Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

متفرقات

في يوم المرأة العالمي: معايدات من القلب.. عون: ما كان مستحيلاً بالماضي صار حقيقة!

2022 آذار 08 متفرقات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لمناسبة يوم المرأة العالمي، توالت التغريدات والمواقف المعايدة:

عون: واستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم،، لمناسبة "يوم المرأة العالمي"، وتقديرا منه لجهود ودور العسكريات في انجاز المهام المطلوبة منهن، قائد لواء الحرس الجمهوري العميد بسام الحلو على رأس وفد من العناصر النسائية في اللواء.

وألقى العميد الحلو كلمة باسم الوفد، قال فيها: "فخامة الرئيس، أحببنا ان نلتقي بكم لمناسبة يوم المرأة العالمي، ونشكركم لانكم كنتم السباقون في دخول المرأة الى المؤسسة العسكرية خلال توليكم مهام رئاسة الحكومة عام 1989. هؤلاء العسكريات هن نخبة المنضويات في الجيش اللبناني، ويعملن في كل اقسام لواء الحرس الجمهوري والمديرية العامة لرئاسة الجمهورية، وقد تميزن بنشاطهن وتفانيهن بالعمل. ولا شك ان دورهن في الوظيفة مهم، تماما كدورهن في المجتمع كأخوات وزوجات وامهات. واذا قيل بشكل عام ان المرأة هي نصف المجتمع، الا انها بالفعل، كل المجتمع. نتمنى لفخامتكم في هذه المناسبة، الصحة والعمر المديد، وكلنا ايمان برؤيتكم الصائبة في بناء الوطن".

ورحب الرئيس عون بالوفد، معربا عن سعادته باستقبال العسكريات، لافتا الى انه يرى فيهن ثمرة جهد بذله من اجل دخول المرأة في هذه المؤسسة العسكرية، بعد ان كان الامر مستحيلا في السابق، وقال: "ها ان عديد النساء في الجيش يزداد باضطراد، خصوصا في ظل مجتمع ذكوري لم يكن على استعداد للاقتناع بقدرات المرأة في دخول معترك كان مخصصا للرجال. ولا بد ايضا من انجاز الكثير من الأمور لتتمتع المرأة بحقوق كاملة تماما كالرجال، وهي اليوم باتت تمارس مختلف الاعمال في المجتمع فهي الطبيب والعالمة والقاضية والطبيبة. ولكن ينقصها اليوم ميدان واحد لم تنل فيه بعد حقوقها الكاملة، وهو الميدان السياسي وتمثيلها في مجلس النواب، لذلك نسعى الى تحقيق هذا الامر."

أضاف متوجها الى العسكريات: "لا شك أنكن في الوضع الأصعب، وتعطين المثال الحي لنشاط المرأة، بالإضافة الى ان المرأة هي الام والمسؤولة عن تربية العائلة وتضفي طابعها في هذا المجال اكثر من الرجل. أجدد تهنئتي لكن بهذه المناسبة الخاصة بالمرأة التي لم تكن قد نالت حقوقها، وهي ذكرى دائمة لاثبات قدرة المرأة وكفاءتها في المجتمع. عشتن، عاش الجيش، عاش لبنان".

ميقاتي: وقال رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في تصريح: "يخطئ مَنْ يعتقد أنّ للمرأة يوما واحدا في السنة لتكريمها وتقديرها، لانها رفيقة الدرب على الدوام وشريك أساسي في مشوار الحياة، بها نقوى فيصبح اتحادنا أكثر قوة في مواجهة كل التحديات. وفي مناسبة يوم المرأة العالمي أتوجه بتحية خاصة الى المرأة اللبنانية التي تمثل رمز النضال والكفاح، لا سيما في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها لبنان، وادعوها، كما كانت على الدوام ، في الصفوف الاولى للعمل والمواجهة، الى أن تبقى على ايمانها وتقوي عزيمة كل مَنْ حولها، لنتجاوز معا هذه المرحلة الصعبة من تاريخ وطننا. الى جميع النساء مبارك عيدكنّ والى المزيد من التقدم والتطوّر في كل المجالات والميادين".

مولوي: كما كتب وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي على "تويتر": "لها في يومها ألف تحية تقدير… فهي القوية والمثابرة… هي الامان… هي البركة… وهي الخير كلّه كل عيد والمرأة اللبنانية والعربية وفي كل بقعة من العالم بألف خير".

ياسين: وللمناسبة، غرد وزير البيئة ناصر ياسين عبر حسابه على "تويتر": "في يوم المرأة العالمي، وشعاره هذا العام المساواة من أجل غد مستدام، تحية تقدير واحترام لنساء لبنان العاملات في كل مدينة وبلدة لمواجهة التحديات البيئية وللتنمية المستدامة في مناطقهن: للمتطوعات في محاربة حرائق الغابات، للناشطات في حماية التنوع البيولوجي وادارة المحميات، للرائدات في الفرز من المصدر، للعاملات في الزراعة المستدامة، للمدافعات عن بيئة عاصمتهن، شكرا لجهودكن وللعمل الدؤوب ليصبح لبنان اكثر انصافا واستدامة".

نصار: كذلك، غرد وزير السياحة المهندس وليد نصار عبر حسابه على "تويتر": "تتحقق الإصلاحات وينتظم عمل المؤسسات حين يصبح للمرأة دور أكبر في القرار وفي التشريع وفي السلطات"، مضيفا: "في يوم المرأة العالمي أدعوها للمشاركة الكثيفة في الإستحقاق الإنتخابي ترشحا واقتراعا، فهي ليست نصف المجتمع بل المجتمع بأسره. كل يوم وكل عيد وأنتن بألف خير".

رياشي: من جهتها، أصدرت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، بياناً جاء فيه: "يطيب لي، في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، ان اتقدم من نساء لبنان والعالم كافة بتمنياتي أن يحمل هذا اليوم بشائر واعدة لبيئة عادلة تكسر التحيز، وغد مشرق يحمل الازدهار للأوطان، وذلك عبر العمل الدؤوب لتحقيق المساواة الشاملة.

واني اذ انوه بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في مسار الحياة والامم، اتوقف بإجلال عند الطاقة الايجابية التي تبثها سواء وسط عائلتها، او في حياتها العملية. انني افتخر بكل امرأة كافحت وتكافح في القطاعات كافة، من الزراعة الى الصناعة، فالتربية والصحة، كما وفي المؤسسات العامة والخاصة. ولا بد لي أن استحضر وأحيي ايضا نضالات وتضحيات جميع النساء اللواتي سبقننا وعملن لتحقيق دور فاعل للمرأة في كل المجالات والقطاعات. فلولا هذه النضالات والتضحيات، لما اتيح لنا اليوم التقدم الى مسؤوليات الصفوف الامامية، للعب دور ايجابي ومؤثر في المجتمع والدولة.

وعلى رغم الخروق الايجابية التي حققتها المرأة في تولي المواقع القيادية على الساحة السياسية، لا يزال التقدم في هذا المجال محدودا. بالتالي، لا بدَّ لنا في هذا اليوم الذي يكرس الاحترام والتقدير للمرأة، ان ننظر جديا في الاسباب التي لا تزال للأسف تحول دون تحقيق المساواة الناجزة بين الجنسين، وأن نعمل على تذليلها، التزاما منا بما جاء في مقدمة الدستور اللبناني من أن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات دون تمايز أو تفضيل، وبما يلاقي تحقيق الهدف الخامس من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 التي تعهد لبنان تنفيذها.

اننا مدعوون اليوم، مجتمعا وحكومة، الى القيام بواجبنا في حماية المرأة من أنواع العنف والتهميش والجهل والاستغلال كافة، والى دعم مسيرتها المعرفية والعملية ورفع الغبن عنها في كل المواقع، وذلك بدءا بالتوعية الاجتماعية على المساواة داخل الاسرة وخارجها، وصولا الى تعديل ما بقي من قوانين مجحفة بحقها، وتعزيز الممارسات النابعة من المقاربة العادلة في التعاطي معها.

اما على المستوى السياسي، فان نية القوى السياسية والاجتماعية الصادقة في تثبيت شراكة حقيقية مع المرأة، هي التي ستساهم في وصول المرأة الكفوءة الى سدة المسؤولية.

إن نساء لبنان اللواتي اثبتن عبر التاريخ عن ريادتهن وعزمهن، مطالبات اليوم اكثر من اي يوم مضى بالايمان بقدراتهن وكفاءاتهن، ومدعوات الى مزيد من الالتزام والكفاح في مواجهة براثن الازمات المستفحلة التي نشهدها، فيشكل عزمهن هذا بارقة امل حقيقية، وباب خلاص في هذا الطريق الطويل لاعادة نهوض وطنهن".

الحواط: وغرد النائب زياد الحواط عبر حسابه على "تويتر": "في اليوم العالمي للمرأة ألف تحية، لكل أم أتعبها البحث عن لقمة العيش. وأنهكها الصبر على فراق الأبناء. المرأة نصف المجتمع، ولها الحق في تولي نصف المسؤولية بعد أن أثبتت جدارتها وقدرتها التي تضاهي الرجال".

أبو زيد: الى ذلك، غرد النائب السابق أمل ابو زيد في يوم المرأة العالمي عبر حسابه على "تويتر"، فكتب: "كل الاحترام والتقدير للمرأة في يومها العالمي وتحديداً للمرأة اللبنانية التي تواجه التحديات والازمات بصمودها وتضحياتها ومحبتها..وندعم المرأة اللبنانية بلا حدود في تطلعها لبناء غد أفضل ولمشاركتها في صنع القرار على قدم المساواة مع الرجل وأكثر".

روكز: بدوره، غرّد النائب شامل روكز عبر "تويتر": "في اليوم العالمي للمرأة، نجدد مبدأنا الراسخ بالمساواة التامة في المجتمع، وترجمة هذه المبادئ بتشريعات وقوانين تحفظ حقوقها، وتربية تجعلنا نتخطى الذهنية التقليدية السائدة لدى البعض تجاه المرأة… فعندها نكون دخلنا عملياً مرحلة البناء الصحيح للمجتمع!".

الخازن: وكتب النائب فريد هيكل الخازن، لمناسبة يوم المرأة العالمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "للمرأة الأم والأخت والزوجة والإبنة والصديقة وللعاملة والناشطة والمربية والمناضلة، لست نصف مجتمعنا بل شريكة الحياة بتفاصيلها وأيامها".

وأضاف: "ان تكريمك اليوم في يومك العالمي رمزي امام عطاءاتك التي تتجاوز أيام السنة. كل عام وانت بخير كي يبقى لبنان والعالم بخير".

الجميل: من جانبه، غرد رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل على حسابه على "تويتر": "في اليوم العالمي للمرأة، نتعهد بمتابعة النضال لتحقيق المساواة وتعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة وإلغاء جميع أشكال التمييز ضدهنّ في القوانين والتطبيق والاعراف الاجتماعية".

شمعون: وكتب رئيس حزب الوطنيين الاحرار كميل شمعون عبر حسابه على "تويتر": "لكل مناضلة حرّة ، لكل مكافحة ضدّ ظلم مجتمعٍ ذكوري، لكل أم فقدت ولداً اما في السجون الظلماء أو في حرب عشوائية … ألف تحية في هذا اليوم و في كل يوم … انت المقاومة الحقيقية".

غياث يزبك: وكتب مرشح "القوات اللبنانية" عن المقعد الماروني في قضاء البترون غياث يزبك عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي في اليوم العالمي للمرأة: "تحية إلى البطلات الملهمات... تحية إلى الأمهات والأخوات والبنات والزوجات والرفيقات... بلسم القلوب صانعات الرجال. أعمدة البيوت وجسور الوطن. كل يوم يومكن... أنتن كل الأيام".

كيروز: الى ذلك، رأى النائب السابق ايلي كيروز في اليوم العالمي للمرأة، أنه "لا يجوز أن نغفل التحديات الكثيرة التي ما زالت تواجه المرأة في لبنان والعالم العربي". ودعا الى "متابعة النضال من أجل تعزيز حقوق المرأة اللبنانية وصياغة القوانين التي تحميها خاصة من العنف وتطبيقها بكل صرامة". ووجه تحية الى "المرأة العربية في كل المجتمعات العربية، الى كل محاولة تجديد في العالم العربي من أجل المزيد من الحرية والديمقراطية الانسانية، ومن أجل المزيد من حقوق الانسان وحقوق المرأة". وأعاد التذكير "بقضية التزويج المبكر للطفلات الذي يشكل انتهاكا لحقوق المرأة وبتحديد سن الزواج بثماني عشرة سنة للمرأة والرجل وإلغاء كل الاستثناءات".

الجيش: نشر الجيش عبر حسابه على "تويتر" وفايسبوك"، فيديو لمناسبة "يوم المرأة العالمي وكتب: "هي.. في كل المجالات".




القصيفي: ووجه نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، في بيان، التحية إلى "الصحافيات والاعلاميات في لبنان والعالم لمناسبة يوم المرأة العالمي"، وقال: "إن المرأة اللبنانية اثبتت حضورها الفاعل في هذه المهنة الشاقة واسهمت في تطورها ومدتها بلمسة انسانية ونفحت فيها روحا نضالية".
اضاف: "إن الصحافيات اللبنانيات كن وما زلن من الرائدات اللواتي جمعن إلى الموهبة والعلم، قوة الارادة والشجاعة في قولة الحق والإضاءة على معاناة الناس وآلامهم. كما تسنمن ذرى الإبداع والعطاء المتميز، وكن القدوة التي بها يحتذى. ولا يسعنا في هذه المناسبة، الا أن نستذكر صحافيات ماهدات كن اول المنتسبات إلى الجدول النقابي، وبرزن في عالم الأدب والقصة والفلسفة والشعر، وكانت لهن المؤلفات الذائعة الصيت والواسعة الرواج، اذكر منهن مثالا لا حصرا: الفيرا لطوف التي انتسبت إلى النقابة في 12 آب 1950، الاديبتان ادفيك شيبوب واملي نصرالله في 12 كانون الأول 1957، ماجده عطار وماري دوين (1955)، جاكلين نحاس (1954)، افلين مسعود، صونيا بيروتي، الين لحود، دونيز عمون، عايده مطرجي إدريس وليلى الحر (1962، 1964، 1968)". إن عطاءاتهن لا تزال ماثلة في ذاكرة لبنان، وهي تزداد تألقا مع تقادم الزمن، وقد ترسمن خطى من سبقهن على هذا الدرب من ورده اليازجي، الى فاطمه (روز) اليوسف، فزينب فواز، ومي زياده، ومريانا المراش، ولبيبه هاشم، وسليمى ابي راشد، وسواهن الكثيرات ممن سطع نجمهن في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى الثلث الأول من القرن العشرين".
واشار الى أن "جدول نقابة محرري الصحافة اللبنانية يضم نسبة عالية من الزميلات حاملات الإجازات الجامعية العالية في الاعلام واختصاصات اخرى، وهن يشكلن اليوم عصب العمل الاعلامي في قطاعات المرئي والمسموع والمكتوب والالكتروني، ويقتحمن المخاطر ويخضن التحديات بجرأة وكفاءة عاليتين، وقد اثبتت السنوات الماضية إن المرأة اللبنانية الاعلامية كانت الأكثر التزاما واندفاعا في عالم المهنة، وقدمت العديد من التضحيات أثناء مزاولتها العمل، وكانت موضع ثقة الرأي العام اللبناني والعربي والدولي، خصوصا في مجال تغطية الأحداث والوقائع التي عصفت بلبنان والمنطقة خلال السنوات الأخيرة".
وختم: "فتحية إلى الزميلات الصحافيات والاعلاميات اللواتي إلى جانب مهماتهن العائلية والاجتماعية، شرفن المهنة بصدق التزامهن واندفاعهن في خدمة الحقيقة والإضاءة على المشكلات والأمراض التي تفتك بوطننا وكرازتهن بحقوق الانسان".

غريو: من جانبها، غردت سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو بمناسبة يوم المرأة العالمي عبرحسابها على "تويتر":" في هذا اليوم، الثامن من آذار، تحية إليكن جميعكن، أنتن اللواتي تكافحن كل يوم دفاعا عن حقوقكن. إن قوتكن وشجاعتكن وكرمكن ومواهبكن مصدر إلهام بالنسبة إلي. سأستمر بالذهاب للقائكن في أنحاء لبنان كافة ، دعما لنضالكن من أجل مستقبل تنتصر فيه المساواة".

"إنماء طرابلس والميناء": كما هنأت جمعية "انماء طرابلس والميناء" في بيان، اللبنانيات، لمناسبة حلول "يوم المرأة العالمي"، لافتة الى "انهن يلعبن دورا بارزا في المجتمع ولهن الف تحية تقدير، لا سيما وانهن يملكن قدرات عالية وكفايات علينا الاستفادة منها في كل المجالات، وان نعمل على دعمهن وتشجيعهن والوقوف الى جانبهن لتحقيق امالهن وطموحاتهن".
ودعت الجمعية المرأة اللبنانية "التي شكلت وما زالت نجاحا بارزا على الساحة الداخلية، للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة ترشيحا واقتراعا للدخول الى البرلمان بكتلة قوية تستطيع ان تغير الكثير وان تساهم في اقرار القوانين التي تحفظ حقوقهن على كل الصعد، لا سيما ضرورة اعطاء الجنسية لاولادهن وتشكيل كوتا نسائية دائمة في المجلس النيابي"، مشيرة الى ان "دخول غالبية من اللبنانيات الى المجلس سيكون له تأثير في الحياة السياسية لجهة اقرار الخطط التي تساعد المرأة اللبنانية على استعادة دورها الرائد التي تستحقه، وسن القوانين التي ترفع من شأنها وتزيد من قدراتها واعطائها فرصة في العمل وتحقيق الانجازات".

رشدي: الى ذلك، غرّدت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي عبر "تويتر": "بدءًا من الآن، في اليوم العالمي للمرأة، حان الوقت لإعادة عقارب الساعة إلى الأمام من أجل كل امرأة وفتاة. دعونا نوحد قوانا من أجل صون حقوق المرأة وضمان مشاركتها الكاملة في السياسة وفي مجال الأعمال وفي المجتمع ككل سعيا إلى تحقيق التنمية المستدامة في لبنان".
وأضافت: "في اليوم العالمي للمرأة لهذا العام، نحتفل بـ9 نساء ملهمات من لبنان يقُدن أعمالا بيئية مبتكرة من أجل لبنان. تلك النساء يشكّلن دليلا قويا وقاطعا على قيادة المرأة في جميع جوانب الحياة، إن في السياسة أو الاقتصاد أو البيئة وغيرها. نحن بحاجة إلى المزيد من تلك النساء لتحقيق تعافي لبنان المستدام".

ملتقى التأثير المدني: كما غرّد "ملتقى التأثير المدني" على حسابه على منصّة "تويتر"، بالتأكيد أن "المرأةُ هويّةُ عطاء لا ينضُب". أضاف: "في يومِها العالميّ لها انحناءَة احترام، وتحيّة إجلال. الّلبنانيّاتُ يحمِلنَ، وما زِلنَ، جيناتٍ صونِ كيانِ لبنان ورسالتِه. معهُنّ ننتمي إلى مسارٍ لا يتعب في النّضال من أجل الحقيقة والعدالة".

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين:وهنأ الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) المرأة في يومها وقال: "في يوم المرأة العالمي نطلق صرختنا مجددا وندعو الدولة والوزارات المعنية ومجلس النواب إلى: التصديق على الاتفاقية الدولية الرقم (190) الصادرة عن منظمة العمل الدولية التي تعنى بوقف التحرش والعنف في مكان العمل. إقرار حق إعطاء المرأة اللبنانية الجنسية لأولادها ووقف عملية التمييز الجندري في حق المرأة اللبنانية في الميادين الوظيفية كافة وإقرار التشريعات القانونية التي تضمن ذلك ويطالب بها الاتحاد الوطني".
أضاف البيان: "يأتي عيد المرأة العالمي هذه السنة والمرأة اللبنانية تتعرض لأبشع أنواع الاستغلال في العمل والوظيفة والصرف من العمل في أغلب الميادين، نتيجة الازمة الاقتصادية والانهيار المالي وفي ظل غياب كلي لاي دور للدولة او للوزارات المعنية لحمايتها او توفير الحد الأدنى من الأمان الاجتماعي لها أو للمرأة المتزوجة ومسؤوليتها تجاه روابطها الاسرية، ما زاد من الاعباء المتراكمة عليها وجعلها تتقاضى راتبا اقل مع ساعات عمل إضافية من دون تقاضي أتعابها. إن العدد الاكبر من النساء تم الحاقهن بجيش العاطلين عن العمل. إزاء كل ذلك ندعو المرأة اللبنانية التي كان لها الدور الابرز في انتفاضة 17 تشرين الى ان تستعيد دورها الريادي وندعوها في يوم عيدها العالمي الى الانخراط معنا في المواجهة المطلبية المفتوحة التي اعلناها في مواجهة حكومة صندوق النقد الدولي واملاءاته اي حكومة رفع الدعم الكلي عن شعب بأكمله التي تمعن في افقار الشعب وتجويعه، إذ بات 84% من العائلات اللبنانية ترزح تحت مستوى خط الفقر والجوع وفقدان الدواء والموت على ابواب المستشفيات. لنكن معا ويدا واحدة من اجل لقمة العيش الكريم ومن اجل الحفاظ على حقوق المرأة في المجتمع ومن اجل مساواتها بالرجل ومن اجل كل مكتساباتها القانونية التي تتعرض لاعنف انقضاض عليها من قبل اصحاب العمل واصحاب الشركات مستغلين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والانهيار المالي".
وختم: "ليكن الثامن من آذار 2022 الشرارة للعودة الى الشارع والساحات ورفع الصوت عاليا متحدين السلطة الفاسدة".

اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري: 85 اصابة و28 حالة حرجة ووفيتان
المزيد
خفض رواتب الموظفين 20 مرة: 40 دولار راتب الجندي، وترقيات الضباط ضاعت في البازار السياسي!
المزيد
لبنان ومأساة ترسيم الحدود الجنوبية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة