Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر - كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود" - البنتاغون: روسيا بدأت سحب قواتها من سوريا للقتال في أوكرانيا - عناوين الصحف ليوم الخميس 26 أيار 2022 - بخاري يؤكد بأن البعض لم يفهم بأنه يجب أن يتنحّى جانباً - الأب يوسف نصر: وصلنا إلى آفاق مسدودة وهناك قلق حقيقي على مصير التربية - اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار! - هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
بري رئيسا للمجلس بأكثر من 65 صوتاً... ولا موعد بعد لأولى جلسات البرلمان الجديد
المزيد
الجيش يدق ناقوس الخطر.. لا غذاء ولا محروقات
المزيد
اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار!
المزيد
محليات

جلسة "الكابيتال كونترول" لم تنعقد بسبب رسالة ميقاتي... الفرزلي: المجلس مع حقوق المودعين

2022 نيسان 26 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لم تنعقد جلسة اللجان النيابية المشتركة المخصصة لدرس مشروع قانون "الكابيتال كونترول" اليوم، بسبب الرسالة التي أرسلت من قبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مرفقة بالمذكرة.

الفرزلي : وقال نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ان نقاشا كان بين النواب، وعين موعد من أجل دراسة هذا الموضوع، لكن تبين ان المذكرة والرسالة هي مذكرة فقط وليست قرارا رسميا متخذا في مجلس الوزراء. لذلك كان القرار بالاجماع بألا يكون هناك جلسة. تتذكرون جميعا انه في الاسبوع الماضي انعقدت جلسة للجان المشتركة، والحضور كان يفوق العدد المطلوب لتأمين النصاب، النقاش لم يكن في جلسة رسمية لانني لم أعلن عن افتتاح الجلسة ولم أدل بتصريح يتعلق بنتائج الجلسة، بل كان مجرد تداول من قبل السادة النواب بوجود وزير المال وممثلين عن نقابة المحامين وبعض مؤسسات المجتمع المتعلق بتمثيل الجمعيات المعترف بها القانونية، وكنا نتمنى ان تكون هذه الجمعيات المحترمة ممثلة وموجودة للنقاش معها. اجماع السادة النواب كان حول نقطة مركزية وأقول اجماعا حول نقطة وحيدة، نحن نناقش هذا "الكابيتال كونترول" الذي كان من المفروض ان يصدر من سنوات في ظل غياب خطة للتعافي الاقتصادي المقصود منها مباشرة، ربطا مع قانون الكابيتال كونترول، وما هو مصير أموال المودعين".
اضاف: "كررناها واكررها اليوم، كان اجماع السادة النواب انهم يريدون من خلال خطة التعافي الاقتصادي ان يطلعوا على كيفية توزيع الخسائر بين المودع والمصرف والبنك المركزي والدولة اللبنانية المحترمة التي أخذت المال وصرفته. في ظل غياب هذا التوزيع وفي ظل المخاوف المبررة لدى المودعين، كان لا بد من السادة النواب ان يؤكدوا نقطتين، الاولى ان اي "كابيتال كونترول" يصدر لا يمكن ان يتناقض في أي بند من بنوده تصريحا او تلميحا حول مسألة ودائع المودعين والتأثير عليها، ثانيا المطالبة بالخطة ليبنوا على الشيء مقتضاه".
وتابع: "علمنا من وزير المال ان هناك خطة سلمت للسادة الوزراء، قبل اسبوع او اسبوعين من اليوم، تتعلق بخطة التعافي الاقتصادي، لكن هذه الخطة أحببنا ان نطلع عليها، وزعت على الـ"سوشيال ميديا" دون ان يطلع السادة النواب عليها، كان لي اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء الذي أخبرني بوجود هذا الوضع وان الخطة تضمنت حماية ودائع صغار المودعين، وهذا ما تضمنته مطالب صندوق النقد الدولي تنفيذا لهذه الدراسة، واتفقنا واياه على ان في استطاعة مجلس النواب ان يعدل ما يشاء في قوانين تتعلق بهذه الخطة، وبالتالي الى حينه يبنى على الشيء مقتضاه".

واردف: "عدد الحسابات في البنوك للمودعين من مئة الف وأقل، مع ان هناك ثغرات في الخطة تتعلق بهذا الشأن، لان هناك حسابات مشتركة غير مبتوت بها، مثل المرأة وزوجها لجهة الحسابات المشتركة، ومسألة المئة الف، ولماذا ليست مائتي الف. وهناك حسابات ال 15 في المئة، لان الحسابات الصغيرة تبلغ نحو مليون و200 الف حساب، ونحن كنواب لا نمثل فقط اصحاب الودائع الصغيرة، نحن نمثل هؤلاء الذين هاجروا الى الخارج، عرق جبينهم، دموعهم دموع غربتهم. أغريناهم ليأتوا بالمال الى بلدهم ليعملوا في بلدهم، نقول لهم الان سنستبيح ودائعكم؟".

وتابع: "المجلس النيابي له موقف جذري يقول التالي، للمرة المليون، لان الناس التي تطالب تدرك جيدا حرص المجلس النيابي اكثر من حرص البعض، الان مثلا طلب نقيب المحامين وبعض السادة المحامين وبعض ممثلي الجمعيات المحترمة الذين زاروني واختلفوا من سيدخل، لذلك هذا الموضوع نحن نتجاوزه وليس له قيمة، هذه هي حقيقة التصرف الذي يهدف الى حماية أموال المودعين. نعم المجلس النيابي مع حقوق المودعين نرفع الشعار فنسقط حماية دولار المودع، نرفع الصراخ فنسقط حماية حقوق المودعين. نحن في صدد حماية هذه الحقوق حتى الرمق الاخير، وبالتالي لاننا في الجلسة الماضية لم نعلن افتتاح الجلسة ولم نستطع افتتاحها. واليوم أرجئت بسبب الرسالة التي ارسلت من قبل رئيس مجلس الوزراء مرفقة بالمذكرة، كان هناك نقاش بين السادة النواب، وعين موعد من اجل دراسة هذا الموضوع، ولكن تبين لنا ان المذكرة والرسالة هي مذكرة فقط وليست قرارا رسميا متخذا في مجلس الوزراء. لذلك كان القرار باجماع السادة النواب بألا يكون هناك جلسة، لا أحد يدعي، كبيرا كان ام صغيرا، انه يحتكر رفع الجلسة اطلاقا. كل السادة النواب من دون استثناء، انا واجباتي كمسؤول وكناطق باسم المجلس وباسم السادة النواب، اقول كل السادة النواب كانوا مع وجهة نظر تقول نحن لا نريد ان نناقش امرا لا يوجد فيه وضوح في مسألة خطة التعافي الاقتصادي التي تعكس توزيع الخسائر بين مختلف الاطراف والتي تتضمن حماية حقوق للمودعين جميعا من دون استثناء".

وردا على سؤال، قال: "لا مانع من التعاون، والدستور تحدث عن فصل السلطات والتعاون بينها. نحن مستعدون للتعاون لان الازمة الموجودة هي أكبر بكثير من ان نفكر برمي الكرات. في الحقيقة نحن بحاجة الى كابيتال كونترول لان من يتولى امر النقاش مع صندوق النقد الدولي هي الحكومة، وهو يطالب بالموازنة ورفع السرية المصرفية والتدقيق بالمصارف وخطة التعافي الاقتصادي. نحن كمجلس نواب لا نستطيع ان نقدم اقتراحات قوانين فيها، لان الاتصالات مع المجتمع الدولي تقوم بها الحكومة، نحن نريد مساعدتها ولكن يجب ان تساعد نفسها وتساعدنا".
وردا على سؤال عن عدم دعوة رئيس الحكومة، قال الفرزلي: "لم تكن هناك نية لعقد الجلسة، ولذلك لم نوجه له الدعوة، واعتبرنا ان الاجتماع الماضي كان بين السادة النواب، اننا نريد ان نعرف ماذا لدى الحكومة، وفي ضوء ذلك نقرر انعقاد الجلسة".
وختم: "فوجئنا بما سرب عبر الـ"سوشيال ميديا" انه الخطة، اذا كانت هذه الخطة فكيف سأدرس مذكرة، ربما مجلس الوزراء لديه وجهة نظر".

وكانت الـمعلومات أشارت إلى أن رئيسي لجنتي الإدارة والعدل والمال والموازنة ونوّاب تكتلي "الجمهورية القوية" و"لبنان القوي" لن يشاركوا في جلسة اللجان المشتركة.

كما افادت معلومات اخرى أن كتلة المستقبل لن تشارك في جلسة اللجان النيابية المشتركة اليوم التي تبحث قانون الكابيتال كونترول.

باسيل: وغرّد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل عبر "تويتر": "الكابيتال كونترول هو من بديهيات الأيام الاولى للأزمة ونحن من فضح وواجه تهريب الاموال وتقدّمنا بقوانين لوقف التحاويل واستعادتها من الخارج… فعرقلها المستفيدون ونحن لا زلنا نقاتل لأجلها. لكن اقراره بعد سنتين ونصف من المماطلة لا يعني تشريع سرقة أموال المودعين وحماية المصارف بمفعول رجعي وتشكيل لجان مشبوهة. المطلوب بإلحاح قانون يوقف نزف الأموال، لا يقونن السطو ولا يحمي المنظومة".

كنعان: بدوره، غرّد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عبر "تويتر": "أكررّ موقفنا الرافض لصيغة الكابيتال كونترول المطروحة من قبل الحكومة في اللجان المشتركة كما ورد في مذكرتها حول شطب اموال المودعين واؤكد اننا، كما في السابق، لن نشارك في تشريع هذا الواقع انما مع اقرار قانون مؤقت يلغي الاستنسابية ويأتي من ضمن رؤية انقاذية تحمي حقوق المودعين".

روكز: أما النائب شامل روكز فكتب على "تويتر": "يستعجل مجلس النواب صياغة قانون الكابيتال كونترول فوضوي، خال من أي ضمانات لحقوق المودعين ولا يخدم إلا المصارف وحماتهم. واللافت أن هذا الامر أتى بعد ازدياد عدد الدعاوى والشكاوى القضائية المقدمة ضدّ المصارف من قبل السلطات الاجنبية لضمان حقوق المودعين.أي كابيتال كونترول دون خطة تعاف اقتصادية اجتماعية وسياسة مالية نقدية، وتوزيع عادل للخسائر، ومعالجة سعر الصرف، واعادة هيكلة المصارف هو مرفوض!"

أبي رميا: وغرّد النائب سيمون أبي رميا عبر "تويتر": "التيار الوطني الحر لن يشارك في جلسة اللجان المشتركة لتمرير مشروع قانون معادٍ لحقوق المودعين. الصيغة الحالية للكابيتال الكونترول لن تمرّ. أقولها بكل وضوح: سنبقى في المتراس الامامي في معركة حماية حقوق المواطنين من دون أي مواربة".

ترزيان: كما غرد النائب هاكوب ترزيان عبر حسابه على "تويتر": مقاطعتي لجلسة اليوم، هو إنسجام لقناعاتنا ولموقفنا السابق الواضح والصريح، مناقشة أي قانون تحت أي عنوان أو ذريعة ما بيحمي المواطن الشريف وبيعاقب المواطن الأزعر بكون تشريع لشريعة الغاب".

البستاني: كذلك، غرّد النائب فريد البستاني على حسابه عبر "تويتر" كاتبًا "الكابيتال كونترول المطروح اليوم حق يراد به باطل لانه لا يحفظ حقوق المودعين ويعطي صك براءة لجميع المخالفات المالية. أهلا بكابيتال كونترول حقيقي وعادل. ولا والف لا لكابيتال كونترول مجحف وغير عادل."

وقفة احتجاجية: إلى ذلك، نفذت تجمعات نقابية وشعبية اعتصامًا امام مدخل ساحة مجلس النواب احتجاجًا على إقرار الكابيتال الكونترول، بالتزامن مع الجلسة.
اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
ما جديد أزمة الخبز؟
المزيد
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
لقب تاريخي لروما ومورينيو
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المطران ابراهيم: لويس لحود مثال الإداري الناجح في الدولة اللبنانية
المزيد
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 10-09-2020
المزيد
حجار من السعوديّة: لدعم الفئات الضعيفة والهشة في الأوبئة والأزمات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض