Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تحرك الثلاثاء أهداف مبيتة وتكرار لسيناريو ١٧ تشرين

2022 نيسان 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


قانون الكابيتال كونترول تحوّل إلى وسيلة لتنفيذ مآرب عديدة. فبين الشعبوية، والمزايدات في الرغبة بالحفاظ على حقوق المودعين، طار القانون، واستمرت الفوضى والبلطجة من قبل المصارف، بغطاء وهندسة حاكم البنك المركزي، حيث يتم اقتطاع نسبة تصل إلى أكثر من ٧٠٪؜ على السحوبات من الودائع بالدولار. إضافة إلى احتجاز الودائع، وتصفير الفوائد عليها منذ ١٧ تشرين ٢٠١٩.

تحت شعار أن الكابيتال كونترول سيطيح بالودائع، سرت الشائعة كالنار في الهشيم بين المواطنين، الذين تداعوا للاعتصام أمام مجلس النواب، في مشهد يستعيد ثورة السنتات الست على الواتس اب، تلك الشرارة التي أشعلت الثورة، وجميعنا يعرف جيداً أين وصل لبنان، بعد أن رفض الجمهور الغاضب، الاصلاحات المالية التي كانت عازمة على تنفيذها حكومة سعد الحريري، الذي ما لبث أن استقال يومها، إرضاءً للشارع، وسعياً لكسب الشعبوية.

اتهام لرئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ، بأنهما يسعيان لتمرير الكابيتال كونترول. وفي المقابل اصطفاف معارض، للتيار الوطني الحر، والقوات، والاشتراكي. وتعداد لشوائب القانون المقترح، وهجوم على اللجنة المزمع إنشاؤها، بصلاحيات الأحكام العرفية، وكل هذا صحيح ومُحقّ، لكن القطبة المخفية والجوهرية في الأمر، هي أن القانون سيفرّق بين صغار المودعين وكبار المودعين، وهذا الأمر يرفضه طبعاً أصحاب الملايين. وكما جاء على لسان النائب جورج عدوان، أنه يرفض هذا الأمر، باعتبار أن الوديعة وديعة، كبيرة كانت أم صغيرة.

بمعنى آخر الأغنياء يرفضون المس بودائعهم، ولهذا السبب جيّشوا في الشارع، وامتطوا ظهور صغار المودعين، الذين في حال عدم إقرار الكابيتال كونترول، سيستمرون بسحب القليل الذي تبقى من ودائعهم في البنوك، وفق تعاميم حاكم المركزي، وهيركات تفوق ٧٠٪؜ .

الحقيقة لا أحد يريد إقرار قانون الكابيتال كونترول، لا المؤيدين الشكليين، ولا المعارضين، من نواب ومسؤولين. وتظاهرة غد الثلاثاء، هي تبرير لعدم إقراره، وإخراج من السلطة لسيناريو تحميل المسؤولية للمودعين، وفي ظل واقع الفوضى يستمر القضاء على ودائع صغار المودعين.

لو أراد المسؤولون إقرار الكابيتال كونترول لفعلوا ذلك منذ أمد بعيد، وفي أسوأ الأحوال لفرض النواب صيغة جديدة، وأقروا التعديلات اللازمة، وأجبروا الحكومة على التقييد بالقانون.

لكنها خطة محكمة لتشتيت الانتباه، فلا أحد يسأل عن الأموال المنهوبة، ومحاسبة من اعتدى على المال العام. ولا أحد يسأل عن الصفقات، والأهم من ذلك، أن الحديث يدور فقط حول مبلغ ٦٠ مليار دولار، أودعتها المصارف لدى البنك المركزي، والكل تناسى أن حجم الودائع كان عام ٢٠١٩ أكثر من ١٧٤ مليار دولار .
فأين ذهبت الأموال المتبقية، وماذا فعلت المصارف بمبلغ ١١٤ مليار دولار المتبقية من الودائع؟؟؟

غوغائية واستغلال للشارع بأهداف مبيتة. وعناصر تدّعي الثورة والتغيير، وتعتدي على الممتلكات العامة والخاصة، ولا أحد يعلم من كلّف هؤلا النطق باسم الشعب اللبناني، وإصدار الأحكام العرفية، والاعتداء على كرامات الناس، وتعليق المشانق، وقطع الطرق والأرزاق.

لكم لبنانكم ولنا لبناننا
لقد أعلنّا الثورة منذ عام ٢٠١٧ . أعلنّا ثورة سلمية فكرية عقلانية، أعلنّا ثورة الوعي والعلم وكلمة الحق، أعلنّا ثورة المحاسبة في القضاء وليس في الشارع وعلى الطرقات، أردنا ثورة يقودها المثقفون والنخبة المخلصة بالكفاءة والنزاهة والاستقامة ، أردنا ثورة وطنية على الطائفية والمذهبية، اردنا ثورة تحترم تضحيات الذين سبقونا من رجالات حملوا هموم الوطن على أكتافهم، وناضلوا بصدق، ودفعوا لأجله الكثير في حياتهم .

لقد أخذ البعض الثورة مطية للوصول إلى مراكز السلطة، ولوائح الترشيحات النيابية التي لا تُعد ولا تُحصى من قبل هؤلاء، الذين لديهم بعض المال المشبوه، والذين أفشلوا الثورة الحقيقية، خير شاهد على ذلك.

لكم لبنانكم ولنا لبناننا، ولكم ثورتكم ولنا ثورتنا. لقد بدأنا قبلكم بزمن لنكمل مسيرة الأحرار في هذا الوطن، وسنستمر بعدكم مع كل الشرفاء والمثقفين والمخلصين، لبناء لبنان، وطن الحضارة والسلام والإزدهار والقانون.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله ردا على عطالله : بدل مهاجمتنا ونبش الماضي يجب شكرنا
المزيد
7 دول عربية يتصدرها لبنان...لماذا تنشأ السوق السوداء؟
المزيد
ملثمون يقطعون الطرق في البقاع
المزيد
باسيل في بيان: ترويج اخبار كاذبة فيما خص حاكم المركزي وقائد الجيش
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس