Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل - بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟ - كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس! - كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟ - آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما - برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً - صفقة سياسية في ترشيح كتلة "التيار" للنائب ابو صعب؟! - باسيل أبلغ وفيق صفا القرار وبو صعب أبلغ رئيس "التيار" أنّ ترشّحه لمنصب نائب المجلس مستمرّ حتّى لو لم يصوّت له التكتل - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022 - مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...! - جنبلاط تلقى اتصالي تهنئة من بوغدانوف وعمرو موسى - اعتكاف قضائي شامل لمدة أسبوع - باسيل: بو صعب مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب - الدولار يتراجع ٧٠٠٠ ليرة حتى الساعة بعدما ارتفع اكثر من ٨٠٠٠ في غضون ايام - وزير المال: عوامل خارجية وراء ارتفاع سعر الدولار.. ولا فلتان في سوق القطع - بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل - جونسون : بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس - هل يعيد إجراء الإمتحانات الرسمية بناء قطاع التربية في لبنان؟ - المطران ابراهيم بدأ جولة زراعية بقاعية برفقة مدير عام وزارة الزراعة

أحدث الأخبار

- اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان - وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتحدث عن سيناريو "مرعب" للحرب المقبلة مع "حزب الله"
المزيد
افتتاحية مرتفعة لدولار السوق السوداء!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27 أيار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 أيار 2022
المزيد
آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان
المزيد
فن وثقافة

في عشق المسرح القومي المصري

2022 نيسان 01 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




بقلم
صموئيل نبيل أديب
مستشار اعلامي و عضو جمعية المراسلين. الأجانب في مصر

المسرح القومي بالعتبة.. رائحة الماضي العريق.. يوم أن قرر الخديوي إسماعيل إنشاءه عام 1869 واضعا فيه الروح الاوربية من الرقي و التحضر… لتستمر هذه الروح الراقية الهادئة عبر الأزمان و يصير المسرح قبلة لكل الفنانين و المبدعين في عالم التمثيل والإخراج والديكور والموسيقى.
فلا بد أن تجد بين الممثلين من يفتخر أنه قد وقف على خشبة المسرح القومي يومًا ما، علامةً على علو مقدرته الفنية ، حتى صار الوقوف على خشبة القومي هدفا لكل الأجيال الجديدة من الممثلين…
و لطالما تساءلت بيني و بين نفسي لماذا توجد هذه الروح الراقية في داخل المسرح القومي؟ … هذا التعامل الهادئ الوديع و الروح المحبة للخدمة بين افراده بل و التعامل الراقي جدا لنا نحن الصحفيين و الأدباء.
فعلى مر السنين، و بالرغم من تغير الإدارات المتتالية عليه، واختلافِ كل فكر إداري عن الآخر فإنّه ظل بالروح الطيبة الراقية نفسها، المستمرة من يوسف بك وهبي حتى مديره الحالي الأستاذ إيهاب فهمي الذي يستمر للسنة الثالثة على التوالي في حراسة أسواره ..
و ما أكثر الحكايات التي حدثت بين أبواب المسرح القومي لعل أشهرها أن حدثت مشادة بين فرد الأمن في البوابة و سيدة أتت مع طفلتها ذات الثانية عشرة سنة… و ترغب في الدخول إلى المسرحية وقد دفعت ثمن تذكرة واحدة فقط، و رفضت دفع ثمن الأخرى… ليخرج مدير دار العرض الأستاذ مصطفى عبد الحميد إلى البوابة متسائلًا عن سبب الضجة…و بعد أن عرف السبب تفاهم فى هدوء مع السيدة قائلا : حضرتك لو دخلت مع ابنتك فأين ستجلس هي.؟ علي قدمي.. هكذا أجابت السيده… ليضحك الأستاذ مصطفي بهدوء قائلا : دي عروسة شابة طويلة ستمنع من يجلس خلفها من أن يرى المسرحية.. كما أن الكرسي قد لا يتحمل وزن اثنين عليه، و قد ينكسر…
لتجيبه الأم مع ملامح وجه حملت الانكسار و الترجي : "أدخل ابنتي و سأجلس أنتظرها خارج المسرح" .. ليعرف الأستاذ مصطفي انه عيد ميلاد الابنة…وهى ترغب في حضور المسرحية منذ فترة طويلة. و الأم فقيرة و لا تملك سوى ثمن تذكرة واحدة فقط..
لذا قرر أن يدفع من جيبة الخاص ثمن تذكرة اضافية للسيدة لكى تشاهد المسرحية قائلا :" لا يمكن أن نمنع من يحب المسرح، لدرجة أنّه مستعد أن يقف ثلاث ساعات لكي يسعد ابنته."
….
شتان بين من يطبق القانون، و من يطبق روح القانون.. وجمال الروح هو الأبقى دائما،
لتستمر رسالة الفن من رئاسة "جورج أبيض" إلى رئاسة الفنان إيهاب فهمي … بينما يعز علينا أن يتركنا الأستاذ مصطفي عبد الحميد الذي يخرج على المعاش تاركا لنا أجمل الذكريات.. ذكريات روح المحبة و روح القانون..
اخترنا لكم
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل
المزيد
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هكذا علّق "حزب الله" على قرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع
المزيد
وزير الصحة: حوالى 80 شهيدا و4000 جريح حتى الآن
المزيد
مولوي: إستقالة قرداحي تحل الأزمة مع الخليج و"طال انتظارها"
المزيد
الدولار يتخطى الـ33 الفاً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف