Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

الملك أحب أسـرته الأردنية واحترم ضيـوف وطنه

2021 تشرين الثاني 10 عربي ودولي الدستور الاردنية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


السفير العراقي السابق جواد عباس لـ «الدستور»
الدستور - نوف الور

«لن أنسى كيف تفاجأنا بمبادرة ملكية سامية من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بتحمل نفقات دراسة الطب في الجامعة الاردنية للطالبة العراقية مريم المتفوقة الاولى في التوجيهي عام 2015، كان لهذا التصرف الاصيل النبيل، أثر كبير في نفوسنا جميعا، من ملك احب اسرته الاردنية واحترم كل ضيوف وطنه».

كانت هذه واحدة من اجمل الذكريات التي حملها السفير العراقي السابق لدى المملكة الدكتور جواد هادي عباس، في حقيبة ذكرياته عن الاردن، والتي رغم مرور السنوات لن ينساها، وما زال يذكرها كلما لاح الوقت له بفتح حقيبته التي حملت قرابة خمسة اعوام من العمل الدبلوماسي في الاردن، في لقاء خاص مع «الدستور»، وتاليا نصه:

** الدستور: ما هي البطاقة التعريفية للدكتور جواد عباس؟..

- عباس: من مواليد 1947 في مدينة الكوت(محافظة واسط) العراق، متقاعد حاليا وشغلت منصب سفيرالعراق في الاردن منذ عام 2011 لغاية نهاية عام 2015.

** الدستور: ماهي اصعب المواقف التي مررت بها أثناء عملك، وما اهي اجمل المواقف؟.

- عباس: كان سماعي للاخبار المؤلمة التي تسببت بها عصابة داعش في بلدي العراق، وانا بعيد عنها، الالم الاكبر، فقد كان العراق ينزف ولا نملك ان نفعل شيئا، الا الدعاء، وتهجير ابناء بلدي أدمى قلبي جدا، فالحمد لله لم تكن هناك مواقف صعبة في الاردن الا ان القلب بقي في العراق يئن مع وجع وطني، الذي ما زال يتعافى منه حتى اليوم.

أما من المواقف الجميلة التي لن أنساها عندما تفاجأنا بمبادرة ملكية سامية من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بتحمل نفقات دراسة الطب في الجامعة الاردنية للطالبة العراقية مريم المتفوقة الاولى في التوجيهي عام 2015، خلال حفل كنا قد اقمناه احتفاء بها بالسفارة العراقية، وكان لهذا التصرف الاصيل النبيل، أثر كبير في نفوسنا جميعا، من ملك احب اسرته الاردنية واحترم كافة ضيوف وطنه. وأذكر لطف ونبل دولة رئيس الوزراء السابق د. عبدالله النسور في اخر لقاء جمعني به اثناء توديعي عند انها خدمتي في الاردن وقبيل مغادرتي، طلب مني مصمما البقاء في الاردن لسنة اخرى ، ولكنه تراجع بابتسامته المعهودة وقال «ربما سيفسر طلبي تدخلا بالشأن الداخلي العراقي»، فشكرته كثيرا وجاء ورافقني مودعا بدماثته حتى باب المصعد.

** الدستور: مر العراق بمرحلة أليمة حين هاجمته عصابة داعش الارهابية، واستقبل الاردن عددا كبيرا من أبناء العراق المهجرين، وانت كنت تشغل موقعك الرسمي كسفير، ماذا يرنو من ذاكرتك الان عما حدث في تلك الفترة؟.

- عباس: كانت فترة هجوم داعش الارهابي على الموصل ومحافظات غربية عراقية فترة عصيبة اذكرها جيدا كما لن ينساها العراقيون، في حزيران عام 2014، حين قام ارهابيون بقتل وتهجير الاف العراقيين من المسيحيين والايزيديين وغيرهم.

وصل في تلك الفترة حوالي 13 الف مسيحي الى الاردن وقد قمت انا وطاقم السفارة بالتعاون مع الحكومة الاردنية و مختلف الكنائس في الاردن ورجال اعمال عراقيين بجهود كبيرة لاغاثة هؤلاء المهجرين. وقمت بزيارات متعددة في اماكن ايوائهم، وكنت اتابعهم باستمرار، وهذا الموقف العروبي لن ننساه للاردن وشعبه، ويسجله التاريخ ايضا.

** الدستور: تاريخيا، هناك علاقة ود بين الشعبين الاردني والعراقي، هل لمست هذا أثناء عملك كسفير في الاردن، وكيف؟.

- عباس: لا يخفى على احد أن العلاقات الأخوية بين الشعبين العراقي والاردني قديمة وعريقة ومتأصلة، وقد بذلت جهودا كبيرة لتقوية هذه الوشائج بين الشعبين الشقيقين من خلال نشاطات وزيارات متبادلة بين وفود رسمية وشعبية وتم تذليل كثير من الاشكاليات بدعم من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين و عدد من مسؤولي وزارة الداخلية والامن والهجرة.

** الدستور: من هي الشخصية الاردنية التي قابلتها وتركت اثرا طيبا في نفسك؟.

- عباس: من أبرز وأهم الشخصيات الاردنية التي تأثرت بها جلالة الملك عبدالله الثاني الذي احاطني بتقدير واحترام كبيرين منذ وصولي الى الاردن وحتى مغادرتي، سأبقى اكن له كل الحب والتقدير والاحترام، وسيبقى له في قرارة نفسي ود كثير.

كما انني ارتبط بعلاقات طيبة مع شخصيات اردينة كثيرة لها مودة في نفسي مثل وزير الزراعة الاسبق عاكف الزعبي وعملنا سويا لترتيب العلاقات الزراعية بين بلدينا، وتحقيق الفائدة العظمى لهذا القطاع المهم على مستوى البلدين.

** الدستور: ما هي اجمل الاماكن التي زرتها في الاردن؟.

- عباس: في الاردن اماكن جميلة كثيرة اذكر منها ما ترك اثارا في نفسي كالعقبة والبحر الميت ومرقد جعفر الطيار في الكرك وام قيس في الشمال.

** الدستور: تعاملت مع الصحافة والاعلام في الاردن كيف تقيم المنتج الاعلامي الاردني؟.

- عباس: بالنسبة للصحافة الاردنية كنت اقرأ يوميا الصحف اليومية الاردنية الورقية خصوصا «الدستور والرأي»، وقمت بزيارة رؤساء التحرير فيها.

كما كنت من متابعي المنتج الاعلامي المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والفضائيات والانترنت التي تسارعت ولم تترك مجالا للصحافة الورقية.

في العموم الصحافة الاردنية تهتم كثيرا بالشأن الداخلي ثم القضية الفلسطينية يتلوها الوضع العربي ختاما بالاخبار والقضايا العالمية.

** الدستور: لو منحت مساحة لارسال رسالة للاردن ملكا وشعبا، ماذا سيكون فحواها؟.

- عباس: اود ان اعبر عن حبي وامتناني للاردن ملكا وشعبا وتمنياتي القلبية لهذا الوطن، الذي لم يشعر به أي عربي بأنه مغترب، بالازدهار والاستقرار والامن والسلام.
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مؤسس تليغرام: أكثر من 70 مليون مستخدم جديد انضموا للتطبيق بعد انقطاع فيسبوك
المزيد
قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
الوكالة الأوروبية للأدوية غير قادرة على تأكيد أو نفي خطر إصابة النساء بجلطات بسبب "أسترازينيكا"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس