Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
مقالات وأراء

(ميتاڤيرس) وجنون الواقع الافتراضي!

2021 تشرين الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ابراهيم الصياد

أتامل هذه الأيام ما يثار عن اقتراب ثورة اتصالية جديدة تحت مسمى فيما وراء الكون أو ميتاڤيرس Metaverse وتتكون الكلمة من مقطعين ميتا بمعنى ( فيما وراء ) وڤيرس والمقصود بها universe أو الكون نقول ثورة اصبحنا على بعد قاب قوسين أو ادنى منها وستشعر بها على هاتفك ( الذكي) وبدات بالفعل تطبيقات الفيسبوك تضع علامتها ♾️ كماهو موضح .
وبلاشك انه عند البحث في اسبابها وتفاصيلها نجد شيئا من الغموض يلف جوانبها وهو مقصود من قبل الذين سيطلقونها بغرض لفت الإنتباه وإثارة فضول المتعاملين الذين من المتوقع ان يتجاوز عددهم المليارات في كل انحاء العالم !
غير اننا نجدها من وجهة نظر اي اقتصادي ليست سوى محاولة لدعم ارباح واستثمارات شركة الفيسبوك وتوابعها بعد خسائرها الأخيرة التي قدرت ب 7 مليارات دولار في ساعات معدوده !
وإن كنت اشك أن الهزة التي تعرضت لها منصات التواصل الاجتماعي مؤخرا لم تكن نتاج مؤامرة سيبرانية بل اعتقد انها قد تكون مقصودة لاطلاق نسخة بمفهوم جديد للسوشال ميديا وتم التضحية بالمليارات السبعة من اجل جلب ارباح مستقبلية تتجاوز المليارات !
اراها قد تكون نسخة جاذبة للاعلانات بشكل كبير لكن الاهم انها سوف تستغل بيانات الافراد لتحديد أطر التعامل النفسي معهم بشكل يجعلهم يقبلون على الميتاڤيرس مدفوع الاجر مقدما لمضاعقة الارباح المتوقعة لاصحابه ! .
وتحت مظلة الاقتصاد الرقمي digital economy يأتي من يتحدث ويؤكد انه اساس المستقبل المنظور على الأقل !
ويتسم الاقتصاد الرقمي في أيامنا هذه بتكنولوجيات كانت غير معروفة وقت ظهوره في عام 1995حيث يتميز بقدرته على إعادة تعريف التعاون والقيادة، ورفع الإنتاجية البشرية،
والآن يتبوأ الاقتصاد الرقمي مركز الصدارة في نقاشات السياسة العامة في العديد من البلدان، وبشكل أساسي المتقدمة منها. ولذلك نرى الآن ما يقارب من نصف سكان العالم أصبحوا مشتركين في الإنترنت، لأن هذه التكنولوجيات تجتاح عالم الاقتصاد
اذن اتصور ان هذه الخطوة سوف تعطي مجالا رحبا لعالم الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR بمعنى تسريع وتيرة التطور التكنولوجي المستمر بمعدل ملحوظ وبشكل يخلق بيئة للابتكار التكنولوجي ويجعل العالم الافتراضي حقيقة مختلفة عن العالم الحقيقي حيث يشعر المرء منا ان له شخصيتين احدهما حقيقية والاخرى افتراضية ! .
عالم يصبح أكثر اتصالاً ويفتح فرصاً جديدة للشركات لتحسين الاتصال والكفاءة التشغيلية على نطاق عالمي وبلا حدود !
وأوضح مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك أن العالم الافتراضي الجديد نقلة كبيرة من التكنولوجيا الحالية حيث سيسهل على الأشخاص خوض الكثير من التجارب الجديدة والمغامرات الشيقة، على حد تعبيره كما سيسهل عليهم التواجد مع الأصدقاء في أي وقت وأي مكان
ويمكنك تجربة ( كل شيء ) من خلال شخصيتك الافتراضية التي ستحل محلك وستجعلك تشعر بكل شيء وكأنه حقيقي، ومن خلاله ستتمكن من مشاركة كل شيء مع من تحب حتى إذا لم تكونا معًا في نفس المكان، وهو ما سيجعل الحياة أسهل بكثير .
وذكر مارك ان تطبيق التقنية الجديدة Metaverse، يتخطى حدود الشاشات والمسافات والفيزياء وكل شيء عهدناه في الحياة الطبيعية من أجل تجربة هذا العالم الجديد، وما علينا سوى الانتظار لمشاهدة هذا التطور الجديد المرتقب من قبل الجميع في مناطق العالم المختلفة.
بالتأكيد ليس الجميعُ مؤيداً لهذا التطور الجديد وخاصةً بعد انتشار بعض الأخبار حول نقطة في تقنية الميتافيرس وهي أن الشخص إذا ماتت شخصيته الافتراضية مات في الحياة الحقيقية، وها نحن ذا ننتظر الخطوة التالية لمعرفة ما ستؤول اليه الامور! انتهى كلام مارك زوكربيرغ
المهم اين نحن من هذه التحولات
عندما نعرف ان ميتاڤيرس تواصل اجتماعي جديد يحاول اللعب بالعقل باستخدام وسائل التكنولوجيا الاتصالية التخيلية !
وهنا موطن الخطورة المتوقعة للنظام الكوني الافتراضي الجديد استخدام التقنيات الحديثة مثل الهولوجرام وماشابه وتفعيل خاصية ال 3 d ثلاثية الابعاد لبناء واقع تخيلي يلغي الحواجز ويطلق العنان لأمور ربما لايستطيع العقل البشري استيعابها حاليا !
إذن هو موضوع مثير لكنه يحمل بين طياته ما يريب ويخيف لانه سيصبح وفق ادراكنا ضرباً من الجنون !
في نفس الوقت ان الامر اكثر من مجرد البحث عن مشروع اقتصادي مربح انه مشروع يتخطى حدود التسلية والترفيه البرئ الى عوالم افتراضية تدرس ميول ونفسية اجيال باكملها وتعيد تشكيل وعيهم وفكرهم بغرض وجود ( المواطن العالمي أو الكوني ) الذي لا يعترف بحدود الزمان والمكان!
هذا الاقتحام العجيب لنوازع وتوجهات العقل البشري أكيد سوف يؤثر على الانتماء والهوية الوطنية
وهو في اعتقادي توجه تقني يتزامن مع توجه فكري خطير يتلخص في الدعوة لديانه رابعة تسمى الابراهيمية نسبة الى سيدنا ابراهيم أبو الأنبياء عليه السلام تقف وراها اطراف سياسية تحاول جمع الاديان السماوية الثلاثه في دين واحد !
وهنا دعونا نتساءل هل ستفتح الدول ابوابها على مصراعيها للقادم الجديد بكل افكاره وشطحاته ؟
ام انها ستصدر تشريعات تحدد ضوابط التعامل معه بما يمنع السيطرة على ذهنية المتعاملين خاصة الشباب منهم وهي الفئة المستهدفة من عالم الميتاڤيرس ؟
ارى ان القضية ليست سهله وسوف نجد اراء مختلفة بشانها بين مؤيد ومعارض ويحتاج الامر وعلى وجه السرعة الى اجراء دراسات متعمقة ومحايده لتأثيرات مشروع الميتاڤيرس في كل مجالات الحياة مثل الاعلام والسياسة والاقتصاد والاجتماع وعلم النفس وتكنولوجيا الاتصال حتى يمكن إنقاذ الاجيال الجديدة من جنون العوالم الافتراضية !
بل نقول على الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو ان تاخذ هذه القضية العالمية بعين الاعتبار وألا تترك الامور بايدي أفراد أو دولة واحدة أو اجهزة استخبارات معينة خلاصة القول الموضوع جد خطير بكل ماتحمله هذه الكلمه من معنى اتصور ان الحديث له بقيه !

اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
اعتذار الحريري يدفع الأزمة الحكومية والمعيشية إلى التصعيد
المزيد
هكذا أنهى الدولار نهاره في السوق السوداء!
المزيد
روسيا تعترض على فرض عقوبات دولية ضد إثيوبيا: لن تؤدي إلى إنهاء القتال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة