Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قائد الجيش تفقد اللواء اللوجستي في كفرشيما: ليس أمامكم خيارات إما المؤسسة العسكرية أو الفوضى - بعد عزوف سعد.. بهاء الحريري يعلن: سأستكمل مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري - بعد ضبط ١٢ طناً من الحشيشة في المرفأ... متورّط في قبضة "المخابرات" - كلودين عون: نعمل لتذليل عوائق تعترض إقدام النساء على تأسيس الأعمال - كورونا لبنان: 8116 إصابة جديدة و 17 حالة وفاة - أبو فاعور: كل التحية والاحترام لضباط وعناصر قوى الامن - الراعي يلتقي فرونتسكا ويدين الاعتداء على "اليونيفل" - حجار من بعبدا: مهلة التسجيل على منصة دعم وبرنامج أمان تنتهي في 31 الحالي وموعد الدفع بالدولار في آذار - ستريدا جعجع: زمن البروبغندا ولى وسيستعيد الشعب زمام المبادرة في الانتخابات المقبلة - دريان وغريو في السراي.. ميقاتي: لن ندعو إلى مقاطعة سنية للإنتخابات.. والمفتي: دار الفتوى حاضنة لجميع اللبنانيين - ٣ قرارات لوزير المال - النفط يبلغ أعلى مستوياته في 7 سنوات بفعل توتر أوكرانيا - جلسة مجلس الوزراء: سلفة الكهرباء لن تُبحث اليوم.. وهذا ما قاله وزير الطاقة - موازنةٌ على قياسِ اصحابِ الثرواتِ وأوَّلُهمْ "النجيبُ"...! - تأخيرٌ جديد لوصول الكهرباء: لبنان مديون لسوريا - عبدالله: للمصطادين في الماء العكر.. - انخفاض أسعار المحروقات.. والبراكس يوضح - كرم: دولة المزرعة انتهت إلى لا رجعة - أسرار الصّحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 28-01-2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 28 كانون الثاني 2022

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حجار من بعبدا: مهلة التسجيل على منصة دعم وبرنامج أمان تنتهي في 31 الحالي وموعد الدفع بالدولار في آذار
المزيد
موازنةٌ على قياسِ اصحابِ الثرواتِ وأوَّلُهمْ "النجيبُ"...!
المزيد
النفط يبلغ أعلى مستوياته في 7 سنوات بفعل توتر أوكرانيا
المزيد
٣ قرارات لوزير المال
المزيد
تأخيرٌ جديد لوصول الكهرباء: لبنان مديون لسوريا
المزيد
فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة

ميقاتي ترأس اجتماع لجنة متابعة اجراءات كورونا.. الأبيض: غالبية الاصابات في لبنان هي "أوميكرون".. تلقّحوا!

2022 كانون الثاني 05 فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة إجراءات مكافحة فيروس كورونا عصر اليوم في السراي الحكومي.
شارك في الاجتماع وزير الصحة العامة فراس الأبيض، وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، وزير العمل مصطفى بيرم، وزير السياحة وليد نصار، رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.
وزير الصحة: بعد الإجتماع، صرّح الوزير الأبيض بالآتي:
عقدنا إجتماعا للجنة الوزارية التي تتابع موضوع الكورونا برئاسة دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وقد هنأت اللجنة وزير الداخلية والقوى الأمنية على الجهود الناجحة التي بذلوها خلال الايام الاخيرة من العام والاجراءات التي حرصت على موضوع السلامة العامة وتطبيق الاجراءات التي اتخذت من قبل لجنة الكورونا، وكذلك كان هناك تثمين للدور الذي قام به وزير السياحة والوزارة والشرطة السياحية لإنجاح هذا الامر.
ثم انتقلنا الى دراسة الواقع الوبائي في لبنان حيث قدمت للمجتمعين عرضا لهذا الواقع تضمن ارتفاع أرقام المصابين بكورونا والاجراءات التي تتخذ في هذا الموضوع، وحصل تشديد على القرار الذي إتخذ من قبل دولة الرئيس حول الزامية اللقاح او اجراء فحوص PCR للعاملين في القطاعات الصحية والتربوية والأمنية والإدارة العامة، وسيكون هناك تشديد في تطبيق هذا الأمر.
وتابع: كما تم رفع توصية من لجنة الكورونا حول موضوع إلزامية اللقاح أو فحص PCR للمراجعين في المرافق او الادارات العامة والذي سيبدأ تطبيقه في شباط وقد تبنت اللجنة هذا الاقتراح، وكذلك تم عرض موضوع الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة من أجل رفع القدرة الاستيعابية للمستشفيات، وأهمها الخطوة التي سنقوم بها الاسبوع المقبل من خلال افتتاح مركز طوارىء كورونا الميداني في منطقة البيال والذي قُدم للبنان بهبة من دولة الامارات العربية المتحدة.
أضاف: ثم إنتقلنا الى إحاطة من معالي وزير التربية حول موضوع المدارس والقرار باستئناف الدراسة، وكذلك حصل تثمين تام له، لأنه وكما ذكر معالي الوزير الحلبي ،فإن استئناف السنة الدراسية هو أمر ضروري لتلاميذنا وطلابنا مع اتباع التدابير التي قمنا بها مع وزارة التربية للتأكيد على عودة آمنة، والمقصود موضوع تأمين الكمامات والفحوص التي ستجرى في المدارس و ماراتون اللقاح نهاية هذا الاسبوع، وهو موجه بدرجة كبيرة نحو القطاعات التربوية.
وردا عل سؤال حول ارتفاع الإصابات وكذلك الوفيات ومدى ارتباطه بفترة الاعياد، أجاب الأبيض: إن ارتفاع عدد الوفيات له علاقة بما حدث في بداية الشهر، نحن نعلم أن الوفيات من جراء الكورونا تحدث عادة بعد الاصابة بفترة غير قصيرة من ٣ الى ٤ أسابيع، ولذا نرى ان هذا الارتفاع ناتج عن الحالات المسجلة في بداية الشهر الفائت ، وما نراه الآن هو شيء جديد فحتى المتحور الذي ينتشر راهنا بسرعة في لبنان أي الأوميكرون يختلف عن متحور دالتا ، وهو يتميز بسرعة انتشاره على الرغم من أنه أخف، لذا نحن بصدد تحضير القطاع الاستشفائي ومركز الطوارىء لأننا نتوقع زيادة في الحالات التي قد تحدث، وانشالله أن لا يكون مترافقا مع اعداد كبيرة من المرضى في العناية الفائقة او الوفيات. وأشدد على أنه في لبنان كما في العالم على ان العدد الاكبر من الذين يتوفون أو يدخلون العناية المركزة هم من غير الملقحين، من هنا الدعوة للجميع لاخذ اللقاح، فالموضوع واضح ،وهناك فرق شاسع وكبير بين مريض يدخل المستشفى سواء كان ملقحا أم لا.
وعن التقليل من اهمية الاصابة بالمتحور الجديد واعتباره مجرد انفلونزا، قال الأبيض: نحن لا نزال في بداية الموجة، وما نراه أنه لدى غير الملقحين فالاصابة ليست مجرد " غريب بسيط"، وهناك مرضى يدخلون المستشفيات كذلك سجلت وفيات من جراء الأوميكرون،وفي ارقام وزارة الصحة فان نسبة ٣٩% من الرقم ٥٨٠٠ الذي يصدر اليوم لم يسجلوا اي أعراض، لذلك نشدد على اهمية أخذ اللقاح.
وسئل حول المتحور الأكثر انتشارا في لبنان أجاب: غالبية الحالات في لبنان هي متحور اوميكرون، وكما هو متوقع وفي كل البلدان وخلال فترة وجيزة يسيسجل نحو ٩٥% من الحالات.
وحول الاتكال على وعي المواطنين، قال الأبيض: نحن نعتبر ان جزءا كبيرا من الناس لديها الوعي وقد التزمت بالإجراءات، لكن للاسف هناك قسم آخر من المجتمع لا يملك هذا الوعي، لذا نقول بأن اللقاح يحمينا جميعا حتى من تصرف هذا الجزء من المجتمع.
حول الإجراءات في المؤسسات السياحية اعتبر أنها مستمرة، كما تم اتخاذ القرار اليوم بالاستمرار بأخذ الترخيص لأي تجمع كبير ، اما في المطار فاذا طبقت الاجراءات بشكل صحيح، بمعنى الخضوع لفحص PCR قبل الوصول الى لبنان، علما بأن الاصابات الداخلية تعدت المطار بكثير، ومن الامور الجيدة اننا انتقلنا من مكننة عملية أخذ PCR، ما يساعد على وصول النتائج بسرعة كبيرة الى المسافرين.
لجنة ثانية
كما رأس الرئيس ميقاتي اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النفايات بمشاركة الوزراء:يوسف خليل، بسام مولوي، ناصر ياسين، محافظ بيروت القاضي مروان عبود، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، رئيس مجلس الإنماء والإعمار سمير الجسر والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.
وجرى البحث في اقتراحات
اخترنا لكم
بعد عزوف سعد.. بهاء الحريري يعلن: سأستكمل مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري
المزيد
كنعان: "وقفوا المزايدات الاعلامية بالمواسم الانتخابية"
المزيد
موازنةٌ على قياسِ اصحابِ الثرواتِ وأوَّلُهمْ "النجيبُ"...!
المزيد
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
اخر الاخبار
قائد الجيش تفقد اللواء اللوجستي في كفرشيما: ليس أمامكم خيارات إما المؤسسة العسكرية أو الفوضى
المزيد
بعد ضبط ١٢ طناً من الحشيشة في المرفأ... متورّط في قبضة "المخابرات"
المزيد
بعد عزوف سعد.. بهاء الحريري يعلن: سأستكمل مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري
المزيد
كلودين عون: نعمل لتذليل عوائق تعترض إقدام النساء على تأسيس الأعمال
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى رفيق الحريري حول فيروس كورونا... ماذا في آخر المستجدات؟
المزيد
حجار من بعبدا: مهلة التسجيل على منصة دعم وبرنامج أمان تنتهي في 31 الحالي وموعد الدفع بالدولار في آذار
المزيد
النفط يبلغ أعلى مستوياته في 7 سنوات بفعل توتر أوكرانيا
المزيد
دريان وغريو في السراي.. ميقاتي: لن ندعو إلى مقاطعة سنية للإنتخابات.. والمفتي: دار الفتوى حاضنة لجميع اللبنانيين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي