Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

إقتصاد

CMA CGM تفوز بإدارة وتشغيل محطّة الحاويات في المرفأ ونقيب الوكلاء البحريين يهنّئ: مرحلة جديدة من التطوير

2022 شباط 17 إقتصاد

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رست مناقصة إدارة وتشغيل وصيانة محطّة الحاويات في مرفأ بيروت على شركة CMA Terminals لمدّة 10 سنوات تبدأ في آذار 2022، والشركة تابعة 100% لمجموعة CMA CGM الرائدة عالمياً في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستيّة.

وفي بيان صادر عن الشركة، إنّ "مجموعةCMA CGM راسخة في لبنان وهي تحقّق اليوم نحو 55% من حجم أعمال محطّة الحاويات، لا سيّما من خلال المحافظة على رحلاتها الأسبوعيّة التسعة وعمليّات المسافنة التي تقوم بها.

وهي تُعِدّ خطّة استثمار بنّاءة لتجديد المحطّة وتحديثها، إذ سيتم استثمار 33 مليون دولار أميركي في محطّة حاويات مرفأ بيروت، منها 19 مليون دولار خلال العامين الأوّلين. وسيسمح هذا الاستثمار بتحقيق ما يلي:

التحديث الكامل للمعدّات: إعادة التأهيل، والاستبدال، وشراء معدات جديدة للمرفأ.

بناء عنبر تقني جديد لصيانة قطع الغيار وتخزينها.

تحقيق التحوّل الرقمي للمحطّة من خلال تطبيق الأنظمة الأكثر تطوّراً في مجال الإدارة والتحسين والربط البيني للعمليّات وللمشغّلين المختلفين في المرفأ.

تحقيق الأداء المراعي للسلامة البيئية لا سيّما من خلال شراء معدّات أقل تلويثاً.

ستعتمد مجموعةCMA CGM على خبرتها وخبرة فِرَق المشغّل السابق للمحطّة في سبيل تنفيذ مشروعها الهادف إلى تنفيذ خطّة تطوير المحطّة بنجاح.

إنّ مجموعة CMA CGM التي انطلقت من لبنان منذ 43 عاماً شديدة التعلّق بمرفأ بيروت الذي يشكّل النبض الاقتصادي الفعلي للعاصمة وللبلد.

فقد أكّدت المجموعة بعد استحواذها الكامل عام 2021 على أسهم الشركة المشغّلة لمحطة حاويات في مرفأ طرابلس، المرفأ التجاري الثاني في البلاد، على رغبتها في تعزيز وجودها في مرفأي لبنان، والمشاركة بنشاط في دعم البلد وتنميته اقتصادياً من خلال استثماراتها البحريّة والموانئيّة من جهةٍ، وفي مجال الخدمات اللوجستيّة من جهةٍ أخرى عبر شركة الخدمات اللوجستيّة التابعة لها CEVA Logistics.



كما أنّ مجموعة CMA CGM مصمّمة على تأدية دور رئيسي في إعادة الإعمار الاقتصادي للبنان، بعد الأزمات المتعدّدة التي عصفت به في السنوات الأخيرة. لذا نفّذت مشاريع واستثمارات عدّة وأطلقت مجموعة مبادرات بهدف دعم مختلف القطاعات الاقتصاديّة في البلاد، واستحداث فرص العمل، ودعم اللبنانيّين وخاصةً الشباب من خلال:

• إنشاء المكتب الإقليمي لمجموعة CMA CGM في المشرق في بيروت،

• افتتاح مركز رقمي وإنشاء مركز خدمات مشتركة،

• دعم للزراعة اللبنانيّة وتصديرها،

• القيام باستثمارات صناعيّة وغيرها.

في هذا السياق، تمّ خلق نحو 800 وظيفة في غضون عامين وأصبحت المجموعة تضمّ نحو 1000 موظّف في لبنان، كما سيتمّ خلق 400 فرصة عمل أخرى في السنة المقبلة.

مجموعةCMA CGM تعزّز مكانتها العالمية في مجال المرافئ... تندرج إدارة وتشغيل وصيانة محطّة الحاويات في مرفأ بيروت ضمن إستراتيجيّة التطوير الخاصة بمجموعةCMA CGM في المحطّات، بحيث تعزّز خدماتها الشاملة وتتحكّم بسلسلة التوريد المقدّمة لعملائها من خلال تقديم لهم خدمة رقميّة متكاملة صديقة للبيئة وذات نوعيّة عالية. ولا شكّ في أنّ هذه المسألة مهمة جدا على السياق العالمي الذي يكثر فيه الضغط على سلسلة الخدمات اللوجستية .

إنّ المجموعة متواجدة اليوم في 52 محطة موزّعة على 33 بلداً من خلال شركتيها التابعتين CMA Terminals وTerminal Link (مشروع مشترك).

تستمر مجموعة CMA CGM في التوسع عالمياً كمجموعة عائليّة تفتخر بتعلّقها بجذورها اللبنانيّة.

في هذا السياق، صرّح رودولف سعادة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA CGM: وفاءً بالتزاماتنا تجاه لبنان، سنطلق سريعاً خطّة استثمار طموحة لتحويل محطّة الحاويات في مرفأ بيروت إلى محطّة فعّالة تمتثل لأفضل المعايير الدولية. ستكون هذه المحطّة في خدمة اللبنانيين، كما أنها ستساهم في إعادة تطوير التبادلات الاقتصاديّة بين لبنان والعالم".

اليمن يهنّئ..

في السياق، أعلن رئيس نقابة الوكلاء البحريين في لبنان مروان اليمن، في بيان، أنه "مع الإعلان الرسمي اليوم عن فوز شركة CMA CGM الفرنسية بعقد تشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت، تنطلق مرحلة جديدة من العمل والتطوير لما فيه المصلحة الإقتصادية اللبنانية".

وهنّأ اليمن الشركة الفرنسية CMA CGM، مبدياً فخره بريادة ونجاحات أصحابها اللبنانيين.

وأشار إلى أن "تحديات العمل في المرفأ كبيرة والنقابة ضمن العائلة المرفئية المتنوعة تتعاون مع إدارة المرفأ ومحطة الحاويات وإدارة الجمارك وكافة الأجهزة الأمنية والجهات الرسمية المعنية لتطوير قدرة وإنتاجية مرفأ بيروت، ليتمكن من إستعادة دوره المحوري في المنطقة وتعويض الإنخفاض المضطرد الذي أصابه بحجم الأعمال وعدد السفن العاملة فيه".

ولفت إلى أن "مرفأ بيروت يؤمن خدمة حوالي 70-75% من حجم التجارة الخارجية مع لبنان، مسجلا أعلى نسبة مناولة حاويات في العام 2018 بواقع مليون وثلاثماية حاوية نمطية، مقابل ستماية ألف حاوية نمطية في العام 2021 بفعل الأزمات المتعددة في لبنان".

وكشف اليمن عن أن "تراجع حجم الأعمال في مرفأ بيروت لم يستثنِ القطاعات المرفئية المختلفة، ليصبح مجموع البضاعة العامة 4.65 ملايين طن في العام 2021 مقابل 8.6 ملايين طن في 2017 و8 ملايين في 2018، وتراجع كبير بنحو 65% بالوردات المرفئية".

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيس الجمهورية نعى الياس الرحباني: ستبقى موسيقى واغاني الراحل الكبير شاهدة على ان الفن الاصيل وحده ينتصر على الموت
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
كيف افتتح سعر الدّولار صباح اليوم؟
المزيد
السيد: الياس الرحباني لم يمُت، بل قُتِل ..
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس