Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب - بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف - إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي - أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين.. - اميل لحود عن الدولار والاسعار : المسؤول هو من أجل الناس وليس لبلوغ اجلهم - "كان طبالا في الكازينوهات".. من هو "مدعي النبوة" في لبنان؟ - بريطانيا حذرت رئيسي روسيا والصين: الغرب سيقف في وجه الدكتاتورية - مراكز السيطرة على الأمراض تحذر... أقنعة القماش "لا توفر الحماية الكافية ضدّ متحور أوميكرون" - بعد البلبلة حول عائدات فحوص الـPCR في المطار... توضيح من "اللبنانية" - دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...! - تحية تقدير واكبار من سليمان الى سلام! - "الأحرار" حسم خياراته الانتخابيّة: شمعون في بعبدا ومرشّحون في دوائر أخرى - سعد: عودة "الثنائي" إلى الحكومة لا تبشر بالخير! - سعد الحريري (ما) راجع - "توبيخ" بابوي في بعبدا وتلخيص الأزمة "بكلمتين" في بكركي! - انخفاض إضافيّ في أسعار المحروقات - سلام: هذه قصة عزوفي عن الترشح - عودة الحريري تطلق "النفير" الانتخابي: هدوء ما قبل "14 شباط" - مجلس الوزراء يعاود اجتماعاته الاثنين: موازنتان ومراسيم التقديمات والزيادات - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 21 كانون الثاني 2022

أحدث الأخبار

- بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية - تهديد خطير قادم من القطب الشمالي.. ما هو ولماذا يثير القلق؟ - لبؤة تحمي عجلا صغيرا في مشهد تغلبت فيه الأمومة على غريزة الافتراس... فيديو - تعود إلى 180 مليون سنة... العثور على أكبر أحفورة "لتنين البحر" في بريطانيا - هل تركع أوروبا استجداءً للوقود؟ - الإستثمار في النظم البيئية «إستثمار المستقبل»

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد "هبة"، "تيريز" تضرب لبنان بدءا من يوم الأحد!
المزيد
الحريري حسم خياره بعدم الترشح للانتخابات..! علّوش: "المستقبل" سيخوضها
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
مشيخة العقل: إستنكار ودعوة الجهات القضائية للتدخل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 20/1/2022
المزيد
مقالات وأراء

تخوّف من ملاحظات صندوق النقد الدولي وسلامة يضلل ويماطل!

2021 كانون الأول 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


**- " اكرم كمال سريوي "


ما زال حاكم البنك المركزي يكرر أن تعديل التعميم رقم ١٥١، سيشكّل خطراً بزيادة السيولة في السوق، وهذا قد يسبب ارتفاعاً بسعر صرف الدولار . ورغم أن كلام سلامة هذا قاله يوم كان الدولار  ب ٩ آلاف ليرة، ما زال مصرّاً عليه رغم أن الدولار اليوم تخطّى عتبة ال ٢٥ الف. فلماذ يلجأ سلامة إلى التضليل؟

والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لا يتم رفع سعر الدولار إلى عشرة آلاف ليرة او أكثر مع الإبقاء على السماح بسحب نفس المبلغ بالليرة اللبنانية، على أن يقتطع المصرف ٥٠٠ دولار من حساب المودع مثلاً ، بدل الف دولار حالياً التي تُحسم من حسابه؟؟؟ وفي هذه الحالة سيكون الهيركات على المودعين بنسبة ٦٤٪؜ بدل ٨١٪؜ المعتمدة حالياً، ودون تعديل أو تأثير لهذا القرار على كمية السيولة في السوق؟؟؟

علم «الثائر» من مصدر في لجنة المال والموازنة إن رياض سلامة تعهد أمامها سابقاً بتعديل التعميم رقم ١٥١ لكنه لجأ إلى المماطلة بعد ان اتفق مع وزير المالية وأصحاب المصارف، كون هذا التعميم يصب في مصلحة المصارف التي التفّت على التعميم، وباتت في المرحلة الأخيرة لا تفيد المركزي عن هذه السحوبات، وبالتالي لا يتم حسمها من حساب المصارف لدى المركزي، ولقد أبلغت اللجنة لسلامة أن في هذا التعميم ظلم كبير يلحق بالمودعين ويجب تعديله، لكنه قام بتمديد العمل به حتى نهاية كانون الثاني ٢٠٢٢.

وبحسب المصدر: فإن لجنة المال والموازنة في اجتماعها الأخير المشترك مع لجنة الإدارة والعدل ومع نائب رئيس الحكومة، طالبت بوضع حد سريع للفوضى المالية، وهي مصرّة على إقرار الكابيتال كونترول وانصاف المودعين، لكن حتى اليوم هناك مماطلة ولقد طلب نائب رئيس الحكومة الذي يقود الفريق المفاوض مع صندوق النقد الدولي، مهلة إضافية للبحث، وتم منحه أسبوعاً للعودة الى اللجنة وإبلاغها بملاحظات صندوق النقد، و يخشى المصدر أن يتم استعمال صندوق النقد كشمّاعة للإنقضاض على أصحاب الودائع، وجعل قانون الكابيتال كونترول عبارة عن قانون تصفية حقوق المودعين وتصفيرها لصالح البنوك.

لقد عمد حاكم البنك المركزي رياض سلامة إلى إحلال نفسه مكان القضاء، وقام بتقسيم وتصنيف أصحاب الودائع بالدولار، إلى مستحق وغير مستحق في تعميمه الرقم ١٥٨ دون أي مبرر قانوني لهذا التصنيف سوى الافتراض، وهذا مخالف للدستور والقانون، لأن المودعين الذين حولوا ودائعهم من ليرة إلى دولار بعد ٢٠١٩/١١/٣٠ لم يرتكبوا أي مخالفة للقانون، وإن معظم هؤلاء هم من الموظفين الذين قبضوا تعويضاتهم وحاولوا الحفاظ عليها.

أما أصحاب رؤوس الأموال من النافذين الذين حوّلوا أموالهم قبل وبعد هذا التاريخ، فهم تمكنوا من تحويلها ونقلها إلى الخارج دون قيد أو شرط، وغالبيتهم من أصدقاء ورفاق رياض سلامة.
وهذا يعني أن سلامة ينتقم من صغار المودعين خاصة الموظفين، فيما غطى ويُعطي من هرّب أمواله إلى الخارج، ويدّعي الآن، أنه لا علم له بذلك، وإنّ حاكم المركزي لا يعرف تلك الحسابات ، وهذا يدعونا للتساؤل: ماذا تفعل لجنة الرقابة على المصارف؟ وماذا عن التقارير التي يجب أن ترفعها المصارف إلى البنك المركزي؟ ولماذا لا يطلب المركزي من المصارف تسليمه كشف حساب عن تحويلات بعض المشكوك بأمرهم؟
باختصار شديد إن رياض سلامة يضلل الناس، كما ضللهم بالأمس وطمأنهم أن ليرتهم بالف خير، فهو يقول لهم الآن «إن ودائعكم بالف خير».

أما شروط صندوق النقد الدولي فخطورتها في أمرين: الأول يتمثل باعتبار صغار المودعين، هم من لديه وديعة دون ٥٠ الف دولار، ومساواة من لديه اكثر من هذا المبلغ ولو بقليل مع كبار المودعين من أصحاب المليارات، وتطبيق هيركات عليه قد يصل إلى ٦٠٪؜ . والأمر الثاني: أن القيود التي سيتم فرضها على الودائع والسحوبات والتحاويل، ستحوّل لبنان إلى نظام مصرفي جديد، أشبه بما كانت تطبقه الأنظمة التوليتارية، وهذا سيشل دور هذا القطاع، ويحرمه من الودائع الجديدة خاصة الخارجية، وبالتالي سيتم تغيير دور لبنان المالي والمصرفي الذي طالما تباهى به في هذا الشرق، وهذا طبعاً سيؤخّر عملية النهوض الاقتصادي للبنان.



** - رئيس التحرير
اخترنا لكم
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...!
المزيد
من هم المرشّحون الأوفر حظاً في الانتخابات القادمة؟ وكيف سيتوزّع الناخبون؟
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب
المزيد
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف
المزيد
أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين..
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نحن أمام ألغام موقوتة ستنفجر في أي لحظة...عويجان: أوقفوا المتاجرة بالشّهادة الرسميّة...!
المزيد
باسيل رحب بعودة الحكومة: كيف ظهرت الدولارات فجأة وصار المركزي قادرا على التدخل لخفض سعره؟
المزيد
القاضية عون تضع اشارة منع تصرف على عقارات وسيارات سلامة
المزيد
الأحزاب اللبنانية تبدأ اختيار مرشحيها مع بدء التسجيل غداً للانتخابات النيابية...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا
خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث
في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو)
تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم
بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند !
السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي!