Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
بيئة

ياسين في لقاء تشاركي في المجلس الاقتصادي: لهيئة وطنية بيئية لمعالجة التلوث وتطبيق القوانين

2021 كانون الأول 15 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

عربيد: لوقف الاشتباك السياسي فورا

#الثائر



انعقد في المجلس الإقتصادي والإجتماعي لقاء تشاركي عن "أزمة النفايات في لبنان (مشاكل وحلول) وكيفية حماية البيئة الحرجية والمحميات الطبيعية"، شارك فيه وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ، رئيس المجلس شارل عربيد، رئيس لجنة البيئة في المجلس عصمت عبد الصمد ونائب الرئيس سعد الدين حميدي صقر، في حضور اعضاء لجنة البيئة في المجلس ورؤساء بلديات وجمعيات بيئية واهلية وحشد من الاكاديميين والمهندسين البيئيين ومهتمين واعلاميين.

عربيد
وتحدث عربيد في مستهل الجلسة الافتتاحية، فقال: "نعمل على هذه الندوة منذ اكثر من شهر مع وزير البيئة وفريق عمله، غير ان الامور تسارعت بشكل غير مسبوق خلال اليومين الاخيرين، فتدهورت اسعار الصرف ودفعت بالناس الى التساؤل عما يمكن ان يدور من احاديث حول البيئة، في وقت نمر فيه بواقع غير مقبول على الصعد كافة".

اضاف: "انتظرنا اشهرا طويلة لتشكيل الحكومة فيما ننتظر اشهرا اخرى لانعقادها في ظل انفجار اجتماعي حاصل، فالمطلوب وقف الاشتباك السياسي سريعا وفورا وهذا ما كنا طالبنا به. فكما اننا لا نستطيع ان نحاكي صندوق النقد و"الاشتباك السياسي ماشي"، كذلك لا نستطيع ان نعالج مشاكل البيئة والاشتباك السياسي ماشي. ونحن في هذا المجلس نطمح ونعمل على ان يتحول الى مجلس اقتصادي واجتماعي وبيئي".

وتابع: "لن ادخل في الشق التقني، واتركه لمعالي الوزير ولاصحاب الاختصاص. لكن اؤكد بانه لن يكون هناك اقتصاد سليم من دون بيئة سليمة. فالبيئة تحسن الاقتصاد في حال كانت سليمة اكان لجهة السياحة او لناحية ثقة المواطن بدولته".

وختم: "لا نستطيع الاستمرار في ظل هذا الواقع وعلينا ان نرفع الصوت مع الناس والمجتمع المدني، على امل الخروج بمنتج وسياسات بيئية قابلة للتنفيذ".

عبد الصمد
ثم تحدث عبد الصمد، فأسف من "اننا في لبنان وقبل هذه الازمات والمعانات التي نعيشها تنقصنا الثقافة البيئية. فكيف بنا اليوم ونحن منهكون ومسحوقون وملاحقون بالازمات. النفايات تملأ الشوارع والاحياء، الحرائق تلتهم غابتنا وتقضي على ثروتنا الحرجية، والتلوث يسمم هواءنا ومياهنا وغذاءنا. وحكوماتنا تواجه هذه التحديات بالبيانات والقرارات، وبقوانين لا ترتقي الى مستوى التنفيذ، وإذا ما قاربت بعض الحلول العلمية، تجهضها الصراعات والنكايات والمحاصصات، وتتحول هذه الحلول الى أزمة، أين منها أزمة تراكم النفايات كحال المطامر اليوم".

ولفت الى "اننا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لم نقف وقفة المتفرج أمام أزماتنا ومعاناة أهلنا على الرغم من ان قانون انشاء المجلس يحصر مهمتنا بتقديم الرأي والمشورة غير الملزمين للسلطة التنفيذية. حتى ان لجنة البيئة لم يلحظها هذا القانون، إنما بجهود حضرة رئيس المجلس تم إنشاء لجنة البيئة بحكم الضرورة".

ياسين
واختتم الوزير ياسين الجلسة بكلمة، عرض فيها لسبع نقاط اساسية تعمل وزارة البيئة عليها، وهي:
1- الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة، تتضمن اقرار لامركزية النفايات ودور البلديات، تقوم على التخفيف من حجم النفايات والفرز والتدوير وإنشاء هيئة وطنية تعنى بالبيئة واعادة تأهيل المطامر على أسس علمية مستدامة وتقسيم النفايات نحو الاقتصاد الدائري.

2- معالجة تلوث المياه، خصوصا تلوث حوض الليطاني وبحيرة القرعون حيث يتم العمل على حماية مصادر المياه الجوفية ومعالجة مصادر التلوث.

3- تلوث الهواء، حيث يتم رصد نوعية الهواء بعد توقف أجهزة قياس نوعية الهواء في بعض المناطق.

4- التنوع البيولوجي والغابات، حيث يتم العمل على زيادة عدد المحميات الطبيعية وتطوير ادارتها وتفعيل خطة الوقاية من خطر الحرائق.

5- المقالع والكسارات، وضرورة تنظيم القطاع بما يؤدي إلى وقف تدهور الاراضي وتفعيل المجلس الوطني للمقالع والكسارات الذي سيعقد غدا اولى اجتماعاته.

6- مرفأ بيروت ومعالجة أطنان الحبوب.

7- التغير المناخي والتوجه نحو الاقتصاد الاخضر".

وتطرق الوزير ياسين الى "المشاكل البيئية وكلفتها والتراجع في معظم العناصر البيئية خلال العقد الاخير، وهو يطال المياه والهواء الذي قدرت كلفة تلوثه في العام 2018 بنحو مليار دولار، فيما قدرت كلفة تدهور الاراضي ومعظمها جراء المقالع بحوالى 830 مليون دولار".

واشار الى "ضرورة تعزيز ثقة الوزارة بنفسها عبر وضعها في صلب القطاعات الحيوية وبنفس ايجابية للمشاركة وليس للتعطيل والعمل مع الشركاء لتفادي تدهور الموارد الطبيعية كالماء والهواء والتربة والشروع بالتعافي الاخضر"، مشددا على "بناء الثقة والمشروعية كجزء اساسي في نهج العمل".

وتحدث ياسين بإسهاب عن الشفافية، حيث بدأ حوار مع جمعية "لا فساد" لمتابعة تقريرها، مشددا على "العمل في اتجاهات عدة، منها تسريع المعاملات ووضع نظام الكتروني للشكاوى البيئية والاستجابة للقضايا الملحة وتعزيز أنظمة الرصد"، لافتا إلى "اهمية التواصل مع البلديات والهيئات الاهلية ودور الاعلام وبناء الشراكات والتعاون على مستوى الوزارات والهيئات الاهلية والمنظمات الدولية وعقد اتفاقيات ثنائية اضافة الى المبادرات العربية".

ورأى أن "ابرز اسباب الازمة البيئية هو فشل الحوكمة وضعف المؤسسات"، معتبرا ان "حل مشاكلنا البيئية يتطلب عودة سيادة القانون"، مؤكدا "ايلاء موضوع الحوكمة البيئية اهتماما خاصا بناء على النهج الذي نتبعه وضرورة تحديث وتطوير القوانين والانظمة وبناء تعاون وشراكات مع الوزارات المعنية الاخرى والتشدد في تطبيق القوانين".

الجلسات
وتابع اللقاء جلساته، فكانت الجلسة الاولى بعنوان "ادارة النفايات الصلبة نحو اقتصاد دائري وحلول مستدامة"، ادارها الدكتور محمد ابيض، وتحدث فيها المهندس بسام صباغ ووليم بطرس، والجلسة الثانية بعنوان "تغير المناخ: الاستثمار الاخضر في لبنان، تعزيز التعافي المستدام"، ادارها حبيب معلوف وتحدث فيها فهاكين كباكيان ويارا ضو شلفون، اما الجلسة الثالثة والختامية فكانت بعنوان: "حماية الغابات والمحميات الطبيعية"، ادارها نزار هاني وتحدث فيها الدكتور جورج متري ولارا سماحة".

اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المستقبل: فوز مرشحينا في الفروع الرابع والخامس والسادس في انتخابات المهندسين
المزيد
عن المواطنة... وتجذّر الطائفية
المزيد
باسيل: قد ما استهدفتونا ما رح تنالوا من عزيمتنا
المزيد
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي