Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب - بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف - إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي - أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين.. - اميل لحود عن الدولار والاسعار : المسؤول هو من أجل الناس وليس لبلوغ اجلهم - "كان طبالا في الكازينوهات".. من هو "مدعي النبوة" في لبنان؟ - بريطانيا حذرت رئيسي روسيا والصين: الغرب سيقف في وجه الدكتاتورية - مراكز السيطرة على الأمراض تحذر... أقنعة القماش "لا توفر الحماية الكافية ضدّ متحور أوميكرون" - بعد البلبلة حول عائدات فحوص الـPCR في المطار... توضيح من "اللبنانية" - دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...! - تحية تقدير واكبار من سليمان الى سلام! - "الأحرار" حسم خياراته الانتخابيّة: شمعون في بعبدا ومرشّحون في دوائر أخرى - سعد: عودة "الثنائي" إلى الحكومة لا تبشر بالخير! - سعد الحريري (ما) راجع - "توبيخ" بابوي في بعبدا وتلخيص الأزمة "بكلمتين" في بكركي! - انخفاض إضافيّ في أسعار المحروقات - سلام: هذه قصة عزوفي عن الترشح - عودة الحريري تطلق "النفير" الانتخابي: هدوء ما قبل "14 شباط" - مجلس الوزراء يعاود اجتماعاته الاثنين: موازنتان ومراسيم التقديمات والزيادات - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 21 كانون الثاني 2022

أحدث الأخبار

- بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية - تهديد خطير قادم من القطب الشمالي.. ما هو ولماذا يثير القلق؟ - لبؤة تحمي عجلا صغيرا في مشهد تغلبت فيه الأمومة على غريزة الافتراس... فيديو - تعود إلى 180 مليون سنة... العثور على أكبر أحفورة "لتنين البحر" في بريطانيا - هل تركع أوروبا استجداءً للوقود؟ - الإستثمار في النظم البيئية «إستثمار المستقبل»

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد "هبة"، "تيريز" تضرب لبنان بدءا من يوم الأحد!
المزيد
الحريري حسم خياره بعدم الترشح للانتخابات..! علّوش: "المستقبل" سيخوضها
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
مشيخة العقل: إستنكار ودعوة الجهات القضائية للتدخل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 20/1/2022
المزيد
مقالات وأراء

نوايا مبيتة خلف تعطيل الحكومة وقضية البيطار أصبحت خلفنا

2021 كانون الأول 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


لا يزال البحث عن حل للأزمة الحكومية على خلفية الخلاف حول تنحية المحقق العدلي القاضي بيطار تراوح مكانها، وأفادت معلومات للثائر أن الحل الذي طرحه الرئيس نبيه بري، بأن يتولى المجلس النيابي وفقاً للدستور موضوع معالجة ملف محاكمة الوزراء، الذين طلب التحقيق معهم القاضي بيطار، لم يتم التوافق عليه بعد، وهو مرتبط بملف الطعن بقانون الانتخاب الذي قدمه التيار الوطني الحر أمام المجلس الدستوري.

لم تنظر محكمة التمييز بصحة دعوى الأرتياب التي تقدم بها الوزراء علي حسن خليل وغازي زعيتر وطلبهما رد وتنحية المحقق العدلي في قضية جريمة انفجار المرفأ، لكنها ردت الطلب استناداً لعدم الاختصاص، وأوضحت في متن القرار أن المحقق العدلي ليس قاضياً من قضاة محكمة التمييز، وأن الصلاحيات الممنوحة له بموجب المادة ٣٦٣ أ م ج لا تجعله تابعاً للنيابة العامة التمييزية، وبالتالي فإن طلب رده لا يُقدّم أمام هذه المحكمة. ولم تُحدد محكمة التمييز المرجع الصالح لتقديم طلب رد المحقق العدلي.

هذا القرار رغم صحته يخلق إشكالية قانونية وتساؤلاً كبيراً، حول من هو المرجع الصالح لتنحية المحقق العدلي؟ وفي هذه القضية أو في قضية أُخرى، قد تُحال أمام المجلس العدلي، فمَن يُنصف طالب الرد ويُحقق له العدالة، فيما لو كان طلبه مُحقّاً؟

يرفض مجلس الوزراء وعلى لسان رئيسه نجيب ميقاتي التدخل في عمل القضاء واتخاذ قرار بتنحية القاضي بيطار، وفي نفس الوقت هذه الصلاحية لا تنعقد لمجلس القضاء الأعلى الذي رفض أيضاً البت في الأمر، وفي ظل إصرار الثنائي الشيعي على مقاطعة جلسات الحكومة حتى حل هذا الموضوع، ما زالت الأمور تراوح مكانها، رغم تفاقم الأزمة المعيشية التي باتت تُنذر بعواقب وخيمة وانهيار شامل في الأشهر المقبلة.

تنص المادة ٣٤٠ من قانون أصول المحاكمات الجزائية على: للنائب العام التمييزي وحده أن يطلب نقل الدعوى لسبب المحافظة على السلامة العامة.
قال مرجع قضائي للثائر : بعد ما حصل في الطيونة من أحداث خطيرة متعلقة بتنحية القاضي بيطار كان يمكن لمدّعي عام التمييز غسان عويدات استخدام صلاحيته في هذا الموضوع، فهو يرأس جميع النيابات العامة ولا يخرج عن صلاحياته عمل المحقق العدلي بيطار، فالنائب العام التمييزي وفقاً للمادة ٣٦٣ أ م ج يحق له أن يطّلع على ملف الدعوى لدى المحقق العدلي وأن يبدي ما يراه من مطالعة أو طلب.

يرى بعض الاجتهاد في لبنان أنه يحق لمحكمة التمييز تنحية و رد أي عضو من أعضاء المجلس العدلي، والوحيد الذي لا يحق لها رده هو رئيس المجلس العدلي، أي ( الرئيس الأول لمحكمة التمييز) كونه مُعيّناً بالقانون وليس بمرسوم أو بقرار من وزير العدل مثل المحقق العدلي. ويستند هذا الرأي إلى كون القانون لم يُعيّن مرجعاً آخر للنظر في طلبات رد المحقق العدلي وأعضاء المجلس العدلي، ولا يجوز وفقاً لأحكام العدالة إهمال البت بهذه الطلبات، فإنه من الضروري وبات لزاماً على محكمة التمييز اعتبار هذا الأمر من صلاحياتها وقبول الدعاوى بشأنه.

لكن محكمة التمييز ذهبت باتجاه آخر في الاجتهاد، معتبرة أن رد وتنحية المحقق العدلي ليس من صلاحياتها سنداً للمواد ١٢٣ و ١٢٥ من قانون أصول المحاكمات المدنية، وبالتالي رفضت النظر في الطلب المقدّم أمامها من قبل الوزيرين خليل وزعيتر.

صرح مصدر سياسي للثائر بالقول : لم يعد موضوع تنحية القاضي بيطار أمراً قانونياً بحتاً، بل أصبح له طابع سياسي، ولا أحد من القضاة والمراجع القضائية يريد حرق أصابعه في هذا الموضوع، باتخاذ قرار تنحية القاضي بيطار، أولاً لِأنّه لا ضمانات بانتهاء المشكلة في حال تمت تنحية البيطار وتعيين قاض آخر. وثانياً لِأنّ ذلك سيكون له تداعيات، وسيضع صاحبه في مواجهة مع مراجع سياسية وأهالي الضحايا، ويضعه في خانة الاتهام بأنّه لا يريد تحقيق العدالة.

ويضيف المصدر: بأنَّ موضوع البيطار أصبح خلفنا عملياً، فالتحقيق سيُستكمل وفقاً للقانون، وستتم إحالة ملف الوزراء المتهمين إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، وهذا المخرج بات يلقى قبولاً لدى معظم الأطراف، أولاً لمطابقته لنصوص الدستور وثانياً لِأنَّه السبيل الوحيد للخروج من الأزمة.

لكن عن موضوع استمرار تعطيل جلسات الحكومة يقول المصدر: إن الأزمة ترتبط مبدئياً بمسألة استقالة الوزير قرداحي، وكيفية ترتيب العلاقات مع دول الخليج، ويبدو أن الوساطة الفرنسية باءت بالفشل في هذا المجال والسعودية تريد أكثر من استقالة الوزير وقد يتظهر ذلك في الزيارة المرتقبة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى دول الخليج في ٣ و ٤ من هذا الشهر.

ويضيف المصدر: لقد أخطأ قرداحي ومن خلفه بعدم تقديم استقالته، وكان عليه أن يأخذ بنصيحة البطريرك الراعي ولا يُفشل مبادرته، ويضع مصلحة الوطن فوق المصالح الخاصة، والابتعاد عن المناكفات والتصريحات المضرّة بلبنان واللبنانيين، والآن يبدو أننا أمام حسابات أُخرى أيضاً ترتبط بملف الانتخابات ونتائج الطعن المقدم أمام المجلس الدستوري، وربما أكثر من ذلك، فهناك من ينتظر نتائج مفاوضات فيينا، ولقد فُتحت معركةرئاسة الجمهورية على مصراعيها، خصوصاً بعد تصريحات الرئيس عون عن الخلف وإمكانية التمديد وعدم تسليمه للفراغ، كل هذا لا يدل على أن مسعى الرئيس ميقاتي في تدوير الزوايا وتأمين عودة مجلس الوزراء للأنعقاد، سيتكلل بالنجاح قريباً.




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...!
المزيد
من هم المرشّحون الأوفر حظاً في الانتخابات القادمة؟ وكيف سيتوزّع الناخبون؟
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب
المزيد
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف
المزيد
أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين..
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
من مصر..امتياز فى إدارة المؤسسات الصحفية من نصيب الصحفي المبدع : سامح محروس..
المزيد
القاضية عون تضع اشارة منع تصرف على عقارات وسيارات سلامة
المزيد
"هناك عقبات".. واشنطن تتوقع تمديد محادثات النووي الإيراني
المزيد
الحريري سيقدم تشكيلة من ٢٤ وزيراً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا
خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث
في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو)
تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم
بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند !
السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي!