Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
مقالات وأراء

"النجيبُ العجيبُ" والهنودُ الحمرُ...!

2021 تشرين الثاني 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


رئيسُ الحكومةِ نجيب ميقاتي،
ارجعَ ذاكرتنا الى رئيسِ قبيلةِ الهنودِ الحمرِ، الذينَ يدورونَ حولَ النيرانِ بالتزامنِ مع إطلاقِ الأهازيجِ والصرخاتِ،من دونِ ان تكونَ لديهم الجرأةُ على الإقترابِ من النيرانِ .
هكذا حالُ " النجيبِ العجيبِ "، يلفُّ ويدورُ ويتكلَّمُ ويصرِّحُ ويخطبُ ويعقدُ مؤتمراتٍ صحافيةً، لكنهُ في نهايةِ المطافِ لا يجرؤ على الإقترابِ من النيرانِ .
زارَ فرنسا ، إلتقى أحدَ ضلعَيْ عرَّابي حكومتهِ ، الرئيسُ إيمانويل ماكرون ، فيما لم يلتقِ الضلعَ الثاني، إيران. وعلى هامشِ قمةِ غلاسكو المناخيةِ التقى وزيرَ الخارجيةِ الاميركي، عادَ إلى لبنانَ من دونِ ان يجرؤ على الطلبِ من وزيرِ الإعلامِ ان يُقدِّمَ استقالتهُ .
ثم يستنجدُ بجامعةِ الدولِ العربيةِ ، فتوفِدُ حسام زكي نائبَ الأمينِ العامِ للجامعةِ، الذي يكتشفُ أن " السلطةَ ليستْ بيدِ الدولةِ، والدولةُ لا تملكُ سلطةً"، "النجيبُ العجيبُ" اخبرهُ غيرَ ذلكَ ، فوقَعَ في فخِ " الخبريَّاتِ المضلِّلةِ "، والازمةُ ما زالتْ تراوحُ مكانها .
يجدُ وقتاً للنزولِ إلى المجلسِ الاقتصاديِّ الاجتماعيِّ، ويتحاورُ مع الهيئاتِ الاقتصاديةِ. هو يعرفُ طروحاتهم ، وهُم يعرفونَ اجوبته ،
والحصيلةُ " تضييعُ وقتٍ" .
***
دولةُ الرئيسِ ميقاتي لا يريدُ ان يصدِّقَ أن الدولةَ اهترأتْ وتحلَّلتْ :
لا الجولاتُ الخارجيةُ تنفعُ، ولا قمةُ غلاسكو تنفعُ، ولا الحواراتُ غيرِ المجديةِ تنفعُ ،
ما ينفعُ هو تسريعُ التفاوضِ مع صندوقِ النقدِ الدوليِّ الذي هو بمثابةِ " اللاصقِ العجيبِ " على الجرحِ الذي لا يتوقفُ عن النزفِ .
دولةُ الرئيسِ لا يعرفُ أنه إذا سألَ أربعةَ ملايينٍ عمَّا يريدونهُ لأجابوهُ بصوتٍ واحدٍ :
جوازُ سفرٍ، وتأشيرةٌ، وتذكرةُ سفرِ خروجٍ دونَ عودةٍ .
***
اللبنانيُّ الأصيلُ يا دولةَ الرئيس ، لم يعدْ يؤمنُ لا بسلطةٍ تنفيذيةٍ ولا بسلطةٍ تشريعيةٍ ، ولم يعدْ متامِّلاً لا بانتخاباتٍ نيابيةٍ ولا حتى بانتخاباتٍ بلديةٍ .
يعرفُ اللبنانيُّ ان الفسادَ نخرَ كلَّ شيءٍ ، فكيفَ بالإمكانِ إعادةُ الثقةِ إليهِ؟
بالتأكيدِ ليسَ في هذهِ الهمروجةِ التي تُسمونها " إقتراعُ المغتربينَ"،
فالمغتربونَ هاجروا بسببِ هذهِ الطبقةِ السياسيةِ ، وإذا لنْ يستطيعوا تغييرها ، فلماذا " تعبُ القلبِ" وإهدارُ الوقتِ للتوصلِ إلى نتيجةٍ معروفةٍ سلفاً ؟
قد يقولُ قائلٌ: " لكنَ الانتخاباتِ النيابيةَ مطلوبةٌ من المجتمعِ الدوليِّ ، ولا مدَّ يدٍ لمساعدةِ لبنانَ قبلَ إنجازِ الانتخاباتِ ."
صحيحٌ، لكنْ ما يطلبهُ المجتمعُ الدوليُّ شيءٌ، وما تريدهُ "السلطةُ المتسلِّطةُ" شيءٌ آخرُ تماماً .
اللبنانيُّ المغتربُ لا يريدُ العودةَ .
اللبنانيُّ المقيمُ لا يريدُ البقاءَ .
كم اودُّ ان أكونَ على خطأٍ... لكنْ لا يبدو ذلكَ!

اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل: التيار أقوى مع المرأة وبقوة المرأة يقوى التيار (فيديو)
المزيد
الحواط: أرباح طائلة يجنيها حزب الله من النفط
المزيد
الحريري التقى ميشوستين: صعوبة الوضع الآن في تشكيل حكومة من الأخصائيين تقوم بكل الإصلاحات ونأمل المساعدة في تأمين اللقاح الروسي
المزيد
الجيش: دهم مستودع أدوية في الاشرفية والزام اصحابه ببيعها خلال 48 ساعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة