Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

غرق طراد روسي ومدمرة أمركية. هل أصبحت الحرب مباشرة بين روسيا والناتو؟

2022 نيسان 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


اشارت تقارير عسكرية روسية إلى دور الناتو في عملية قصف وإغراق الطراد الحربي في البحر الأسود، "موسكفا" والذي كان يُدعى "سلافا" أي المجد. وتضمّنت التقارير المرفوعة إلى وزارة الدفاع الروسية، تفاصيل تنفيذ العملية بواسطة صواريخ حديثة من الجيل الخامس، تم تصنيعها عام 2014 بشكل مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج.

وكان الطراد "موسكفا" مخصصاً بشكل رئيسي لتدمير السفن الحربية العائمة، و كذلك الغواصات ، وبالإضافة إلى ذلك هو قادر على توفير الدفاع الجوي بعيد المدى لمجموعات السفن المدمرة بواسطة منظومة "S-300F "Fort ، وهو قادر على كشف الأهداف الجوية حتى مسافة تصل إلى 300 كلم وكانت قيمته عند وضعه في الخدمة تعادل ملياري دولار اما في الوقت الحالي فكان مقدراً بنحو 750 مليون دولار.

وحسب التقارير الروسية.

كان الطراد متمركزاً في منطقة أوديسا ، ليكون أقرب إلى رومانيا! وقبل عام تم تثبيت رادار مُحدِّد موقع طبقي مرحلي جديد عليه، مداه يصل إلى 500 كلم!

لماذا كان هناك؟
دمرت القوات الروسية المطارات الأوكرانية في منطقة نيكولايف وأوديسا.
فأصبحت الطائرات الأوكرانية تُقلع من مطار في رومانيا ، ومن هناك تطير باتجاه البحر ، وتقوم بالالتفاف ، من ناحية أوديسا وتتجه إلى الشاطئ ، ثم تطير إلى دنيبروبيتروفسك وزابوروجيا ، وتضرب القوات الروسية!
لم يتمكن الروس من فهم كيف ومن أين تأتي الطائرات الأوكرانية؟ لذلك ، دفعوا بالطراد موسكو المزود بمحدد مواقع قوي جداً لكشف الطائرات!

تم تكليف الطراد بالمهمة التالية: التمركز قتالياً على مسافة 100-120 كلم من أوديسا، من أجل السيطرة على المجال الجوي، ضمن دائرة نصف قطرها 250-300 كلم. وهذا يغطي منطقة تشمل النصف الجنوبي من مولدوفا ، والمساحة من مدينة إزماعيل حتى أوديسا، وجزء من أراضي رومانيا (بما في ذلك ميناء كونستانتا) .

بدأ الطراد بتغطية شاملة للمنطقة ، من المطارات في شبه جزيرة القرم، وبالقرب من دونيتسك. وبدأت المقاتلات الروسية Su 35 باعتراض الطائرات الأوكرانية ، فتم إسقاط 9 طائرات MiG-29 و سو-25!
كل هذه العملية كان الناتو يراقبها بعناية! وهذه هي النتيجة!

بدايةً تم ضرب الطراد بطائرتين بدون طيار، فتحطمت المحددات والهوائيات للرادار.
الطراد اسقط طائرة واحدة! ولكنه بالفعل أصبح نصف أعمى! ثم أطلقت القوات الأوكرانية صاروخين كروز، قالت أنهما من نوع "نبتون" ( صناعة أوكرانية) المضاد للسفن، من الشاطئ قرب مدينة أوديسا. تم تنفيذ عملية التوجيه من قبل الناتو، عبر الصياد "أوريون" ، (الموجود فوق رومانيا منذ بداية الحرب الأوكرانية) ، وقام أيضًا بتشغيل الحرب الإلكترونية(التشويش الراديو إلكتروني) ، الذي أعمى محطة كشف الدفاع الجوي للطراد!

اتجهت الصواريخ الأوكرانية إلى الطراد ، مع إيقاف عمل رؤوس التوجيه الذاتية فيها، كي لا يكتشف الطراد شعاع التوجيه عليه، وتم تنفيذ توجيه الصواريخ بواسطة الصياد "Orion" لحلف الناتو! عن طريق نقل إحداثيات مكان الطراد الدقيقة إلى الصواريخ! فأصاب الصاروخان الطراد وانفجر قسم من الذخيرة الموجودة عليه ثم بدأ الطراد في الغرق!

الرواية السرية الثانية للجيش الروسي حول استهداف الطراد بصواريخ الناتو.

حصلت الثائر على معلومات عن تقارير عسكرية روسية حول حادثة غرق الطراد، بقيت طي الكتمان، لأنها في حال إعلانها ستتسبب بمواجهة مباشرة بين الناتو وروسيا. وبحسب هذه التقارير :

إن الطراد "موسكفا" ازعج بشكل كبير عمليات النقل السري للطائرات العسكرية (مروحيات وطائرات) من أراضي رومانيا إلى أراضي أوكرانيا.

تمت مراقبة الطراد بواسطة الاستطلاع الجوي لحلف شمال الأطلسي. وتم التخطيط لتدمير هذه السفينة الرئيسية للأسطول الروسي، من قبل الناتو ، بالتعاون مع القوات الأوكرانية، باعتبارها مهمة استراتيجية فائقة الأهمية.

تم اختيار صواريخ تدمير السفن " أن اس أم" الأحدث في العالم، لتدمير الطراد ، وليس "Neptune" - كما أعلنت القوات الأوكرانية. وصواريخ NSM هي من الجيل الخامس (صاروخ الضربة البحرية ، المدى - 185 كلم ، طورته النرويج والولايات المتحدة الأمريكية.
تم اختيار هذا النوع من الصورايخ المضادة للسفن بسبب الحاجة لتحقيق نتيجة مؤكّدة 100%.

الصاروخ: NSM
‏ (Naval Strike Missile )
هو صاروخ حديث قادر على الوصول إلى الهدف باتباع المسار الذي تتم برمجته عليه، بفضل منظومة التوجيه بالليزر، مع تصحيح نظام تحديد الموقع GPS ، وهو يمكنه العثور على الهدف بشكل ذاتي مستقل، والتحليق على ارتفاع 3-5 أمتار فقط. عند الوصول إلى الهدف، يقوم NSM بمناورات ويُرسل تشويشاً إلكترونيًا. يتم استخدام جهاز تصوير حراري شديد الحساسية كنظام توجيه، ويحدد الصاروخ عبره بشكل مستقل أكثر المناطق ضعفًا في السفينة المستهدفة.

تمت عملية تسليم هذه الصواريخ المضادة للسفن إلى أوكرانيا، ونُقلت إلى منطقة أوديسا في سرية تامة، تحت غطاء الحرب الإلكترونية.
تم استخدام منصة أرضية ثابتة لإطلاقها. وتم تنفيذ العملية وفقاً لما ذكرناه سابقاً.

بعد الأضرار التي لحقت بالطراد موسكفا ، والتي أدّت إلى غرقه ، أعاد الناتو فتح ممر جوي لنقل الطائرات إلى المطارات الأوكرانية في مناطق تشيرنيفتسي وترانسكارباثيان وإيفانو فرانكيفسك.
بعد تدمير الطراد موسكفا ، لم يعد لدى أسطول البحر الأسود الروسي أي سفينة مزودة بنظام صواريخ مضاد للطائرات بعيد المدى.

الآن بات على القوات الروسية البحث عن حل آخر ويبدو أنها ستعتمد على الرادارات الأرضية في القرم
حيث يوجد رادار Nebo-M ثلاثي الموجات ، وهو قادر على تتبع جميع الأهداف الجوية على مسافة تصل إلى 600 كيلومتر. يتحكم هذا الرادار في السماء حتى مدينة تشيرنيفتسي، وقد يؤمن للقوات الروسيا بديلاً لا بأس به، لضرب الطائرات والمروحيات الاوكرانية في منطقة الجنوب، خاصة تلك القادمة من رومانيا .
لكن ستبقى عملية إغراق الطراد موسكو ضربة كبيرة للبحرية الروسية لا يمكن تعويضها حالياً ، ويعتقد المراقبون أن موسكو ستصمت، ومن المستبعد أن تقوم برد فعل خارج أوكرانيا، لكنها ستعمد دون شك إلى الانتقام داخل أوكرانيا، وهي تستعد لهجوم كبير في شرق البلاد، قد تستخدم خلاله اسلحة جديدة، لإعادة الاعتبار لقواتها، التي تضررت صورتها كثيراً في أوكرانيا.

وربط بعض المحللين بين غرق الطراد الروسي وعملية الغرق الغامضة للمدمرة الأمريكية يو إس إس ذا سوليفانز USS The Sullivans، التي غرقت بعد 72 من غرق الطراد الروسي . وأشارت شبكة «سي إن إن» إلى أنَّ هذه المدمرة الأمريكية، كانت تعاني من تهالك في بدن السفينة، ما أدى إلى غرقها في بحيرة إييري بولاية أوهايو الأمريكية، إلا أنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن أطقم الغطس تعمل على تحديد الأسباب وراء هذه الحادثة، التي ما زالت غامضة في التوقيت والأسباب.
وأشارت «سي إن إن» إلى أنه كان قد بدأ إصلاح السفينة والحفاظ عليها العام الماضي، ويبقى الأمر في دائرة الشك ما إذا كان هناك دور لروسيا في إغراقها عبر هجوم سيبراني أو بطريقة أُخرى لم يتم تحديدها بعد .
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اليونيسف تعبّر عن قلقها من وجود اطفال بين ضحايا انفجار بيروت
المزيد
بو خالد: الإنتصار دائما" للحرية.. وقد بتنا في دولة محتلة...
المزيد
مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق
المزيد
عبدالله: للمصطادين في الماء العكر..
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة