Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر - كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود" - البنتاغون: روسيا بدأت سحب قواتها من سوريا للقتال في أوكرانيا - عناوين الصحف ليوم الخميس 26 أيار 2022 - بخاري يؤكد بأن البعض لم يفهم بأنه يجب أن يتنحّى جانباً - الأب يوسف نصر: وصلنا إلى آفاق مسدودة وهناك قلق حقيقي على مصير التربية - اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار! - هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
بري رئيسا للمجلس بأكثر من 65 صوتاً... ولا موعد بعد لأولى جلسات البرلمان الجديد
المزيد
الجيش يدق ناقوس الخطر.. لا غذاء ولا محروقات
المزيد
اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار!
المزيد
فن وثقافة

خطايا الماضي

2022 نيسان 16 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


صموئيل نبيل أديب

قال صاحبي: "تخيّل يا أخي فلان غلط فيَّ أنا .. لقد صنع هذا عن عمد، متعمّداً إهانتي.. "...
بينما يستمر هو في حديثه، يراني صامتاً.. يظنّ أنّي أؤيّد كلامه، لذا يتفاجأ بأنّي أقول له:( لعلّه لا يقصد…لعلّه لم يعرف.. لعلّه ولعلّه… أرجوك سامحه ..)
يظن أني أدافع عن الآخر، بينما أنا أدافع عن نفسي.. أحاول أن أبرر موقفاً حدث معي منذ خمسة و عشرين عاماً.. في أيام الجامعه، حيث كان السكن في بيت المغتربين القادمين من خارج المحافظة… في عمارة كبيرة كلها غرف لأمثالي من طالبي العلم حتى لو في الصين....

كنت أسكن في غرفة ومعي فيها زميل بلدياتي… و لكنه أصغر مني سنّاً، لذا فقد كنت الأقدم في الغرفه، و هو المستجد الذي قدم منذ أسبوعين فقط … و يخبرني أنه سيسهر مع طلاب دفعته في الدور الثاني للمذاكرة استعداداً للامتحانات لذا يقول :"صموئيل لا تضع المفتاح في الباب بعد أن تُغلقه".. و يكرر الأمر مرتين، و انا أُخبره " لن أنسى .. ولا تقلق أنت تعلم أن نومي خفيف" .… فينصرف بينما أستعد أنا للنوم مبكراً لان عندي محاضرات غداً…
أنام في عمق لأستيقظ صباحاً بمفردي، قبل حتى أن يرن المنبه، .. أنظر إلى سريره فلا أجده عليه.. أخمّن انه ربما نام عند أصدقائه.. و أتحرك ناحية باب الغرفة، لأكتشف أنني قد أغلقته من الداخل و نسيت المفتاح في الباب!!!
يانهار اسود.. كيف نسيت… لقد نبّه علي أكثر من مرة..
أفتح الباب لأجد طالباً من الغرفة المجاورة يستعد للذهاب إلى المحاضرة الأولي وهو ينظر إليّ بغضبٍ شديد قائلاً ( أنت نايم نومة أهل الكهف؟ .. أنت صحّيت كل السكن و محدش عِرف ينام بسببك )...
لأكتشف أن "زميلي" حاول أن يدخل الغرفة، و لكنه لم يعرف بسبب المفتاح، فطرق الباب عدة مرات و مرات أخرى.. وأخرى… حتى أنه من شِدة الطرق أيقظ كل الزملاء في الدور، بل لقد حضر مشرف السكن من الطابق الأرضي على صوت الطرق… و كل هذا وأنا لم أستيقظ….حتى اضطر آسفاً إلى أن يبيت في غرفة أحد الزملاء، متجاوراً له على سرير يتسع لفرد واحد فقط…
أذهب إلى صديقي معتذراً.. لا أعرف ماذا أقول.. فكيف يقتنع أنني لم أتعمّد ان أغلق الباب بالمفتاح؟ .. و كيف يقتنع أني لم أستيقظ حتى مع كل هذا الطرق الذي أيقظ مشرف السكن من الدور الأرضي….
طبعا لم يقتنع… و طلب نقله من الغرفه و رحل… رحل بعدما اقتنع أني طردته من الغرفه بالذوق، و قلتها لا باللسان وإنما بالفعل الأكيد..

أُخبره و أخبر كل الزملاء.. لم اسمعكم.. صدقوني.. كنت نائما كما لو أن أحدهم وضع سدادة أذن في اذني… و لكن لا أحد يصدّق….فالجرم جرمان.. غلق الباب وعدم الاستيقاظ.. و العتب شديد لأنى صديق قبل أن أكون زميل سكن..
تذكّرت وقتها قصة حدثت سنة 323م قرأتها و لم أصدّقها حتى أصحبت أنا نفسي أحد ابطالها…[ فقد حضر ضيفا إلى الأنبا باخوميوس .. و إذ استمر الحديث معه حتى منتصف النهار.. دخل عليهما تلميذه فقال له الأنبا باخوميوس : اتعب وضع طعاماً للضيف.. فقال له التلميذ حاضر ثم انصرف ، لتمر ساعتان و يحضر تلميذٌ آخر ويكرر الأنبا باخوميوس الطلب " يا ابني أحضِر طعاماً للضيف" ويقول التلميذ حاضر يا أبي. . و ينصرف و تمر ساعات حتى يشعر الأنبا باخوميوس بالحرج و يقوم بنفسه( مع كبر سنه ) .. ليعدّ الطعام للضيف… و بعدها يلتقي مع تلميذيه و يعاتبهما بمحبة الأب : طلبت منكما أن تُحضِرا طعاماً للضيف و لم تُحضرا، فهل يقول الضيف أننا بخلاء..؟!..
ليخبراه التلميذان في نفس الوقت. " ما سمعناك تطلب طعاما و انما سمعناك تقول لنا أغلق الباب وانصرف.. فأطعنا وانصرفنا"!!! .. ]..

كيف سمِعا، شخصان مختلفان، كلماتٍ غير حقيقية؟ .. و كيف نسيت أنا و لم استيقظ بعد كل هذا الطرق، وأنا الذي استيقظت صباحاً بدون حتي جرس المنبه؟ … لا أعرف.. و لكنّي أحكي قصتى هذه كلما رأيت مشاجرة قائلاً : أعطِ عذراً… فالأمور ليست دائماً مثلما تراها .. و الشيطان بالحقيقة.. شاطر.. شاطر جداً.
اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
ما جديد أزمة الخبز؟
المزيد
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
لقب تاريخي لروما ومورينيو
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
كلاس: كلام الشامي يعبر عن رأيه العلمي المتخصص ويجب البناء فقط على كلام رئيس الحكومة
المزيد
فريد البستاني: تحية لكلّ عاملٍ يتعب جاهدًا في سبيل حياةٍ كريمة
المزيد
يزبك مطلقا برنامجه الانتخابي: معضلة لبنان الكبرى سيادية وفي 15 أيار نضع حداً لهذه المهزلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض