Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً - إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس - سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد - الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"... - "حزب الله" وحلفاؤه فقدوا الأغلبية جنبلاط: التغييريون أتوا من دون جميل أحد وما العيب في الدعم العربي لنا؟ - يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"! - عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 21-05-2022 - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 21-05-2022 - قصف إسرائيلي يستهدف مواقع لإيران وحلفائها في محيط دمشق - معركة رئاسة مجلس النواب.. "إنذار" بتعطيل طويل الأمد - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
عربي ودولي

هؤلاء أبرز المرشحين لرئاسة فرنسا .. ومن الأوفر حظاً؟

2022 نيسان 09 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حسب آخر استطلاعات الرأي حول الأوفر حظاً لنيل الأصوات، تربع الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون على مقدمة المؤشرات بنسبة 26.5%. تلاحقه على بعد خمس نقاط زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، التي تسعى لانتزاع الكرسي منه خلال الدور القادم، وتصبح بالتالي أول رئيسة للبلاد.


ويأتي بعدهما، في المركز الثالث، مرشَّح أقصى اليسار وزعيم حركة فرنسا الأبية، جان لوك ميلونشون الذي حصل على نسبة 16% من التأييد الجماهيري، رافعاً حظوظه في حجز مقعد في الدور الثاني، ممنياً النفس بالتفاف اليسار الفرنسي حول حملته لمنع الوقوع مجدداً في فخ الاختيار بين ماكرون ولوبان.


بينما تسود مخاوف من ضعف الإقبال على العملية الانتخابية، ما يمكن أن يخلط حسابات المرشحين. إذ تُبرز استطلاعات أخرى بأن هذه الانتخابات تشهد عدداً غير مسبوق من الناخبين "غير المتأكدين" لصالح من سيصوتون أو من "لا يعتزمون" التصويت على الإطلاق، ما يضفي عليها حالة من عدم اليقين.



لماذا ماكرون متفوق؟


على بعد يوم من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، المزمع عقد جولتها الأولى في 10 أبريل/نيسان الجاري، لا يزال الرئيس ماكرون يحافظ على مركز المرشح الأوفر حظاً للفوز بها. على الرغم من ولايته التي مرت مثيرة للجدل، وما عاشته من صدامات اجتماعية كبيرة، أبرزها حركة السترات الصفراء وآخرها ما شهدته جزيرة كورسيكا.


خلال الأسابيع الأخيرة، عزَّز ماكرون شعبيته في أوساط الفرنسيين، دون اعتماد على حملة أو مناظرات أو وعود انتخابية، بل اعتمد على تحويل نشاطه خلال الأزمة الأوكرانية الجارية إلى صالحه. فمع استمرار القتال هناك، تحول اهتمام الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في فرنسا إلى تغطية الحرب، مما أدى إلى تراجع التركيز على حملات انتخابات الرئاسة الفرنسية. وبالتالي جعل هذا الوضع ماكرون محتكراً لزمن البث التليفزيوني من أجل تسويق برنامجه بشكل معلن وضمني.


ومما يسوّق ماكرون خلال حملته كأنه نجاح شخصي، رئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي. والتي اعتبرها قبلة الحياة بعد مواجهة انتقادات عديدة، خصوصاً بعد فترة كورونا التي لم ينل تعامل الحكومة الفرنسية معها رضا قطاع واسع من الشعب.


عمل ثالث يسهم في ارتفاع شعبية ماكرون، هو لعبه على الوتر الأمني ومهاجمته المسلمين، وتنصيبه لوزير داخليته جيرار دارمانان اليميني المتطرف والذي كان عضواً في منظمة "الحركة الفرنسية" التي تدافع عن عودة الملكية. بهذا حاول ماكرون جذب جزء من ناخبي اليمين المتطرف، كما حضّر لدور انتخابي ثانٍ وجهاً لوجه مع مارين لوبان، وبالتالي سيقدم نفسه بديلاً لذلك التيار العنصري.


بالمقابل يتبارى كل من مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان ومرشح أقصى اليسار جان لوك ميلونشون على بطاقة العبور للدور الثاني، في مواجهة مباشرة مع ماكرون.


بالنسبة للوبان فتخوض حملتها الميدانية بعيداً عن المدن الكبرى، ساعية لتوسيع قاعدتها في الهوامش والمناطق التي يشعر سكانها بالإهمال. هذا ولا تزال استطلاعات الرأي تضعها مباشرة خلف ماكرون، مما يُظهر أن استراتيجيتها الطويلة الأمد لتلطيف خطابها ومحاولة تحسين صورة حزبها ربما نجحت، فمن الممكن أن يسمح لها ذلك بالحصول على تصويت مناهض لماكرون بالإضافة إلى دعم اليمين المتطرف.

بالمقابل، يواصل مرشح أقصى اليسار جان لوك ميلونشون تقدمه بشكل متسارع، معتمداً في حملته على الاجتماعات الجماهيرية والعمالية، وخطابه المناهض للعنصرية والمدافع عن حقوق الأقليات المهاجرة والجاليات المسلمة بالبلاد. وحسب استطلاعات الرأي، أصبح ميلونشون المرشح المرشح المفضل بالنسبة إلى الجالية المغاربية بفرنسا والجالية الإفريقية جنوب الصحراء.



غير أن اليسار الفرنسي يحتاج إلى وحدة الصف خلال هذه الانتخابات من أجل صد صعود اليمين المتطرف، ومن هنا دعت أصوات فرنسية عديدة مرشحي اليسار إلى دعم حملة ميلونشون، وتوحيد الأصوات لصالح مرشح واحد ما يمكنه من دحر لوبان، وربما ماكرون في الدور الثاني.
اخترنا لكم
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
اخر الاخبار
ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً
المزيد
سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد
المزيد
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سليمان فرنجية: لا علاقة لنتيجة الإنتخابات بحسابات الرئاسة.. ومن دون حكومة وحدة "بكربج" البلد
المزيد
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
أصحاب الصيدليات ناشدوا وزير الصحة تنفيذ وعده وإلا سيضطرون الى الاقفال القسري والتوقف عن العمل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 10-11-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة