Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط
المزيد
متفرقات

موسكو تدعو إيران إلى عدم استعمال لبنان ساحة للهجوم على الخليج

2021 تشرين الثاني 30 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كان اللافت في الايام الماضية التحرك اللبناني بإتجاه العاصمة الروسية التي شهدت زيارة لوزير الخارجية عبدالله بو حبيب الذي اجرى محادثات مع المسؤولين الروس تتعلق باخر المستجدات والعلاقات الثنائية، هذه الزيارة التي تسلم خلالها بوحبيب الصور التي سجلتها الاقمار الاصطناعية الروسية في الرابع من اب 2020 اي يوم انفجار مرفأ بيروت تبعها لقاء عقده نهاية الاسبوع الماضي الممثل الخاص للرئيس سعد الحريري في موسكو جورج شعبان بناءً على طلبه مع نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف الذي استمع من شعبان الى تقييمات واعتبارات الحريري حول السبل الممكنة لاخراج لبنان من ازماته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، مع الاشارة بأن هذا التحرك اللبناني بإتجاه موسكو سبق زيارة بوغدانوف الى طهران الاثنين الماضي واستئناف المحادثات الدولية لاحياء الاتفاق النووي الايراني والمتوقفة منذ خمسة اشهر، خصوصا انه وكما هو معلوم فإن الازمة اللبنانية بكافة مندرجاتها مرتبطة بشكل مباشر بالتطورات الخارجية لا سيما الايرانية منها.

مصادر لبنانية متابعة للموقف الروسي تعتبر عبر«اللواء» بأن صور الاقمار الاصطناعية التي تسلمها الوزير بو حبيب من نظيره الروسي سيرغي لافروف بمغلف مغلق مع تقرير باللغة الروسية لا تحتوي على معلومات مهمة لان هذه الصور وبحسب المصادر هي ما قبل انفجار المرفأ وما بعده والمختصين هم من سيوضحون ماذا تتضمن هذه الصور خصوصا ان وزير الخارجية الروسي اعلن صراحة ان هذه الصور هي ما قبل الانفجار وما بعده، واشارت المصادر الى انه لو كان لهذه الصور اهمية او ادانة لاسرائيل لن يكن الجانب الروسي سلمها الى لبنان، خصوصا ان رئيس الجمهورية ميشال عون طالب السفير الروسي الكسندر روداكوف بابلاغ بلاده رغبة لبنان في الحصول على هذه الصور بعد ما كانت الاعلامية راغدة درغام طلبت مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين خلال عقده مؤتمر صحافي في سوتشي تسليم لبنان هذه الصور.

وعن هدف زيارة الوزير بوحبيب الى موسكو في هذا التوقيت، ترى المصادر بان الزيارة عادية بروتوكولية، وهي اتت بناءً على طلب وزير الخارجية وكانت مناسبة تسلم خلالها مغلف الصور الروسية.
وعن ماهية الرسالة التي نقلها ممثل الحريري الى بوغدانوف تشير المصادر الى انه كما هو واضح وتم توزيعه من قبل الخارجية الروسية فإن الرئيس الحريري كان يريد ايصال وجهة نظره من تطورات الاوضاع في لبنان وتدهورها بسبب سيطرة ايران وحلفائها على القرار اللبناني.

وتنقل المصادر قلق السؤولين الروس من انفجار الاوضاع في لبنان نتيجة تفاقم الازمات لا سيما الاقتصادية، وبحسب المعلومات فإن الوزير بو حبيب طلب من الجانب الروسي التدخل واجراء اتصالات مع دول الخليج لاعادة الامور والعلاقات بين لبنان وهذه الدول الى طبيعتها.

وأشارت المصادر عبر "اللواء" الى ان نائب وزير الخارجية الروسي بوغدانوف الذي زار طهران يوم الاثنين الماضي تطرق الى الوضع اللبناني بتفاصيله وطلب من الجانب الايراني عدم استعمال لبنان ساحة للهجوم على دول الخليج لان الوضع اللبناني اصبح قابل للانفجار اكثر من اي وقت مضى، خصوصا ان هناك ازمة اقتصادية كبيرة يعاني منها ولم يعد لديه القدرة على التحمل، كما ان بوغدانوف دعا المسؤولين الايرانيين بصراحة الى ضرورة تحيّيد لبنان وعدم جره الى مشاكل اقليمية والى وجوب تخفيف الضغط عنهحتى انه أكد للجانب الايراني بان لا يمكن للبنان ان ينهض دون الخليج.وتلفت المصادر الى ان هناك وعد من الجانب الروسي بإستمراره بالاهتمام بالاوضاع في لبنان وسيعمل على تكثيف اتصالاته مع كل الاطراف المعنية لتفادي الانفجار الطائفي الذين يتخوفون من حصوله لانه سيكون لديه انعكاسات في سوريا والمنطقة خصوصا ان لديهم وجود فيها.

وحول التوقعات من نتائج اجتماعات فيينا تشير المصادر المطلعة على الموقف الروسي بأن الجميع ينتظر هذه النتائج خصوصا ان الايراني يجمع الاوراق بيده ليضغط في هذه المفاوضات، وهذا سبب اساسي للتصعيد في لبنان واليمن وسوريا والعراق، خصوصا انه حاول السيطرة على مأرب في اليمن ولكنه خسر مناطق فيها، كذلك خسر في انتخابات العراق ، وهو حاليا يحاول الضغط عبر الساحة اللبنانية، وتعتبر المصادر ان القرار هو بيد الجانب الاميركي، رغم ان الدول الاوروبية تسعى لابرام اتفاق مع ايران لا سيما فرنسا التي لها دور في لبنان والتي يبدو انها اعطت ايران من خلال «حزب الله» حكومة فشلت في عملها منذ اول عهدها.

وتؤكد المصادر الى ان هذه المفاوضات سيكون لها انعكاس مباشر على الساحة اللبنانية لذلك تدعو الى ضرورة انتظار نتائج هذه المفاوضات.
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دراسة تحسم الجدل... التطعيم ضد كوفيد-19 أثناء الحمل غير مرتبط بمشكلات الولادة
المزيد
أبو الحسن: فلتفعل حكومة تصريف الأعمال دورها وتلاحق أوكار الإحتكار
المزيد
حسن أكد وعد المركزي بصرف 178 مليون دولار لأدوية مخزنة في المستودعات: موضوع الدواء ليس عرضة للبازار وشد الحبال
المزيد
قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي