Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
لبنان

بوعاصي: على لبنان أن يكون دولة لا طفلا مدللا

2021 تشرين الثاني 08 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأى عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي أن "حديث أركان الدولة عن حصار كذبة لأن ما نعيشه عزلة من جراء سوء أداء داخلي"، معتبرا أن "طرح المؤتمر التأسيسي الذي سيقود إلى المثالثة هو "بعبع" ولد ميتا ولا حظوظ له"، مشددا على أن "منظومة متكاملة تبدأ بإيديولوجيا وتستمر بارتبط خارجي وتترجم بالسلاح، لا يمكنها أن تتعايش مع لبنان".

وقال في حديث عبر "لبنان الحر": "إذا استمررنا في هذا النهج، فنحن متجهون إلى مزيد من التحلل. كل اقتصادنا قائم على دول الخليج من التصدير بقيمة نحو مليار دولار سنويا إلى إقامة أكثر من 350 ألف لبناني يعملون فيها ولديهم اكبر عدد من الشركات مقابل السياحة الخليجية في لبنان والودائع والاستثمارات. هذا ما يشكل أوكسيجينا للبنان. فأين المصلحة الوطنية العليا باستعداء دول الخليج؟".

وتوجه إلى "حزب الله" قائلا: "إذا كان الأمر عنتريات، فيجب أن تتوقف لأنه لا يحق لك أن تتعنتر من كيس الشعب اللبناني. أما إذا كان الأمر إرضاء لإيران، فأحد لم يمنحك وكالة لبيع لبنان لمصلحتها".

وأشار إلى أن "الجرح عند الخليج يكمن في أن لبنان اصبح دولة لا تمتلك قرارها السيادي، وهم يريدون التعاطي من دولة إلى دولة"، وقال: "إن قلب الخليج على الشعب اللبناني وغضبه على حزب الله ولديه عدم اكتراث بسبب ممارسات الطبقة السياسية الحاكمة التي لا تملك رؤية ولا قدرة على فرض أي شيء".

أضاف: "ليس فقط دول الخليج، بل كل دول العالم - باستثناء إيران وربما بشار الأسد - تنظر إلى لبنان كدولة فاقدة للرؤية، لا تمتلك قرارها السيادي ولا نية لديها للنهوض والقيام بالإصلاحات ومحاربة الفساد. يجب أن يدرك لبنان أنه لم يعد في استطاعته التصرف كالطفل المدلل مع المجتمع الدولي والعالم العربي".

وتابع: "إن الخطوات التي اتخذتها دول الخليج موجعة، لكننا لم نصل بعد إلى أسوأ السيناريوهات، فالبعض عندنا أخذ خطوة سحب السفراء باستخفاف. الطبقة السياسية هي التي تغرق الشعب أكثر اليوم، وهناك تراجع هائل في نوعية رجالات الدولة، إضافة إلى الخوف الهائل، خصوصا من الحزب. التغييرات الكبيرة في مسارات الشعوب تبدأ بالكلمة والشجاعة، والمفصل الفعلي هو في الانتخابات المقبلة حيث القرار بيد الشعب".

ورأى أن "أخطر مشكلة نعانيها في لبنان هي انتهاك السيادة منذ ما قبل اتفاقية القاهرة عام 1969"، مؤكدا أن "الحل يبدأ حين يتوقف وجود ميل من قبل بعض اللبنانيين للاستقواء بالخارج"، وقال: "نحن في ورطة. ومع احترامي لشخصه، فمن هو (وزير الإعلام) جورج قرداحي ليعرض مصالح شعب بكامله للخطر؟ فالمشكلة ليست بما صرح به قبل تعيينه وزيرا، بل بتوزيره في حكومة هدفها الأول إعادة ربط لبنان بالعالم العربي، والاستعانة بوزراء كقرداحي معادين للعالم العربي. لقد انتظرنا سنة لتشكيل الحكومة، وفق نماذج كهذه؟ فالواقع اليوم والتخبط الدائم أثبتا فشلا مطلقا لمنظومة حزب الله في لبنان".

أضاف بو عاصي: "ثمة قيادتان متلازمتان ومتواطئتان اليوم في لبنان، التيار الوطني الحر وحزب الله. التيار يغطيه مسيحيا ورئيس الجمهورية يغطيه شرعيا، فيما الحزب عبر قدرته العسكرية وبرنامجه لإقامة دولة إسلامية في لبنان وترهيب الطبقة السياسية كافة وعبر الإفلات التام من العقاب. وبالتالي، هذا التناغم هو تعريف الكارثة الواقعة على لبنان".

وتابع: "الشرخ الفعلي بيننا وبين حزب الله ليس سياسيا، بل ثقافيا، فأولوية حزب الله إيديولوجية ذات طابع سياسي وليست المشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية من انهيار الليرة إلى ارتفاع البطالة وازدياد الفقر وهجرة الشباب. التسلسل الفكري السليم هو عند الانطلاق من فرضية صحيحة والوصول إلى استنتاج صحيح. أما المشكلة مع (الأمين العام لحزب الله السيد) حسن نصرالله هي انطلاقه من فرضية خاطئة، لكنه يتبعها بتسلسل أفكار منطقي، وبعده استنتاج خاطئ، والناس يتوقفون عند التسلسل. حزب الله يحاول قتل فكرة الدولة اللبنانية. الحلم اللبناني المسيحي أي قيام دولة لكل مكوناتها هو المهدد اليوم".

وردا على سؤال، أجاب: "مشكلة لبنان ليست كبيرة، لكنها خطيرة، وسؤال "إلى أين" مسموح للمواطن، لكنه ممنوع على السياسي. وللأسف، الكثير من السياسيين الموجودين في سدة القيادة لم يبرهنوا قدرتهم على القيادة".

واعتبر بو عاصي أن "كلام رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل خلال أحداث الطيونة كان عبارة عن تصرفات لا أخلاقية ولا مسؤولة وحقيرة"، وقال: "فيما الوضع على كف عفريت، وعين الرمانة تتعرض للهجوم، والقتلى يسقطون، كان يبحث كيف يجمع صوتين للانتخابات في البترون، فبصفتك رئيس أكبر كتلة نيابية، برأيك، هل أتى كلامك في وقته المناسب؟".

أضاف: "التظاهرة دعت إليها حركة أمل والحزب. وفي لحظة واحدة، دخلوا عين الرمانة بأعداد كبيرة وعدائية كبيرة، وسقط أول أربعة جرحى من أبناء عين الرمانة، اثنان منهم موقوفان، ولا نعلم مطلقي النار أين هم. الجيش تدخل ولو متأخرا وخيرا فعل، فهناك استشراس في التحقيق لناحية عين الرمانة بسبب ضغط من الحزب على القضاء العسكري من أجل خلق نوع من التوازن بين مسلحي حزب الله وأمل وبين الشباب أصحاب النخوة الذين كانوا واقفين عند أبواب مساكنهم. أسوأ شيء أن يفقد الإنسان ثقته بالدولة والقضاء. وأسوأ شيء أيضا الدولة الجبانة والظالمة".

أما عن العلاقة مع "التيار" واتفاقية معراب، فقال: "هل كانت بنود اتفاق معراب جيدة؟ نعم، لكنهم لم يلتزموا تنفيذها. المصلحة الوطنية العليا تم رسمها عبر البنود الـ16، وإلى جانبها كان الملحق السياسي، فلا أحد كاريتاس، ومن حق كل فريق أن يوسع تمثيله، لكنهم لم يحترموا أي بند لسببين، الاستمرار في نهجهم في ملف الكهرباء والحفاظ على سلاح حزب الله. لو احترم باسيل الاتفاق لوفر الكثير على البلاد وعلى المسيحيين ولضمن حقوقهم، لكنه بدى الصفقات على المصلحة الوطنية وأضاع على لبنان فرصة تاريخية. نحن جاهزون لأي محاسبة أمام الناس والتاريخ".

وعن ترسيم الحدود البحرية، قال: "إن ملف الحدود البحرية موضوع منذ سنوات على طاولة البحث، ولبنان ارتكب أخطاء كبيرة في التفاوض بين الانطلاق من الخط 23 أو الخط 29، وعليه أن يحدد من أين سينطلق بالتفاوض. حتى الآن، لا نعرف مدى امتلاكنا ثروة نفطية وما حجمها. لدينا إمكانية بأن تكون لدينا ثروة وطنية، وهي ملك الشعب اللبناني، لكن لا جدية في التعامل مع الموضوع ولا أهمية لها، وذلك لعدم استثمارها في وقت نحن بحاجة ماسة إليها".


وانتخابيا، أكد بو عاصي أنه "لا يؤمن إلا بالانتخابات النيابية، ولا تغيير فعليا إلا عبرها"، وقال: "من المستحيل أن تحصل الانتخابات الرئاسية المقبلة، في ظل هذا المجلس، فهذا الأمر خط أحمر ممنوع التلاعب به".

وختم: "بعيداً عن أي تمييز طائفي، فالمسؤولية الكبرى في الانتخابات عند المسيحيين، فإذا كانوا يعتبرون أن تحالف حزب الله والتيار إيجابي فعظيم. أما إن وجدوا أنه أدى إلى عزلة ورتب كوارث على لبنان، فعليهم ان يأخذوا المبادرة. أول حق للمسيحيين هو بناء دولة قادرة على الاستمرار، عكس ما يحصل اليوم، فاستراتيجية الحزب اليوم، هي: غطيلي السلاح بغطيلك الفساد".
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سلطةٌ تدورُ على نفسها...!
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
ماكرون في رسالة تهنئة للرئيس عون بالاستقلال: فرنسا تولي أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله
المزيد
التشكيلةُ مرفوضةٌ سلفاً.. والإعتذارُ مُوقَّعٌ مُسبقاً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة