Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تخوّف من ملاحظات صندوق النقد الدولي وسلامة يضلل ويماطل!

2021 كانون الأول 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


**- " اكرم كمال سريوي "


ما زال حاكم البنك المركزي يكرر أن تعديل التعميم رقم ١٥١، سيشكّل خطراً بزيادة السيولة في السوق، وهذا قد يسبب ارتفاعاً بسعر صرف الدولار . ورغم أن كلام سلامة هذا قاله يوم كان الدولار  ب ٩ آلاف ليرة، ما زال مصرّاً عليه رغم أن الدولار اليوم تخطّى عتبة ال ٢٥ الف. فلماذ يلجأ سلامة إلى التضليل؟

والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لا يتم رفع سعر الدولار إلى عشرة آلاف ليرة او أكثر مع الإبقاء على السماح بسحب نفس المبلغ بالليرة اللبنانية، على أن يقتطع المصرف ٥٠٠ دولار من حساب المودع مثلاً ، بدل الف دولار حالياً التي تُحسم من حسابه؟؟؟ وفي هذه الحالة سيكون الهيركات على المودعين بنسبة ٦٤٪؜ بدل ٨١٪؜ المعتمدة حالياً، ودون تعديل أو تأثير لهذا القرار على كمية السيولة في السوق؟؟؟

علم «الثائر» من مصدر في لجنة المال والموازنة إن رياض سلامة تعهد أمامها سابقاً بتعديل التعميم رقم ١٥١ لكنه لجأ إلى المماطلة بعد ان اتفق مع وزير المالية وأصحاب المصارف، كون هذا التعميم يصب في مصلحة المصارف التي التفّت على التعميم، وباتت في المرحلة الأخيرة لا تفيد المركزي عن هذه السحوبات، وبالتالي لا يتم حسمها من حساب المصارف لدى المركزي، ولقد أبلغت اللجنة لسلامة أن في هذا التعميم ظلم كبير يلحق بالمودعين ويجب تعديله، لكنه قام بتمديد العمل به حتى نهاية كانون الثاني ٢٠٢٢.

وبحسب المصدر: فإن لجنة المال والموازنة في اجتماعها الأخير المشترك مع لجنة الإدارة والعدل ومع نائب رئيس الحكومة، طالبت بوضع حد سريع للفوضى المالية، وهي مصرّة على إقرار الكابيتال كونترول وانصاف المودعين، لكن حتى اليوم هناك مماطلة ولقد طلب نائب رئيس الحكومة الذي يقود الفريق المفاوض مع صندوق النقد الدولي، مهلة إضافية للبحث، وتم منحه أسبوعاً للعودة الى اللجنة وإبلاغها بملاحظات صندوق النقد، و يخشى المصدر أن يتم استعمال صندوق النقد كشمّاعة للإنقضاض على أصحاب الودائع، وجعل قانون الكابيتال كونترول عبارة عن قانون تصفية حقوق المودعين وتصفيرها لصالح البنوك.

لقد عمد حاكم البنك المركزي رياض سلامة إلى إحلال نفسه مكان القضاء، وقام بتقسيم وتصنيف أصحاب الودائع بالدولار، إلى مستحق وغير مستحق في تعميمه الرقم ١٥٨ دون أي مبرر قانوني لهذا التصنيف سوى الافتراض، وهذا مخالف للدستور والقانون، لأن المودعين الذين حولوا ودائعهم من ليرة إلى دولار بعد ٢٠١٩/١١/٣٠ لم يرتكبوا أي مخالفة للقانون، وإن معظم هؤلاء هم من الموظفين الذين قبضوا تعويضاتهم وحاولوا الحفاظ عليها.

أما أصحاب رؤوس الأموال من النافذين الذين حوّلوا أموالهم قبل وبعد هذا التاريخ، فهم تمكنوا من تحويلها ونقلها إلى الخارج دون قيد أو شرط، وغالبيتهم من أصدقاء ورفاق رياض سلامة.
وهذا يعني أن سلامة ينتقم من صغار المودعين خاصة الموظفين، فيما غطى ويُعطي من هرّب أمواله إلى الخارج، ويدّعي الآن، أنه لا علم له بذلك، وإنّ حاكم المركزي لا يعرف تلك الحسابات ، وهذا يدعونا للتساؤل: ماذا تفعل لجنة الرقابة على المصارف؟ وماذا عن التقارير التي يجب أن ترفعها المصارف إلى البنك المركزي؟ ولماذا لا يطلب المركزي من المصارف تسليمه كشف حساب عن تحويلات بعض المشكوك بأمرهم؟
باختصار شديد إن رياض سلامة يضلل الناس، كما ضللهم بالأمس وطمأنهم أن ليرتهم بالف خير، فهو يقول لهم الآن «إن ودائعكم بالف خير».

أما شروط صندوق النقد الدولي فخطورتها في أمرين: الأول يتمثل باعتبار صغار المودعين، هم من لديه وديعة دون ٥٠ الف دولار، ومساواة من لديه اكثر من هذا المبلغ ولو بقليل مع كبار المودعين من أصحاب المليارات، وتطبيق هيركات عليه قد يصل إلى ٦٠٪؜ . والأمر الثاني: أن القيود التي سيتم فرضها على الودائع والسحوبات والتحاويل، ستحوّل لبنان إلى نظام مصرفي جديد، أشبه بما كانت تطبقه الأنظمة التوليتارية، وهذا سيشل دور هذا القطاع، ويحرمه من الودائع الجديدة خاصة الخارجية، وبالتالي سيتم تغيير دور لبنان المالي والمصرفي الذي طالما تباهى به في هذا الشرق، وهذا طبعاً سيؤخّر عملية النهوض الاقتصادي للبنان.



** - رئيس التحرير
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: يبدو ان ثقافة الاستعمار الثقافي لا تزال مسيطرة على بعض الدوائر
المزيد
مولوي من طرابلس : لتنفيذ الخطة الامنية بحزم والاجهزة في جهوزية تامة
المزيد
بوشكيان: نتطلّع الى تعزيز التبادل وتطويره مع الهند وباراس: لبنان مركز استقطاب للأعمال في المنطقة
المزيد
مقدمات نشرات لاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 02-02-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟