Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الاقتصاد في قلب السياسة، كاتاسونوف يحمل على الأوليغارشية الروسية

2022 نيسان 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ترجمة وتعليق: " اكرم كمال سريوي "

منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عاشت روسيا حالة من التراجع على كافة الصُعد، خاصة خلال حكم الرئيس باريس يلتسن. لكن الوضع تغيّر بعد وصول فلادمير بوتين إلى الحكم عام 2000، الذي رغم تخليّه عن الشيوعية، وتأسيس حزب روسية الموحّدة الداعم الأساسي لسياسته، والذي ترأسه عام 2008، إِلَّا أن الصراع الأيديولوجي بين فكرتي الرأسمالية والاقتصاد الاشتراكي، بقي قائماً، ويتجلى بشكل واضح في كتابات العديد من العلماء الروس، أمثال البروفسور فالنتين كاتاسونوف، الذي يربط دائماً بين الاقتصاد والسياسة.
وفي هذه المقالة فكرة واضحة عن النقاش الدئر في الأوساط لأكاديمية الروسية، أنقله لكم مترجماً مع بعض التصرف، لايصال المعنى، كون الترجمة الحرفية تُفقد المقالة مغزاها، وتجعلها غير مفهومة.

عندما نُدقق في الأحداث سنجد أن الاقتصاد يكمن في قلب السياسة ، وجميع الإصلاحات الاقتصادية هي في الأساس إصلاحات سياسية. فالتسارع سيقودك دائمًا إلى إعادة الهيكلة. والتغيير في النماذج الاقتصادية، هو تغيير قسري في هوية المستفيدين يتبدّل من نموذج اقتصادي إلى آخر. أياً يكن النموذج الذي غيّرت إليه.

الآن ، فيما يتعلق بالعقوبات وعزل روسيا ، يبرز السؤال حول "كيف يمكننا تحويل «ربكرين» " (سيفهم هذا أولئك الذين درسوا لينين)، (دبكرين تعني "منظومة الدولة لإدارة الاقتصاد"). أي انها ادارة التجارة الخارجية. لقد واجهنا بالفعل إنذارات من أصحاب المليارات؛ أولغ ديريباسكا، وفلاديمير ليسين، وأوليغارشيين آخرين. إنهم بحاجة إلى مخطط التجارة الخارجية السابق: البحرية وما شابه .

في تحليل للبروفيسور كاتاسونوف للمشكلة، أصاب جوهرها المركزي بقوله: "تفاعل رأس المال الخاص مع الدول الأجنبية، هو تهديد محتمل للأمن القومي".

الموضوع ينحصر بفكرة "من أي زاوية نقارب مسألة اختيار النموذج الاقتصادي". إذا كانت المقاربة من زاوية الاستفادة وتحقيق الربح، وفق ليسين ، وديريباسكا ، فإن القطاع الخاص يكون جزءاً من شركة عالمية (أي أمريكية) مع كل العواقب السياسية التي تتبع ذلك في: القيادة ، ونمط البداوة ، والفساد الشامل للنظام السياسي من أعلى الهرم إلى أسفله.
ثلاثون سنة مرت على روسيا بدون أيديولوجية ، أي بدون دفة وأشرعة ومعنى للحياة في هذا البلد. كل شيء جرى بشكل بسيط تمامًا ، وكما تم تخطيطه ، بُني ونُفّذ أخيرًا.

لكن إذا قاربت الموضوع من زاوية الأمن القومي ، فكل شيء سيتغير بطريقة سحرية. يسود مبدأ "هيا ، المال للوطن الأم". ثم يتم تأميم هياكل المبيعات وما يرافقها حتى احتكار التجارة الخارجية، كما كان الحال في الاتحاد السوفياتي. لكن هذا ليس كل شيء.

إن تأميم التجارة الخارجية هو الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى تأميم النُخب. لأنه في هذه الحالة من المنطقي أن يتم إدخال دائرة اقتصادية مختلفة تتبع أوامر الدولة ، في ؛التخطيط ، وتنظيم التكاليف ، والأسعار ، والأرباح والضرائب ، وكذلك سوق العمل وهيكل التوظيف.

والأهم من ذلك ، أن هذه ستكون بداية إعادة توزيع الناتج القومي الإجمالي، ونقله من جيوب مُصدّري المواد الخام، لصالح الصناعات التحويلية، بغية زيادة قيمة المنتجات. إضافة إلى التخطيط المالي، الذي يصل إلى حد وضع الخطط النقدية للمؤسسات، التي تسيطر عليها البنوك المملوكة للدولة ، ونظام الدفع غير النقدي، الذي يمنع صرف النقود، فيوقف العمليات التضخمية في السوق الاستهلاكية.

من الواضح حتى للأحمق أن هذا يعني ثورة سياسية. طبقة ضخمة من أرستقراطية التجارة الخارجية مع كل القواعد والبنى الفوقية، من سياسيين ومسؤولين، سيفقدون التحكم بزمام الأمور.
بالنسبة للسلطات ، هذه مشكلة صعبة مثل مشكلة إلغاء القنانة. ماذا نفعل بهذا الظلام من الطفيليات، التي أصبحت "فيلقاً" ممن هم العمود الفقري للنظام السياسي؟ والذي تم إنشاؤه تحت حكم غورباتشوف وتم ترسيخه وتثبيته إبان حكم يلتسين؟

أين تذهب بكامل هذه النخبة القوية المحيطة بوزارة الخارجية؟ هذا هو فريقنا الدبلوماسي ، إنهم يعانون من حقيقة أنه سابقاً اعتادوا قدوم كيسنجر وشي جين بينغ إليهم ، لكن الآن لم يأت أحد. هؤلاء هم أقارب "مستشاري الرؤساء" و "جنرالات هيئة الأركان العامة" ، كما يقول الزملاء.

أساتذة MГИMO (معهد موسكو الدولي للعلاقات الدولية)، الذين أصبحوا مرتعًا للنازية الليبرالية ، مثل المتطرفين الشباب المؤيدين لأوكرانيا الذين نشأوا ، وهؤلاء ليسوا عملاء ، لكنهم منفذون للأمر. فالعملاء أعلى مرتبة منهم ، هم تلك "العائلات النخبة" التي كانت تتسلق إلى MГИMO منذ عهد الاتحاد السوفيتي لأنهم سئموا من روسيا ، ووجدو أن هذه "نافذة على أوروبا" بالنسبة لهم.

جميع الجامعات الليبرالية الأخرى في الاتحاد الروسي هي من نفس السلسلة. وخلفهم يوجد كوردين، وسورس (الكسي كوردين رئيس عرفة التجارة الروسية ومساعد رئيس الحكومة الروسية سابقاً عدة مرات،. جورج سورس منظر اقتصادي اميركي من مؤيدي السوق المفتوحة) ، وطبقة قوية من الرعاة في سلطة الدولة. قدم غورباتشوف ذات مرة فكرة تعاونيات إنتاج - واندفع قطاع الإنتاج الخاص إلى الاتحاد السوفيتي. لكنهم أدخلوا على الفور التجارة، وبدأوا بشراء التعاونيات - وأدت الواردات من الخارج إلى تدمير الإنتاج المحلي على الفور. كانت هذه بداية إرساء الأساس لأرستقراطية التجارة الخارجية. حتى الربح لم يكن هو الشيء الرئيسي. لقد تداولوا في الأمن القومي - وكان ذلك أكثر ربحية لهم.

هذا هو المكان الذي يتعين علينا أن نتجه إليه إذا كنا نريد الكفاح من أجل الحياة. وهذا ما سنواجهه - ومع هؤلاء سنصطدم. ليس من أجل المال والربح ، ولكن الأولوية للأمان الاجتماعي، وعلى الفور يبرز السؤال عمن سيفعل ذلك؟.
هذه هي الطريقة التي يندفع بها الاقتصاد إلى السياسة.
الموضوعية والمنطق تقودان إلى أن أولئك الذين حرسوا هذا الوطن سيبدأون القيام بذلك، وإن لم يفعلوا
فإنه قد لا يحدث أبداً .
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 19-06-2020
المزيد
الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها...
المزيد
خطر كبير في الأفق.. لبنان يتلقى مزيداً من التحذيرات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟