Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة

كورونا لبنان.. هل يتكرر سيناريو 2020؟!

2021 تشرين الثاني 11 فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة الديار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


باولا عطية -

يفصلنا عن موسم الاعياد أقلّ من شهر، وسط تخوّف المواطنين والمعنيين من تكرار سيناريو كورونا عام 2020، والذي أدى إلى وضع صحي كارثي أجبرت على أثره السلطات إلى إقفال البلد على دفعات ولفترات طويلة في محاولة لضبط الوضع، بعد تسجيل أكثر من 6200 إصابة بالفيروس فور انتهاء حفلات عيد الميلاد ورأس السنة، والتي كسرت فيها المؤسسات قيود كورونا بحثا عن جرعة إنعاش إقتصادي.

أما اليوم، وبعد أن أصبح موسم الأعياد على الأبواب، بدأت «التحذيرت الصحية» تعود إلى الواجهة من جديد، في ظلّ تسجيل إرتفاع باصابات كورونا في لبنان والتي كادت أن تلامس الـ1000 إصابة يوم أمس بعد فترة ركود طويلة وإصابات شبه معدومة. ومن جهّة أخرى يعلّق أصحاب المحلات التجارية والمطاعم والفنادق آمالهم على فترة الاعياد علّها تتمكّن من تحريك العجلة الاقتصادية فتعيد الحياة لعملهم. ما سيضع وزارة الصحة «بين شاقوفين»، ضغط نقابات أصحاب المطاعم والمحلات التجارية والفنادق من جهّة، والأمن الصحي للمواطنين من جهّة ثانية!

فهل يتكرر سيناريو عام 2020؟ وما الاجراءات الاحترازية التي ستتخذها وزارة الصحة في فترة الاعياد؟

التنسيق مع النقابات السياحية بدأ
في هذا الاطار يوضّح وزير الصحّة فراس الأبيض في حديث لـ «الديار» أنّ «الاجتماعات بدأت تنعقد مع أصحاب النقابات السياحية من الآن، تحسبا من أي اعتراضات أو أخذ وعطى في هذا الملفّ فيما بعد، كي لا نكرر تجربة عام 2020، ومنعا من أي تصعيد أو بيانات استنكار من أصحاب النقابات، الذين نتفهّم مخاوفهم ونحاول التنسيق معهم من الآن لمعرفة كيفية تنظيم الاحتفالات في فترة الاعياد مع الأخذ بعين الاعتبار الاجراءت الوقائية من فيروس كورونا»، مضيفا «نحن تهمّنا مصلحة كل ّقطاع إقتصادي ولكن ليس على حساب مصلحة المواطن الصحية ولا نقبل أن تتحقق المصلحة الاقتصادية دون ضوابط».

لا فحوص pcr للملقّحين مع بداية عام 2022
وعن الاجراءات التي ستتخذ في مطار رفيق الحريري الدولي كشف الأبيض أنّ «وزارة الصحة تعمل على توقيف جميع فحوصات الـpcr للمسافرين الذين تلقوا لقاح كورونا، (وهؤلاء تبلغ نسبتهم 85% من حجم الوافدين) بدءا من آخر شهر تشرين الثاني وكانون الأوّل، إلا أنّ شركات الطيران ردّت على «الصحة» بالقول أن هناك العديد من المسافرين الذين اشتروا تذاكر السفر وأنّ هذا الاجراء قد يحدث الكثير من البلبلة خصوصا وأنه سيلغي سعر فحص الكورونا من كلفة التذكرة، وبالتالي سينخفض السعر تلقائيا»، متابعا «لذا قرّرنا أن نعتمد هذا الاجراء إبتداءا من 1-1-2022، عبر اعتماد تقنيات تكنولوجية حيث سيتم إدخال رمز كلّ شخص أخذ اللقاح على «سيستام» خاص بالوزراة ليصبح لكلّ مواطن code وعند دخوله إلى المطار سيمرّر رمزه على الآلة وهي ستعلم الموظف إذا ما كان عليه اجراء الفحص للمواطن أم لا».

2$ فراش/شخص لكلّ مركز تطعيم ضد كورونا
وعن الاجراءات التي ستتخذها الوزراة في سبيل الوقاية من كورونا قال الأبيض «ستقوم الوزارة باعطاء 2$ فراش/شخص يتمّ تطعيمه، لكلّ مركز تطعيم ضد فيروس كورونا في لبنان، ما سيفعّل عمل هذه المراكز ويشجع المواطنين على تلقّي الطعم المجاني، وهذا المبلغ أمنته وزارة الصحّة من مانح أجنبي عبر منظمة الصحة العالمية».

40% من اللبنانيين تلقوا اللقاح

وشكى الأبيض من «تردد المواطنين اللبنانيين من أخذ طعم كورونا، مشيرا إلى أنّ نسبة المطعّمين حتى الآن لامست الـ40% من أصل 6 مليون مواطن لبناني».

الوزارة تتابع الوضع الصحي في المدارس
وعن وضع المدارس شرح أنّ «الوزراة قامت بحوالي الـ70 ألف فحص للأساتذة في المدارس والمدراء والموظفين، وفي حال سجّلت إصابة كورونا لأي طالب قد خالط زملاءه تقوم الوزراة باجراء الفحوصات مجانا لكلّ المخالطين تحسبا من انتشار العدوى»، لافتا إلى أن ّ «هناك لجنة في الوزراة تعمل بشكل يومي مع مركز اتصالات يتابع الاهالي والمعنيين في المدارس للاطلاع على تطورات الوضع الصحي».

الديار
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل يعود الحريري؟
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
19 موقوفا في حوادث الطيونة واستنابات للأجهزة الأمنية
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 24/11/2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة