Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

في عشق المسرح القومي المصري

2022 نيسان 01 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




بقلم
صموئيل نبيل أديب
مستشار اعلامي و عضو جمعية المراسلين. الأجانب في مصر

المسرح القومي بالعتبة.. رائحة الماضي العريق.. يوم أن قرر الخديوي إسماعيل إنشاءه عام 1869 واضعا فيه الروح الاوربية من الرقي و التحضر… لتستمر هذه الروح الراقية الهادئة عبر الأزمان و يصير المسرح قبلة لكل الفنانين و المبدعين في عالم التمثيل والإخراج والديكور والموسيقى.
فلا بد أن تجد بين الممثلين من يفتخر أنه قد وقف على خشبة المسرح القومي يومًا ما، علامةً على علو مقدرته الفنية ، حتى صار الوقوف على خشبة القومي هدفا لكل الأجيال الجديدة من الممثلين…
و لطالما تساءلت بيني و بين نفسي لماذا توجد هذه الروح الراقية في داخل المسرح القومي؟ … هذا التعامل الهادئ الوديع و الروح المحبة للخدمة بين افراده بل و التعامل الراقي جدا لنا نحن الصحفيين و الأدباء.
فعلى مر السنين، و بالرغم من تغير الإدارات المتتالية عليه، واختلافِ كل فكر إداري عن الآخر فإنّه ظل بالروح الطيبة الراقية نفسها، المستمرة من يوسف بك وهبي حتى مديره الحالي الأستاذ إيهاب فهمي الذي يستمر للسنة الثالثة على التوالي في حراسة أسواره ..
و ما أكثر الحكايات التي حدثت بين أبواب المسرح القومي لعل أشهرها أن حدثت مشادة بين فرد الأمن في البوابة و سيدة أتت مع طفلتها ذات الثانية عشرة سنة… و ترغب في الدخول إلى المسرحية وقد دفعت ثمن تذكرة واحدة فقط، و رفضت دفع ثمن الأخرى… ليخرج مدير دار العرض الأستاذ مصطفى عبد الحميد إلى البوابة متسائلًا عن سبب الضجة…و بعد أن عرف السبب تفاهم فى هدوء مع السيدة قائلا : حضرتك لو دخلت مع ابنتك فأين ستجلس هي.؟ علي قدمي.. هكذا أجابت السيده… ليضحك الأستاذ مصطفي بهدوء قائلا : دي عروسة شابة طويلة ستمنع من يجلس خلفها من أن يرى المسرحية.. كما أن الكرسي قد لا يتحمل وزن اثنين عليه، و قد ينكسر…
لتجيبه الأم مع ملامح وجه حملت الانكسار و الترجي : "أدخل ابنتي و سأجلس أنتظرها خارج المسرح" .. ليعرف الأستاذ مصطفي انه عيد ميلاد الابنة…وهى ترغب في حضور المسرحية منذ فترة طويلة. و الأم فقيرة و لا تملك سوى ثمن تذكرة واحدة فقط..
لذا قرر أن يدفع من جيبة الخاص ثمن تذكرة اضافية للسيدة لكى تشاهد المسرحية قائلا :" لا يمكن أن نمنع من يحب المسرح، لدرجة أنّه مستعد أن يقف ثلاث ساعات لكي يسعد ابنته."
….
شتان بين من يطبق القانون، و من يطبق روح القانون.. وجمال الروح هو الأبقى دائما،
لتستمر رسالة الفن من رئاسة "جورج أبيض" إلى رئاسة الفنان إيهاب فهمي … بينما يعز علينا أن يتركنا الأستاذ مصطفي عبد الحميد الذي يخرج على المعاش تاركا لنا أجمل الذكريات.. ذكريات روح المحبة و روح القانون..
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقتل 14 جندياً مالياً في حصيلة جديدة لمعارك مع الجهاديين
المزيد
أمين عام جمعية المصارف: هكذا فقد المودِعون 51 مليار دولار في 43 شهراً
المزيد
إسرائيل "ترحّب" بتنازل لبنان عن الخط 29: قانا لي ولكم!
المزيد
الحريري يرمي كرة النار في وجه عون وباسيل: ابتزاز من أجل أحلام شخصية سلطوية لاحقة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس