Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

دروس في الدروز

2021 تشرين الثاني 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- محمد سلام

علم الحساب يختصر الفارق بين الأقلية والأكثرية برقم زائد أو رقم ناقص، ويحسم النتيجة احتسابا، بما لا يترك للنقاش مجالاً.

في العلوم الإنسانية، والسياسة منها، الأكثرية هي قيمة مضافة تتكوّن لا من مجمل العدد، كما في سجنية منطق الحساب، بل من الفعل الإبداعي الذي يضع صاحبه في مرتبة متقدمة على الأكثريات.

المسار السياسي للطائفة الدرزية الكريمة يعتبر المثال الأكثر سطوعاً في عالمنا المشرقي-العربي على القيمة المضافة التي تنتجها أقلية عددية، فتنعكس فعلا أكثرياً يضعها في مرتبة متقدمة ليس فقط على الأقليات العددية، بل أيضا على الأكثريات العددية.

سلطان باشا الأطرش الدرزي إبن الدرزي قاد بفرسانه الثورة العربية الهاشمية السنيّة عندما وصلت إلى بلاد الشام فصار جبل الدروز، وعن جدارة واستحقاق، هو جبل العرب.

حقق السلطان القيمة المضافة للدروز متجاوزاً بهم أَسريَةً عددهم فصار جبلهم هو جبل العرب وصار قائدهم السلطان قائد العرب. هذا هو الإبداع بعينه.

لذلك قرر أديب الشيشكلي، الكردي السوري القومي الاجتماعي، ضرب السلطان في جبل العرب، لأن الصراع كان بين مفهومين متناقضين للحالة القومية، القومية العربية التي قادها السلطان الدرزي، والقومية السورية التي قادها الكردي الشيشكلي.

وليس أبلغ دلالة على ذلك الصراع من قول الشيشكلي: "أعدائي كالأفعى. رأسهم في الجبل (جبل الدروز-العرب) وذيلهم في حلب".

وكانت قمة حكمة السلطان في قراره قبول الإبعاد وعدم مقاتلة جيش الشيشكلي كي لا يضع الدروز في مواجهة بقية مكونات الشعب السوري. غادر السلطان بلدته القريّة إلى ضيافة الهاشميين، ثم عاد إلى جبله، الذي بقي عربياً، حتى الآن.، أما الشيشكلي، فأسقطه "ذيل" أعدائه السوري العربي السنّي.



العقيد الركن رفيق حلاوي، سوري درزي من السويدا، سقط شهيدا في حرب العام 1973 بعدما وصلت قواته إلى بحيرة طبريا، ورفعت العلم السوري. لكن الرئيس حافظ الأسد، الذي سحب مؤخرة الجيش السوري من الجولان في اليوم الرابع من الحرب، كشف لواء حلاوي الذي أبيد عن بكرة أبيه، ولم يعد منه عنصر إلى بلاده.

رفض الأسد اعتبار العقيد حلاوي شهيداً، بل صنفه وعديد لوائه ضمن "المفقودين". المفارقة هي أن اتحاد قدامى المحاربين العرب ومقره القاهرة هو، لا قيادة جيش الأسد، من كرم العقيد حلاوي وأعلنه شهيداً كما المقدم السوري الدرزي شامل المصفي.

فعل أكثري بامتياز كان ذلك القرار الذي اتخذه العقيد حلاوي بعدم الانسحاب، في ما يبدو أنه قناعة راسخة في الوجدان الدرزي بالرهان على المبدأ الذي وحده ينقل الأقلية الاحتسابية العددية إلى فعل أكثري بامتياز.

الراحل المعلم كمال جنبلاط ضحَى بحياته، عامداً متعمداً، عالماً متبصراً بما ينتظره، عندما رفض الدخول في تحالف الأقليات الذي عرضه عليه حافظ الأسد ... فقتلوه في 16 آذار العام 1977.

كان كمال جنبلاط يعلم تماماً ماذا يعني رفض الأقلية العددية الدرزية الانخراط في مشروع حلف الأقليات بقايادة الأقلية الأسدية. ومع ذلك تمسك بالمبدأ ورفض ... فانتصر بعد 35 عاماً، وما كان "رفع" نجله وليد جنبلاط لعلم الثورة السورية على ضريح والده إلا إعلان رسمي لهذا الانتصار، بل هو إعلان رسمي لانتصار الإبداع الإنساني الأخلاقي على نظرية الأقلية الاحتسابية العددية.

موقف الطائفة الدرزية الكريمة في مواجهة اجتياح جيش حسن نصر الله الفارسي في أيار العام 2008، من خارج أي تناسب عددي في العديد والعتاد، أيضاً حقق فعلا أكثرياً متجاوزاً العقد الأقلوية الاحتسابية العددية بفعل وجداني-إنساني-إبداعي-أخلاقي يدرّس اليوم في الكليات الحربية المرموقة في دول الغرب على أنه "ظاهرة" يستحيل احتسابها علمياً، أي عددياً.

ما لم يفهمه الغرب العلمي هو أن الدروز احتسبوها كيانياً، أخلاقياً، إبداعياً، مبدئياً فأنجزوا قيمتهم المضافة فعلاً أكثرياً ناجزاً.

من خارج إطار الإنجازات العسكرية والسياسية، نصل إلى القمة الروحية التي التأمت في مقر البطريركية المارونية ببكركي مؤخرا فنجد أن سماحة شخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن كان الوحيد، من بين كل الرؤساء الروحيين، الذي تصرف على قاعدة المبدأ لا المصلحة، فكان موقفه فعلاً أكثرياً بامتياز، معبراً عن طموحات أطياف تجاوزت الحصرية العددية للطائفة الدرزية الكريمة، ما لاقى استحسانا وتأييداً ... حتى لدى طائفة "أكثرية" تفتقد مثل هذا الفعل الأخلاقي الرفيع لدى قيادتها ...

قد يكون من المفيد لجميع اللبنانيين مراجعة المسار المبدئي للدروز، علّهم يستخلصون منه دروساً في كيفية تجاوز أسر حصرية العدد والتحليق في رحاب الفعل الإبداعي-الأخلاقي.

الرهان على المبدأ هو فعل أخلاقي. الرهان على المصلحة هو، في قاموس الغرب، احتساب علمي، وفي قاموس العرب هو فعل نخاسة.
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"
المزيد
الخليل: هذا التطوّر سيُريح اللبنانيين
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 10 أيار 2023
المزيد
عبدالله: المطلوب صيغة مرنة بين البنك المركزي وشركات الأدوية المرتبطة بكورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة