Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
فن وثقافة

فرقة "أبن عربي" تعود لإحياء أمسياتها بالكويت... بعد انقطاع فرضته جائحة الكورونا

2022 نيسان 29 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



النشرة الدولية - بعد انقطاع فرضته جائحة «كوفيد 19»، عادت فرقة «ابن عربي» إلى إحياء أمسياتها، فكانت الكويت وجهتها الأولى.
وسط أجواء عبقة بمعاني الشهر الفضيل، سافرت "أكاديمية لوياك للفنون – لابا"، بمحبي الفن والموسيقى عبر الذاكرة العربية والتراث الثقافي والموسيقي، حيث أحيت على مدى أيام متتالية، أمسيات وفعاليات رمضانية، احتضنها مسرح الأكاديمية في المدرسة القبلية، تحت عنوان "ليالي رمضان".
وتنقلت "لابا" بعشاق الفن من المدائح النبوية والأناشيد الدينية مع فرقة "ابن عربي" في 13 و14 الجاري إلى ليالي الموشحات الأندلسية والقدود الحلبية في 10 و17 منه، إلى جانب ليالي الفن التشكيلي، حيث سرح الجمهور العريض في عوالم الخيال، تاركا للفن العربي الأصيل أن يختلج مشاعره ووجدانه ويجدد قيم المحبة ويحيي الأمل في النفوس.
مدائح دينية لامست الروح
وبعد انقطاع فرضته جائحة "كوفيد 19"، عادت فرقة "ابن عربي" إلى إحياء أمسياتها، فكانت الكويت وجهتها الأولى، حيث قدمت من المغرب العربي لتضفي على ليالي "لابا" سحراً وجمالاً من خلال ليالي أناشيد دينية، لامست الروح والقلب وجسدت محبة الله بأبهى تجلياتها، فعلى مدى ليلتين متتاليتين، غص مسرح "لابا" بمحبي المدائح النبوية الذين تفاعلوا مع الأناشيد بشغف وحماس، فكان أن عانقت الموسيقى أرواحهم، وسط أجواء رائعة مليئة بالدفء والإيمان .
الفرقة التي سبق وأحيت أمسيات استضافتها أكاديمية "لابا" على مسرح الشهيد قبل جائحة كورونا، أبدعت في "ليالي رمضان"، حيث أنشدت أشهر المدائح والقصائد العربية المعروفة، فضلاً عن شعر جديد خصصته إهداءً للأكاديمية. وقد تميزت الأمسيتان بمبادرة مؤسس الفرقة الدكتور أحمد الخليع إلى شرح القصيدة الدينية بمعانيها وتاريخها ومنشدها وكاتبها من الشعراء القدماء، حرصا على رفع الوعي بتاريخ المدائح والإنشاد الديني، بطريقة مبسطة.
«ابن عربي»: الجمهور الكويتي ذواقٌ
وفي تصريحه له، أعرب مؤسس فرقة "ابن عربي" د. أحمد الخليع عن سعادته الكبيرة بـ"العودة إلى دولة الكويت الشقيقة من خلال أكاديمية "لابا" برئاسة السيدة فارعة السقاف، والتي تدعو إلى كل ما هو جميل من محبة وتآخٍ وسلام.
وأضاف : "سعداء جدا بإحياء أمسيتين من أرقى الأمسيات الرمضانية بعد فراق دام أكثر من عامين بسبب الجائحة، وقد كان لنا الشرف أن نغني وننشد أحدث أعمالنا على الإطلاق، ولأول مرة على مسرح المدرسة القبلية، أعرق مدارس الكويت، بلد الثقافة والعروبة".
وتابع: "من هذه الأعمال قصيدة "الفياشية" المشهورة في العالم العربي، والتي تغنى بها العديد من المنشدين المغاربة والمشارقة، لكننا قدمناها على طريقتنا، بصورة ولحن جديد، ولأول مرة على خشبة مسرح "لابا"، أنشدنا قصيدة "جمع الله شتاتي"، "بح بالغرام" في النبي (صلى الله عليه وسلم)، والتي عرفت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الجائحة، أضف إلى قصيدة "هاج شوق العبد"، في النبي الكريم كذلك. كما قدمنا أشهر قصائدنا المعروفة كرائعة السيدة رابعة العدوية "أحبك حبين" وقصيدة "سلبت ليلى"، و"عرفت الهوى"، "رضى المتيم"، "أقبل البدر علينا" ورائعة سلطان العاشقين (مولانا عمر بن الفارض) "هو الحب".
وأكد أنها لن تكون المرة الأخيرة لأمسيات الفرقة في الكويت، مشيدا بـ"تفاعل الجمهور الكويتي الذواق، السمّيع، المحب لفرقة ابن عربي، حيث كان مستمعا رائعا، منصتا ومتمعنا في الأبيات، عشنا معه سويعات ارتقت فيها أرواحنا إلى عالم الملكوت، لقد كانت حافلة بمعانٍ روحية وعرفانية كبيرة، ونتطلع إلى المزيد مستقبلا".
أمسية أشبه بالخيال
وتعقيباً على ليالي المدائح النبوية، توجهت إحدي الحضور بالشكر لمؤسسة لوياك وأكاديمية "لابا" والسيدة فارعة السقاف على "هذه الفرصة الرائعة التي حظينا بها في الكويت"، مضيفة: "كانت أمسية أكثر من رائعة مع فرقة ابن عربي، فقد استمتعنا كثيرا بالقصائد العربية والمدائح النبوية الجميلة، وكانت أمسية أشبه بالخيال".
من جهته، أبدى عبدالله الخليع منشد الفرقة فرحته الكبيرة بتقديم فرقة ابن عربي "أول أمسية فنية في الكويت بعد الجائحة التي جثمت على قلوب العالم وألزمت الناس منازلهم، من أمثال الشاعر الأندلسي أبي الحسن الششتري، والشاعر المصري عمر بن الفارض، والمغربي أبي عبدالله محمد الحراق، والأفغاني جلال الدين الرومي، وسعدي الشيرازي، ورابعة العدوية، ومحيي الدين بن عربي، وأسماء إن دلت على شيء، فإنما تدل على أن المدح النبوي وتعابيره توصل المرء إلى الله، عن طريق الحب والسلم والأمن الروحي".
ووصف الجمهور الكويتي بـ"الرائع والمشتاق لسماع هذا النوع من المدائح والقصائد العربية، خاصة في ليالى رمضان الروحانية، والدليل أنه بعد الأمسيتين توافد الناس إلينا ليسألوا عن معنى الكلمات.
وأعرب الخليع عن شكره لأكاديمية "لابا" ومؤسسة "لوياك" على "حسن الاستضافة، وعلى هذه الأمسيات التي أتاحت لنا العودة إلى المسرح لأول مرة بعد عرض مهرجان فاس للثقافة الصوفية قبل جائحة كورونا".
موشحات أندلسية وقدود حلبية
وتخللت "ليالي رمضان" أمسيات أحيتها فرقة "لابا"، حيث انطلقت بليالي موشحات أندلسية، فكان ذواقو الفن والموسيقى على الموعد وبأعداد كبيرة فاقت التوقعات. وعلى نغم العود للعازف هشام الحلاق ووقع الطبلة وإيقاع سعيد عرفة وألحان المزمار للعازف أحمد الشرباصي، كانت جولة مع الكلمة واللحن على أجمل القصائد العربية، حيث تعرف الجمهور على الموروث الموسيقي العربي للمنطقة، وسط أجواء فنية رائعة. كما أحيت فرقة "لابا" ليالي القدود الحلبية، فأبحرت بعشاق الفن السوري الأصيل، إلى عالم من التراث الإنساني العالمي، حيث تختلط الموشحات الأندلسية والأعجمية بالأغاني الشعبية، بطبقات وقدرات صوتية عالية متميزة.
أما ليالي الفن التشكيلي فشكلت فرصة لتعزيز الروابط العائلية والتعبير عما يحمله الشهر الفضيل من أواصر المحبة والتسامح، حيث أتاحت للكبار والصغار رسم لوحات من وحي رمضان ومعانيه الروحية السامية.
اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مؤامرة "تطيير" الانتخابات... هذا ما اتفق عليه باسيل و"حزب الله"!
المزيد
تيار المستقبل وغموض الخيارات والدور المستقبلي لبهاء الحريري
المزيد
مجلس النواب جوابا على رسالة رئيس الجمهورية: لاخضاع حسابات مصرف لبنان والوزارات والمصالح للتدقيق
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة