Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
لبنان

حجّار: المؤسسات الخيرية على شفا كارثة

2021 تشرين الثاني 17 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كما باقي القطاعات والمؤسسات في لبنان، التي طالها الهدم الاقتصادي وانهيار العملة الوطنية، ها هي جمعيات ومؤسسات الرعاية الخيرية تدق ناقوس الخطر، بعد سلسلة من المعاناة والمشاكل، وصلت حدّ التحذير من إغلاقها. ما ينذر بكارثة إنسانية وانفجار اجتماعي خطير، ما لم يستجب المعنيون لمطالب هذه المؤسسات.

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية، هيكتور حجار ، عبر "المدن"، صرخة لوقف نزيف المؤسسات الخيرية في لبنان. مشيراً إلى أن "الدولة أخذت على عاتقها أن توكل الجمعيات منذ نشأتها، بالمواطنين الأكثر حاجة، من المدمنين، الأطفال، الأيتام، ذوي الاحتياجات الخاصة، كبار السن، النساء المعنفات وأولادهن وغيرهم.. وخصصت لها موازنة للقيام بدورها على هذا الصعيد وهي تقوم بعملها الآن".

وكشف حجار، أن "هناك تأخراً في دفع المستحقات. فبعض المؤسسات دُفِع لها الفصل الأول من 2020، وأخرى قبل عام 2020. وهذا التأخير في الدفع تزامن مع فقدان القيمة الشرائية، إضافةً إلى حجز أموالها في المصارف. فحتى لو تم تحويل الأموال، لا تستطيع الاستفادة إلا بـ8 ملايين ليرة بالشهر. وهذه المشاكل كلها أدخلت الجمعيات الخيرية في أزمة كبيرة".

حجار الذي بحث هذه المشاكل مع كل من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ، شدد على خطورة ما يحصل، قائلاً إن "بعض المؤسسات قد أبلغتني أنهم بخطر تشريد الأشخاص المحتاجين في الشوارع أو من البيوت. كما أن هناك خطراً بأن تصل أغلبية الجمعيات للكارثة التي حصلت مع المرضى في عنّايا". مشيراً، الى قيامه بلجنة تشارك فيها الجمعيات للبقاء على تواصل دائم معها.

تحركات الوزارة
وتابع وزير الشؤون الاجتماعية، في تصريحه لـ"المدن"، "نتحرك اليوم لتأمين الأموال اللازمة المستحقة لهم في السنوات الماضية، والتي لم تحصل عليها حتى الآن". معلناً، عن "محاولة مع وزير المالية وحاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف، توفيراً لإمكانية رفع الحد الشهري للسحب من المصارف، فالـ8 ملايين ليرة باتت تكفي للمازوت والمياه فقط".

كما لفت الوزير هيكتور حجار، إلى أنه يتواصل مع المؤسسات الدولية "لتأمين المازوت وبعض الأمور الأخرى. وشرحت لهم بأننا نملك نمطين من العقود، عقد من وزارة الشؤون، وعقد للإقامة الدائمة من وزارة الصحة. وفي الحالة الثانية، قد تأمن المازوت"، مشيراً إلى أن "الأمر ليس واضحاً بعد للمؤسسات الدولية، بأن هناك عقداً من وزارة الشؤون الاجتماعية أيضاً، لكنني تواصلت معهم كي نقوم بجولة ميدانية، لاطلاعهم على وضع الجمعيات على أرض الواقع".

معاناة ومصير مجهول



من جهتها، تحدثت رئيسة المجلس الوطني للخدمة الاجتماعية، سلوى زعتري، لـ"المدن" عن معاناة الجمعيات الخيرية ومؤسسات الرعاية. مشددة، على "الخطر الذي يهدد الأمن الاجتماعي، بسبب تدهور القطاع الرعائي والاجتماعي الذي يتجه إلى الإقفال. فهناك 400 مؤسسة تخدم أكثر من 50 ألف محتاج من كافة الفئات مصيرهم مجهول، ما لم تتدارك الدولة الأمر".

وتابعت، "توجهنا برسالة الى معالي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وشرحنا له وضع المؤسسات الخيرية، إذ أن العديد من هذه الجمعيات أقفلت والباقي أعلن عن عدم قدرته على تقديم خدماته ويتجه نحو الإقفال. كل ذلك بسبب التكاليف المالية الضاغطة على هذا القطاع، نتيجة التدهور المالي والاقتصادي الحاصل بالبلد وفقدان الليرة اللبنانية قدرتها الشرائية، أضف إلى ذلك ارتفاع الأسعار وخاصة تلك المتعلقة بالمحروقات والغذاء والطبابة والدواء".

كما لفتت زعتري، إلى أنه "إضافة لكل هذه الأوضاع، هناك تأخر في دفع مستحقات هذه المؤسسات عن الخدمات التي قدمت لأكثر من سنة ونصف، من قبل الدولة، وانحسار التبرعات المالية والهبات التي كانت تغطي جزءًا من المصاريف".

مطالب مؤسسات الرعاية
وعن مطالب مؤسسات الرعاية الاجتماعية لاستكمال خدماتها، صرّحت رئيسة المجلس الوطني للخدمة الاجتماعية، في حديث مع "المدن"، " قدمنا للرئيس ميقاتي مطالبنا كي نكمل تقديم خدماتنا على مستوى عال من المسؤولية، لأننا وصلنا إلى مرحلة كارثية، ولأن الدولة هي المسؤولة أولا وأخيراً عن خدمة هذه الشرائح، وهي كالتالي:

- تأمين زيادة مالية استثنائية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية (مصلحة الرعاية ومصلحة المعوقين)، عبر تطبيق سعر كلفة 2012 الذي صدر في حينه عن اللجنة المختصة عام 2011، وتوقيعه من معالي وزير الشؤون الاجتماعية واعتماده من مجلس الوزراء ليصبح نافذاً اعتباراً من الفصل الرابع 2021. لذلك، المطلوب أن يضاف على الاعتماد المسموح استعماله من تنسيب رعاية اجتماعية وهو 67 مليار و500 مليون ليرة ضعفه، ليصبح 135 مليار ليرة.

- فيما يتعلق بالرعاية الاجتماعية، إن الاعتماد المطلوب لتغطية العقود بنسبة 66% من سعر كلفة 2012 هو 249 مليار و855 مليون و275 ألف ليرة حيث أن الاعتماد المسموح استعماله من تنسيب الرعاية الاجتماعية حالياً هو 83 مليار و165 مليون ليرة، أي بفارق 166 مليار و690 مليون و275 ألف ليرة.

- بما أن نسبة موازنة الشؤون الاجتماعية لا تتجاوز 1% من مجموع الموازنة العامة، وحيث يلزم نتيجة الوضع الحالي في البلاد، المحافظة على شبكات الأمان الاجتماعي خاصةً للفئات الأكثر حاجة. لذا نتمنى على الحكومة الموافقة العاجلة بدءًا من الفصل الرابع 2021، زيادة اعتمادات الرعاية الاجتماعية بقيمة 234 مليار و190 مليون و275 ألف ليرة، للتمكن من تلبية الحد الأدنى من الخدمات.

- دفع مستحقات المؤسسات والجمعيات عن عامي 2019 و2020 قبل نهاية العام 2021.

- توفير هبات من الجهات المانحة للمؤسسات والجمعيات تشمل الغذاء، قرطاسية، أدوية مزمنة للأشخاص المعوقين، مستلزمات التعقيم والنظافة الشخصية، المحروقات وخاصة المازوت، وحيث أمكن تركيب طاقة شمسية، إضافة إلى دعم بدل النقل لمربيات الأطفال".
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
النفط يقفز لأعلى مستوى في سنوات بفضل أزمة الطاقة العالمية
المزيد
ماكرون في رسالة تهنئة للرئيس عون بالاستقلال: فرنسا تولي أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله
المزيد
مصرف لبنان: حجم التداول على Sayrafa بلغ اليوم 700 ألف دولار بمعدل 15000 ليرة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 24/11/2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة