Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

السنيورة مجددا: لعدم المقاطعة واخلاء الساحة.. والجسر من دار الفتوى: الرئيس الحريري كان واضحا بتعليق عمله السياسي

2022 شباط 24 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بين الرئيس فؤاد السنيورة الذي جدد التأكيد على اهمية عدم مقاطعة الانتخابات، وعضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر الذي شدد على ان "الرئيس سعد الحريري كان واضحا بتعليق عمله السياسي"، تراوحت لقاءات مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى اليوم.

السنيورة: السنيورة قال بعد زيارته دريان "نحن نأتي دائما إلى هذه الدار ونجتمع بسيدها للتشاور والتباحث في الشؤون الوطنية والإسلامية، وهذا اليوم كان للهدف نفسه. فزيارتنا لسماحته هي في ضوء المؤتمر الصحافي الذي عقدته البارحة، والذي أكدت فيه بداية أهمية عدم مقاطعة هذا الاستحقاق الدستوري، لأنه من الضرورة أن لا يصار إلى إخلاء هذه الساحة للطارئين والمغامرين على كثرتهم، ومن الضروري أيضا أن يصار إلى توضيح حقيقة هذه المعركة الانتخابية، في ضوء ما يجري في لبنان، ولا سيما في ضوء هذه الانهيارات الكبرى التي يعانيها لبنان واللبنانيون في كافة المؤسسات والقطاعات، وفي كل الأمور التي أدت إلى هذه الانهيارات المعيشية في لبنان، وكذلك الانهيارات على صعيد التوازنات الداخلية، وعلى صعيد التوازنات الخارجية، وعلاقة لبنان بأشقائه العرب".

اضاف "هناك حاجة ماسة، كما ذكرت البارحة، لتوضيح الصورة، وما هي القضية، لأنها قضية لبنان، وقضية استعادة دولة لبنان لتكون صاحبة القرار الحر بسيادتها وبسلطتها على كامل أراضيها. هذه هي المشكلة، وهذا الأمر يجب دائما أن يكون واضحا في أذهان الناس، ولأنه لا حل على الإطلاق لمشكلاتنا الاقتصادية والمعيشية، حتى وإن استعملنا كل الإجراءات والأدوات الاقتصادية والمالية والنقدية، والإدارية من أجل اعتماد المعالجات، وذلك بالتوافق مع صندوق النقد الدولي، فإن ذلك لن يكون كافيا إذا لم يترافق مع الحلول السياسية والوطنية التي تستعيد الدولة فيها قرارها وسلطتها الحرة. وهذا الأمر يقتضي توضيح هذه القضية، توضيح الأولويات وما ينبغي أن يصار إلى الانطلاق منه، هذا الأمر كان موضع بحث مع سماحة المفتي، وبالتالي كانت وجهات نظرنا متطابقة والحمد لله في هذا الشأن، وأنا سعيد بأن أكون اليوم في هذه الدار".

وردا على سؤال عما اذا كان الرئيسان تمام سلام ونجيب ميقاتي مطلعين على كلمته في المؤتمر الصحافي وعن صحة الخلاف مع الرئيس سعد الحريري، قال السنيورة: "أولا، الرئيس الحريري يعرف موقفي، بحثنا فيه مرات ومرات. والرئيسان تمام سلام ونجيب ميقاتي، قرآ هذا النص الذي تلوته أنا البارحة، ولكنني أردفت قائلا: إنني أنا أتحمل مسؤولية هذا الكلام".

وقال ردا على سؤال عن وجود خلاف مع الرئيس الحريري ومحاولة لملء الفراغ "أولا، ليس هناك من خلاف مع سعد الحريري على الإطلاق، أمَّا موضوع الحلول محل سعد الحريري، فلقد ذكرت ذلك بكلام شديد الوضوح، أنا لست هنا من أجل أن أحل محل سعد الحريري، لا أحد يحل مكانه، وأوردت حرفيا البارحة في كلامي، وسأعيد قراءة ما قلته البارحة: لا أحد - وبشكل مطلق - يمكن أن يرث الرئيس سعد الحريري، فهو زعيم لبناني له كل الاعتبار، وكل التقدير على الدور الوطني الذي كان يقوم به، وعلى كل صلاته العربية وعلاقاته العربية أيضا، وعلى دوره الوطني في لبنان، وهو ارتأى أن يعلق عمله السياسي وعمل تياره، هذا حقه، وبالتالي، عندما يتخذ قراره بالعودة إلى لبنان، فإن مكانه ومكانته كبيرة وأساسية، وبالتالي يستطيع المشاركة في العمل السياسي، وليس هناك مطلقا أي عملية وراثة، فهو موجود ومستمر، وبإمكانه متى أراد العودة إلى لبنان، وأن يمارس العمل السياسي، وسنكون إلى جانبه ومعه، فهل هناك أوضح من ذلك بالعربي؟

سئل: هل سيترشح الرئيس السنيورة إلى الانتخابات؟
أجاب "قلت البارحة أنا، لماذا الاستعجال، على ماذا الاستعجال، وبالتالي دعوا العالم تهدأ وتنتظر، وإذا كان أحد قلقا من ترشحي فدعوه يزداد قلقا، ليست مشكلة. هذا الموضوع جدي وأقوم بدراسته، وبالتالي أنا أعمل وفق ساعتي وليس وفق ساعة غيري، وبالتالي، ليبق القلق قلقا".

سئل: بعض الصحافيين استشف من كلامك أنك فتحت المعركة على حزب الله، وكأنها مقاومة ضد حزب الله الذي يقاوم إسرائيل؟

أجاب "أولا، منذ سنة 2005 وأنا استعمل عبارة "خلص فحص الدم"، انتهت هذه القصة، لا يحتكر احد العمل الوطني، ولا احد لديه شهادات يقدمها للآخرين. ليسمحوا لنا، نحن من يفحص وليس هم من يفحصون. الأمر الثاني، انا اعتقد انه في هذا الموضوع، لم يكن لدى احد موقف واضح مثل موقفي، أنا دائما أردد الكلام الذي قاله المتنبي: "وحالات الزمان عليك شتى، وحالك واحد في كل حال".

الجسر: الى ذلك، استقبل دريان في دار الفتوى، النائب سمير الجسر الذي قال بعد اللقاء "تشرفت بمقابلة صاحب السماحة، وكانت مناسبة للتحدث بالأمور الوطنية، بخاصة وأن هذه الدار لها طابع وطني قبل أن يكون لها طابع إسلامي، تباحثنا بالشؤون الوطنية والسياسية في لبنان، كذلك تطرقنا للشؤون الإسلامية لا سيما موضوع التعليم الديني".

سئل: هناك خوف من عدم المشاركة في الانتخابات النيابية؟
أجاب "نستطيع تفهم رأي الناس، لكن لا أظن أن هناك جهة سياسية دعت لعدم المشاركة، والرئيس الحريري كان واضحا بتعليق عمله السياسي وعزوفه عن المشاركة في الانتخابات النيابية".
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
عبدالله: لا يستطيع النظام الطائفي أن ينجز معالجة جذرية للملفات العالقة
المزيد
ضررُ العتاولهْ علي رمضانْ !
المزيد
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة