Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب - بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف - إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي - أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين.. - اميل لحود عن الدولار والاسعار : المسؤول هو من أجل الناس وليس لبلوغ اجلهم - "كان طبالا في الكازينوهات".. من هو "مدعي النبوة" في لبنان؟ - بريطانيا حذرت رئيسي روسيا والصين: الغرب سيقف في وجه الدكتاتورية - مراكز السيطرة على الأمراض تحذر... أقنعة القماش "لا توفر الحماية الكافية ضدّ متحور أوميكرون" - بعد البلبلة حول عائدات فحوص الـPCR في المطار... توضيح من "اللبنانية" - دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...! - تحية تقدير واكبار من سليمان الى سلام! - "الأحرار" حسم خياراته الانتخابيّة: شمعون في بعبدا ومرشّحون في دوائر أخرى - سعد: عودة "الثنائي" إلى الحكومة لا تبشر بالخير! - سعد الحريري (ما) راجع - "توبيخ" بابوي في بعبدا وتلخيص الأزمة "بكلمتين" في بكركي! - انخفاض إضافيّ في أسعار المحروقات - سلام: هذه قصة عزوفي عن الترشح - عودة الحريري تطلق "النفير" الانتخابي: هدوء ما قبل "14 شباط" - مجلس الوزراء يعاود اجتماعاته الاثنين: موازنتان ومراسيم التقديمات والزيادات - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 21 كانون الثاني 2022

أحدث الأخبار

- بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية - تهديد خطير قادم من القطب الشمالي.. ما هو ولماذا يثير القلق؟ - لبؤة تحمي عجلا صغيرا في مشهد تغلبت فيه الأمومة على غريزة الافتراس... فيديو - تعود إلى 180 مليون سنة... العثور على أكبر أحفورة "لتنين البحر" في بريطانيا - هل تركع أوروبا استجداءً للوقود؟ - الإستثمار في النظم البيئية «إستثمار المستقبل»

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد "هبة"، "تيريز" تضرب لبنان بدءا من يوم الأحد!
المزيد
الحريري حسم خياره بعدم الترشح للانتخابات..! علّوش: "المستقبل" سيخوضها
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
مشيخة العقل: إستنكار ودعوة الجهات القضائية للتدخل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 20/1/2022
المزيد
مقالات وأراء

الانهيار ... ما قبل العاصفة!

2022 كانون الثاني 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " فادي غانم "

تحدثنا في مقال سابق وحذّرنا من خطر السقوط الكبير (https://www.althaer.com/news/278336) الذي وصلنا إليه اليوم، حيث بتنا على شفير الانهيار الشامل، في مؤسسات الدولة. فهل هذه خطة محكمة لإلغاء لبنان؟؟؟


إنه سؤال بات مشروعاً في ظل ما حدث ويحدث اليوم. فمؤسسات الدولة باتت مشلولة بالكامل. موظفون لا يداومون في مراكز عملهم، والأصحُّ أن رواتبهم، بعد الارتفاع الجنوني في أسعار المحروقات والسلع، باتت لا تكفي لتغطية نفقات الانتقال إلى مركز العمل، فكيف لهم أن يستمروا في تأدية واجباتهم؟!!!

الحكومة تشكّلت فعمّت الفرحة، لكنها لم تُكمل الشهر، حتى تعطّلت بسبب المناكفات والمماحكات السياسية، دون أن يتطلّع أصحاب الشأن التعطيلي إلى هموم الناس ومأساتهم، التي بلغت الذروة في هذه الأيام.

المجلس النيابي أنهى عقده العادي بصفر إنجازات، والآن افتتح العقد الاستثنائي، دون إي دعوة للاجتماع أو جدول أعمال، وحجته الأساسية كانت، مناقشة مشروع الموازنة، الذي لم يتم إنجاز أرقامه النهائية بعد، ويبدو أنها لن تُنجز، وإذا أُنجزت ستجد الحكومة معطلة، ولن يتم إقرارها، ولن تحال إلى مجلس النواب، وهكذا ستبقى لكلٍ حجّته في التعطيل، وإلقاء التهمة على الآخرين.

الاحتكار، والمضاربات، والتهريب، والتهرّب الضريبي، وفوضى الأسعار، ومنصات الدولار المتعددة خارج أي مراقبة أو ضبط، ومذكّرات قضائية تبقى مفاعيلها في الإعلام فقط ولا أحد يُنفّذها، وتعاميم مالية تتعيّر بين ليلة وضحاها، وبنوك على شفير الافلاس (بعد سرقة اموال المودعين)، وسرقات في وضح النهار، ومستشفيات دون دواء ولا أطباء، ومدارس دون تجهيزات ولا اساتذة ولا طلاب، وكل ذلك لم يُحرك ضمائر المسؤولين، ولا حتى الذين أتحفونا زمن "الست سنتات" بالثورة والخطابات التبشيرية بالتغيير، ويُطبّلون ويُزمّرون اليوم واعدين ب "خميس الغضب" ثم لا نجد غضب ولا غاضبين، وكأن شعب لبنان بات مخدّراً وفي غربة عمّا يحصل في هذا الوطن!!!!.

والأسوأ من كل ذلك أن القوى السياسية ما زالت منشغلة في احتساب عدد أصوات المؤيدين لها، وإعلان أسماء مرشحيها، ونسج تحالفاتها الانتخابية، على وقع الوعود الكاذبة، والخطاب الطائفي والمذهبي المستعر والمسعور.

لقد دخل لبنان مرحلة الانهيار الشامل للدولة، ولم يبق سوى هيكلها العظمي، القائم على صمود الجيش والقوى الأمنية، التي بات عناصرها عاجزين عن تأمين أبسط مقومات العيش والاستمرار، برواتبهم التي أصبحت بحدود ٣٥ دولاراً في الشهر!!!

هل هذه خطة محكمة للقضاء على الدولة في لبنان ؟؟؟ وهل بتنا أمام خيار الفدرالية، كمخرج حتمي، تحت مسمّى اللامركزية؟؟؟
شيء واحد هو الأكيد أن لبنان الستينات والازدهار قد انتهى إلى غير رجعة، وبتنا الآن في مرحلة الانهيار الذي يسبق العاصفة القادمة، التي قد تتحول إلى إعصار، لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ.






يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...!
المزيد
من هم المرشّحون الأوفر حظاً في الانتخابات القادمة؟ وكيف سيتوزّع الناخبون؟
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب
المزيد
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف
المزيد
أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين..
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي يعقد اجتماعاً تربوياً... غريو تؤكد دعم فرنسا للبنان في مشروع التعافي
المزيد
الصحة العالمية: الصين قضت على الملاريا بعد مكافحة استمرت 70 عاما
المزيد
تحذير هامّ من فهمي و"إلّا فإنّ خللاً كبيراً سيحدث"!
المزيد
الحريري نحو إحراج عون للخروج من التكليف؟ | نصرالله: أيام حاسمة للحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا
خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث
في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو)
تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم
بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند !
السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي!