Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
محليات

ميقاتي: أنا أول المتضررين من تعثر الحكومة... لكنني ‏أرفض المزايدات

2021 كانون الأول 29 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

دعا إلى التفاهم الداخلي لتمتين علاقات لبنان مع الدول العربية

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : دعا رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي إلى "التفاهم الداخلي من خلال طاولة ‏حوار لتمتين علاقات لبنان مع الدول العربية ولا سيما دول الخليج وعدم الإساءة ‏إليها أو التدخل في شؤونها الداخلية". وأكد أنه تريث في الدعوة إلى انعقاد ‏جلسات الحكومة، آملاً أن يجتمع شمل الحكومة من جديد في مطلع العام الجديد ‏لإقرار الموازنة والتعافي الاقتصادي وإجراء الانتخابات النيابية، لكنه رفض ‏‏"المزايدات التي تؤجج الخلافات"، مجدداً الدعوة إلى إبعاد القضاء عن التجاذب ‏السياسي‎".
وفي كلمة توجه بها إلى اللبنانيين قال ميقاتي: "منذ اليوم الأول للأزمة ‏الحكومية، عكفت ولا أزال على إجراء الاتصالات الضرورية لعودة الجلسات ‏الحكومية، وتريثت في الدعوة إلى عقد جلسة طالما أن مكوناً أساسياً غير ‏موجود فيها (في إشارة إلى حزب الله وحركة أمل)، حتى لا يشكل هذا الأمر ‏تعقيداً إضافياً يصعب تجاوزه. وأنا أول الساعين إلى معاودة جلسات مجلس ‏الوزراء لتنفيذ البرنامج الوزاري الذي تشكلت على أساسه، كما أنني أول ‏المتضررين من تعثر عمل الحكومة التي أتحمل في النهاية المسؤولية الأولى ‏عنها، ولكن الصحيح أيضاً أن مزايدات البعض في هذا الإطار والتعامي عن ‏مخاطر الإقدام على تأجيج الخلافات، سيدخلنا في تعقيد أكبر وقد يؤدي إلى ما لا ‏تحمد عقباه‎".
وأمل أن تشكل بداية العام الجديد مناسبة لجمع الشمل الحكومي من جديد ‏والمضي في العمل لتنفيذ الاستحقاقات السياسية والاقتصادية والمالية وخصوصاً ‏إنجاز الموازنة العامة والتحضير للانتخابات النيابية التي تشكل محطة مفصلية ‏يترقبها اللبنانيون وأصدقاء لبنان في العالم. معلناً أنه وقع أمس مرسوم دعوة ‏الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأحاله على رئاسة الجمهورية، ‏لأخذ مجراه الدستوري‎.
وأضاف "نحن أمام عام جديد مصيري، وعلى أبواب إجراء انتخابات نيابية ‏ورئاسية جديدة، ستعيد رسم المشهد السياسي الداخلي. هذه اللحظة التاريخية ‏لتصويب المسار السياسي لا يجوز أن نضيعها. إنها لحظة تدعونا جميعاً ‏وخصوصاً المجتمع السياسي، إلى المساهمة في مراجعة عميقة لأسباب هذا ‏الفشل السياسي المريع، الذي خلف حروباً وأزمات مستعصية لم تنقطع على ‏مدى السنوات الخمسين الماضية، داعياً "العودة إلى تطبيق الدستور وروحه ‏فنعيد إلى الحياة السياسية انتظامها، وإلى الاصطفاف المذهبي حدوده، وإلى ‏الدستور والقانون حرمته، وإلى المؤسسات فاعليتها. هكذا نمنع بدعة التعطيل ‏ونحدد مفاهيم الميثاقية التي عندما تتوسع تصبح أداة غلبة وتسلط، ونعيد التوافق ‏على الأمور الأساسية الاستراتيجية وفي مقدمها العودة إلى سياسة النأي بالنفس ‏التي نحفظ وطننا وتحمي علاقاته مع المجتمع الدولي والعالم العربي‎".‎
وفيما رفض مقايضة موضوع عقد جلسات لمجلس الوزراء بأي تسوية وهو أمر ‏غير مقبول منه ومن عائلة الضحايا ومن المجتمع الدولي، "أكد أن التحقيق في ‏موضوع انفجار مرفأ بيروت يجب أن يستكمل مساره الدستوري والقانوني، ‏مشدداً على أن الدستور وجد لمنع التعطيل وأن القوانين هي المرجع الصالح ‏لحل الخلافات‎".
وأكد رئيس الحكومة أن "التفاهم الداخلي من خلال طاولة حوار بات أكثر من ‏ضرورية، على تمتين علاقات لبنان العربية ولا سيما مع دول الخليج وعدم ‏التدخل في شؤونها الداخلية أو الإساءة إليها بأي شكل من الأشكال، وعدم ‏الانخراط فيما لا شأن لنا به ولا سيما في اليمن‎".
وعن موضوع استقالته قال رئيس الحكومة: "عندما أشعر بأن استقالتي هي ‏الحل فلن أتقاعس ثانية عن تقديمها في سبيل إيجاد حل للوضع في لبنان، لكن إذا ‏تبين لي أن استقالتي ستؤدي إلى مزيد من الخراب والاضطراب فحتماً لن أقدم ‏على هذه الخطوة، فالتوقيت هو المهم لا النية‎".
ورداً على سؤال عن النفوذ الإيراني في لبنان من خلال "حزب الله" قال ‏ميقاتي: "لبنان دولة مستقلة ونحن نبذل كل جهدنا لتكريس هذا الأمر. وإذا كان ‏المقصود "حزب الله"، فهو حزب سياسي موجود على الساحة اللبنانية كبقية ‏الأحزاب اللبنانية، ولا أسمح لنفسي بأن أقول أو أعترف بأي نفوذ لأي دولة ‏خارجية على الساحة اللبنانية‎".
وعلى الصعيد المالي، أوضح "وصلنا اليوم إلى نتيجة تراكم سنوات على ‏الصعيد المالي، ونعقد اجتماعات يومية مع اللجنة الوزارية المالية وحاكم ‏مصرف لبنان رياض سلامه وفريق العمل لوضع الحلول المجدية بأقل أضرار ‏على اللبنانيين، مضيفاً "نحن على تواصل مستمر مع صندوق النقد الدولي، وفي ‏الخامس عشر من الشهر المقبل ستصل بعثة من الصندوق إلى لبنان لعقد أول ‏اجتماع رسمي ومراجعة ما قمنا به وبعد ذلك نستكمل عملنا ومن ثم قد يعود ‏الوفد أوائل شهر شباط لوضع الصيغة النهائية للاتفاق مع صندوق النقد‎".
ورداً على سؤال عن الدعاوى المرفوعة ضد حاكم مصرف لبنان في الداخل ‏والخارج ومدى تأثير ذلك على استمراره في عمله في الفترة المقبلة، أجاب: ‏‏"إذا كان هناك من دعاوى مرفوعة فنتيجتها تظهر من خلال الهيئات القضائية ‏التي تحقق فيها، وفي ضوء ذلك يبنى على الشيء مقتضاه"، وعما إذا كان لا ‏يزال يثق بحاكم المركزي، قال: "خلال الحرب لا يمكنك الإقدام على تغيير ‏الضباط. نحن في وضع صعب ولا يمكنني في الوقت الصعب أن أغير ‏الضباط‎".‎
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئاسة الوزراء: مبلغ ال 500 ألف يورو لتمويل المحكمة الدولية عبارة عن هبة ستخصص لهذا الهدف
المزيد
شهيب: ‏التسييس والكيدية واللوائح الانتخابية في توزيع المساعدات جريمة موصوفة
المزيد
سلامة يعاقب بعض المودعين ويُشرّع خلافاً للقانون
المزيد
مايكل حداد يتحدى وضعه ويحمل الأمل من البابا فرنسيس... يتحضر لمسيرة في دائرة القطب الشمالي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي