Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
محليات

ميقاتي في الاحتفال بمئوية نقابة محامي طرابلس: قناعات لا أحيد عنها استقلالية القضاء ... والحفاظ على علاقات الأخوة مع الأشقاء العرب وفي مقدمهم السعودية

2021 تشرين الثاني 11 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

عبود: لعدم اقحام القضاء في التجاذبات وسيبقى عصيا على اي طائفية

#الثائر


احتفلت نقابة المحامين في طرابلس بالذكرى المئوية لتأسيسها، برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وحضوره، في قصر عدل طرابلس، كما حضر الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري ممثلا الرئيس سعد الحريري، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير العدل هنري خوري والنواب: علي درويش، سمير الجسر، جوزف إسحق، وهبة قاطيشا، محمد سليمان، هادي حبيش، جورج عطا الله وعثمان علم الدين، قائمقام مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد أمام، راعي ابرشية طرابلس المارونية يوسف سويف، راعي ابرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك أدوار ضاهر ومتروبوليت طرابلس للروم الأرثوذكس افرام كرياكوس.

النشيد الوطني بداية ثم كلمة افتتاح للمحامي شوقي ساسين تلاه نشيد نقابة المحامين للفنانة الدكتورة غادة جبير.

مراد
بعدها، القى نقيب محامي الشمال محمد مراد كلمة قال: "تجاوب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع طلبنا بأن يرعى هذا اللقاء وهو الأول بحكم إرادته ومنصبه وبحكم مسؤوليته التي أقبل عليها بغرض اعادة القطار إلى قضبانه، مسلحا بطول الاناة، مستمسكا بما خولته اياه النصوص. فهو الناطق باسم الحكومة وهو الذي يوجه الوزراء ويسائلهم عن هفواتهم واخطائهم وخطاياهم، وهو الذي يقف اليوم بين أهله على منبر عابر من منابر مدينته، يستغفرها مما فعلت بها يد الاهمال والتهميش ويعدها بلمسات حنان ويتلو امامها فعل ايمان، بأنه آن الأوان ان تخرج من فوضى الإدارة وفسادها فهذا حقها وهي التي دفعت الاثمان الباهظة من غير أن يتزعزع انتماؤها وسلمت سلامها للجيش وقوى الامن، واستبشرت بابن لها حاكما إداريا للشعب اللبناني".

اضاف: "نقول للرئيس سهيل عبود في حضرة الرئيس ميقاتي ووزيرين قاضيين: فلتنجز التشكيلات دون إبطاء لان ما وصلنا إليه من اختلال، طعن العدل في صميمه وزعزع الاقتصاد، وفتح ثغرات خطيرة في موجب التحفظ فصرنا نشهد نتوءا من هنا وانفلاتا من هناك ونسمع هتافات مؤيدة او منددة والقاضي لا ينبغي له بغير ما اختاره له القانون، فلا يرن هاتفه الا في عمق وجدانه، ولا يكون اقتناعه الا من حبر الاوراق ولا يجعل حكمه باسم الشعب الا عنوانا للحقيقة".

شهادة الايزو
ثم تسلم النقيب مراد شهادة الايزو 9001 لإدارة الجودة.

بن عيسى
كما كانت كلمة للأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب مكاوي بن عيسى، اكد فيها "أن دور اتحاد المحامين العرب هو السعي إلى تحقيق الوحدة الشاملة، باعتبارها ضرورة حتمية وهدفا استراتيجيا لمواجهة تحديات العصر من اجل كرامة المواطن العربي بتحرير من كل مظاهر التخلف والظلم والاستغلال وحقه في العيش آمنا مطمئنا في أرضه ووطنه".

واعتبر ان "نقابة المحامين في طرابلس وهي من النقابات المؤسسة لاتحاد المحامين العرب، كانت ولا تزال المنارة المضيئة التي تضيء على الاتحاد السير في الطريق الصحيح للحفاظ على ثوابته من مبادئ وأهداف لأداء رسالته القومية العربية والمهنية".

عبود
من جهته، رأى رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود "ان السلطة القضائية تجد سبب وجودها في حريتها واستقلالها، وأنها تفقد مبرر وجودها وتفتقده عند حصول أي استتباع او عند تحقق أي تأثير أو خوف، وهذا ما لا نقبل به، فهي تعي ووعت تماما المهام الوطنية والقضائية الملقاة على عاتقها". واكد ان "القضاء لن يتردد لحظة في تشريف موجبات القسم الذي التزم به مهما صعبت المهام ومهما عظمت التضحيات، لذا مطلوب من الجميع دون استثناء من سياسيين وزعماء وقياديين ومقامات عدم استباحة القضاء وعدم اقحامه في تجاذباتهم، لان من التزم القضاء باسم الشعب اللبناني كله سيبقى عصيا على أي طائفية أو فئوية او عصبية او استنسابية".

ميقاتي
بعدها كانت كلمة راعي الحفل الرئيس ميقاتي، قال فيها: "صحيح أنني أتعاطى بإيجابية وانفتاح مع التحديات مهما كان حجمها، وأعطي النقاش والحوار مداه الأقصى، لكن الصحيح أيضا أن التحاور يقف عند حدود قناعات وطنية وشخصية لا أحيد عنها أبدا، وأبرزها إستقلالية القضاء ومن خلاله حماية الدستور والمؤسسات، وصون انتماء لبنان العربي والحفاظ على علاقات الأخوة مع الأشقاء العرب، وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية".

وقال: "إن مفهوم الدولة يقوم على قاعدة أن يتخلى الفرد أو المجموعة طوعا عن بعض ما هو حق له أو لها في الأصل، من أجل المصلحة العامة التي تمثل بالضرورة وفي نهاية المطاف مصلحة للجميع من دون استثناء. أما المنطق المبني على المناداة الدائمة بالحقوق الخاصة، للفرد أو للجماعة، فهو منطق غالبا ما يؤدي إلى توتير الأجواء وتعطيل المؤسسات، ولا يأتلف قطعا مع مفهوم الدولة التي تتجسد فيها، كشخصية اعتبارية واحدة موحدة، حقوق جميع أبنائها".

اضاف: "من هنا دعوتنا، أن تكون المئوية الثانية مئوية النظام العام، والانتظام الكامل في نهج سياسي واضح المعالم والمبادئ، يلتزم قواعد الديموقراطية الصحيحة وأسس بناء الدولة العصرية ذات السلطة الواحدة التي لا ازدواجية فيها. دولة تجعل على رأس اهتماماتها حماية سيادة الوطن وضمان سلامة أرضه وشعبه ومؤسساته، واحترام القواعد والاستحقاقات الدستورية، وصون مصالح المواطنين المقيمين والمغتربين، والمحافظة على انتماء لبنان العربي، وبناء أفضل العلاقات مع الأشقاء في المنطقة والأصدقاء في العالم. دولة تكرس استقلال القضاء وتعمل على توفير حاجات المرفق القضائي المادية والمعنوية، لكي يتولى إحقاق العدالة باسم الشعب اللبناني، استنادا إلى ضمائر القضاة ونصوص القانون فقط، ومن دون تدخل أحد أيا كانت صفته وموقعه".

وأشار الى انه "زمن المئويات اللبنانية. فمنذ عامين احتفلت نقابة المحامين في بيروت بمرور قرن على تأسيسها، والعام الماضي كانت مئوية لبنان الكبير، واليوم تقيم نقابة المحامين في طرابلس الذكرى نفسها وتحتفل بمرور مئة عام على إنشائها. إنه زمن يشهد لعراقة هذا الوطن وهاتين المؤسستين الحقوقيتين اللتين واكبتا قيام لبنان، وتجددتا على مر السنين وتطورت قوانينهما وأنظمتهما، وظلتا شاهدتين أمينتين على تحقيق رسالة العدالة".

وقال: "ليس من باب المصادفة أن تتميز طرابلس عن سائر مراكز المحافظات التاريخية بإنشاء نقابات للمهن الحرة فيها، على قدم المساواة مع العاصمة بيروت التي تضم نقاباتها كامل لبنان ما عدا الشمال. لم يكن ذلك لأنها العاصمة الثانية، بل لأنها في حقيقتها فيحاء الهوية قبل أن تكون فيحاء البساتين، ولأنها المدينة الجامعة لكل أبناء الوطن، على اختلاف تطلعاتهم ومشاربهم، ولأن قواها الحية كانت ولا تزال تعبيرا صادقا عن معنى الميثاق الوطني والعيش المشترك الذي هو مغزى وجود لبنان".

اضاف: "أعوام مئة مرت لم يقتصر خلالها دور نقابة المحامين في طرابلس، على تنظيم المهنة وإدارة شؤون المحامين فقط، بل كان لها حضور فاعل في الحياة الوطنية اللبنانية من خلال حرصها الدائم على الدعوة إلى قيام الدولة العادلة التي تلتزم سلطاتها بأحكام الدستور ويتساوى فيها المواطنون أمام القانون، ومن خلال دفاعها المتواصل عن استقلال السلطة القضائية، ومن خلال ما قدمت من شخصيات سياسية وقضائية وإدارية من المحامين الذين أسدوا للبنان خدمات كبيرة أثناء نهوضهم بأعباء الشأن العام، ومن خلال حملها للقضايا الوطنية والقومية والإنسانية العادلة إلى المحافل العربية والدولية كاتحاد المحامين العرب واتحاد المحامين الدوليين، واتحاد نقابات المحامين في دول البحر الأبيض المتوسط".

ورأى ان "ما يوازي هذه الأدوار أهمية، أو ربما يفوقها، تلك الأعراف الجامعة المعبرة عن الوحدة الوطنية التي اختصت بها نقابة المحامين في طرابلس منذ نشأتها، فعاشتها والتزمت بتطبيقها في كل الاستحقاقات النقابية من دون أي خلل، في وقائع كثيرة لا تزال محفورة في ذاكرة المدينة والشمال، منها مثلا أن محامين فائزين في دورة انتخاب ما، كانوا يتنازلون عن فوزهم ليحل محلهم العضو الرديف، حفاظا على قيم النقابة وتقاليدها".

واكد ان "طرابلس مدينتي الحبيبة، تبقى مدينة العلم والعلماء، وواسطة العقد في شمال لبنان، الفيحاء التي قدمت كل شيء من أجل الوطن والعروبة، والتي تستحق في المقابل الكثير منا، تنمية وأمنا وصحة واقتصادا وبنى تحتية وفرص عمل. أعرف وتعرفون أنها عانت الإهمال المتمادي طوال المئة الأولى من عمر لبنان (التي سميتها مئة الأزمات)، وذلك على الرغم من الجهود الخيرة والإرادات الطيبة التي لم تؤت ثمارها على وجه مستدام، بسبب طبيعة النظام اللبناني الذي ينتج الأزمات دائما ويفرض التسويات دائما، ما حال دون إعطاء المدينة وغيرها من المناطق اللبنانية الحقوق الطبيعية التي لها، فصارت ساحة حروب مدمرة. لذلك، ينبغي الإعلان من على هذا المنبر الحقوقي سعينا الدائم لانصاف طرابلس وإعطائها حقها، كمدخل لإنصاف سائر المدن والأقضية والمحافظات، وأن يكون هذا الإعلان شعار المئوية الثانية لجميع العهود والمجالس والحكومات والأحزاب، بما فيها الحكومة الحالية".

وختم: "أبارك لنقابة المحامين في طرابلس ذكرى مئويتها الأولى، وأسجل للنقيب محمد المراد ومجلس النقابة والنقباء السابقين جهودهم الكبيرة من أجل إنجاح هذا الاحتفال، وأرجو للنقابة استمرار عطائها في خدمة رسالة المحاماة، دفاعا عن حقوق الناس وكراماتهم، وعن الثوابت الوطنية والقيم الإنسانية العليا. عاشت نقابة المحامين في طرابلس. عاشت طرابلس وعاش لبنان".
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئيس الجمهورية بعد اعلان الحكومة: الحكومة أحسن الممكن وسنخرج من الهوة
المزيد
الأبيض: ما يقلقنا هو الوضع الكهربائي وتأثيره على المستشفيات
المزيد
التيار المستقل: نرحب بأي مساعدة تقدم للبنان من أي دولة شرط ألا تكون مرتبطة بصراعات دولية محورية
المزيد
"دلتا"يهدد بإعادة العالم إلى المربع الأول.. ترقب وقلق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة