Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
مقالات وأراء

نكاية بحيفا وأشدود وتل أبيب لبنان يُقفل أوتوستراد العرب

2021 تشرين الثاني 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي " == خاص ==


زار وزير خارجية إسرائيل السابق يسرائيل كاتس عام ٢٠١٩ الإمارات العربية، طارحاً مشروع إحياء خط سكة حديد الحجاز التاريخي بين السعودية وفلسطين المحتلة، وزار الأردن لهذه الغاية عدة مرات، وبدأت إسرائيل تنفيذ قسم من المشروع الذي أصبح جاهزاً وصولاً إلى الحدود الأردنية .

وفيما يحمل المشروع عنوان «تعزيز السلام الأقليمي» تُقدم إسرائيل جملة مغريات إلى الدول العربية عارضةً الأهداف والميزات التالية :

١- سيوفر هذا الخط طريقاً آمناً وبتكلفة أقل لحركة التجارة من دول الخليج العربي إلى البحر المتوسط، بعيداً عن الخطر الإيراني والحوثي في مضيقي هرمز وباب المندب .
٢- سيزيد حجم التبادل التجاري الذي ستستفيد منه كافة دول الخليج والأردن، ويضاعف المبلغ حوالي أربع مرات حتى يصل عام ٢٠٣٠ إلى ما يقارب ٢٥٠ مليار دولار.
٣- سيتم إنشاء ميناء بري حديث في الأردن، وهذا سيعزز الاقتصاد الأردني ويسهل حركة التجارة فيه.
٤- إضافة إلى ربط مينائي حيفا والجُبيل السعودي، سيتفرّع عن خط الحجاز خطوط عديدة أُخرى، إلى ميناء الدمام، وباتجاه؛ الإمارات،والبحرين، وعمان، والكويت، والعراق.
٥- سيسهّل هذا الخط حركة العبور والنقل بين أوروبا وأمريكا ودول الخليج العربي، وسيزيد من النمو الاقتصادي لدول المنطقة.
٦- سيستفيد الفلسطينون من هذا المشروع، الذي يتفرع منه خط إلى الضفة الغربية، مما سيعزز الاقتصاد الفلسطيني
٧- سيعزز هذا المشروع فُرص السلام في المنطقة، ويفتح الباب لاحقاً لتوسعته باتجاه مصر والدول الأفريقية .

فيما أنجزت إسرائيل الجزء الممتد من حيفا إلى معبر الشيخ حسين على الحدود الأردنية من مشروعها، أوقف لبنان العمل في الأوتوستراد العربي، الذي كان قد بدأ العمل به سنة ٢٠٠٧ ، ولكنه ما زال عالقاً في أكثر من نقطة، خاصة في مجدل عنجر وجديتا بسبب الخلاف على تخمين الاستملاكات، ورفضِ المواطنين إخلاء منازلهم، إضافة إلى تعرّض الطريق للانزلاقات الجبلية بعد تنفيذه بين تعنايل وجسر النملية، وقد قدّرت شركة ألمانية-تركية تكلفة معالجة هذه الانزلاقات ب ١١٠ مليون دولار، مع العلم أن تكلفة هذا القسم من الأوتوستراد كانت مقدرة ب ١٢٠ مليون دولار فقط ، أما القسم المتبقي وصولاً إلى بيروت فلم يتم البحث به حتى الآن وسوف يتأخر لسنوات طويلة.

ليس هذا هو العائق الوحيد، بل نكاية بالمشروع الإسرائيلي في خط الحجاز؛ تم تدمير مرفأ بيروت، ويجري تهديد الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب بشكل شبه يومي، والآن تستكمل السلطة اللبنانية عملها الدؤوب بقطع التواصل بين بيروت ودول الخليج، وإقفال أوتوستراد العلاقات مع العرب بالكامل.

يكرر رئيسا الجمهورية والحكومة معزوفة تمنياتهما بأفضل العلاقات مع الدول العربية الشقية، فيما يهاجم فريق لبناني علناً حكام السعودية والخليج، ويساند الحوثيين الذين يقصفون السعودية بالصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع، غير آبه بمصالح لبنان واللبنانيين الذين يعملون في تلك الدول.

الإعلامي الذي يصف التدخل السعودي في اليمن بالاعتداء وقصف الحوثيين للسعودية بالدفاع عن النفس، يُكافأ بتعيينه وزيراً للإعلام، ورأس الدبلوماسية اللبنانية يصب زيت عبقريته على نار الأزمة فيقول: «اذا استقال قرداحي شو راح يطلعلي من السعودية... ولوما في سوق للمخدرات بالسعودية ما كان بيتهرب من لبنان» وبعد هذا كله نلوم السعوديين ونقول هناك مؤامرة على لبنان .
نعم هناك مؤامرة على لبنان وشعبه، لكن مَن المتأمر؟
سياسي باع وطنه خدمة لمصالح الآخرين، وحاكم فاسد سرق المال العام ودمر علاقات لبنان مع الدول الصديقة و أشقائه العرب، وهمه الوحيد منصب رئاسي أو وزاري ، فهل هذه هي الوطنية؟
فصاحة ما بعدها فصاحة !
فهم يحدّثونك عن فلسطين والعروبة والكرامة والسيادة ولشدّة حماستهم تخال نفسك هبطت من عالم آخر ولست انت بمواطن مظلوم، بل خائن تبحث عن مصلحة لبنانيين يركضون خلف لقمة العيش في دول الخليج، وغافل عن مصلحة الوطن فيما هم يرددون مع أبي ليلى المهلهل : «لست بخالعٍ سيفي وترسي إلى أن يخلع الليل النهار» حتى تحرير كامل فلسطين.
جماعة من تجار الوطن والعروبة، لم يُقدّموا للناس شيئاً سوى الفقر والتجويع والقتل والإهانة والتعدي على الحرية والكرامة، وآخر فصولهم إصرار على قطع علاقات لبنان مع أشقائه العرب نكاية بحيفا وأشدود وتل أبيب.
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يوحنا العاشر في ختام أعمال المجمع الانطاكي: لبنان سفينة واحدة موحدة لا تنجو إلا بتضافر جهود كل ركابها
المزيد
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
المزيد
وزير التربية: التوصل لاتفاق مع رابطة أساتذة التعليم الثانوي
المزيد
وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة