Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
روما تتحصن من المتحول الجديد وتعيد فرض الكمامة في الهواء الطلق
المزيد
أمن وقضاء

ميقاتي أطلق صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل: مع أشقائنا العرب وأصدقائنا سنعيد للبنان دوره الرسالي والحضاري

2021 تشرين الثاني 11 أمن وقضاء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



أطلق رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل" B5 عصر اليوم في السراي الكبير، بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضررت بشكل مباشر جراء انفجار مرفأ بيروت.

والمشروع الذي يدعمه البنك الدولي بتمويل من عدد من الدول، يقدم منحا لاكثر من 4300 مؤسسة متضررة، على ان تقدم الطلبات عبر شركة "كفالات".

حضر الحفل نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، والوزراء: يوسف خليل، جورج بوشكيان، أمين سلام، وليد نصار وعباس الحاج حسن، نواب وسفراء أجانب يمثلون الدول التي أسهمت في تمويل الصندوق، مدراء وممثلو القطاعات الإنتاجية والشركات المعنية بإطلاق الصندوق.

قدم الحفل الإعلامي موريس متى، فأشار الى أن "الحكومة تحمل كرات من نار في رحلة تعافي البلاد التي تمر بأسوأ أزمة إقتصادية منذ 150 عاما في ظل نسبة تضخم وصلت في بعض القطاعات الى أكثر من 400 في المئة".

الرئيس ميقاتي
وقال الرئيس ميقاتي في كلمته: "أنشىء الصندوق بهدف دعم تعافي مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضررت بشكل مباشر جراء انفجار مرفأ بيروت، وتعزيز عمل مؤسسات التمويل الأصغر المؤهلة. كما أنه سيساعد في الحفاظ على الوظائف في القطاع الخاص والحد من عمليات إغلاق المؤسسات وتسريح العمال. لقد ترك انفجار مرفأ بيروت، الذي حصل في أعقاب أزمة اقتصادية ومالية مستمرة وتفشي جائحة كورونا تداعيات شديدة على القطاعات الإنتاجية في لبنان، فتسبب بأضرار مادية كبيرة وخسارة موجودات ومخزونات حوالي 10 آلاف مؤسسة أعمال تابعة للقطاع الخاص وتقع ضمن نطاق خمسة كيلومترات من موقع الانفجار. كما أثر الانفجار تأثيرا كبيرا على إنتاجية الشركات وقدرتها على تحقيق الإيرادات وأدى إلى تسريح عدد كبير من العمال وإلى موجات من الإفلاس".

أضاف: "اليوم وبجهد كبير من قبل البنك الدولي والاتحاد الاوروبي، فإن "صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل" يشكل الخطوة العاجلة الأولى لمد مؤسسات الأعمال بالدعم الحيوي وضمان قدرتها على الاستمرار في ظل الأزمات المتعددة التي تعصف بلبنان. وبفضل الدعم المالي الذي قدمه كل من الاتحاد الأوروبي، وكندا والدانمارك وفرنسا وألمانيا وايطاليا والنروج، يطلق المشروع اليوم اشارة تنفيذ مشاريع ذات أولوية تشتد الحاجة إليها، وقد تم التخطيط لها في إطار الصندوق الائتماني المخصص للبنان الذي سيزود المواطنين بمساعدات إغاثية اجتماعية واقتصادية فورية، ويساعد مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة على التعافي وتهيئة الظروف للاصلاح وإعادة الإعمار، وذلك لوضع لبنان على مسار التعافي المستدام. كما اود ان أنوه بالدور الريادي والشفاف لشركة "كفالات"، وهي الجهة المنفذة للمشروع والتي تساعد الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على تمويل من الصندوق، مما يمكنها من زيادة قدرتها الانتاجية عن طريق تنمية تمويل نشاطاتها الاقتصادية وزيادة فرص العمل. كما ستقدم شركة "كفالات" المشورة والدعم الفني لهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة لضمان استمراريتها".

وتابع: "أغتنمها مناسبة لأوكد مجددا، من هذا المكان بالذات الذي له رمزيته الخاصة، مع ما يحمله من وجع ومن أمل في الوقت نفسه، أنني باق إلى جانب كل أبناء لبنان، في بيروت وكل مدينة وقرية عزيزة. معا سننقذ ما يمكننا إنقاذه، معا سنعيد بناء ما تهدم، معا سنعيد لبنان أجمل مما كان، معا ومع أشقائنا العرب، الذين لا غنى لنا عنهم، ومع أصدقائنا، الذين يدعموننا ويمدون لنا يد المساعدة، سنعيد هذا اللبنان الذي نحب، ومن اجله ترخص التضحيات، إلى خارطة الدول المتقدمة، والى لعب دوره الرسالي والحضاري".

أبو حبيب
ثم تحدث المدير العام لمؤسسة "كفالات" ضاهر أبو حبيب الذي فأشار الى أن "هذا المشروع هو أول خطوة تطبيقية لالخطة الوطنية للاصلاح والتعافي واعادة الأعمار 3RF، وقد قامت الأطراف المعنية عن طريق التنسيق مع البنك الدولي بتقديم الهبات الكريمة التي هي أساس المشروع حيث كلف البنك الدولي "كفالات" بتنفيذ الخطة الموضوعة، علما أن قيمة المشروع هي 25 مليون دولار أميركي حتى اللحظة، وسيوزع هذا المبلغ على إعادة نهوض مؤسسات الأعمال الصغيرة التي تضررت من الإنفجار على ثلاثة أنشطة مرتبطة".

الزين
ولفتت رئيسة رابطة سيدات الأعمال اللبنانيات أسمهان الزين الى "ضرورة إنشاء منصة حكومة إلكترونية تسهل الأعمال من خلال هيكلة وإعادة بناء القطاعات المختلفة المتعلقة بالحوكمة والصحة والتربية وغيرها"، مشيرة الى "أهمية تفعيل دور المرأة اللبنانية التي تثبت الوقائع أنها تشكل نسبة عالية من القوى العاملة".

أبو خاطر
وشكر رئيس تجمع رجال ونساء الأعمال اللبنانيين نقولا أبو خاطر الرئيس ميقاتي على رعايته حفل إطلاق صندوق B5، كما شكر البنك الدولي والإتحاد الأوروبي والجهات المانحة، مثنيا على "إطلاقه في مرحلة يعاني فيها القطاع الخاص بشكل كبير مع تأثر الآف المؤسسات الصغيرة والكبيرة بالأضرار التي نجمت عن انفجار المرفأ، في وقت لم يتم التوصل الى أي نتيجة في التحقيقات القضائية".

الرامي
كما شكر رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والباتيسري والملاهي طوني الرامي البنك الدولي والدول المانحة على مبادرة إطلاق المشروع تجاه القطاع الخاص وقطاع المطاعم، وقال: "تم تحضير تقرير نوعي لمسح الأضرار التي نجمت عن الإنفجار ومعالجة كل ملف على حدة والتدقيق بالأرقام، بحيث أصبح هناك دفتر شروط متكامل لأي مساعدة أو هبة نتلقاها".

نبذة عن المشروع
يشار الى أن الهدف من إنشاء "صندوق إعادة بناء مؤسسات الأعمال في بيروت على نحو أفضل"B5 هو تقديم منح لنحو 4300 مؤسسة للأعمال الميكروية والصغيرة التي تضررت بشكل مباشر جراء إنفجار مرفأ بيروت، وهو ممول بموجب هبات من البنك الدولي ودول عدة لمدة خمس سنوات، بهدف الحفاظ على الوظائف في القطاع الخاص والحد من عمليات إغلاق المؤسسات وتسريح العمال.

يذكر أن B5 هو ملخص العبارة الإنكليزية (building Beirut businesses back and better fund) وهي تسمية تتماهى مع مساحة خمسة كيلومترات من موقع الإنفجار حيث تضررت عشرات مؤسسات الأعمال ذات الملكية الخاصة، إضافة الى خسائر كبيرة بالموجودات والمخزونات في هذه البقعة الجغرافية.

اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون في رسالة تهنئة للرئيس عون بالاستقلال: فرنسا تولي أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله
المزيد
تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً
المزيد
جمهوريةُ البطاقاتِ!
المزيد
تيار "فاشل" يريد تطيير الانتخابات!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة