Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
بيئة

خطة وطنية شاملة للجنة الوطنية لصون الطبيعة غانم: خارطة طريق ... تبعث على الأمل

2021 كانون الأول 11 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقدت اللجنة الوطنية لصون الطبيعة برئاسة فادي غانم اجتماعاً، في أوتيل "ايرتاج -عاليه بحضور كافة أعضائها، وبحضور مدير المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لصون الطبيعة الدكتور هاني الشاعر ومندوبي المكتب، وذلك بهدف وضع خطة وطنية شاملة.

غانم
بداية تحدّث غانم، عن خطة تُمثّل بارقة أمل في ليل لبنان الحالك، وسعيٍ دؤوب لتحقيق النجاح في خدمة لبنان وطبيعته والإنسان .

وقال غانم: يسعدني بداية أن أرحب بضيوفنا وشركائنا في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، رئيس المكتب الأقليمي الدكتور هاني الشاعر، وجميع الأعضاء المشاركين . لن ننظر إلى الجانب المظلم والنصف الفارغ من الكأس، بل سنتطلع بإيجابية إلى النصف الملآن، ونعمل بنشاط وعزيمة وإصرار لنملأ النصف الآخر . لدينا أمثلة عديدة على النجاحات التي تم تحقيقها في كافة الجمعيات الموجودة معنا في هذه اللجنة، وهي جمعيات ناشطة وتستحق كل التقدير، ولقد تمكّن أعضاؤها من نيل جوائز عالمية رفيعة عديدة قلّما حصل عليها آخرون في العالم، وهذه التجارب الناجحة يمكن الأقتداء بها والبناء عليها لتحقيق مزيد من التقدم .

وأضاف غانم : لا يمكن للعين أن تحل مكان الأذن، ولا للأذن أن تحل مكان اليد، وهكذا نحن في اللجنة الوطنية نعمل بشكل متكامل كجسم واحد، من أجل النهوض بلبنان، وتحقيق الأهداف المرجوة، على صعيد الوطن والمنطقة ككل ، وإنني على ثقة من أننا سنتمكّن من إعداد وإنجاز خطة وطنية متكاملة، ستكون على مستوى الطموحات، وتتجاوب مع أهدافنا والمخطط الذي وضعه الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، في مؤتمره الآخير في فرنسا، وستُشكّل خارطة طريق سنعلنها ونضعها قيد التنفيذ، من أجل حماية الطبيعة والنظم الايكولوجية وخدمة الإنسان .

بغدادي
ثم قدّمت أمينة السر اليس بغدادي عرضاً عن برنامج العمل الذي كان بإدراتها.

وكانت مدخلات غنية، عرض فيها الأعضاء برامج عمل مؤسساتهم ونجاحاتهم وخطط عملهم المستقبلية.

الشاعر
وشرح الشاعر عن البرنامج الموحّد الذي أقرّه الاتحاد الدولي خلال اجتماعه في فرنسا في أيلول الماضي، والمحدد بأربع سنوات، وهو يشمل رؤية تمتد حتى العام ٢٠٣٠ من أجل إحداث تغيير جذري في حماية الطبيعة، لأن الحلول الصغيرة والمؤقتة لم تعد كافية لمواجهة التحديات، وخاصة التغييرات المناخية، وفقدان بعض الأنواع الطبيعية، والتدهور البيئي بشكل عام.
واضاف الشاعر: هذه الخطة سوف تُركّز على الحلول الجذرية والكبيرة، على الموارد الطبيعة من الأرض، المياه، المناخ والمحيطات، بهدف خدمة الإنسان الذي هو المحور الأساسي في كل هذه النشاطات، وكذلك لإيجاد الحلول البيئية المبنية على أُسس طبيعية، منها الطاقة البديلة، والعودة إلى الزراعة المستدامة، والطرق التي استخدمها الأجداد في إدارة الموارد الطبيعية، وإحياء هذه الأعمال والعادات التي استطاعت حماية الأرض والنباتات لآلاف السنين، وجعل هذه الحلول متكيّفة مع حاجات الأجيال الحالية والقادمة.

اللجنة الوطنية لصون الطبيعة

تسعى اللجنة الوطنية في لبنان وبمساندة رسمية من الدولة، ومساندة الهيئات والمجتمعات المحلية، وبالتعاون مع السكان، لزيادة الوعي البيئي في مواجهة التحديات الخطرة التي تواجهنا، من تغيّرات مناخية، وتصحّر، واختفاء بعض الأنواع، ونسعى لتدارك هذه المشاكل، ودعم كافة النشاطات الهادفة لحماية البيئة، وزيادة الوعي حولها، في مواجهة التحديات التي يمر بها لبنان حالياً ، وكذلك التحديات على المستوى العالمي.

كما تفتح اللجنة الوطنية أبوابها وتُرحّب بالأعضاء الجدد من كافة الجمعيات البيئية الناشطة، والمؤسسات العلمية، والجامعات، لزيادة فعالية هذه اللجنة، التي تسعى للعب دور ريادي في حماية البيىة في لبنان، ودعم الجمعيات المعنية في هذا المجال، خاصة وزارة البيئة. وكذلك دعم المجتمعات المحلية التي تقطن بالقرب من هذه الغابات والمحميات، وأصحاب الأراضي الزراعية، ومساندة النظم الأيكولوجية التي تعيش فيها، لحماية هذه الأنواع وبالتالي لحماية الإنسان.
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عمليات دهم للجيش في الشراونة واصابة عسكريين...
المزيد
حقيقة مؤلمة في الشوف يكشفها عبدالله
المزيد
باسيل يحشر عون ويستدرج "الحزب" لإنقاذه
المزيد
كيف أقفل دولار السّوق السّوداء اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي