Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

متفرقات

كسبار حاور طلاب كلية الحقوق - الفرع الاول: جامعتكم الرافد الأول للمحاماة والقضاء

2022 آذار 08 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إستضافت كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية - الفرع الأول نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار في لقاء حواري مع الطلاب، بحضور العميد الدكتور كميل حبيب ومدير الكلية الدكتور جهاد بنوت وأمين سر مجلس النقابة المحامي سعد الدين الخطيب ومفوض قصر العدل المحامي عماد مرتينوس ومقرر التدرج المحامي فادي المصري والهيئة الادارية والتعليمية في الكلية وحشد من الطلاب.

بداية تقديم من الطالب محمد رمال باسم الطلاب ومحلس الفرع، فترحيب من الدكتور بنوت بالنقيب كسبار وأعضاء مجلس النقابة الحاضرين في "رحاب كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية المعقل الأساس الرافد لرجال القانون والقضاء والمحاماة"، وقال:" من منبر كلية الحقوق أناشدكم باسم طلابنا وأهلنا أن تساهموا مع أهل القضاء في إعادة الهيبة والدور الحقيقي للسلطة القضائية التي بها وحدها نأمل اليوم إنقاذ الوطن والدولة والمؤسسات في كل قطاعات الحياة في لبنان."

وهنأ الدكتور كميل حبيب النقيب كسبار على تشكيله لجنة مجلة "العدل" خارج القيد الطائفي، معتبرا أن "كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية لا تتنافس مع أحد في أي كلية أو جامعة لأننا الأوائل".

وعبر المحامي سعد الدين الخطيب عن اعتزازه كونه من خريجي الفرع الأول لكلية الحقوق في تسعينيات القرن العشرين حيث كان عضوا في مجلس طلاب الفر"ع، وخاطب الطلاب قائلا: "إفتخروا بأنكم طلاب حقوق الجامعة اللبنانية التي هي خزان القضاء والمحاماة والسلك الدبلوماسي بالرجال والقانويين، لافتا نظر الطلاب إلى ضرورة تقوية لغتهم الأجنبية والإطلاع عن كثب على قانون تنظيم مهنة المحاماة".

وقال الخطيب:" ما في شي أحلى من أن يكون الإنسان محاميا يساعد الناس ويكون الناس بحاجة إلة مساعدته، مشيدا بالدكتورة صفاء مغربل التي درسته، فما كان من الأخيرة إلا أن أجابته من مقعدها في الصف الأول للحاضرين: "أنت أصيل".

كسبار
وقال النقيب كسبار: "إنني أفتخر بالجامعة الوطنية الجامعة اللبنانية ويجب أن نشجع كلية الحقوق فيها لأنها الرافد الأول لنقابة المحامين والقضاء وكتاب العدل، مقدما موجزا عن تاريخ تأسيس النقابة منذ العام 1919 قبل ولادة لبنان الكبير، وذاكرا أسماء شخصيات سياسية انتخبت في رئاسة الجمهورية ورئاسة المجلس النيابي وعينت في الحكومات ودخلت المجلس النيابي وهي منضمة إلى نقابة المحامين ومنها من انتخب نقيبا للمحامين أو شغل مركز العضوية فيها.

وتحدث عن المحاماة والاختبار الشفهي والخطي لطالبي الانتساب، مشيرا إلى أن "عدد المحامين يقارب الـ 10500 بينهم 8900 في الاستئناف و1250 في التدرج، وأن المتقدمين للإختبار الشفهي هذا العام يبلغ 1450 تقريبا موزعين بين 400 معيد و1050 جديدا يتقدمون لهذا الإختبار للمرة الأولى".

وأوضح للطلاب "مسألة عدم وجود نص يحدد عدد جلسات المحاكمات والتحقيق المطلوب من المتدرج حضورها خلال فترة التدرج"، مشيرا إلى أنه "لا يحق للناجح في امتحان التدرج البدء بممارسة المهنة قبل أن يؤدي قسم اليمين"، وأعطى أمثلة عن إحالة ناجحين في الماضي على المجلس التأديبي بسبب البدء ببمارسة المهنة قبل قسم اليمين.

وشرح كسبار "مسألتي إذن التوكل وإذن الملاحقة وتحديد مجلس النقابة ما إذا كان الجرم المنسوب إلى محام ناشئا عن ممارسة المهنة أو في معرضها"، وأعطى "أمثلة كان يترافع المحامي أمام محكمة ما ويرتكب خطأ ما، فيكون الفعل ناشئا عن ممارسة المهنة، بينما يكون في معرضها خلال خروجه من العدلية مثلا".

وكانت أسئلة من الطلاب وأجوبة من كسبار حول صعوبة العثور على مكتب محام للتدرج فيه ومساعدة النقابة لهم في تأمين مكتب عند تقديم طلبات الإنتساب.

كما شملت الأسئلة امتحانات التدرج، حيث أوضح كسبار أن مجلس النقابة أجرى تعديلا فمن يتجاوز الامتحان الشفهي يحق له أن يتقدم للإمتحان الخطي بعكس ما كان الأمر عليه سابقا.

ونفى كسبار أن "تكون نقابة المحامين ترفض قبول فتيات محجبات وأعطى أمثلة عديدة عن وجود عدد لا بأس به من المحجبات وهن يمارسن المحاماة".

ثم قدم حبيب وبنوت درعا تكريمية لكسبار.
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بلينكن يدعو هذه الدول لحضّ إيران على عدم التصعيد ضد إسرائيل
المزيد
قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله"
المزيد
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة