Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟ - جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد! - ما جديد أزمة الخبز؟ - لقب تاريخي لروما ومورينيو - ابو الحسن: برّي المرشح الوحيد لرئاسة المجلس بعيداً عن الشعبوية والمعارك الوهمية - لبنان: مجلس الأمن يدعو إلى التشكيل السريع لحكومة شاملة وتنفيذ الإصلاحات - تحليق مشترك لمقاتلات أميركية ويابانية بعد إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية - ابراهيم من الولايات المتحدة: لبنان بعيد عن الترددات الأمنية المحيطة به - غياث يزبك: على "الحزب" الذي يخطف الدولة و"التيار" التراجع قليلاً - شهيّب: سنحتضن قوى التغيير - المسّ بالودائع يقضي على القطاع المصرفي نهائيًّا! - خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون» - نقيب أصحاب الأفران يرفع الصوت: لا قدرة لدينا على التحمل أكثر - كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود" - البنتاغون: روسيا بدأت سحب قواتها من سوريا للقتال في أوكرانيا - عناوين الصحف ليوم الخميس 26 أيار 2022 - بخاري يؤكد بأن البعض لم يفهم بأنه يجب أن يتنحّى جانباً - الأب يوسف نصر: وصلنا إلى آفاق مسدودة وهناك قلق حقيقي على مصير التربية - اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار! - هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
بري رئيسا للمجلس بأكثر من 65 صوتاً... ولا موعد بعد لأولى جلسات البرلمان الجديد
المزيد
الجيش يدق ناقوس الخطر.. لا غذاء ولا محروقات
المزيد
اللواء ابراهيم: المرحلة المقبلة محفوفة بالأخطار!
المزيد
متفرقات

مصير الموازنة غير واضح.. المشكلة الأساسية في سعر الصرف

2022 نيسان 13 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


تتجه الأنظار نحو ساحة النجمة، حيث تنعقد اللجان النيابية المشتركة لبحث جدول أعمال دسم ومهم، أبرز ما يتضمنه مشروع قانون الـ" كابيتال كونترول " بعدما أقرّته الحكومة وأحيل إلى المجلس النيابي، سيما وأن جلسة اللجان تأتي بعد الإعلان عن الإتفاق المبدئي بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، أو تبادل الأوراق وتحديد العناوين والأفكار المطلوب تنفيذها لمسار الإصلاح.

وتعتبر نتائج الجلسة لجهة إقرار المشروع وفق الصيغة الجديدة أو إدخال تعديلات عليه، إشارة أولى من مجلس النواب وكتله النيابية والسياسية حول مسار التعاون مع صندوق النقد، مع التذكير بأن رئيس المجلس نبيه بري كان أول الداعمين للإتفاق (البيان)، ووصفه «بالإنجاز الإيجابي للحكومة على طريق معالجة الأزمة المالية والإقتصادية»، مؤكداً «جهوزية المجلس النيابي لمواكبة هذا الإنجاز بالعمل وبجدية كبيرة لتأمين التشريعات والإصلاحات المطلوبة الضرورية الهادفة إلى إنجاح البرنامج المدعوم من صندوق النقد وضمان ودائع اللبنانيين والمودعين».

وترى مصادر نيابية مواكبة عبر "نداء الوطن" أنه، «خلافا لما يُشاع، يمكن للجان ولمجلس النواب أن يُدخل تعديلات على نص المشروع لجهة التفاصيل المرتبطة بتقنيات تنفيذ القانون، فالصندوق حدد الإطار والمطلب لجهة ضرورة وجود «كابيتال كونترول».

وتأمل المصادر في «أن تسير الأمور وفقاً للإتجاه الإيجابي، وأن تنعقد الجلسة التشريعية المرتقبة والمتوقعة بين عيدي الفصح والفطر المباركين، ويكون على جدول أعمالها الـ»كابيتال كونترول» والموازنة، ولكن هل يتحقق ذلك ونحن نعيش في زمن الإنهيار ويصح فينا وصف الكاتب «غارسيا»: «حب في زمن الكوليرا»، فغارسيا أغرم والناس مصابة بالكوليرا ويتفشى بينها بسرعة، ونحن نريد إجراء إنتخابات في زمن الإنهيار، حيث لا كهرباء ولا حد أدنى من أبسط المقومات التي يمكن أن يتم الإعتماد عليها لاستحقاق كهذا أو لبقاء الناس على قيد الحياة».

وللتذكير، هناك من يتحدث عن ثغرات في بعض التعريفات في متن مشروع الـ»كابيتال كونترول» ومنها: الوسطاء المعتمدون، الحساب المصرفي، العميل، العملة الوطنية، الأموال الجديدة، عمليات القطع الأجنبي، صلاحيات اللجنة الخاصة وتضاربها مع قانون النقد والتسليف والتناقضات بين صلاحيات اللجنة والعمليات اللوجستية المتوجبة تجاهها.

كذلك هناك من العقبات بين ما تقرره اللجنة وما ينشره مصرف لبنان من مفاهيم تنتج عن قراراتها، إضافة إلى مواد وعبارات تتعلق بوضع القانون موضع التنفيذ والتحقق من حسن تطبيقه، والتناقض الوارد في المادة العاشرة بأن أحكامه تسري بشكل فوري، لا سيما لجهة رفع السرية المصرفية.

ومن الملاحظات النص الذي يقول: «على اللجنة أن تقدم تقريراً فصلياً إلى مجلس الوزراء حول نتائج تطبيق هذا القانون، الذي يحيله بدوره إلى مجلس النواب للإطلاع»، فهل سيقبل مجلس النواب بأن يكون أو يقتصر دوره على الإطلاع فقط؟

بالموازاة، تعمل لجنة المال والموازنة بكل طاقتها لإنجاز الموازنة وتعقد 3 جلسات أسبوعياً وهي أنجزت ما يفوق الـ50 مادة من مواد القانون بعد إنجاز موازنات الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة، ولكن يبقى السؤال: هل ستكون الموازنة منجزة من الآن إلى الموعد الإفتراضي للجلسة التشريعية بين العيدين، أي قبل نهاية شهر نيسان الحالي وهي مؤلفة من 146 مادة؟

مصادر نيابية معنية قالت لـ"نداء الوطن": «مشكلة الموازنة ليست بالمواد القانونية إنما المشكلة الأساسية هي في سعر الصرف، فالرواتب ما زالت تُحسب على سعر 1500 والمواطن لا يستطيع سحب وديعته من المصارف والضرائب مسعّرة على سعر صيرفة (22 ألفاً)، وهنا المشكلة، فلا تعديل للرواتب ولا في الحد الأدنى للأجور ولا حل لمشكلة الودائع، فكيف سيكون المخرج؟

وهناك من يقترح من النواب أفكاراً لمعالجة هذه المعضلة ومنها أن يتم القبول أو السماح للمواطن بأن يدفع الضرائب بموجب شيك من وديعته وغيرها من الأفكار التي يتم التداول بها لإيجاد المخارج.

وفي السياق، أعلن رئيس لجنة المال والموازنة البرلمانية النائب إبراهيم كنعان أمس بعد إجتماع اللجنة أن اللجنة قررت دعوة الحكومة لإجتماع مخصص لسعر الصرف المعتمد في الموازنة لمعالجة الإختلالات الحاصلة في بنيتها، كما طالب الحكومة بإحالة الضرائب بمشروع قانون شامل ومنفصل عن الموازنة وفق رؤية مالية وإجتماعية واضحة بحسب المادة 81 من الدستور.

وبالإنتظار، فإنه يمكن للجان المشتركة أن تُنجزاليوم أيضا إقتراحات مهمة على جدولها وهي تتعلق بإنشاء وتنظيم المناطق الإقتصادية الخاصة في لبنان، لا سيما في محافظة بعلبك الهرمل وفي قضاءي زحلة وصور، إلى جانب إنشاء منطقة إقتصادية لامركزية خاصة للصناعات التكنولوجية واقتراح قانون تضارب المصالح، واقتراح القانون الرامي إلى إعفاء سيارات الإسعاف والإطفاء والإنقاذ العائدة للجمعيات والبلديات وإتحادات البلديات من رسوم السير والتسجيل.

اخترنا لكم
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
رئيسُ "التصريفِ" يرتاحُ... أمَّا الناسُ فتموتُ!
المزيد
هجوم دامٍ في مدرسة ابتدائية في تكساس: بالصورة مراهق يقتل 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً بايدن ونائبته يهاجمان "حيازة الأسلحة"
المزيد
إطلاق نار بمدرسة في تكساس.. 21 قتيلا وكشف هوية المنفذ
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو قوات تركية تدخل سوريا، فيما تسحب روسيا قواتها. فهل يتم التحضير لجولة جديدة من الصراع؟؟؟
المزيد
ما جديد أزمة الخبز؟
المزيد
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
لقب تاريخي لروما ومورينيو
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عون ترأس اجتماعا ماليا في بعبدا.. ميقاتي: التزام باستمرار التعاون وبرّي: إنجازٌ للحكومة
المزيد
خاسرون في الانتخابات اللبنانية يستعدون لمعركة «الطعون»
المزيد
يزبك مطلقا برنامجه الانتخابي: معضلة لبنان الكبرى سيادية وفي 15 أيار نضع حداً لهذه المهزلة
المزيد
إصابة جعجع وحاصباني بكورونا والقوات تدعو كل من شارك بإحتفالية أسبوع الآلام في معراب الى الخضوع لفحص pcr
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض