Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً - إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس - سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد - الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"... - "حزب الله" وحلفاؤه فقدوا الأغلبية جنبلاط: التغييريون أتوا من دون جميل أحد وما العيب في الدعم العربي لنا؟ - يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"! - عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 21-05-2022 - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 21-05-2022 - قصف إسرائيلي يستهدف مواقع لإيران وحلفائها في محيط دمشق - معركة رئاسة مجلس النواب.. "إنذار" بتعطيل طويل الأمد - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
#‏انتخب_صح

كنعان يتصدر في المتن، فهل يغامر التيار بلعبة إسقاطه مع رياشي؟

2022 نيسان 10 #‏انتخب_صح

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي  "**



يبلغ عدد الناخبين في المتن الشمالي 183,562 ناخباً، تسجل منهم في الخارج 13612 ناخباً بينهم 57% موارنة.

وبمقارنة بسيطة مع دائرة كسروان جبيل، نجد أن عدد الناخبين في هذه الدائرة ارتفع منذ 2018 حتى 2022 من 174,812 إلى 182,524 أي بزيادة 7706 أصوات، أي (حوالي 4,4%) ، أما في المتن فمن 178,520 إلى 183,562 أي بزيادة 5042 صوتاً، أي حوالي (2.8%). وإذا دققنا في الأرقام سنجد أن سبب زيادة الأصوات في دائرة كسروان جبيل أكثر من المتن، يعود إلى وجود الشيعة الذين بلغ عدد الناخبين منهم هناك اليوم 17355 ناخباً.

ويرى بعض المراقبين أن هناك ظلم لحق بموارنة المتن (80,342 ناخباً) في توزيع المقاعد النيابية، مقارنة مع موارنة كسروان (79,565)، حيث خُصص 5 مقاعد للموارنة في كسروان، بينما أُعطي 4 مقاعد فقط لموارنة المتن الشمالي، رغم أنهم أكثر عدداً من موارنة كسروان.

في المعركة الحالية سجلت استطلاعات الرأي تقدماً لصالح النائبين سامي الجميل و ابراهيم كنعان ، ويبدو أن أهالي المتن من الأكثر تفاعلاً مع النشاط السياسي الداخلي، وبرأي المراقبين هناك عدة أسباب أدت إلى تقدم كنعان، أهمها؛ مواقفه ونشاطه خلال الفترة النيابية السابقة داخل لجنة المال والموازنة، حيث لعب دوراً مهماً في الدفاع عن حقوق المودعين، خاصة تعديل تعميم حاكم مصرف لبنان الرقم 151 ورفع قيمة الدفع للدولار من 3900 ليرة إلى 8000. وكذلك مواقف كنعان من الكابيتال كونترول، وإصراره على وضوح الخطة المالية الانقاذية، وحماية صغار المودعين، وكفاءته كمحام وكنائب في المجال التشريعي،

وطيلة السنوات الأربع الماضية كان كنعان نجم ساحة النجمة، ويبدو أن الناخبين في المتن يحفظون له ذلك، ولهذا السبب زادت شعبيته في استطلاعات الرأي الأولية. أمّا الجميل فاستفاد من النقمة على إداء السلطة، وبات يتعاطف معه قسم من المستقلين.

وفي الانتخابات السابقة كان كنعان قد حل الأول في عدة قرى متنية منها؛ الجديدة، سد البوشرية، المطيلب، الغابة، جورة البلوط، المسقى، مار شعيا، ضهر الصوان، القعقور، بسكنتا شمالي، وفي المرتبة الثانية أو الثالثة في عدد كبير من قرى المتن منها؛ الضبية، زوق الخراب، البوشرية، انطلياس، منصورية، زكريا، المطيلب، مزرعة يشوع، رومية، عين عار، العطشانة، حملايا، بعبدات، مرجبا، بسكنتا جنوبي، المروج، عينطورة.

ونال كنعان 7179 صوتاً تفضيلياً، وحل رابعاً في أصوات الموارنة فنال 4466 صوتاً مارونياً، بعد الجميل (9229)، وميشال المر (4736)، وأدي ابي اللمع (4518). وخامساً في أصوات الروم الأرثوذكس (825)، وسادسا في أصوات الروم الكاثوليك (557).

التنافس اليوم يجري بين ست لوائح، وبحسب الاستطلاعات فإن المعركة تدور على مقعدين فقط، سيتم الفوز بهما عن طريق الكسر الأكبر، كون لائحتي؛ الكتائب، والتيار الوطني الحر، تضمن كل واحدة الحصول على مقعدين، وتضمن لائحتي القوات وتحالف (الطاشناق- المر- القومي) مقعداً لكل منهما . ويرجّح المراقبون أن تفوز لائحة المر الطاشناق القومي بمقعدين، فيما يشكك آخرون بذلك بسبب انقسام القوميين في المتن، كما أن قسماً منهم سيصوت للياس ابو صعب، وبالتالي قد يكون المقعد الثاني لهذه اللائحة غير مضمون، خاصة أن قسماً كبيراً من الذين صوتوا لميشال المر الجد، تخلوا الآن عن الحفيد، وستذهب أصواتهم إلى لوائح أُخرى. وتسعى لائحة الكتائب مع المستقلين لحجز مقعد ثالث لها عن طريق الكسر الأكبر.

يخشى البعض من لعبة التيار، ومحاولته إسقاط مرشح القوات اللبنانية الكاثوليكي ملحم رياشي، عن طريق إعطاء الاصوات التفضيلية لمرشح التيار الكاثوليكي أدي معلوف، الذي سيتسبب فوزه باسقاط ابراهيم كنعان مع رياشي، قي حال لم تحصل لائحة التيار سوى على مقعدين سيكون أحدهما من نصيب ابو صعب، ففي هذه الحالة سيحل معلوف مكان كنعان في لائحة التيار، وسيذهب مقعد لائحة القوات إلى الماروني رازي الحاج بدلاً من رياشي.

أما لوائح المجتمع المدني فقد يصعب عليها تحقيق حاصل انتخابي، بسبب تشتت القوى، وخروج شخصيات بارزة منها، وسيتأرجح المقعد الماروني الرابع بين لوائح ؛ التيار، والكتائب، والقوات، وفقاً للكسر الأكبر.

وفقاً لجولة لمندوبي موقع "الثائر" في قرى المتن، تبين إن كنعان يتقدم في استطلاعات الرأي بين منافسيه، ويتصدّر الاستطلاعات بين مناصري التيار الوطني الحر ، وفوزه في الانتخابات القادمة بات محسوماً، وقال بعض المواطنين ل"الثائر" أنهم لن يصوتوا لغير كنعان مهما كانت الظروف، وعند سؤالهم عن السبب أجابوا: إنهم يفضلونه على غيره لخبرته، وعمله الدؤوب داخل المجلس، ومواقفه القريبة من قناعاتهم.

هل يغامر التيار بلعبة إسقاط رياشي؟ أم أن كنعان المتقدم في استطلاعات الرأي بات قوة فاعلة لا يمكن تجاوزها في المتن؟
هذا ما ستحدده صناديق الاقتراع في المتن في الخامس عشر من أيار المقبل.

**رئيس التحرير



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
اخر الاخبار
ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً
المزيد
سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد
المزيد
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
سلامة يهزم كنعان ولجنة المال وينقلب على تعهداته السابقة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 9 آذار 2022
المزيد
محكمة التمييز أحالت دعوى الارتياب المشروع من صوان على قاض آخر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة