Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
متفرقات

لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎

2021 تشرين الثاني 28 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

تتجه لتأجيل مناقشات زيادة عائداتها قبل إنجاز الموازنة والبطاقة التمويلية

#الثائر

كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تصاعدت الدعوات لاستئناف جلسات مجلس الوزراء المعطلة بفعل الخلافات ‏على إجراءات المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق ‏البيطار، الذي يتهمه "حزب الله" وحركة "أمل" بتسييس التحقيق، من غير أن ‏تسفر الاتصالات والمباحثات عن أي حل لاختراق المشهد، وسط دعوات دولية ‏لإنجاز لبنان المطلوب منه على صعيد الإصلاحات بما يمكنه من الاستفادة من ‏دعم دولي يخفف الأزمات المعيشية المتفاقمة‎.

ويتصدر ملف مشروع قانون موازنة المالية العامة للعام 2022، سلم أولويات ‏الحكومة، بحسب ما قالت مصادر وزارية لـ"الشرق الأوسط"، وهو المطلوب ‏إنجازه في المهل الدستورية المحددة بما يتسنى للبنان الانطلاق في مسار ‏التفاوض مع صندوق النقد الدولي ومخاطبة المؤسسات الدولية الأخرى، إلى ‏جانب إقرار البطاقة التمويلية وغيرها من المشاريع التي تضع حداً للأزمات ‏المعيشية المتفاقمة‎.

وفيما تزداد المخاوف من تفجر مجلس الوزراء في حال انعقاده من أول جلسة ‏إذا قرر اتخاذ قرارات مرتبطة برفع سعر الدولار الجمركي أو زيادة أسعار ‏خدمات حيوية بغية تقليص الفجوة المالية في عائدات الحكومة المالية، قالت ‏المصادر إن هناك توجهاً لتأجيل البحث في تلك الملفات إلى ما بعد أول السنة، ‏ريثما يتم إنجاز الملفات الحيوية المطروحة وفي مقدمها مشروع قانون الموازنة ‏لإحالته إلى البرلمان وإقراره في مجلس النواب قبل نهاية يناير (كانون الثاني) ‏المقبل، وهو آخر المهل الدستورية لإقرار قانون موازنة المالية العامة، مشيرة ‏إلى أن الملفات المعيشية والاقتصادية الضاغطة وفي مقدمتها البطاقة التمويلية ‏‏"يجب أن تكون في صدارة الأولويات‎".

غير أن كل ذلك، مرهون باستئناف جلسات مجلس الوزراء التي لم تسفر ‏الاتصالات عن أي خرق يحل معضلة عدم انعقاده، على ضوء الخلاف على ‏إجراءات القاضي البيطار. وسأل البطريرك الماروني بشارة الراعي في عظته ‏أمس: "بأي حق يُمنع مجلس الوزراء من الانعقاد؟ هل ينتظر المعطلون مزيداً ‏من الانهيار، ومزيداً من سقوط الليرة اللبنانية، والمزيد من الجوع والفقر ‏وهجرة الشباب والعائلات وقوانا الحية والمزيد من تدهور علاقاتِ لبنان مع دولِ ‏الخليج؟" وأضاف "لا يجوز لمجلس الوزراء أن يبقى مغيباً ورهينة هذا أو ‏ذاك، فيما هو يعد أساساً للسلطة المعنية بإنقاذ لبنان. وكيف يقوم بواجب ‏مستحقات المؤسسات الإنسانية والاجتماعية وزيادة سعر التكلفة، وعدد هذه ‏المؤسسات 400، وفيها 25 ألف موظف، و50 ألف مستفيد؟ هذه المؤسسات ‏تقوم بعملٍ هو في الأساس من مسؤولية الدولة والسلطة فيها‎".

وجدد الراعي تأكيده أن مصلحة جميع المعنيين في لبنان في ملف تفجير مرفأ ‏بيروت، "تقضي أن يَستمر التحقيقُ وتَنجلي الحقيقة، فلا تبقى الشكوكُ الشاملة ‏والاتهاماتُ المبدئية تحوم فوق رؤوس الجميع أكانوا مسؤولين أم أبرياء". ‏وتابع: "وحدَه القضاء الحر والجريء والنزيه يزيل الشكوك فيُبرئ البريء ‏ويُدين المسَبب والمرتكِب والمتواطئ والمهمل"، مضيفاً: "حري بالجميع، من ‏مسؤولين وسياسيين وإعلاميين، أن يحترموا السلطة القضائية ويكُفوا عن ‏الإساءة المتعمدَة إليها في إطار ضرب جميع ركائز النظام اللبناني، الواحد تلو ‏الآخر‎".

وفي المقابل، يطالب الثنائي الشيعي المتمثل بـ"حزب الله" و"حركة أمل" ‏الحكومة بتصحيح مسببات الأزمة الحكومية، في إشارة إلى ملف القاضي ‏البيطار. وإذ أكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي حسن خليل أن ‏‏"التجاهل الرسمي لحالة الانحدار المتسارع في الوضع الاجتماعي والمعيشي ‏الذي يعيشه المواطن في لبنان لم يعد يُحتمل"، قال: "إننا لا نهرب من ‏المسؤولية لكن الأمر في عهدة الحكومة والمصرف المركزي في ظل التلاعب ‏الحقيقي بحياة الناس ووجودههم، ونحن بحاجة إلى أن تخطو الحكومة خطوات ‏مسؤولة لمعالجة الملفات التي منعت انعقادها في الأسابيع الماضية"، داعياً ‏الحكومة إلى "اجتراح الحلول وتعيد تصحيح المسارات التي أعاقت اجتماعها لا ‏أن تبقى في موقع المتفرج"، مشيراً إلى أن "البطاقة التمويلية مثلا باتت لا تسد ‏أدنى حاجة بعد هذا التأخير ورفع الدعم وانهيار الليرة أكثر وباتت كأنها مشروع ‏بعيد المنال‎".

بدوره، قال عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، إن ‏‏"معالجة الأزمة الحكومية تشكل مدخلا ضروريا لتخفيف معاناة اللبنانيين والحد ‏من الانهيار في مختلف الميادين"، مشددا على أن "(حزب الله) على صعيد ‏معالجة الأزمة الحكومية، ليس في موقع المتفرج، وإنما في موقع الداعم ‏والحريص على إنجاح المساعي التي لم تتوقف للوصول إلى معالجة العقدة ‏الوحيدة غير المستعصية على الحل‎".

وكشف عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب هاني قبيسي عن ملاحظات فريقه ‏السياسي على ملف التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، قائلاً: "إنهم تركوا الأدلة ‏الجنائية التي تدين من فجر المرفأ ويتابعون ملفا فيه أخطاء إدارية". وتوجه إلى ‏القضاة بالقول: "عليكم أن تبحثوا عن الأدلة الجنائية التي تدين من فجر المرفأ ‏ومن استقدم هذه المواد وسهل عملها لكي يصاب لبنان بهذه الكارثة والنكسة. ‏عليكم أن تعرفوا مسؤولياتكم وطريقة عملكم بالبحث عن أدلة جنائية تدين ‏المجرمين والمتهمين، لا أن تبحثوا عن أخطاء إدارية تزرعون من خلالها الفتنة ‏في البلد وتجعلون من لبنان دولة مستباحة بقضايا الطوائف والمذاهب، وتبتعدون ‏عن القضية الوطنية الأساسية‎".‎
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
La apertura del sitio web de Al-Thaer hoy, con mis propias palabras:
المزيد
لودريان يخوض "معركة التجديد لماكرون" من لبنان الحريري ماضٍ في مهمته متمسكاً بالمبادرة الفرنسية
المزيد
سليمان : ان تأتي متأخراً خير من الا تأتي ابداً!
المزيد
وزير الإتصالات يطمئن: لا تغيير أو تعديل في أسعار بطاقات التشريج!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي