Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

جعجع: "جريمة الخارجية" حبكة باسيل.. وسنطرح الثقة بوزيرها

2022 نيسان 20 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ، انه هناك جريمة كبيرة ترتكب بحق المغتربين في الخارج لجهة عرقلة اقتراعهم في الاستحقاق النيابي المقبل من قبل وزارة الخارجية والمغتربين، مناشدا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التدخل بأسرع وقت لمعالجة الاخطاء المرتكبة من “الخارجية اللبنانية”.

واطلق جعجع، هذا الموقف، بعد لقائه الوزير السابق سليم كرم في حضور السيد ميشال الدويهي والامين العام المساعد لشؤون المناطق جوزيف ابو جودة ومنسّق زغرتا في “القوات” سليم المقشر.

واعتبر جعجع، ان “وزارة الخارجية تسعى بشتى الوسائل عرقلة اقتراع المغتربين بدل تسهيلها، متوقفا عند عراقيل ثلاث تتحمل مسؤوليتها الوزارة بشكل مباشر، فالمشكلة الاولى تكمن في توزيع الناخبين على مراكز الاقتراع، اذ في كل دول العالم، هناك مراكز مختلفة توزّع وزارة الخارجية الناخبين عليها، فهي الجهة المسؤولة عن هذا الموضوع وليس وزارة الداخلية او اي ادارة رسمية اخرى، وبدل ان تقسِّم المغتربين وفق المراكز الاقرب الى اماكن سكنهم كما حصل عام 2018، اعتمدت عكس ذلك تماما، ووزعتهم على المراكز الابعد عنهم، فوردت اسماء ابناء البلدة الواحدة وحتى افراد البيت الواحد في مراكز مختلفة”.

واوضح جعجع، ان “القوات تواصلت مع المرجعيات المعنية لمعرفة الحيثيات فتبيّن انها مرتبطة بشكل مباشر بوزارة الخارجية، اذ كان جواب وزيرها عبدالله بو حبيب انه تم اعتماد تقسيم الناخبين وفق الـZipcode، مع العلم ان هذه الطريقة ليست معيارا صحيحا يستخدم خارج لبنان بل يجب اعتماد ارقام السجلات، لان ابناء البلدة الواحدة في بلاد الانتشار لديهم اكثر من Zipcode. وتساءل عن سبب عدم اعتماد تجربة العام 2018 التي لم يعترض عليها احد اذ حصلت العملية الانتخابية كما يجب”.

واذ اعلن، ان “المشكلة الثانية هي رفض الوزارة توزيع لوائح الشطب الا قبل 48 ساعة من الاستحقاق”، قال جعجع، “فلنفترض انها اعتمدت التوزيع بالشكل المذكور اعلاه، فما سبب التأخير في توزيع اللوائح ولا سيما ان حق الوصول الى المعلومات يخوّل المواطن معرفةَ معلومات سرية في الدولة، وهذا ما يسمح للمغترب بالاطلاع على مركز اقتراعه كما على الاسماء الاخرى في اللوائح، فضلا عن انه يحق للمرشحين والاحزاب كما جميع الناخبين معرفة الاسماء الواردة في كل قلم اقتراع ما يمكّنهم من البدء بالاجراءات الادارية المطلوبة لتعيين المندوبين. في وقت ندرك جميعا دور الجمعيات المدنية والمجتمع الاهلي والاحزاب في مساعدة الناخبين في العملية الانتخابية وحضهم على اهمية المشاركة فيها”.

واشار الى انه “لدى الاستفسار حول هذه النقطة، كان جواب وزير الخارجية ان الوزارة تعمل على رابط سينشر على موقع القنصلية او السفارة يخوّل المقترع على الاطلاع ومعرفة التفاصيل حول قلم اقتراعه”، معتبرا ان “هذه الوسيلة “ستطيّر” 50% من مشاركة الناخبين”.

اما النقطة الثالثة فتتعلقّ بالمندوبين المعتمدين، ولفت جعجع في هذا الاطار الى انه “في العام 2018 كان يحقّ لكل مرشح تكليف مندوب وهو بدوره يحق له اعطاء وكالات الى عدد آخر من المندوبين بغية تغطية كل المراكز والتحضير لكل الاجراءات المطلوبة، بينما اليوم تفرض الوزارة على كل مرشح ان يمنح وكالة لكل مندوب عنه. على سبيل المثال: في الولايات المتحدة، على المرشح ان يعطي وكالة مصدّقة، من كاتب العدل ووزارتي الخارجية والعدل ومن السفارة اللبنانية فيها، لكل مندوب عنه، وهذا امر شبه مستحيل نظرا للوقت الذي يستغرقه”.

وعزا جعجع “السبب الحقيقي لكل هذه المشاكل الى “حبكة” جبران باسيل وجماعته وفسادهم في “الخارجية” من الناحية التقنية، ولو ان الوزير بو حبيب يلعب دور المبرر و”بغطي علين” ويعطي تفسيرات اكاديمية في ظاهرها ولكنها شيطانية في باطنها”.

لذا توجّه جعجع الى رئيس الحكومة بالقول، “ولو ان وزارة الخارجية مع “العونية” لكنها ليست خارج حكومتك، فيا دولة الرئيس انت من سيتحمل المسؤولية اذا سلكت العملية الانتخابية هذا المسار الخاطئ، وشئت ام أبيت انها حكومتك وهذا ما تقوم به وزارة خارجيتها، لذا المطلوب منك ان تضع يدك على الملف وتصحح المغالطات وتجبر وزير الخارجية، في اسرع وقت ممكن، على توزيع الناخبين في بلاد الانتشار تبعا للمراكز الاقرب الى مناطق سكنهم ووفق ارقام السجلات، والاكتفاء بتوكيل مندوب واحد عن كل مرشح ما يخوّله منح الوكالات للمندوبين الآخرين، فضلا عن توزيع لوائح الشطب منذ الآن، كي يتمكن الناخب كما الهيئات المدنية والـ Ngo والاحزاب من الاطلاع على اسماء الناخبين في المراكز، هذا في حال اردتم فعلا تسهيل انتخابات المغتربين التي يفصلنا عنها قرابة الاسبوعين، والا سنكون امام عملية غش موصوفة امام الراي العام اللبناني والعربي والدولي”.

وكشف جعجع، ان “لوائح الشطب باتت بين ايادي “جماعة” “التيار الوطني الحر” في الخارج وبدأوا يعتمدونها، رغم ان الوزارة لم تنشرها بعد وتعممها، كما كان من المفترض ان تفعل، في وقت “القوات” وسواها من الاحزاب المعارضة مُنعت من الحصول عليها”.

اردف، “انظروا كيف يتصرّف وزير خارجية حين يصبح وزيرا علما انه استاذ جامعي وباحث!”.

وردا على سؤال، اعتبر جعجع ان “حزب القوات هو الاكثر انتشارا في الخارج واكثر من يصله معطيات حول هذا الملف”، مستغربا عدم تحرك جماعة المجتمع المدني والجمعيات الخاصة التي تتابع مسألة الانتخابات.

واعلن ان “القوات” في صدد تحضير مذكرات للجنة الاوروبية لمراقبة الانتخابات اللبنانية وللجنة الاشراف على الانتخابات سترسل خلال اليومين المقبلين، كما ستتخذ تدبيرا على مستوى المجلس النيابي يتعلّق بطرح الثقة بوزير الخارجية انطلاقا مما يفعله في الوقت الحاضر”.

وأردف، “ما نشهده اليوم في انتخابات المغتربين غير مقبول في حال اردنا التغيير الفعلي، واردت طرحه امام الراي العام ليلمس تصرف المسؤولين في الدولة ولو انه ضاق ذرعا من تصرفاتهم.”

بدوره، شكر كرم “رئيس القوات” على اللجنة التي اوفدها في وقت سابق لزيارته، معتبرا انها شرّعت الباب امام هذه الزيارة.

أضاف، “اجتماع اليوم كان مناسبة لاستذكار تاريخ سابق شهدنا فيه مآس كثيرة وانتصارات، كما بحثنا في الوضع المتأزم الذي وصل اليه البلد ووجوب ايجاد سبل لمعالجته من خلال طرق ديمقراطية لنعيد لبنان الذي نتفخر به الى سابق عهده”.

واكد اهمية التواصل وتوحيد الجهود بين جميع الافرقاء الذين يتشاركون الرؤية ذاتها ما يساهم في اعادة بناء لبنان.

اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
حصيلة يومية قياسية في الولايات المتحدة تزيد عن 65 ألف إصابة
المزيد
من قصد عبدالله ب"التحفيز شيء والتهجم على نواب منتخبين شيء آخر"
المزيد
مكتب وزير الاشغال ردا على ما أذيع عن تهريب مستندات: لم يتم إخراج أي ملف مسجل أصولا لدى الإدارة ونأمل توخي الدقة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة