Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل - بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟ - كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس! - كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟ - آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما - برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً - صفقة سياسية في ترشيح كتلة "التيار" للنائب ابو صعب؟! - باسيل أبلغ وفيق صفا القرار وبو صعب أبلغ رئيس "التيار" أنّ ترشّحه لمنصب نائب المجلس مستمرّ حتّى لو لم يصوّت له التكتل - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022 - مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...! - جنبلاط تلقى اتصالي تهنئة من بوغدانوف وعمرو موسى - اعتكاف قضائي شامل لمدة أسبوع - باسيل: بو صعب مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب - الدولار يتراجع ٧٠٠٠ ليرة حتى الساعة بعدما ارتفع اكثر من ٨٠٠٠ في غضون ايام - وزير المال: عوامل خارجية وراء ارتفاع سعر الدولار.. ولا فلتان في سوق القطع - بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل - جونسون : بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس - هل يعيد إجراء الإمتحانات الرسمية بناء قطاع التربية في لبنان؟ - المطران ابراهيم بدأ جولة زراعية بقاعية برفقة مدير عام وزارة الزراعة

أحدث الأخبار

- اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان - وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتحدث عن سيناريو "مرعب" للحرب المقبلة مع "حزب الله"
المزيد
افتتاحية مرتفعة لدولار السوق السوداء!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27 أيار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 أيار 2022
المزيد
آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان
المزيد
لبنان

افرام: نقدّم البديل عن الموت بمشروع حياة والمبادرة الكويتية خارطة طريق لإصلاح الوضع في لبنان

2022 نيسان 25 لبنان صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رفض رئيس المجلس التنفيذي لـ «مشروع وطن الإنسان» النائب المستقيل نعمة افرام تدخل حزب الله بالدول العربية، معتبرا انه أمر لا يجوز وفق كل المقاييس، والمطلوب تصحيحه، مشيرا إلى أن أفضل من عبر عن خارطة الطريق لإصلاح هذا الوضع ومجمل العلاقة اللبنانية - العربية، هي ورقة المبادرة الكويتية، بهدف إعادة بناء الثقة بين لبنان والعالم العربي.

ولفت افرام في تصريح لـ «الأنباء» الكويتية الى أن المبادرة تتضمن دعوة الحكومة اللبنانية للقيام بإجراء إصلاحات شاملة، لاسيما الالتزام باتفاق الطائف، واحترام سيادة الدول العربية والخليجية ووقف التدخل السياسي والإعلامي والعسكري في أي من هذه الدول، إضافة الى احترام قرارات جامعة الدول العربية والالتزام بالشرعية العربية، واتخاذ إجراءات جدية وموثوقة لضبط المعابر الحدودية اللبنانية، ومنع تهريب المخدرات، والحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته ووحدته بما يتوافق مع القرارات الدولية 1559 و1701 و1680، مع ما يعنيه ذلك من ضرورة حصر السلاح بيد الدولة اللبنانية.

وردا على سؤال، رحب افرام بعودة السفراء العرب الى لبنان، مؤكد أنها «عودة حميدة ومطلوبة وطبيعية، وهي عودة للعالم العربي إلى وطن صديق مؤسس لجامعة الدول العربية»، مشيرا الى أن نتائجها ستظهر على مستويين:

المستوى الأول يتعلق بالتنسيق الفرنسي - الخليجي بشأن الملف اللبناني، والذي يهدف في جزء منه إلى تمكين شعب لبنان من الصمود اقتصاديا واجتماعيا بالمباشر، وإلى إعادة فتح باب التصدير إلى الخليج.

والمستوى الثاني يتعلق بالانتخابات النيابية وهي مفصلية في إطار إعادة إنتاج السلطة ومعادلة الحكم في لبنان، هذا الاستحقاق كان يعاني من فجوة التضعضع لدى الطائفة السنية الكريمة، فأتت العودة لتقف في وجه حالة الإحباط التي كانت ستترجم مقاطعة واسعة للانتخابات.

وردا على سؤال عمن يحمل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في لبنان، اعتبر «ان الوضع السياسي العام في البلد كحال المواطن اليوم ومالية الدولة واقتصاد الوطن، وهو ليس مصادفة، بل نتيجة مسار طويل من ضرب القواعد والأصول الدستورية والقانونية واستباحة كل شيء وعلى شتى الصعد على ايدي منظومة فاشلة».

وأضاف «في حين كان الأمل في تسوية الدوحة العام 2008 أن تنهي 18 شهرا من الأزمة السياسية في لبنان، كانت النتيجة أن وقعنا لاحقا في التعطيل الممنهج من قبل المنظومة السياسية. إني أضع المسؤولية في عنق منظومة فاشلة قتلت لبنان بالمحاصصة أو بالارتهان للخارج. منظومة دمرت مؤسسات الوطن وهجرت شعبه وجوعت أطفاله وانتهكت سيادته وأهانت وأذلت إنسانه، وخربت علاقاته مع عالمه العربي».

وقال: ان القضية لا تختصر بضائقة أو بوعود، إنها مسألة وجودية كيانية تتعلق بهوية لبنان وجوهره. لقد عملنا مع عدد واسع وجديد من الشخصيات العامة والمستقلين والخبراء ومن المجتمع المدني على وضع «مشروع وطن الانسان»، ليعود وينسحب الأمر على تحالفات نجريها على امتداد الخريطة الوطنية. إننا ببساطة نقدم «البديل عن الموت بمشروع حياة»، لنعيد القرار كل قرار، أكان أمنيا أو عسكريا أو اقتصاديا أو تربويا أو ماليا إلى يد الدولة.

وأذكر هنا الأهم والملح في البرنامج الانتخابي ويشمل استعادة أموال المودعين ووضع خطة تعاف اقتصادي - مالي مع المجتمع الدولي، وفي حياد لبنان، والعمل على جعل كل قرار وكل موقف ليكون مبنيا على أساس مصلحة الأمن القومي اللبناني وسيادة الوطن.

وأكد افرام على هوية لبنان الأزلية في الحرية والعيش معا، وقال: «لا يمكن أن نقبل بالانحطاط وقد كنا الأساس وفي صلب النهضة العربية التي أسسناها ونشرناها في لبنان والشرق والعالم. لقد تهاوت وحدة لبنان عندما اصطدمت بتجيير الولاء للخارج والانحياز إلى محاور لا يربطنا بها شيء. نحن نريد استعادة هذه الهوية المخطوفة عبر وضع حد للأمر الواقع الذي يهمش الدولة الشرعية».
اخترنا لكم
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل
المزيد
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بو حبيب من بروكسل: أهداف الحكومة تحققت رغم المشاكل السياسية
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 17/7/2021
المزيد
هكذا علّق "حزب الله" على قرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع
المزيد
لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف