Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
فن وثقافة

لقاء يحتفي بالدكتورة ربى سابا حبيب

2021 كانون الأول 17 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بعنوان "دكتورة ربى سابا حبيب، فكرٌ في ملء امرأة" أقام "لقاء" أمسيتَه الـ ٦٨ التكريميّة لقامةٍ فكريّة وأكاديميّة، أضاءت سماءَ الكلمة في الجامعة اللبنانيّة وجامعات ليون في فرنسا على امتداد أربعين سنة. حضر الأمسية سعادة مدير عامّ المكتبة الوطنيّة في بيروت الدكتور حسّان العكره، وسعادة أمين عامّ اتّحاد الكتّاب اللبنانيّين الدكتور الياس زغيب، ونخبة شعراء وأدباء وأهل قلم، ومحبّي المكرّمة د. ربى سابا حبيب وأهلها، بالإضافة إلى أعضاء "لقاء".
قدّم الاحتفال المهرجان، المهندسة الشاعرة الأستاذة ميراي عبد الله شحادة، وافتتحته بالقول "لقاء في أيكة دكتورة ربى سابا حبيب، من تبدعُ الهمسات بين سطورها، وتفجّرُ الحبَّ أعراساً في وجه العواصف... لبوة الشعر اليوم نكرّم... نروّض السحر بآفاق مشاعرها ونصنعُ وطنًا. لبنان مملكتها!".
تضمّن الاحتفالُ ثلاث محطّات: ندوة حول المكرّمة، تكلّم فيها د. جوزاف ياغي الجميّل، د. ليلى شمس الدين، د. يسرى البيطار رئيسة "لقاء" الفخريّة ورئيسُه د. عماد يونس فغالي. وكانت مفاجأة الاحتفال أغنية من كلمات المحتفى بها، لحّنتها وأدّتها على العود الفنّانة هناء شرانق، وقدّمتْ أيضًا، باقة أغنياتٍ من ألحانها… وكانت المرحلة الثالثة أمسية شعريّة للدكتورة ربى على دفق مشاعرها وألقِ أدائها جمالاً شعريًّا وسموَّ كلمة.
دكتور جوزاف ياغي الجميّل
"ربى سابا حبيب، أيتها الصديقة الصادقة، عطر الصباح، لا نقدر أن نفصل بين شخصك والشعر، فأنت اللحن والقصيدة، وأنت فراشة الحقول والعقول، تولمين لقرائك ما يلزم من ذهب لأرواحهم، تفوحين عبق الأمكنة، تبوحين كنوز الفكر… وحين يخامرنا الموج الجروح، وتضطرب فينا الروح، تكتبين، بل تعزفين، على لباب أرواحنا، سمفونية الإبداع النوراني".
الدكتورة ليلى شمس الدين
"وعندما تَهُمّينَ بالكلام ... لا يسَعُنا إلا أن ننصِتَ إلى حروفِكِ وكأنها تسبيحةُ صلاة .. فصلاتُكِ شِعرٌ .. وحديثُكِ وطنٌ .. وجُرأتُكِ تواضعٌ .. وهَمهَمَتُكِ محبةٌ تَعزِفُ إرادةً ووَقار .. أيتُها المُبصرةُ بقلبكِ وروحِكِ وعقلِك... نستحقُ نحنُ .. أن تكوني رمزًا من بلادي .. لأنّكِ أنتِ كما أنتِ .. وكما كنتِ .. وستبقينَ ... كنزاً من بِلادي .."
الدكتورة يسرى البيطار
"ربى سابا حبيب، يا سيّدةَ الثقافةِ المقارَنة، والأدب المقارن، وأنتِ لا شبيهَ لكِ. ألا افتحي كفَّكِ يتدفّقْ نبعُ المحبّةِ في الغابات. وقديمًا قالَ الصّوفيّون: "ههنا مَن شربَ كأسًا من المحبّةِ لم يظمأْ بعدَها".
الدكتور عماد يونس فغالي
"هي شاعرةٌ لا لأنّها تكتب الشعر. بل لأنّ كلماتِها تقطرُ شعرًا جوهريًّا على مذبح الإبداع المقدّس. هي حاملٌ دائمة تلدُ للشعرِ الصورةَ بكرَ الملهَمين! في حضرتها القدُسيّة، "عبقُ الأمكنة" بخورُ هيكلِ الجمالِ، أيُّه لا يسابقُ إلى تلمّسِ رفعتها فيدركُ كم ذهبًا يلزم لروحه، فيمتلئ!".

نُقل الاحتفال مباشرة من مركز فرع جبل لبنان لنقابة المعلّمين جونيه عبر موقع كورة برسّ وإذاعة دريم أف أم، بإدارة الإعلاميّ ميشال دمعة، وعبر موقع ميزان الزمان مع الإعلاميّ محمّد علي رضى عمرو، ووُثّق الحدث بالصور والتسجيل المرئي والمسموع مع الأستاذتين أعضاء "لقاء" إكمال سيف الدين وهند أبو إسبر.
وفي نهاية الاحتفال، قدّمت أسرة "لقاء" للمحتفى بها درعًا تكريميًّا هذا نصّه: تحيّة "لقاء" ومحبّة لِـ الدكتورة ربى سابا حبيب لأجل عطاءاتها الأدبيّة والأكاديميّة في سماء الفكر مع تمنّياتنا بألقٍ مستدام. وقطعت المكرّمة قالبَ الحلوى الخاصّ بالمناسبة، وأُخذت الصور التذكاريّة مع الحضور.
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الزراعة استقبل ممثل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ووفدين من اتحاد النقابات الزراعية والاتحاد العمالي
المزيد
الجولة الثالثة من الدوري اللبناني: الأنصار وبالعلامة الكاملة ينفرد بالصّدارة...!
المزيد
الكتائب: كفى لعبا على الأوتار الطائفية الكاذبة
المزيد
عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي