Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً - إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس - سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد - الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"... - "حزب الله" وحلفاؤه فقدوا الأغلبية جنبلاط: التغييريون أتوا من دون جميل أحد وما العيب في الدعم العربي لنا؟ - يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"! - عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 21-05-2022 - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 21-05-2022 - قصف إسرائيلي يستهدف مواقع لإيران وحلفائها في محيط دمشق - معركة رئاسة مجلس النواب.. "إنذار" بتعطيل طويل الأمد - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
مقالات وأراء

مشروعٌ لإذلالِ الناسِ... ولضربِ هويةِ لبنانَ!

2022 آذار 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


تُطرحُ الصيغةُ المتداولةُ للمشروعِ المعجَّلِ المكرَّرِ لقانونِ الكابيتال كونترول، مخاوفَ جدِّيةً على ما تبقَّى من ودائعَ، وعلى ما تبقَّى من ثقةٍ، وعلى ما تبقَّى من هويةِ لبنانَ الاقتصاديةِ.
وتجعلُ الناسَ امامَ غضبٍ جديدٍ يدفعهمْ لثورةٍ اكبرَ من ثورةِ الواتس آب، ربما كونُ ما يُطرحُ يُنزلهمْ الى قعرِ قعرِ الجحيمِ الذي همْ فيهِ ...
نفهمُ ان متطلباتَ صندوقِ النقدِ الدوليِّ صعبةٌ، لا بل مستحيلةٌ، ونفهمُ ان ما تتعرضُ لهُ المصارفُ في الداخلِ والخارجِ، من دعاوى قضائيةٍ بسببِ عدمِ تحويلِ او ردِّ الاموالِ للمودعينَ نقداً، وليسَ عبرَ شيكاتٍ مصرفيةٍ...
ولكنْ ان يكونَ ذلكَ على حسابِ الناسِ وكراماتهمْ وجنى اعمارهمْ، فهذا ليسَ مقبولاً، ويعتبرُ جريمةً موصوفةً تُزادُ الى جرائمِ هذهِ "المنظومةِ الفاسدةِ".
ما الداعي للعجلةِ حتى يسقطَ بالباراشوت مشروعُ الكابيتال كونترول على مجلسِ النوابِ، ليناقشَ في اللجانِ اليومَ، ويصوَّتَ عليهِ غداً في الهيئةِ العامةِ؟
***
هل هذا ما افضتْ اليهِ تفاهماتُ "النجيبِ العجيبِ" مع سلطةِ المصارفِ؟
وهل بهذهِ الخفَّةِ في التعاملِ مع مشروعٍ قد يستمرُّ لسنواتٍ نحفظُ اموالَ الناسِ؟
وهل اموالُ الناسِ وكراماتُهمْ تُحفظُ بسقفِ الفِ دولارٍ للسحوباتِ الشهريةِ؟
كيفَ يعيشُ الناسُ؟ مَن اينَ يأكلونَ ويشربونَ؟ وتبعاً لأيِّ سعرِ صرفٍ ستصرفُ الالفُ دولارٍ؟
وهل للجنةٍ برئاسةِ رئيسِ الحكومةِ وحاكمِ مصرفِ لبنانَ ووزيرِ المالِ وغيرهمْ صلاحياتُ البتِّ بشكلٍ مزاجيٍّ بسقوفاتِ السحوباتِ والتحويلاتِ الى الخارجِ واسبابها وغيرها؟
ومَن قالَ بعدَ سنتينِ على الانهيارِ ان جدوى الكابيتال كونترول لا تزالُ قائمةً واغلبيةُ المصارفِ شبهُ مُفلسةٍ، ولا تعملُ الاَّ وفقَ اموالِ الفريش التي تردُها؟
فكيفَ نقيِّدُ التحويلاتِ على الفريش؟
ومَن يحدِّدُ ما هو صحيحٌ وغيرُ صحيحٍ للنموِ الاقتصاديِّ؟
وكيفَ يطرحُ قانونُ الكابيتال من خارجِ سياقِ خطَّةِ التعافي الاقتصاديةِ وروحيتها؟
مَن يحدِّدُ وكيفَ إذا كانَ بإمكانِ الشركاتِ التي تستوردُ، تحويلَ الاموال لشراءِ وعلى سبيلِ المثالِ دواءٍ للسرطانِ؟
ايُّ كوبا ندخلُ اليها؟ ايُّ فنزويلا ندخلُ اليها؟
ومَنْ يحاسبُ مَن سرقَ الاموالَ والودائعَ، ودمَّرَ القطاعاتِ في البلدِ، على تحويلِ لبنانَ الى رصيفٍ للنفاياتِ والبؤسِ والعودةِ مئةَ سنةٍ الى الوراءِ؟
***
هل يقبلُ الناسُ بأن تحجزَ اموالهمْ من جديدٍ، وبأنْ تتحكَّمَ مجموعةٌ اخرى من "فاسدي الفسادِ" بقراراتِ حياتهمْ وبتعاميمَ قاسيةٍ وتدابيرَ عقابيةٍ، وهمْ يدفعونَ في زمنِ السلمِ اكثرَ بكثيرٍ مما دفعوهُ في الحربِ؟
مَن حوَّلَ الناسَ الى مقهورينَ، ومَن حكمَ على بلدٍ بالاعدامِ شعباً ونظاماً اقتصادياً؟
على عتبةِ الانتخاباتِ النيابيةِ ... هل يكونُ إقرارُ هذهِ الصيغةِ من الكابيتال كونترول، باباً لتصفيةِ مَن تبقى مِن هؤلاءِ "اللصوصِ الفاسدينَ"؟
فلْنُصَلِّ...!
اخترنا لكم
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
اخر الاخبار
ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً
المزيد
سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد
المزيد
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان القوي: الاصرار على إقرار قانون العفو بهذه الطريقة سيضطرنا ‏إلى التغيّب عن الجلسة أو الانسحاب منها
المزيد
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
الحرس الثوري: الانتقام القاسي لمقتل سليماني آت في الطريق
المزيد
روسيا تختتم 2021.. باختبار 10 صواريخ لا نظير لها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة