Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل - بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟ - كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس! - كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟ - آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما - برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً - صفقة سياسية في ترشيح كتلة "التيار" للنائب ابو صعب؟! - باسيل أبلغ وفيق صفا القرار وبو صعب أبلغ رئيس "التيار" أنّ ترشّحه لمنصب نائب المجلس مستمرّ حتّى لو لم يصوّت له التكتل - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022 - مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...! - جنبلاط تلقى اتصالي تهنئة من بوغدانوف وعمرو موسى - اعتكاف قضائي شامل لمدة أسبوع - باسيل: بو صعب مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب - الدولار يتراجع ٧٠٠٠ ليرة حتى الساعة بعدما ارتفع اكثر من ٨٠٠٠ في غضون ايام - وزير المال: عوامل خارجية وراء ارتفاع سعر الدولار.. ولا فلتان في سوق القطع - بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل - جونسون : بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس - هل يعيد إجراء الإمتحانات الرسمية بناء قطاع التربية في لبنان؟ - المطران ابراهيم بدأ جولة زراعية بقاعية برفقة مدير عام وزارة الزراعة

أحدث الأخبار

- اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان - وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتحدث عن سيناريو "مرعب" للحرب المقبلة مع "حزب الله"
المزيد
افتتاحية مرتفعة لدولار السوق السوداء!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27 أيار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 أيار 2022
المزيد
آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان
المزيد
متفرقات

هل تخلط عودة البخاري الأوراق انتخابياً في العاصمة؟

2022 نيسان 09 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إذا كان « حزب الله » يخوض الانتخابات مطمئناً إلى الانتخابات في مناطقه فعينه على الحلفاء وعلى المقاعد التي يحشد لدعمها، وقد قالها أمينه العام حسن نصرالله إن المعركة ستكون معركة دعم الحلفاء طالما أن الثنائي مطمئن إلى نجاحه بالفوز بكامل النواب الشيعة في البرلمان. بطبيعة الحال فالتدخل السعودي إن حصل لن يسحب من رصيد الثنائي بقدر ما يؤثر في صفوف السنة وينعكس ذلك داخل صناديق الاقتراع وما بعدها، كما جاء في "نداء الوطن".

وعلى عكس انتخابات العام 2018 لا وجود لقوى انتخابية وازنة في الدوائر حيث الغلبة للثنائي الشيعي. في الدورة الماضية خاض معركته في بعلبك الهرمل بمواجهة المرشح عن المقعد الشيعي يحيى شمص على لوائح «القوات»، يومها أيضاً أعلن أمين عام تيار «المستقبل» أحمد الحريري أن المعركة لإسقاط اللواء جميل السيد تعادل الفوز بـ128 نائباً، وفي الجنوب كادت قوى اليسار تخرق لولا الاستدراك في ساعات الانتخاب الأخيرة. وفي بيروت كانت المعركة حامية لحضور «المستقبل» القوي. اختلفت ظروف انتخابات العام 2022 عن سابقتها بالنسبة إلى الثنائي الشيعي الذي يستعد لخوضها مرتاحاً لقواعده الشعبية. الصعوبة الأكبر كانت في رأب الصدع بين حركة «أمل» و»التيار الوطني الحر»، وتحسين التحالف بين الحلفاء حيث نجح «حزب الله» في أماكن وأخفق في أخرى.

باستنفار استثنائي يستعد «حزب الله» للمعركة، خلافاً للمشككين يجزم أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها، بدليل إصرار المجتمع الدولي الذي لا يزال ينتظر حصول هذه الانتخابات في موعدها الدستوري. وحده «حزب الله» من بين كل القوى السياسية يذهب إلى الانتخابات بخطى ثابتة مطمئناً إلى قاعدته الشعبية وإلى تحسّن وضعية حليفه الأبرز أي «التيار الوطني الحر». هذا ما يظهره تعاطي «حزب الله» وتحضيراته اللوجستية. عين على الانتخابات وعين على ما بعدها، والمرحلتان لن تكونا بالِغَتَي التعقيد وسط الاستحقاق الأهم وهو الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

خلال زيارتها الأخيرة لـ"حزب الله" أعادت السفيرة الفرنسية في لبنان التأكيد على موقف بلادها الداعم لحصول الانتخابات النيابية في موعدها. الانشغال في معارك روسيا وأوكرانيا وفق ما قالت لن يثني المجتمع الدولي عن اهتمامه بهذا الاستحقاق اللبناني وإن بلادها ستسعى إلى تقديم مساعدات لوجستية لدعم الانتخابات.

ما يعني الحزب ممّا سمعه من سفيرة فرنسا وغيرها من الموفدين الأجانب أن المجتمع الدولي لا يزال مصرّاً على إجراء الانتخابات النيابية وأن لا نية حى الساعة للتأجيل أياً كانت الأسباب، ورغم خيبة الأمل التي مني بها جراء انقسام المجموعات التي دعمها وعوّل عليها منذ 17 تشرين. يستغرب في ظل الوضع المالي والاقتصادي المأزوم أن يخوض خصومه المعركة تحت شعار رفع الاحتلال الايراني عن لبنان. بهجومها المركز صارت الانتخابات بالنسبة لـ»حزب الله» بمثابة استفتاء شعبي على سلاحه ومقاومته. رفع مثل هذا الشعار من قبل خصومه مرتبط في اعتقاد المطلعين بتغير المزاج المسيحي بعد 17 تشرين وانفجار المرفأ والحاجة إلى استنهاضه مجدداً، وهو الهدف الذي لا يكون إلا من خلال رفع شعار الاحتلال الايراني علماً أن السلاح ليس المشكلة بل إن المشكلة تكمن في الأزمة الاقتصادية والمالية. ولذا يقلل من أهمية الشعار المنادي برفع الاحتلال الايراني عن لبنان لأن الغرض من إطلاقه تغطية الخصوم على نقطة ضعفهم والتي تكمن في خسارة الصوت السني الذي يخلخل وضعيتهم الانتخابية في الدوائر حيث الناخب السني هو الأساس.

وتشكل بيروت العاصمة نقطة الفصل في الانتخابات، يتعاطى «حزب الله» بدقة في معركة بيروت فيؤثر عدم التدخل المباشر، ومرشحو لائحة الثنائي يقولون إن تحالفهم هو مع الرئيس نبيه بري وليس مع «حزب الله» لتلافي العواقب، غياب الحريري صعَّب شروط المعركة على الجميع. يريد خصوم «حزب الله» الفوز بكتلة وازنة في مواجهته متكلين على ايعاز خارجي يعيد توجيه البوصلة باتجاه دعم لائحة السنيورة. شكلت عودة السفير السعودي وليد بخاري بارقة أمل بالنسبة لهم. البلورة النهائية للموقف ستنجلي في المرحلة الأخيرة الفاصلة عن موعد فتح صناديق الاقتراع أي ما بعد العشرين من الجاري، حيث سيظهر الدعم من خلال مشاركة المفاتيح الانتخابية المرتبطة بدار الفتوى وصندوق الزكاة فإذا ما تحرّكت، تصير شروط المعركة أصعب.
اخترنا لكم
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل
المزيد
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هكذا علّق "حزب الله" على قرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع
المزيد
بدءًا من 1 تموز.. هكذا ستُصبح أسعار بطاقات التشريج!
المزيد
الصايغ: المنظومة وجماعة الممانعة تسعيان إلى عرقلة الانتخابات
المزيد
لائحة "التغيير الحقيقي" أطلقت حملتها الانتخابية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف