Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق! - لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد - خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع - معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي! - النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out - كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟ - لبنان: رضوخ شعبي لقرار حكومة ميقاتي رفع تعرفة الاتصالات - الصحافة الايطالية تجمع على حزن البابا فرنسيس بسبب عدم التوصل الى وقف لاطلاق النار في أوكرانيا - باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال - القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة - البزري: لا يجوز القبول بأي حل على حساب المودعين - رئاسة الجمهورية: الحكومة تعتبر مستقيلة مع بدء ولاية مجلس النواب غدا - ابو شرف يطمئن: لبنان ما زال في منأى عن "جدري القرود" - لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟ - بينها لبنان.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة - التنمية والتحرير ترشّح بري لرئاسة المجلس النيابي: وحده الحوار مدخل للانقاذ - جعجع: لا يمكننا انتخاب بري على الاطلاق لأنه جزء من الفريق الآخر... ونحن مع حكومة أكثرية فاعلة - ريفي من معراب: لن نوافق نهائيا على رئيس لمجلس النواب من المنظومة القائمة ونرفض استمرارها - تيمور جنبلاط: أسقط الناس الاغتيال السياسي الذي خطط له البعض في الداخل والخارج - النائب المنتخب مارك ضو عرض مع الرئيس الحسيني الاستحقاقات المقبلة

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
متفرقات

إغراق المهاجرين ليس حادثاً عرضياً: قائمة المتورّطين!

2022 أيار 01 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أصبح "البحر الأبيض المتوسط" أكبر "قاتل" في العالم. ضحاياه الموثقون، منذ العام 2014 تخطوا عتبة الخمسة وعشرين ألف شخص، وهم يحملون جنسيات "دول المعاناة"، ويحلمون بالانتقال الى الضفة الأخرى من العالم، عبر نقاط تهريب أشهرها في ليبيا وتونس ولبنان.

وإلى هؤلاء الضحايا ينتسب اللبنانيون والسوريون الذين جرى إغراق قاربهم قبالة شاطئ طرابلس، أخيراً، ولا تزال جثث بعضهم عالقة على عمق أربعمئة متر في البحر.

لا أحد بريء من دم هؤلاء. السلطات المعنية سواء في الدول التي منها تنطلق "قوارب الموت" أو التي تريد الوصول إليها، تستسهل حصر الاتّهام بـ"جشع المهرّبين"، لكنّ الجميع يعرف أنّ المشكلة أعمق من ذلك بكثير، إذ إنّ الدول التي تُصدّر أبناءها، في إطار الهجرة غير الشرعية، غالبيتها محكومة إمّا بالحرب أو الفوضى أو الديكتاتورية أو التفقير الممنهج، في حين أنّ الدول التي ينظر إليها "الهاربون" من جحيمهم كما لو كانت فردوساً، تبذل الغالي والنفيس، لتحول دون وصول هؤلاء اليها، غير آبهة بموتهم أو حتى بقتلهم.

الوقائع التي دفعت الفرنسي فابريس ليجيري، رئيس "الوكالة الأوروبية لحماية الحدود البحرية والبرّية" (فرونتكس)، إلى الاستقالة، قبل أيّام، تفضح بعض هذه الحقائق الإنسانية المرّة، لأنّها أتت بعد سلسلة تقارير موثّقة تُبيّن أنّ "بوّابات" الاتّحاد الأوروبي البحرية، تخرق، من أجل التخلّص من المهاجرين غير الشرعيين، جميع القوانين والمعاهدات الدولية التي تُعنى بشؤونهم، كإقدام خفر السواحل الموجودين في اليونان، بصورة سرّية، على إعادة رمي المجموعات التي تتمكّن من الوصول الى برّها، في البحر، منتهكة واجباتها في استضافة هؤلاء والبحث في مدى جدّية الأسباب التي دفعتهم الى الهرب من دولهم، بهذه الوسيلة المحفوفة بالخطر.

وتعرّضت المنظّمات غير الحكومية التي تُعنى بشؤون المهاجرين غير الشرعيين لتحدّيات كبيرة في السنوات القليلة الماضية، بحيث تعاطت معها دول أوروبية، كحالة إيطاليا مثلاً، كما لو كانت متواطئة مع المهرّبين، بحيث سجنت مسؤولين فيها ومنعت بواخرها الإنقاذية من الإبحار في محاولة لإنقاذ مهاجرين تتعرّض قواربهم لمخاطر الغرق، الأمر الذي أدّى الى موت المئات بينهم الكثير من النساء والأطفال.

ويُعتقد على نطاق واسع في أوروبا أنّ الأجهزة المعنية بمكافحة الهجرة غير الشرعية في الاتحاد الأوروبي عقدت اتفاقات سريّة مع "خفر السواحل" في الدول التي تنطلق منها قوارب المهاجرين، تضمّنت الكثير من الحوافز، من أجل منع المهاجرين من العبور الى المياه الدولية، وصدّهم، بكل ما يلزم من قوّة، قبل الخروج من المياه الإقليمية لدول الانطلاق.

وهذا يعني أنّ الوحدات التابعة لـ"خفر السواحل" في "دول الانطلاق"، إذا شاءت أن تلتزم بهذا التفاهم مع "دول الوصول"، ولم تكن قد تلقّت التدريبات اللازمة والكافية وخضعت لمناورات معقّدة، قد تغامر بإغراق كثيرين ممّن يستقلّون "قوارب الهرب"، تماماً مثلما حصل قبالة شاطئ طرابلس قبل أياّم وكما يحصل في المياه الإقليمية لكل من ليبيا وتونس، في كثير من الأحيان.

وقد أدّى هذا النّهج الى ارتفاع مضطرد في عدد ضحايا "قوارب الهرب"، من دون أن يردع الراغبين في الهجرة من دولهم عن اللحاق بركب المغامرة.

وليس سرّاً أنّ المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام التي يموّلها "الاتحاد الأوروبي" تمتنع عن تناول كلّ أوجه هذه المسألة الإنسانية التي تحتاج الى عناية خاصة، في حين تجدها تصب اهتمامها على أمور أقل خطورة وتصل، في بعض الأحيان، إلى مستويات سخيفة بالمقارنة مع شجون المجتمع الذي تُحاول التأثير فيه.

صحيح أنّ "الاتّحاد الأوروبي" يعاني من الهجرة غير الشرعية التي بدأت تنعكس سلباً على نظامه السياسي - إذ إنّ اليمين المتطرّف بدأ يكسب بمعاداته لهذه الهجرة شرائح واسعة من المجتمع الذي يعمل فيه، كما هي عليه الحال في السويد، مثلاً، حيث ارتفعت الحصة الانتخابية لليمين المتطرّف في هذه الدولة التي كانت في موضوع الهجرة الأكثر استضافة وتسامحاً، من واحد ونصف بالمئة في العام 2002 الى سبعة عشر ونصف بالمئة في العام 2018 - ولكنّ الصحيح أيضاً أنّ هذه الهجرة لا تنبع من الرغبة بل من الحاجة، ذلك أنّ الدول التي تدفع مواطنيها الى الهجرة تتحكّم بها أنظمة فاسدة وديكتاتورية، إمّا مدعومة من المجتمع الدولي، سواء مباشرة أو بالصمت، وإمّا تتناحر في جغرافيتها دول كبرى، دفاعاً عن مصالحها.

المؤكّد أنّ كثيراً من مواطني "دول المعاناة" لن يتوقّفوا عن تسجيل أنفسهم وعائلاتهم في قائمة المهاجرين غير الشرعيين، طالما اعتبروا أنّ مخاطر البحر عليهم أقلّ من مخاطر البقاء حيث هم، ولذلك فإنّ الحل ليس في تخييرهم بين أن يكونوا وقوداً لأنظمتهم أو فرائس للبحر، بل في أن يعمل الجميع، تتقدّمهم الدول المتأذّية من الهجرة غير الشرعية، على بذل كلّ ما يلزم لمساعدة من يريد تحرير الدول المهجّرة لأبنائها من أنظمتها الديكتاتورية ومن طبقتها السياسية الفاسدة.

المركزية -

اخترنا لكم
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟
المزيد
اخر الاخبار
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد
المزيد
معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جولة ثانية من محادثات روسيا وأوكرانيا.. اتفاق على وقف إطلاق نار "محتمل"
المزيد
عون وباسيل يرفضان الوساطات ويتمسكان بالثلث المعطل ‏في الحكومة عودة المشاورات إلى نقطة الصفر و"حزب الله" لا يضغط على حليفه
المزيد
المرشح علامة: اذا لم يستغل المواطن فرصة الانتخابات للتغيير بعدها لن ينفع الندم
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء 27-07-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض