Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
مقالات وأراء

النواب الستة المعاقبون يواجهون مشكلة الترشّح وفقاً للقانون في الانتخابات القادمة

2021 تشرين الثاني 20 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



*** - " اكرم كمال سريوي "


خمسة نواب حاليون و وزير سابق تم إدراجهم حتى اليوم على لائحة العقوبات الأمريكية وفقاً لقانون مكافحة الاٍرهاب وقانون ماغنيتسكي الذي صدر عام ٢٠١٢، إضافة إلى عدد من الاشخاص اللبنانيين الذين اتهمتهم الإدارة الأمريكية بالفساد وتمويل الإرهاب، والنواب هم؛ محمد رعد، أمين شري، علي حسن خليل، جبران باسيل، وجميل السيد، والوزير السابق يوسف فنيانوس، وتتحدث الأنباء الواردة من واشنطن عن لوائح جديدة يتم تحضيرها، تشمل عشرين شخصية لبنانية قد يتم إدراجها على لوائح العقوبات قبل موعد الانتخابات النيابية اللبنانية في الربيع القادم .

وفقاً للقانون الأمريكي فإن الشخص الذي يتم إدراجه على لوائح العقوبات، يتم تجميد أصوله في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحظّر على كافة الدول والشركات والمصارف المتعاملة مع الولايات المتحدة التعامل مع الشخص المعاقب، وهذا يعني أنه على المصارف اللبنانية إغلاق حسابات الأشخاص المعاقبين ووقف التعامل معهم، ومع أي شركة يملكون فيها أكثر من ٥٠٪؜ .

تنص المادة ٥٩ من قانون الانتخاب اللبناني الرقم ٤٤ الصادر عام ٢٠١٧ أنه :
1- يتوجب على كل مرشح ولائحة فتح حساب في مصرف عامل في لبنان يسمى "حساب الحملة الانتخابية"، وأن يرفق بتصريح الترشيح، إفادة من المصرف تثبت فتح الحساب المذكور لديه وتبين رقم الحساب واسم صاحبه.
2- لا يخضع حساب الحملة الانتخابية للسرية المصرفية ويعتبر المرشح ولائحة متنازلاً حكماً عن السرية المصرفية لهذا الحساب بمجرد فتحه.
3- يجب أن يتم استلام جميع المساهمات ودفع جميع النفقات الانتخابية عن طريق هذا الحساب حصراً وذلك خلال كامل فترة الحملة الانتخابية.

إن المصارف اللبنانية مجبرة على وقف التعامل مع الأشخاص الذين أدرجتهم الولايات المتحدة الأمريكية على لائحة العقوبات، وإن لم تفعل فهي ستكون معرّضة لقطع صلاتها مع المصارف المراسلة، لذلك وفقاً لما أعلنه حاكم مصرف لبنان فإن المصارف اللبنانية التزمت وتلتزم بالإجراءات الأمريكية والقوانين الدولية.

وهذا طبعاً يطرح تساؤلاً: كيف سيتمكّن النواب المعاقبون من فتح حسابات الحملة الانتخابية وفقاً لنص المادة ٥٩ ، وأي مصرف لبناني سيغامر بالتعامل معهم؟ وإذا لم يتمكنوا من فتح الحساب المذكور فهل يمكنهم الترشّح للانتخابات ؟

إن عدم تطبيق المادة ٥٩ يجعل ترشيح المرشح عرضة للطعن والإبطال، ولذا فإن النواب المعاقبين بحاجة إلى مصرف لبناني يفتح لهم حساب الحملة الانتخابية، ويغامر بقطع علاقاته مع البنوك المراسلة في الخارج، وسيكون هو عرضة للعقوبات، وإن لم يفعلوا ذلك فهم لن يتمكّنوا من الترشّح للانتخابات المقبلة.
لهذه الأسباب يعتقد المراقبون أن حزب الله والتيار الوطني الحر يسعيان لتأجيل الانتخابات النيابية، وقد تشهد المرحلة القادمة مزيداً من الأحداث، التي ستحول دون إجراء الانتخابات.

لكن قانون الانتخاب استدرك هذه المشكلة، بحيث نص على أنه في حال تعذر فتح الحساب من قبل المرشّح، يتم وضع الأموال في صندوق يُنشأ لهذه الغاية لدى وزارة المالية، مع العلم أن إنشاء الصندوق يحتاج إلى مرسوم ولم يتم إنشاؤه بعد .

*** رئيس التحرير



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حسن كشف على مضبوطات من أدوية تم تخزينها: المافيات تعمل ونعول على القضاء للاقتصاص منها
المزيد
ترامب ينزل بسيارته.. ويحيي المحتجين على "تزوير الانتخابات"
المزيد
مؤتمر صحافي مشترك لوزيري التربية والصحة ورئيس اللبنانية حول التدابير والإجراءات إثر تسجيل حالة كورونا في كلية الإعلام
المزيد
بري كان يشعر بالغضب الشديد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي