Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لبنان على حافة الخطر ... والانتظار قد يجلب كارثة حقيقية تُطيح بما تبقّى!

2022 آذار 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


-" فادي غانم "


لم يكد اللبنانيون أن تأملوا ببعض الانفراجات في الأزمة المستفحلة منذ أكثر من عامين حتى جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لترخي بثقلها على اقتصادنا المتهالك وتُهدد المواطنين بلقمة عيشهم.

يبلغ عدد القاطنين حالياً في لبنان حوال 6,5 مليون نسمة منهم 25% من اللاجئين الفلسطينيين والسوريين ولقد بلغت المعاناة بعد انهيار العملة الوطنية حداً لا يطاق فتدنت الرواتب بنسبة أكثر من عشر مرات وبات أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر، وما زالت الوعود بالبطاقة التمويلية حبراً على ورق. إضافة إلى غياب الإصلاحات والإجراءات الحكومية لتنفيذ الحد الأدنى من الإصلاحات الضرورية لوقف التدهور الحاصل.
فالأمن الإجتماعي في قمة الاهتراء، والأمن الصحّي في قعر التردّي، والاستشفاء بات للأغنياء فقط، فيما مرضى الضمان الاجتماعي مهدّدون، وها هو الخطر اليوم يطل من نافذة جديدة وكأنه كُتب على اللبنانيين أن يكون لهم حصة في كل مآسي هذا العالم.

لقد حدث انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020 ونتج عنه دمار هائل للعاصمة وشلّ الحركة التجارية فمعظم البضائع كانت تمرّ عبر هذا الشريان الحيوي والأهم كان تدمير الإهراءات التي كان يتم فيها تخزين احتياط لبنان من القمح هذه السلعة الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها. وحتى الآن ما زال التحقيق يراوح مكانه أسير التجاذبات السياسية ولم نكتشف حقيقة من فجّر قلب العاصمة وقتل المئات من أبنائها.

يستورد لبنان حوالي 650 الف طن من القمح سنوياً والمصدر الأساسي هو أوكرانيا بحيث تبلغ حصتها حوالي 350 الف طن. واليوم مع انفجار الحرب هناك والنقص الحاصل في الاحتياط من القمح في لبنان أكان بسبب تهدّم الإهراءات أم بسبب نقص التمويل بات الرغيف في خطر محتّم.

يقوم التجار بالبحث عن مصادر أُخرى لتعويض النقص الحاصل وسرت انباء عن إمكانية الاستيراد من الهند ولكن القمح الهندي ليس بجودة القمح الأوكراني وقد تعرقل عملية المواصفات المطلوبة شحنات القمح هذه. أما الاستيراد من كندا والولايات المتحدة وأستراليا فهو ممكن طبعاً لكن مشكلة الارتفاع الجنوني في أسعار النفط ستجعل التكلفة أعلى بكثير من تكلفة القمح الأوكراني والروسي.

والقمح ليس السلعة الوحيدة التي ستتعرض لخطر الشّح والغلاء بل مواد عذائية عديدة كالزيت والبذور والخشب والحديد وكل هذه السلة التي كان يتم استيرادها من أوكرانيا باتت مفقودة الآن وسترتفع أسعارها حتماً.

في ظل الحرب في أوكرانيا لجأت عدة دول إلى فرض حظر على تصدير عدة انواع من المواد الغذائية وأولها القمح طبعاً. ورغم التطمينات بأن هناك احتياط في لبنان يكفي لحوالي شهر ونصف تبقى الأزمة مفتوحة على عدة احتمالات فالاتفاقات الجديدة تحتاج إلى الوقت وكذلك تمويل إضافي سينعكس زيادة في أسعار الرغيف هذا طبعاً بالإضافة إلى الزيادة التي سيفرضها ارتفاع سعر النفط والغاز.

لقد بات أمننا الغذائي في خطر حقيقي وهذا يستوجب منّا إعلان حالة طوارئ قصوى والعودة إلى الارض واستخدامها على أوسع نطاق، فلا أحد يستطيع ان يتنبأ بمستقبل الحرب في اوكرانيا ولا بتداعياتها وما قد ينتج منها من وقائع او قواعد جديدة، ومما لا شك فيه انّ تأثيراتها مترامية على مستوى العالم وصولاً الى منطقتنا، ولا نستطيع ان نعتبر أنفسنا معزولين عن تلك التداعيات، رغم التطمينات التي تبديها بعض المستويات الرسمية والاقتصادية الّا انّها في نظرنا أقرب الى إبر مخّدرة لا أكثر. فالوضع مخيف لا بل مرعب، حيث لن يطول الوقت وستفقد الإبرة المخدّرة مفعولها، بعد الانتخابات مباشرة "اذا جرت" وسنعود الى الاصطدام بواقع لبناني ضعيف جداً، عاجز عن تلبية أساسيات حياته وتأمين رغيف خبز.
فلذلك، الزراعة باتت واجباً وطنياً وضرورة لتأمين لقمة العيش وقد يكون المثل القائل "فلاح مكفي سلطان مخفي" هو أفضل شعار لهذه المرحلة الصعبة في الأيام القادمة على لبنان.

نعم فالنبذل جهداً إضافياً ومن يستطيع فاليزرع كل ما أمكن وحيث ما أمكن وكذلك الاهتام بتربية الدواجن والماشية والنحل وغير ذلك فبقليل من الجهد نستطيع الاستمرار بانتظار أن يعي حكامنا حجم الكارثة والمآساة التي يعيشها الشعب ويتوقفوا عن أنانيتهم وغاياتهم الرخيصة وينتبهوا لمعالجة مشاكل الناس الحياتية قبل ان يُتحفوننا بمواقفهم البطولية في الحفاظ على القانون الدولي وهيئة الأمم المتحدة العرجاء وقرارات الشرعية الدولية وتحرير شعوب العالم.


لبنان على حافة الخطر من جديد والانتظار قد يجلب كارثة حقيقية تُطيح بما تبقّى من أمن اجتماعي وغذائي للمواطنين.



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية
المزيد
المكاري عزى عائلة سليمان: الدولة وحدها قادرة على حمايتنا
المزيد
المنخفض الجوي مستمر... اليكم تفاصيل الطقس البارد
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري حول فيروس كورونا... ماذا في آخر المستجدات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة