Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء - باسيل يرفع شعار التعطيل - مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟ - ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين - تحذيرات غربية لعون: لا تساوم على القاضي البيطار - لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎ - سليمان: لم يفت الأوان ..! - لا للتّطيير نعم للتغيير - الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟ - البطريرك الراعي: الاستقواء داخليا وخارجيا والسلاح لا يبني وطنا.. وذاهبون باتجاه تغيير جذري لصيغة لبنان - وزير التربية كلف مديري المدارس إتخاذ القرار بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها غدا - لائحة نقابتي سندي تكتسح معركة الصيادلة... جو سلوم نقيبًا - القوات اللبنانية: الغريب أن يعمد مسؤولو حزب الله على استثمار دماء مقاتليهم في غير مكانها الصحيح - لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام - مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية" - بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق - رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف - "ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً - غداً ثورة الغضب: هل استفاق اللبنانيون؟ - مركز دراسات جديد في الأردن بحضور كبار الشخصيات

أحدث الأخبار

- للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية"
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
"ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً
المزيد
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق
المزيد
مقالات وأراء

عقيدة غيراسيموف

2021 تشرين الثاني 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أطلق الجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الروسية، والذي يحمل لقب "بطل روسيا الإتحادية"، مفهوم جديد للصراعات يرتبط مباشرة بنماذج الحروب الحديثة، وكان ذلك في العام 2013، من خلال مقال له في الأكاديمية الروسية للعلوم العسكرية، وتحدث غيراسيموف عن التغيير الجذري في أشكال وأساليب الحرب الحديثة، حيث أن الخطوط والمعايير الفاصلة بين الحرب والسلم، أصبحت غامضة وغير واضحة، وطلب في هذا المقال تطوير عمليات التخطيط والدراسات العسكرية في الكليات، على أن تأخذ بعين الإعتبار مجالات الصراع كافة وكيفية تشابكها وترابطها مع الوجه العسكري، وهو كإستراتيجي وضع التفاصيل لـما سمي "عقيدة غيراسيموف"، التي تجمع بين التكتيكات العسكرية والتكنولوجية والمعلوماتية والدبلوماسية والإقتصاد والثقافة وغيرها، لغرض تحقيق الأهداف الإستراتيجية، كما أنه في هذه العقيدة يعتبر أن الحرب لم تعد "معلنة"، بل هي تحدث بالتزامن مع النشاطات الديبلوماسية والإتصالات الإستراتيجية، وعمليات المعلومات والعقوبات الإقتصادية والمالية والهجمات السيبرانية والتأثير المدمر في الجماهير والمجتمعات، حيث يصبح المدنيون مشاركين فعليين وتصبح أفكارهم أهدافاً مباشرة في هذه الحرب، أضف إلى ذلك الكثير من الأساليب الأخرى غير العسكرية، والتي تهدف إلى إسقاط دولة العدو.
الجميع يدرك أن إستراتيجية إستهداف مجتمع الخصم وتدمير إستقراره وإيمانه بالدولة، هو الأساس في تحقيق الأهداف السياسية والإستراتيجية، وفي كثير من الحالات تجاوزت قوة الوسائل غير العسكرية، قدرات وفعالية الوسائل العسكرية، تلك الأخيرة التي قد يقتصر دورها على المراحل الأخيرة من الصراع، حيث يتم القضاء على آخر ما تبقى من رموز الدولة وعلى من يقف في وجه المشروع الكبير للسيطرة على بلد ما.

تؤكد تجربة النزاعات العسكرية - بما في ذلك تلك المرتبطة بما يسمى بالثورات الملونة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط - أن دولة قوية ومزدهرة يمكن، في غضون أشهر وحتى أيام، أن تتحول إلى ساحة نزاع مسلح شرس، وأن تصبح ضحية للتدخل الأجنبي، عن طريق وكلاء يكونون جزءاً من المواطنين، وتغرق في شبكة من الفوضى والكوارث والمآسي الإنسانية والحروب الأهلية.
يستمر قادة وسياسيو دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتركيز على تعاظم القدرات العسكرية وبناء الجيوش، حتى في الدول الفقيرة منها، وهي تنفق الحجم الكبير من قدراتها الإقتصادية على التسلح وعلى الشؤون التقليدية للأمن والدفاع، والتي في معظم الأحيان لا فعالية لها في مواجهة أساليب وأوجه الحروب والصراعات الحديثة، لذلك فإننا نشهد خللاً كبيراً وإرباكاً هائلاً في كيفية إدارة الأزمات السياسية والأمنية والإجتماعية، وتكون الأداة العسكرية دوماً، هي الوسيلة الوحيدة في يد الحكومات الفاشلة، بالرغم من عدم فعاليتها ودورها الكبير في تفاقم الأزمة.
إن إمتلاك القدرة على فهم أساليب وأوجه الصراعات الحديثة، وفقاً لعقيدة غيراسيموف، ومعرفة وتقييم طبيعة المخاطر والتهديدات الماثلة والحقيقية والتي تهدد بقاء الدولة، هي أحد أهم واجبات أي مسؤول، حيث يجب الإنفاق على بناء المجتمع المتكامل والمتماسك، وعلى القضايا الحياتية التي تعزز شعور المواطنة وتنمي الثقة بالحكومات، وتكمن المشكلة في بعض دول المنطقة، وخاصة في لبنان، بأن معظم المسؤولين والوزراء القيمين، لا يملكون المعرفة والقاعدة العلمية والخبرات المطلوبة لإدارة شؤون وزاراتهم، كما أن عدم التخطيط وعدم توحيد الجهود في إطار سياسة الحكومة العامة، يؤدي إلى الكثير من ضياع الجهود والأموال، والكثير من الغموض والفوضى، وكأن دور الحكومة هو جزءٌ من خطة العدو لتدمير ما تبقى من هذا الوطن.

ظافر مراد
اخترنا لكم
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
لا للتّطيير نعم للتغيير
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
اخر الاخبار
كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
أبو الحسن: زمن الطعون والطعنات وما أكثرها وآخرها طعنات في ظهور الأشقاء
المزيد
غجر زار دياب ووضعه في أجواء زيارته لسوريا والأردن بشأن استجرار الغاز المصري عبر سوريا
المزيد
سليمان: لم يفت الأوان ..!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا