Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فايزر تتوقع إنتاج 80 مليون عبوة من الحبوب المضادة لكوفيد-19 - صباحُ الخيرِ يا أغلى وطنٍ! - عبدالله: الضبابية في موضوع الترسيم يفرط بثروتنا النفطية - قرداحي: حان وقت الاستقالة - هل تثمر جولة ماكرون الخليجية وتُحل أزمة لبنان؟ - جهود لمواجهة "اوميكرون".. الأهم إقناع الناس بأخذ اللقاح - لبنان يحاول التوفيق بين أزمته الاقتصادية ومواجهة «كورونا» - تهديد اسرائيلي: الدولة اللبنانية ستكون مسؤولة عن أي تصرف يقوم به "حزب الله" ضد إسرائيل - انخفاض في أسعار المحروقات... إليكم التفاصيل - استقالة قرداحي: جرعة دعم لميقاتي في سبيل الخروج من مأزق التعطيل؟! - "الطبخة" النيابية لقبع البيطار لم تنضج بعد.. وباسيل "يحضر ولا يصوّت" على عزله - لهذا السبب قرر قرداحي اعلان الاستقالة من وزارة الاعلام - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 3 كانون الأول 2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 3 كانون الأول 2021 - ناظم الخوري: لمن له آذان صاغية فليسّمع هذا النداء - لقد فعلها سهيل عبود... فهل تتم تنحية البيطار؟ - نزولا عند طلب الفرنسيين.. هل يعلن قرداحي استقالته غدا؟ - فنيانوس يتقدم بدعوى مخاصمة الدولة بسبب بيطار - الكويت: اتّهام 5 أشخاص جدد بـ«تمويل حزب الله» - إعادة هيكلة المصارف: السلطة ذات المصداقية!

أحدث الأخبار

- الفقر عدو البيئة - وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية - علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة - غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لقد فعلها سهيل عبود... فهل تتم تنحية البيطار؟
المزيد
نزولا عند طلب الفرنسيين.. هل يعلن قرداحي استقالته غدا؟
المزيد
إعادة هيكلة المصارف: السلطة ذات المصداقية!
المزيد
فنيانوس يتقدم بدعوى مخاصمة الدولة بسبب بيطار
المزيد
ناظم الخوري: لمن له آذان صاغية فليسّمع هذا النداء
المزيد
مقالات وأراء

ارفعوا شموخكم عنّا فقد أذلنا وسئمناه

2021 تشرين الثاني 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


سهام ابو سعد

((على دربك نسير وكلنا شموخ ))!!!
عبارة تعتلي أحد الأبنية لتعنون صورةً شخصية بحجم الواجهة ..
لاشيء ملفت ، سوى ذلك الشموخ الذي يجلس قبالة هذه الواجهة على أحد الأرصفة .
بائع جوال مبتور الساقين أقعدته انتصارات بلده اللعينة والتي لا تكف عن الانتهاء ليرتب فاكهته المتواضعة تحت الشمس الحارقة ينتظر الجبر من المارة (( بكل شموخ )) في دولة تجهز على ماتبقى من حياة جنودها ومقاتليها
تفصله أمتار قليلة عن شابة صغيرة محجبة ، تضع أمامها منشفة فيها أوراق نقدية من فئة المئة ليرة و رضيعها حافي القدمين يبكي بجانبها على الرصيف المشتعل لتتسول قلوب المارة (( بكل شموخ )) علها تنصف طفلها بوجبة تسكت جوعه فيها في بلد لا يمنعها من استخدام الاطفال كمادة تتسول وتستعطف قلوب المارة عليها .
وبين (( الشموخين )) أطفال بعمر الورود بثياب رثة ووجوه وأيادٍ متسخة يحملون قطعاً من البسكويت ويحاولون (( بكل شموخ ))اقناع المارة بالعطف عليهم وشرائها منهم في بلد لا يمنع عمالة الأطفال بل يستثمرها لتزدهر في كنفه وعلى أبوابه وفي أحضانه
اترك كل هذا الشموخ خلفي وامشي باتجاه الشارع المقابل لأجد رجلاً طاعناً في السن يقلب قمامة الحاوية ((بكل شموخ ))عله يجد مايرتق ضالته من جوع أو حاجة في بلد لا يكفل حقوق الرعاية الاجتماعية وصون كرامة كهوله ومسنيه .
اتابع دربي و( الشموخ )خلفي وأصوات المولدات الكهربائية تملأ السوق وتكتسح هذا الاثير المسكين ، فتعلو الشتائم واللعنات ويتذمر جميع من في الشارع ويشكون إلى بعضهم البعض ندرة الكهرباء وغيابها وشح المياه وارتفاع أسعار ها ليعلو منسوب ( الشموخ )لديهم ويبلغ الحد منتهاه في بلد لايكفل الحدود الدنيا من أسباب الحياة .
هذا ( الشموخ )المتعب والمضني في الأسفل لايشبه ذلك (الشموخ ) المكتوب في الأعلى .
إنما هو ذات ( الشموخ ) الذي يعتلي الوجوه المنهكة على طوابير الخبز والسكر والأرز في بلد تستخدم لقمة العيش لاذلال مواطنيها .
وهو ذات (الشموخ ) الذي أتعب النفوس على طوابير البنزين والغاز والمازوت في بلد يتاجر بدفء وراحة وحاجة مواطنيه بالرغم من تفاخره بثرواته الباطنية .
وهو ذاته (الشموخ )الذي يكتسي عيون الموظفين على نوافذ الصرافات عندما تمنحهم نقوداً لاتكفي لشراء حذاء في بلد يسلم ملفات الفاسدين فيها لمن هم أكثر فساداً
هو ذات (الشموخ )الذي مرغ الكبرياء السوري في وحل التسول والتشرد والعوز والجوع والبرد .
هو ذات (الشموخ ) الذي جعل كل من هب ودب يطأ الأرض السورية بصواريخه وجنوده و أسلحته واحتكاراته ومشاريعه وتجاراته وصفقاته .
هو ذات ( الشموخ ) الذي جعل السوري منبوذاً ولاجئاً في كل بلاد الأرض .

لذلك نرجوكم
ارفعوا ( شموخكم ) عنا .. سئمناه .. كرهناه
فقد أتعبنا وأذلنا وأفقرنا
وأحال حياتنا وفرحنا وأحلامنا إلى ضرب من ضروب الاستحالة والتعجيز .
اخترنا لكم
صباحُ الخيرِ يا أغلى وطنٍ!
المزيد
لقد فعلها سهيل عبود... فهل تتم تنحية البيطار؟
المزيد
جهود لمواجهة "اوميكرون".. الأهم إقناع الناس بأخذ اللقاح
المزيد
البابا من "سيدة النعم" في نيقوسيا: "قلق شديد" تجاه أزمة لبنان.. والراعي في استقباله: حضوركم في منطقتنا المعذّبة رسالة قوية لتسود قيم السلام والمصالحة
المزيد
اخر الاخبار
فايزر تتوقع إنتاج 80 مليون عبوة من الحبوب المضادة لكوفيد-19
المزيد
عبدالله: الضبابية في موضوع الترسيم يفرط بثروتنا النفطية
المزيد
صباحُ الخيرِ يا أغلى وطنٍ!
المزيد
قرداحي: حان وقت الاستقالة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قرداحي: حان وقت الاستقالة
المزيد
صباحُ الخيرِ يا أغلى وطنٍ!
المزيد
عبدالله: يجب إزالة كل العقبات التي تعيق إصدار البطاقة التمويلية
المزيد
حاكم مصرف لبنان يكشف المستور عبر "يوتيوب": من الـ"كابيتال كونترول" إلى الذهب.. فالتحويلات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الفقر عدو البيئة
علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة
ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق
وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري