Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة - أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟ - الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة - لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس - كيف تقدّم طلباً للحصول على القرض السكني الجديد؟ - ابي رميا: ندرس الدوائر الانتخابية لنحدد ان كان هناك امكانية للطعن - سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا! - بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
سعر صرف الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا!
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
مقالات وأراء

تحرك الثلاثاء أهداف مبيتة وتكرار لسيناريو ١٧ تشرين

2022 نيسان 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


قانون الكابيتال كونترول تحوّل إلى وسيلة لتنفيذ مآرب عديدة. فبين الشعبوية، والمزايدات في الرغبة بالحفاظ على حقوق المودعين، طار القانون، واستمرت الفوضى والبلطجة من قبل المصارف، بغطاء وهندسة حاكم البنك المركزي، حيث يتم اقتطاع نسبة تصل إلى أكثر من ٧٠٪؜ على السحوبات من الودائع بالدولار. إضافة إلى احتجاز الودائع، وتصفير الفوائد عليها منذ ١٧ تشرين ٢٠١٩.

تحت شعار أن الكابيتال كونترول سيطيح بالودائع، سرت الشائعة كالنار في الهشيم بين المواطنين، الذين تداعوا للاعتصام أمام مجلس النواب، في مشهد يستعيد ثورة السنتات الست على الواتس اب، تلك الشرارة التي أشعلت الثورة، وجميعنا يعرف جيداً أين وصل لبنان، بعد أن رفض الجمهور الغاضب، الاصلاحات المالية التي كانت عازمة على تنفيذها حكومة سعد الحريري، الذي ما لبث أن استقال يومها، إرضاءً للشارع، وسعياً لكسب الشعبوية.

اتهام لرئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ، بأنهما يسعيان لتمرير الكابيتال كونترول. وفي المقابل اصطفاف معارض، للتيار الوطني الحر، والقوات، والاشتراكي. وتعداد لشوائب القانون المقترح، وهجوم على اللجنة المزمع إنشاؤها، بصلاحيات الأحكام العرفية، وكل هذا صحيح ومُحقّ، لكن القطبة المخفية والجوهرية في الأمر، هي أن القانون سيفرّق بين صغار المودعين وكبار المودعين، وهذا الأمر يرفضه طبعاً أصحاب الملايين. وكما جاء على لسان النائب جورج عدوان، أنه يرفض هذا الأمر، باعتبار أن الوديعة وديعة، كبيرة كانت أم صغيرة.

بمعنى آخر الأغنياء يرفضون المس بودائعهم، ولهذا السبب جيّشوا في الشارع، وامتطوا ظهور صغار المودعين، الذين في حال عدم إقرار الكابيتال كونترول، سيستمرون بسحب القليل الذي تبقى من ودائعهم في البنوك، وفق تعاميم حاكم المركزي، وهيركات تفوق ٧٠٪؜ .

الحقيقة لا أحد يريد إقرار قانون الكابيتال كونترول، لا المؤيدين الشكليين، ولا المعارضين، من نواب ومسؤولين. وتظاهرة غد الثلاثاء، هي تبرير لعدم إقراره، وإخراج من السلطة لسيناريو تحميل المسؤولية للمودعين، وفي ظل واقع الفوضى يستمر القضاء على ودائع صغار المودعين.

لو أراد المسؤولون إقرار الكابيتال كونترول لفعلوا ذلك منذ أمد بعيد، وفي أسوأ الأحوال لفرض النواب صيغة جديدة، وأقروا التعديلات اللازمة، وأجبروا الحكومة على التقييد بالقانون.

لكنها خطة محكمة لتشتيت الانتباه، فلا أحد يسأل عن الأموال المنهوبة، ومحاسبة من اعتدى على المال العام. ولا أحد يسأل عن الصفقات، والأهم من ذلك، أن الحديث يدور فقط حول مبلغ ٦٠ مليار دولار، أودعتها المصارف لدى البنك المركزي، والكل تناسى أن حجم الودائع كان عام ٢٠١٩ أكثر من ١٧٤ مليار دولار .
فأين ذهبت الأموال المتبقية، وماذا فعلت المصارف بمبلغ ١١٤ مليار دولار المتبقية من الودائع؟؟؟

غوغائية واستغلال للشارع بأهداف مبيتة. وعناصر تدّعي الثورة والتغيير، وتعتدي على الممتلكات العامة والخاصة، ولا أحد يعلم من كلّف هؤلا النطق باسم الشعب اللبناني، وإصدار الأحكام العرفية، والاعتداء على كرامات الناس، وتعليق المشانق، وقطع الطرق والأرزاق.

لكم لبنانكم ولنا لبناننا
لقد أعلنّا الثورة منذ عام ٢٠١٧ . أعلنّا ثورة سلمية فكرية عقلانية، أعلنّا ثورة الوعي والعلم وكلمة الحق، أعلنّا ثورة المحاسبة في القضاء وليس في الشارع وعلى الطرقات، أردنا ثورة يقودها المثقفون والنخبة المخلصة بالكفاءة والنزاهة والاستقامة ، أردنا ثورة وطنية على الطائفية والمذهبية، اردنا ثورة تحترم تضحيات الذين سبقونا من رجالات حملوا هموم الوطن على أكتافهم، وناضلوا بصدق، ودفعوا لأجله الكثير في حياتهم .

لقد أخذ البعض الثورة مطية للوصول إلى مراكز السلطة، ولوائح الترشيحات النيابية التي لا تُعد ولا تُحصى من قبل هؤلاء، الذين لديهم بعض المال المشبوه، والذين أفشلوا الثورة الحقيقية، خير شاهد على ذلك.

لكم لبنانكم ولنا لبناننا، ولكم ثورتكم ولنا ثورتنا. لقد بدأنا قبلكم بزمن لنكمل مسيرة الأحرار في هذا الوطن، وسنستمر بعدكم مع كل الشرفاء والمثقفين والمخلصين، لبناء لبنان، وطن الحضارة والسلام والإزدهار والقانون.
اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
نبيذ لبنان في ألمانيا: بحث عن أسواق جديدة
المزيد
الحواط: "الحزب" دمر الطائفة الشيعية والدولة مخطوفة
المزيد
أسعار المحروقات تلاقي جنون الدولار... كم بلغت اليوم؟
المزيد
لماذا أطلق الرصاص على جدته... "معلومات جديدة" عن قاتل تلاميذ تكساس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد اقتحام أنصار ترامب له... أبرز حوادث العنف في تاريخ الكونغرس
المزيد
بطرس يطلق نداء استغاثة لإنقاذ قطاع الدواجن: 20 مليون طير مهدد بالنفوق جراء انقطاع المازوت
المزيد
"حزب الله" أشاد بعملية أرييل: تثبت يقظة الشعب الفلسطيني
المزيد
السنيورة زار عوده مع وفد "لائحة بيروت تواجه": العاصمة ليست مدينة سائبة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض