Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل - بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟ - كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس! - كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟ - آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما - برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً - صفقة سياسية في ترشيح كتلة "التيار" للنائب ابو صعب؟! - باسيل أبلغ وفيق صفا القرار وبو صعب أبلغ رئيس "التيار" أنّ ترشّحه لمنصب نائب المجلس مستمرّ حتّى لو لم يصوّت له التكتل - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022 - مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...! - جنبلاط تلقى اتصالي تهنئة من بوغدانوف وعمرو موسى - اعتكاف قضائي شامل لمدة أسبوع - باسيل: بو صعب مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب - الدولار يتراجع ٧٠٠٠ ليرة حتى الساعة بعدما ارتفع اكثر من ٨٠٠٠ في غضون ايام - وزير المال: عوامل خارجية وراء ارتفاع سعر الدولار.. ولا فلتان في سوق القطع - بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل - جونسون : بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس - هل يعيد إجراء الإمتحانات الرسمية بناء قطاع التربية في لبنان؟ - المطران ابراهيم بدأ جولة زراعية بقاعية برفقة مدير عام وزارة الزراعة

أحدث الأخبار

- اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان - وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتحدث عن سيناريو "مرعب" للحرب المقبلة مع "حزب الله"
المزيد
افتتاحية مرتفعة لدولار السوق السوداء!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27 أيار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 أيار 2022
المزيد
آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان
المزيد
فن وثقافة

المكاري قلد الروائي الراحل فرشخ وسام الاستحقاق الفضي: نأمل بوطن أفضل رغم كل مشقات المرحلة

2022 أيار 01 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الاعلام زياد المكاري ، احتفال تكريم الروائي والإعلامي جورج فرشخ، والذي دعا اليه أصدقاء الراحل بعد غيابه أخيرا في باريس، على المسرح البلدي - قاعة بيار فرشخ، بمشاركة النائب اسطفان الدويهي ونقيبة المحامين في طرابلس والشمال ماري تراز القوال ورئيس بلدية زغرتا - اهدن انطونيو فرنجية والمطران بولس دحدح وعدد كبير من الأنسباء والأصدقاء والمهتمين.

بداية عرفت الدكتورة جورجيت فرشخ بخالها المحتفى به، ثم تناول نقيب محرري الصحافة جوزيف القصيفي في كلمة جورج فرشخ في التأليف والرواية والاعلام. وكانت كلمة لمدير أرشيف تلفزيون لبنان الاعلامي عثمان مجذوب الذي تحدث عن معرفته بفرشخ منذ تكليفه كتابة سيرة الرئيس الشهيد رشيد كرامي.

وتحدث العميد الركن المتقاعد في الجيش الياس فرحات عن فرشخ حين قصده يطلب وثائق الجلاء وهو يتناول الزعيم حميد فرنجية في كتابه، ثم تطرق الى سائر مؤلفاته وسيرته وصداقتهما.

كذلك تحدث المدير السابق لدار المعلمين بطرس يوسف الدويهي باسم الاصدقاء، عن "أبو لبنى" وصداقتهما وأعماله ونشاطاته.

وكان عرض وثائقي تضمن لقطات مصورة عنه، قدمه الاعلامي جلال عساف. ثم قرأت حفيدته أبولين فوريه مقاطع من رواية "خيط رفيع من الدم" بنسختها الفرنسية "أم فارس". وباسم العائلة تحدثت ابنته لبنى، فشكرت للوزير زياد المكاري رعايته ولأصدقاء والدها وبلدية زغرتا - اهدن والحضور والمنتدينعاطفتهم، معتبرة ان المثل الذي يقول "مين خلف ما مات يصبح مع جورج فرشخ من كتب ووضع هذا الارث الفكري لن يموت ابدا".

المكاري
وختام الكلمات كانت لوزير الإعلام الذي استعاد صداقته مع جورج فرشخ قائلا: "المرة الأولى التي التقيت بها بجورج فرشخ الكاتب وليس الشخص، كانت من خلال كتابه الذي أصبح الأحب على قلبي "خيط رفيع من الدم". أذكر جيدا اللحظة التي اشتريت فيها الكتاب ورحت أقرأه. لا أخفي عليكم، أنني ولكثرة اعجابي بمضمونه قرأته مرتين... وربما أكثر. ومنذ تلك اللحظة رحت أتتبع الخيط بحثا عن جورج الانسان، حتى تعرفت عليه في العاصمة الفرنسية باريس في العام 1993، حيث كان مقيما وأنا كنت طالبا جامعيا. منذ ذلك الحين تكونت بيننا صداقة محورها زغرتا. جمعتنا زغرتا في باريس وأذكر تماما لقاءاتنا المتكررة، وكيف كنا نستمع إليه بإعجاب متحدثا عن زغرتا، وإهدن ولبنان. تطورت العلاقة هناك فقررنا أن ننظم عشاء لأهالي زغرتا في باريس، أصبح لاحقا مناسبة سنوية".

أضاف: "كان جورج مختار زغرتا في باريس. كيف لا، وهو الذي كان يوقع كتاباته ونصوصه وكأنه كتبها في مدينتين: مدينة السكن باريس، ومدينة القلب زغرتا. ما هذا الرجل الذي ينتقل بسلاسة من مركز إلى آخر، من كتاب الى آخر؟ ما هذا الرجل الذي، ومن موقعه الفكري، استطاع ان يكتب تاريخ لبنان من خلال أعلامه؟ من يستطيع ان يكتب في آن عن حميد فرنجيه ورشيد كرامي والبونا هكتور والفضل شلق في وطن قسمته المصالح السياسية والطائفية؟ هذا يتطلب شخصا بحجم الوطن، هو جورج فرشخ الذي كتب قصة وطن".

وتابع: "أعترف لكم، وأنا أحضر كلمتي اليوم لتكريم جورج، بأنني فكرت مجددا وسألت نفسي: لماذا أحب كتاباته؟ ربما اليوم وجدت بعضا من الأجوبة. أحببت كتبه لأنه جمع في صفحاته ما كنا نسمعه من حكايات يرددها أهلنا في زغرتا بالسر والعلن. باح بأوجاعنا ووثقها. وثق جورج قصصا وأحداثا رسمت بالدم، وحولها إلى الفة زغرتاوية ووطنية عمادها قرابة الدم. كتب جورج ذاكرتنا الجماعية الزغرتاوية، وربطها بوجع وطن التهمته الطائفية. لم يكن جورج مؤرخا ولا صحافيا ولا روائيا، لكنه كان رؤيويا".

وقال: "في زمن وجدنا أنفسنا في القعر، لا بد لنا من العودة الى كتابات جورج لنستعيد الأمل. والأمل موضوع مركزي في كتاباته. استعير من كتابه "كي لا تنتهي الحرب" الحوار التالي: "أنت متشائم كثيرا وتقطع الأمل. مشكلتنا هي مع الأمل ... أملونا وتأملنا أكثر. ولو قطعنا الأمل من زمان، كنا وجدنا حلا. كنا ثرنا عليهم، كنا أضربنا عن الإنجاب، كنا انتحرنا، كنا هاجرنا. لكننا لا نزال نأمل بأن تثلج في آب وبأن تنبت أزهار زكية في رؤوسهم. لماذا لا تهاجر، إذن؟ كنت مهاجرا ورجعت".

أضاف: "يعود جورج إلى الأمل ويقول في "خيط رفيع من الدم": "بيننا وبينهم جسور كثيرة لا يستطيعون قطعها كلها، مهما بذلوا من جهد... ولن نقطع منهم الأمل. فالأمل في حالتنا موقف. وسنظل نتسلح به لأن ليس لدينا اختيار آخر. ومن يقطع الأمل يهاجر". أجمل ما في جورج أنه ميز بين أمل وأمل. بين أمل زائف وأمل حقيقي. أمل الناس الحقيقيين. هاجر جورج فرشخ الوطن، لكنه عاد اليوم يعطينا الأمل. أمل بوطن أفضل بالرغم من كل مشقات المرحلة الحالية".

وختم المكاري: "رحم الله جورج فرشخ، وإنه لشرف كبير لي أن أقلده، باسم الجمهورية اللبنانية، وسام الاستحقاق اللبناني الفضي ذو السعف، أسلمه إلى عائلته الكريمة".

يذكر أن نبذة مطبوعة عن الراحل وأعماله ومؤلفاته وزعت على الحضور.

اخترنا لكم
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل
المزيد
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022
المزيد
"الأحرار" حسم خياراته الانتخابيّة: شمعون في بعبدا ومرشّحون في دوائر أخرى
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف