Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق! - لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد - خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع - معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي! - النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out - كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟ - لبنان: رضوخ شعبي لقرار حكومة ميقاتي رفع تعرفة الاتصالات - الصحافة الايطالية تجمع على حزن البابا فرنسيس بسبب عدم التوصل الى وقف لاطلاق النار في أوكرانيا - باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال - القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة - البزري: لا يجوز القبول بأي حل على حساب المودعين - رئاسة الجمهورية: الحكومة تعتبر مستقيلة مع بدء ولاية مجلس النواب غدا - ابو شرف يطمئن: لبنان ما زال في منأى عن "جدري القرود" - لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟ - بينها لبنان.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة - التنمية والتحرير ترشّح بري لرئاسة المجلس النيابي: وحده الحوار مدخل للانقاذ - جعجع: لا يمكننا انتخاب بري على الاطلاق لأنه جزء من الفريق الآخر... ونحن مع حكومة أكثرية فاعلة - ريفي من معراب: لن نوافق نهائيا على رئيس لمجلس النواب من المنظومة القائمة ونرفض استمرارها - تيمور جنبلاط: أسقط الناس الاغتيال السياسي الذي خطط له البعض في الداخل والخارج - النائب المنتخب مارك ضو عرض مع الرئيس الحسيني الاستحقاقات المقبلة

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
فن وثقافة

الباحثة القانونية دونا إبراهيم حلال كتاب بعنوان "الذكاء الإصطناعي: تحدٍّ جديد للقانون الجزائي" Abstract

2022 آذار 24 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



من حلم الآلة البخارية، إلى عاصفة الذكاء الإصطناعي، كانت البشرية تعيش في ما بين الرغبة في تحقيق الإختراعات المتعلقة بالذكاء الإصطناعي، والتحدّي للسيطرة عليها، والقلق من تفلّتها. وتعبيراً عن حالة الإضطراب هذه، أعرب "أينشتاين" عن "خوفه من اليوم الذي ستتجاوز فيه التكنولوجيا التفاعلات الإنسانية، لأن العالم سيسوده حينها جيل من الأغبياء".
إن تدخل الذكاء الإصطناعي في مختلف المجالات، أثار خشية الكثير من العلماء والفلاسفة والباحثين في العلوم القانونية والإجتماعية وغيرهما من العلوم الإنسانية. ولكن الأمر يزداد رُعباً عندما نرى إستخدامات الذكاء الإصطناعي في عالم الجريمة، ولاسّيما الجرائم المنظّمة العابرة للحدود الوطنية وحتى القارية وجرائم الإرهاب.
فهل يُمكن أن يكون الذكاء الإصطناعي شكل من أشكال الإجرام البشري الحديث؟ وهل يُعقل أن يخرج الذكاء الإصطناعي عن السيطرة البشرية؟ وماذا إن هدَّد الذكاء الإصطناعي بالإستغناء عن خدمات البشر؟ هل يُمكن منح الشخصية القانونية لكيانات الذكاء الإصطناعي؟ هل القوانين الوضعية الحالية تكفي وحدها لتنظيم وتحديد المسؤولية الجزائية عن جرائم الذكاء الإصطناعي؟
إن العلاقة فيما بين العقل البشري والذكاء الإصطناعي، جعلتنا نستحضر الديالكتيك الهيغلي حيث الفكرة تخلق نقيضها، وبتفاعلهما تولد فكرة جديدة، فتخلق نقيضها من جديد، ويستمر الأمر هكذا على قاعدتي نفي النفي، والتحول النوعي نتيجة للتراكم الكمي. فالعقل البشري خلق الذكاء الإصطناعي، فهل بتفاعلهما سنصل إلى مخلوق جديد إلكترو- بيولوجي؟ أم أن أحدهما سينفي الآخر، بمعركة عنوانها صراع الحضارات فيما بين الإنسانية والإلكترونية، وصولاً إلى عالم جديد؟ أم إن التراكم الكمّي للذكاء الإصطناعي والعالم الإفتراضي سيؤدي بنا إلى تحول تاريخي ينجم عنه مجتمع جديد يعيش خارج الزمكان (الزمان-المكان)؟ هل إرتكب الإنسان خطأً فادحاً بحق نفسه حين إخترع الذكاء الإصطناعي؟ وهل الذكاء الإصطناعي هو بمثابة قنبلة توشك على الإنفجار؟
بناءً على ما تقدم، وبالنظر لما يُشكّله الذكاء الإصطناعي من خطورة واقعة على البشرية، وما يُمكن أن ينشأ عنه من جرائم، أصبح التصدّي لهذه الظاهرة أمراً ضرورياً وواجباً على المستوى القانوني لحماية البشرية، إما من أجل عدم إستغلال هذه التكنولوجيا من قبل المجرمين في تنفيذ خططهم الإجرامية، وإما في الجرائم التي يُمكن أن تنشأ بفعل هذه التكنولوجيا عن التكنولوجيا نفسها (بحد ذاتها) عن طريق الخطأ غير المتعمد الذي يُصيبها، وإما عبر إقتراف هذه التقنية بشكلٍ واعٍ لجريمة تُشكل حينها تحدٍ لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية.
إزاء ما تقدم، يهدف هذا الكتاب، إلى التعرف على الذكاء الإصطناعي، والبحث في طبيعته القانونية، فيما إذا كان هناك مجال لنيله الشخصية القانونية التي يُمكن على أساسها تحميله المسؤولية الجزائية؟ بالإضافة إلى التعرّف على جرائمه المتنوعة كوجه من وجوه الإجرام الحديث، وما ينتج عنها من تحديات قانونية على مستوى القواعد الموضوعية في عملية التجريم والعقاب.
عليه سيكون الكتاب عرضة للكثير من الإنتقادات وردود الأفعال المؤيدة والمعارضة، حيث سيرى البعض في توجهاتنا مخالفة للثوابت القانونية التقليدية المستقرة في كل من نظرية الأشخاص من جهة، ونظرية المسؤولية من جهة أخرى، إذ لا مكان لهذا "القادم الجديد" في أي منهما، ما سيكسب الكتاب بُعداً جدلياً واضحاً، الأمر الذي سيقدم الفكرة البحثية كمحاولة فقهية تهدف لفهم مختلف هذه الأراء وتقييمها، بغية الخروج برأي قانوني، نعتقد أنه الأقرب إلى الصواب، دون أن يصادر ذلك أي رأي قانوني آخر.
وقد قسمنا هذا الكتاب إلى قسمَين رئيسيين، تناولنا في القسم الأول منه الذكاء الإصطناعي بين التطور التكنولوجي والجريمة الجزائية، بهدف تبيان علاقة الذكاء الإصطناعي بالجريمة، وذلك بعد توضيح مفهوم ونهضة هذا الذكاء والخصائص التي يتمتع بها، وصولاً إلى أنواعه وطبيعته القانونية، بالإضافة إلى التطرق إلى دوره في الجريمة، سواء لجهة مكافحتها، أو لجهة إرتكابها وتهديد البشرية.
وفي القسم الثاني، تناولنا المخاوف من تنامي ظاهرة إجرام الذكاء الإصطناعي، عبر عرض المسؤولية الجزائية وترتيبها، سواء على الأشخاص أو على الذكاء الإصطناعي نفسه، مع الإلتفات في نظرة أولية إلى الجزاء العقابي، من خلال وضع ضوابط وعقوبات للحدّ من الذكاء الإصطناعي كي لا يتحول إلى الجريمة، وصولاً إلى إقتراح مسودة مشروع قانون لمواكبة تطوره تحقيقاً للعدالة الجزائية، التي تُعتبر الحجر الأساس في التصدي لهذا الإجرام الحديث، علّها تكون نقطة الإنطلاق، أو بدايةً لمناقشات أوسع نطاقاً حول الذكاء الإصطناعي، كتحدٍ جديد للقانون الجزائي.
اخترنا لكم
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟
المزيد
اخر الاخبار
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد
المزيد
معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي يبارك مسيرة القربان في رعايا جونيه: مجتمعنا اللبناني يعاني من الحقد وكأنه لم يتعلم من الماضي
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 6 أيار 2022
المزيد
سؤال من نواب الجمهورية القوية إلى الحكومة عن النفط الإيراني
المزيد
السنيورة: هناك حاجة ماسة لاستعادة الدولة المخطوفة من قبل حزب الله واستعادة نهج الاصلاح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض