Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر - كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود" - البنتاغون: روسيا بدأت سحب قواتها من سوريا للقتال في أوكرانيا - عناوين الصحف ليوم الخميس 26 أيار 2022 - بخاري يؤكد بأن البعض لم يفهم بأنه يجب أن يتنحّى جانباً - الأب يوسف نصر: وصلنا إلى آفاق مسدودة وهناك قلق حقيقي على مصير التربية - اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار! - هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
بري رئيسا للمجلس بأكثر من 65 صوتاً... ولا موعد بعد لأولى جلسات البرلمان الجديد
المزيد
الجيش يدق ناقوس الخطر.. لا غذاء ولا محروقات
المزيد
اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار!
المزيد
إقتصاد

أسعار السلع عالمياً في أعلى مستوى لها.. البحصلي: نخشى ارتفاع ملحوظ بالاسعار

2022 نيسان 13 إقتصاد

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كشف مؤشر الفاو عن ارتفاع قياسي في أسعار الغذاء سجّل في خلال شهر آذار الماضي كنتيجة لتداعيات الحرب على اوكرانيا بحيث زادت الاسعار 12.6 في المئة. فكيف ستكون تداعيات هذه الزيادة على اسعار السلع الغذائية في لبنان لا سيما الزيوت والحبوب والالبان واللحوم والسكر؟ وهل نحن معرّضون للمجاعة؟
بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء (FFPI) 159.3 نقطة في آذار 2022، بزيادة 17.9 نقطة (12.6 في المئة) عن شهر شباط، محققًا أعلى مستوى له على الاطلاق منذ إنشائه في عام 1990.

وتُظهر الزيادة الأخيرة ارتفاعًا جديدًا في المؤشرات الفرعية لأسعار الزيوت النباتية والحبوب واللحوم لتبلغ أعلى مستويات لها على الإطلاق، بينما سجّل المؤشران الفرعيان لأسعار السكر ومنتجات الألبان ارتفاعًا كبيرًا أيضًا.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 170.1 نقطة في آذار، بزيادة قدرها 24.9 نقطة (17.1 في المئة) عن مستواه المسجّل في شهر شباط، فبلغ بذلك أعلى مستوى له منذ عام 1990.

وتُظهر هذه الزيادة خلال الشهر الحالي ارتفاعًا حادًا في الأسعار العالمية للقمح والحبوب الخشنة، بعد تراجع الصادرات من أوكرانيا.

ارتفعت الأسعار العالمية للقمح بشكل حاد في آذار، مسجلة زيادة حادة بنسبة 19.7 في المئة. كذلك ارتفعت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 20.4 في المئة في آذار، مسجلة أرقامًا قياسية في أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة في أعلى مستويات لها منذ عام 1990. فقد زادت اسعار الذرة العالمية بنسبة 19.1 في المئة من شهر إلى آخر وأسعار الشعير بنسبة 27.1 في المئة اعتباراً من شباط. في المقابل لم يطرأ سوى تغيير طفيف على قيمة مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرزّ خلال شهر آذار مقارنة بمستواه المسجل في شباط، وبقي أدنى بنسبة 10 في المئة عن قيمته في السنة السابقة.

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 248.6 نقطة خلال شهر آذار، أي بارتفاع قدره 46.9 نقطة (23.2 في المئة)عن مستواه في شهر شباط مسجلا مستوى قياسيًا جديدًا. وكان الارتفاع الحاد في قيمة المؤشر مدفوعًا بارتفاع أسعار زيوت دوار الشمس والنخيل والصويا وبذور اللفت. وارتفعت الأسعار الدولية لزيت دوار الشمس بشكل ملحوظ في آذار وأسعار زيوت النخيل والصويا وبذور اللفت بفعل تقلّص الامدادات وارتفاع الطلب العالمي.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان 145.2 نقطة في آذار، أي بزيادة قدرها 3.7 نقاط (2.6 في المئة) عن مستواه المسجّل في شباط، ما يمثّل الزيادة الشهرية السابعة على التوالي ويرفع المؤشر بما يتخطى مستواه المسجّل منذ عام بمقدار 27.7 نقاط (23.6 في المئة). واستمر الاتجاه التصاعدي لأسعار منتجات الألبان، مدعومًا بشكل أساسي بانحسار الإمدادات في الأسواق العالمية نتيجة عدم كفاية إنتاج الحليب في أوروبا الغربية وأوسيانيا لتلبية الطلب العالمي. وارتفعت أسعار الزبدة والحليب المجفف بشكل حاد، مدفوعة بارتفاع الطلب.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 120.0 نقطة خلال شهر آذار، أي بارتفاع قدره 5.5 نقاط (4.8 في المئة) عن مستواه المسجل خلال شباط، فسجّل بذلك أيضًا أعلى مستوى له على الإطلاق.
كما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 117.9 نقطة في آذار، أي بزيادة قدرها 7.4 نقاط (6.7 في المئة) عن مستواه المسجل في شهر شباط، الأمر الذي عكس مسار التراجع المسجّل في الأشهر الثلاثة الماضية، فبلغ مستويات تخطت بنسبة 20 في المئة تقريبًا تلك المسجّلة في الأشهر ذاتها من العام الماضي. انّ التقدم الجيد المحرز على مستوى الحصاد وتوقعات الإنتاج المواتية في الهند، وهي مصدِّر رئيسي للسكر، قد ساهما في الحد من ارتفاع الأسعار ومنع حدوث زيادات شهرية أكبر.

في هذا الاطار، فَنّد رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائية هاني بحصلي الاسباب الرئيسية التي ادت الى هذه الزيادات، فقال لـ«الجمهورية» ان «جزءا كبيرا من ارتفاع اسعار السلع عالميا أتى نتيجة جائحة كورونا والاقفال العالمي الذي استمر عامين، قبل ان تأتي الحرب على اوكرانيا والتي ادت الى ارتفاع اضافي في الاسعار. ويظهر من خلال الرسم البياني المُرفق كيف ان مؤشر الاسعار ارتفع في الفترة الممتدة من 2020 الى نهاية العام 2021 من 100 الى 130 نقطة قبل ان يعود ويرتفع مع بدء الحرب على اوكرانيا من 130 الى 160 نقطة، ما يعني انه خلال سنتَي كوفيد زادت الاسعار بمعدل 30% لتعود وتزيد بالنسبة نفسها في ظَرف شهرين فقط بسبب الحرب على اوكرانيا». أضاف: «ان تداعيات حرب اوكرانيا كانت كبيرة جدا لأنها أتت في ظل اقتصاد عالمي مترنّح، ناهيك عن انه ثبت ان اوكرانيا هي خزان العالم في القمح وتصدّر ما لا يقل عن 60% من القمح العالمي.
أما عن تداعيات هذه الأزمة او انعكاسها على لبنان فأشار بحصلي الى «اننا نعيش منذ ثلاثة اشهر تقريبا بثبات وهمي مُتمثّل باستقرار سعر الصرف على 23 الفا، ما انعكس اسعارا شبه ثابتة على السلع، الا اننا نخشى ان ينعكس اي اضطراب بسعر الصرف، والذي بدأ يسجل فوارق عن سعر المنصة مرتفعا امس الى نحو 25 الفا، ارتفاعات ملحوظة بالاسعار أكبر بكثير مما هي عليه اليوم».

وقال: «ان اسعار السلع ارتفعت مع ارتفاع الاسعار عالميا لكنها بقيت ضمن اطر محددة بسبب ثبات الدولار محليا»، مؤكدا انه «لن تكون هناك ارتفاعات اضافية في خلال شهر رمضان لأن المستوردين يطلبون المواد الغذائية قبل 4 اشهر من بدء شهر رمضان»، موضحا ان «التجار يرفعون اسعارهم للمحافظة على رأسمالهم علما ان البعض منهم يفضّل ان يبيع كما اشترى على ان يرفعها متى استلم البضاعة الاغلى ثمناً».

ولدى سؤاله اذا كانت الاسعار ستزيد بعد رمضان؟ قال: «انا لا ارى اي زيادة مرتقبة على الاسعار لأنّ السلع التي ارتفعت اسعارها عالميا سبق ان ارتفع سعرها في السوق المحلي مثل الزيوت والحبوب، بما يعني ان السوق العالمي والسوق الداخلي تفاعلا مع الارتفاعات التي حصلت».

وتوقّع بحصلي ان تسجل اسعار الالبان عالميا (حليب زبدة سمنة البان واجبان) قفزة جديدة في المرحلة المقبلة، كذلك اسعار الزيوت طالما لم تنتهي الحرب بعد، فيما يتوقع ان تحافظ اسعار الحبوب على استقرارها.

هل لبنان معرّض للمجاعة؟
ولدى سؤاله اذا كان لبنان معرّض لمجاعة؟ أوضح بحصلي انّ «هناك فارقا كبيرا بين مجاعة وجوع، فنحن غير معرضين للمجاعة كما يحصل في بعض الدول الافريقية والناجمة خصوصا عن حصار سياسي، الامر غير وارد مطلقا في لبنان، انما الاصح نحن نعاني الجوع الناجم خصوصا عن تراجع القدرة الشرائية لدى الأسَر».

وعمّا اذا كان النقص في السلع الغذائية مرشّح للتفاقم في المرحلة المقبلة مع استمرار الحرب وعدم القدرة على تجديد زراعة المحاصيل؟ قال: «بصورة عامة لا احد يعلم ما وضع حقول اوكرانيا بينما روسيا لا تزال تُنتج»، متوقعاً ان تحصل اعادة تموضع في الاستيراد وتأمين الغذاء العالمي منها، مثل الهند التي اعلنت مؤخرا عن استعدادها لتلبية النقص في القمح عالمياً. وتابع: لا شك ان هناك خشية من تأزم وضع السلع الغذائية عالميا بعد 6 اشهر لأن لا اجوبة واضحة منذ اليوم اذا كانت ستزرع المواسم في حينها؟ صحيح انه لا يزال من المبكر التكهّن بالمرحلة المقبلة، لكن هناك اسئلة مشروعة مثل: ما هو وضع محاصيل بذور دوار الشمس والقمح في اوكرانيا؟ هل استعدّت البلدان البديلة الى زرع القمح ودوار الشمس بكميات أكبر لتغطية النقص العالمي؟
اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
ما جديد أزمة الخبز؟
المزيد
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
لقب تاريخي لروما ومورينيو
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري عرض مع بري هاتفيا تداعيات مقتل الأخوين عقل
المزيد
شكري حداد تقدم بترشحه عن دائرة الشوف - عاليه: اولوياتي السعي لتوحيد لائحة التغيير
المزيد
يزبك مطلقا برنامجه الانتخابي: معضلة لبنان الكبرى سيادية وفي 15 أيار نضع حداً لهذه المهزلة
المزيد
فريد البستاني: لا يجوز رمي الأخطاء على عهد الرئيس عون و الحكومة لا تملك خطة إقتصادية بل أفكار ومشاريع مكدسة في الجوارير
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض