Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

"القوات" ثابت في قضيته.. قيومجيان: لن نقبل برئيس من 8 آذار لأننا لا نختار بين السيئ والأسوء

2021 كانون الأول 26 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


قال الوزير السابق ريشار قيومجيان : "مفهومنا للعمل السياسي هو عمل خيّر, ومفهومنا لهذا العمل هو رسالة وخدمة عامة لتحسين المجتمع وتقدم الأوطان".

وأضاف قيومجيان في حديثٍ لـ"الجديد": "يمكن للناس أن تحاسبنا على القضية والمشروع الذي نؤمن به والممارسة السياسية في ما يتعلّق بالتطبيق لكن الثبات على ممارسة هذه القضية الثابتة". وتابع, "الناس تعلم أن في ظل هذه التسويات والمحصصات تبقى القوات اللبنانية الوحيدة الثابتة في قضيتها ولم تنجر الى مصالحها الخاصة أو الفئوية لا في مجلس النواب ولا الوزارات سابقاً".

وأردف، "بعيدًا عن التبجيح، أشاطر البطريرك الراعي أن سمير جعجع مفكر ومخطط وناسك بالمعنى السياسي لا الديني أي الزاهد والمكافح في سبيل قضيته".

وقال أنّ: "هناك مشروعان في لبنان الأول المنفتح على الغرب والشرق والدول العربية, والثاني هو الذي ينتمي الى المحور الإيراني والذي يريد ضرب علاقات لبنان مع العرب لذلك من الطبيعي أن نكون وبركي على توافق بأن يكون لبنان سيادياً بظلّ هذا الصراع".

وأوضح قيومجيان, أن "القوة الهدامة التي قصد بها الراعي هي القوة التي لا تريد الخير للبنان وعلى رأسها المحور الإيراني وحزب الله".

وأضاف, "نحن نمارس النسك السياسي ولا يعني ذلك رفض الوصول الى السلطة بل عدم جعله أولوية على حساب مبادئنا إنما اداة لخدمة القضية. حتى قبل 17 تشرين وقبل 2 أيلول 2019 حين طلب سمير جعجع بحكومة اختصاصيين كنا نبحث قبل ذلك إمكان استقالتنا لأن ثوابتنا واضحة".

وتابع, "هناك الكثير من المافيات في العالم العربي إنما دورنا ليس تبرير الموقف إنما منع التهريب لأن هناك تهريب ممنهج أي استهداف للمجتمع الخليجي. يجب أن نقوم بما يتوافق مع مصلحتنا وهذه دعوة لكل الأفرقاء وخصوصًا حزب الله بدءًا من وقف التهريب وتسليم السلاح لنستطيع النهوض بوطننا. خلافنا مع الحزب على السياسية الدفاعية والسياسة الخارجية إذ لا يصح أن يكون هناك جيشين في لبنان كما لا يحق لأي حزب أن ينخرط في حروب خارج بلده والحل لهذا الخلاف يكون بالذهاب الى الحياد".

واستكمل قائلًا: "كل اللبنانيين ينظرون الى بكركي وتاريخها في سبيل لبنان وقيام الجمهورية واستقلالها. بكركي لا تأخذ طرفاً ولكن من الطبيعي أن تقف الى جانب السياديين وكل اللبنانيين ليس فقط المسيحيين".

ولفت: يجب أن نقوم بما يتوافق مع مصلحتنا وهذه دعوة لكل الأفرقاء وخصوصاً حزب الله بدءاً من وقف التهريب وتسليم السلاح لنستطيع النهوض بوطننا۔ خلافنا مع الحزب على السياسية الدفاعية والسياسة الخارجية إذ لا يصح أن يكون هناك جيشين في لبنان كما لا يحق لأي حزب أن ينخرط في حروب خارج بلده والحل لهذا الخلاف يكون بالذهاب الى الحياد. فالدولة التي تحترم نفسها بجيشها ومؤسساتها وقوانينها لا يستطيع أن يقف أحد بوجهها لا أميركا ولا إيران ولا غيرها من الدول لذلك الحل يبقى بالحياد .

قيومجيان أضاف: لدينا خوف على الانتخابات لانه قد يكون هناك رغبة لدى التيار بتطييرها لأنه حسب الاستطلاعات والنسب هناك خفض لشعبيتهم قد تنتج أكثرية نيابية جديدة تردي الإصلاح. كما آمل أن ينضم التيار الى المطالبة بنزع السلاح من حزب الله ومرحب بهم بالانضمام الى المحور السيادي و إي قراءة جديدة لاتفاق مار مخايل من دون بند نزع السلاح يعتبر باطلاً.

وأردف: قد نتحالف مع كل شخص أو حزب يشبهنا ويريد لبنان "السيادي" وعلى الساحة اللبنانية هناك أشخاص سنية غبر المستقبل قد نتّفق معها، وفي حال أراد المستقبل أن يدخل معنا بتحالف عليه أن يكون وفق أسس ومبادئ واضحة على أساسها نخوض الانتخابات لكن لا قرار بعد حتى الآن.

وعن الإنتخابات الرئاسية المقبلة قال: كل صفات الرئيس الجيد تنطبق على رئيس حزب القوات سمير جعجع ومما لا شك فيه أنه يبقى المرشّح الأول لرئاسة الجمهورية. لا نريد إلا رئيس جمهورية سيادي ولا مساومة على هذا الموضوع بعد الآن كما لن نقبل برئيس من 8 آذار لأننا لا نختار بين السيئ والأسوء. وأكد: لا نُحمَّل مسؤولية الانهيار لأننا أوصلنا عون الى الرئاسة.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين.
المزيد
"جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس
المزيد
عودة الدبلوماسية السعودية... ورسالة سياسية "مهمة"
المزيد
خلف: التنمر والتعرض لمحام خلال تأديته المهنة جرائم يعاقب عليها القانون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس