Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة والنقل! - في اتصال فيديو.. بايدن يعبر لبوتن عن القلق ويهدد بالعقوبات - الصحة العالمية تكشف الفئة العمرية الأكثر إصابة بكورونا - مصرف لبنان: جميع أوراق الدولار صالحة... و"OMT" تنفي رفضها - الجلسة العامة تقر البطاقة التمويلية... بري: اكبر مكان للهدر في الكهرباء... "جرصة" - الرئيس عون استقبل وفد صندوق النقد الدولي: ملتزمون وضع خطة إصلاحية قابلة للتنفيذ والتعاون مع الصندوق لإقرارها والأولوية للمسائل الاجتماعية والصحية - سلامة: قدّمت كل الأوراق للتدقيق ولا أعلم ماذا ينتظرون - وفد صندوق النقد اجتمع بكنعان وجابر: استعداد لمساعدة لبنان وتأكيد أهمية الاتفاق على خطة انقاذ - هل تنخرط السعودية في مسار الدعم الإنساني المباشر للشعب اللبناني؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 7 كانون الأول 2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 7 كانون الثاني 2021 - رئيس صندوق النقد الجديد في بيروت... والحكومة ممتعضة من سقوط صفقة الكابيتال كونترول - التيار والحزب في مواجهة حزب المصرف - الحكومة باقية "في الأسر" - لبنان يبدأ خطوات تحمي السعودية: ضبط المعابر ومنع التهريب - لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة - "اوهامُ النجيبِ العجيبِ"! - بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا - جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم - اللواء السيد يكشف عن "مجزرة" مالية !

أحدث الأخبار

- دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو - بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر - الفقر عدو البيئة - وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية - علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة - غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
التيار والحزب في مواجهة حزب المصرف
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 7 كانون الأول 2021
المزيد
هل تنخرط السعودية في مسار الدعم الإنساني المباشر للشعب اللبناني؟
المزيد
مقالات وأراء

34 نشاطاً بالكويت خارج تغطية قانون «غسل الأموال»

2021 تشرين الثاني 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


يُنشر بالتعاون مع النشرة الدولية نقلاً عن القبس الكويتية

كتب سالم عبد الغفور

يبدو أن الكويت على موعد مع استحقاقات مهمة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال الفترة المقبلة، إذ من المنتظر أن تقوم مجموعة العمل المالي بإجراء الجولة الثانية من عملية التقييم المتبادل في أبريل 2022، وهذا ما يطرح السؤال عما إذا كانت الجهات الرقابية المعنية جاهزة لهذا الاستحقاق؟
وكشف تقرير صادر عن الشركة الكويتية للمطابقة والالتزام ـــ خصت به القبس ـــ أن نحو 34 نشاطاً في الكويت خارج تغطية قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الذي يخضع له نحو 18 نشاطاً فقط، مقارنة مع 52 تنظمها القوانين العالمية، لافتاً إلى أن عدم شمول تلك الأنشطة قد يؤثر سلباً في نتائج التقييم المقبل.
ولفت التقرير إلى أن بعض تلك الأنشطة ثبت سوء استغلاله أو إمكان حدوث ذلك على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، ولاسيما قطاعات الأعمال والأنشطة التجارية المرتكزة على التعاملات النقدية (الكاش) أو تلك التي لا يقيدها قانون أو تعليمات بسقف أو متطلب إفصاح عن المصدر أو إثبات للملكية.
وأشار إلى أن التقييمات أصبحت أكثر تشدداً عما كانت عليه في السابق، مشيراً إلى أن جزر الكايمان التي ظلت لسنوات طويلة ملاذاً آمناً لعمليات غسل الأموال والتهرب الضريبي، جرى إدراجها لأول مرة في قائمة الدول العالية المخاطر، لافتاً إلى الآثار السلبية لتصنيف كهذا على سمعة الدولة، والثقة بأنظمتها الرقابية والمالية، واحتمالية اتخاذ إجراءات مضادة قد يصعب التنبؤ بأبعادها، فضلاً عن تسببها في عدم استقرار سعر الصرف والاستثمار الأجنبي والمعاملات المصرفية والتبادل التجاري.
أمثلة للقطاعات غير الخاضعة للرقابة
■ السوق الموازي للسيارات والسيارات المستعملة
■ تجارة القوارب واليخوت
■ مكاتب التاكسي وشركات النقل
■ شركات التأجير
■ المزادات
■ تجار التحف والأعمال الفنية
■ وسطاء التصدير والاستيراد
فيما يلي التفاصيل الكاملة
يبدو أن الكويت على موعد مع استحقاقات مهمة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال الفترة المقبلة، إذ من المنتظر أن تقوم مجموعة العمل المالي بإجراء الجولة الثانية من عملية التقييم المتبادل في أبريل 2022، وهو الأمر الذي يتطلب استكمال الاستعدادات بشكل كافٍ من قبل الجهات المعنية في الكويت، للحصول على درجات التزام مرتفعة تُجنبها الدخول في عمليات متابعة دورية أو إدراجها ضمن قائمة الدول غير الملتزمة أو العالية المخاطر في إطار عملية مراجعة التعاون الدولي التي تجريها مجموعة العمل المالي، علماً أن التقييم الأول جرى في الربع الأخير من 2010.
من جانبها، أشارت الشركة الكويتية للمطابقة والالتزام في تقرير خصت به القبس إلى حزمة من التحديات التي قد تواجه دولة الكويت في سعيها نحو الالتزام بالمعايير الدولية في اعتماد تطبيق توصيات مجموعة العمل المالي الأربعين استناداً على «نهج تقييم المخاطر»، الذي يعتمد بشكل كلي على عملية التقييم الوطني للمخاطر.
وقالت الشركة: على الرغم من أن بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة قد قامت إما بتحديث تعليماتها الرقابية أو إصدار تعليمات جديدة تؤكد على هذا النهج، إلا أنه ليس من المعروف ما إذا كانت قد استندت في ذلك على تقييم وطني محدث للمخاطر خلافاً للتقييم السابق في سنة 2016.
تقييم مخاطر غسل الأموال
وذكرت أن نتائج التقييم الوطني للمخاطر في 2016، وبغض النظر عما آلت إليه، لم يتم نشرها أو تعميمها على الجهات الخاضعة للرقابة أو نشرها في وسائل الإعلام، مؤكدة أنه كان يمكن تحقيق نتائج أكثر عمقاً وتأثيراً في تطبيق الجهات الخاضعة للرقابة للقانون ونشر ثقافة الالتزام لدى الجمهور، كما هو على وعي أصحاب المهن والأعمال غير المالية المنظمة بالقانون – ومن أهمها قطاعا «العقار» و«الذهب والمعادن الثمينة».
وأضافت: لو نشرت الجهات المعنية نتائج ذلك التقييم لسهلت مهمة هذه القطاعات في تطبيق الاجراءات الاحترازية المقررة حسب القانون على عملائها، في ظل ثقافة مجتمعية ترفض الافصاح عن بيانات عن مصدر الأموال وغيرها من الاجراءات، ناهيك عن ضرورة تحديث هذه الدراسة أخذاً بالمستجدات العالمية والإقليمية والمحلية، وما يستحدث من وسائل غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالأخص مع التطورات التقنية ووسائل الدفع والتعاملات المالية والعملات الرقمية.
نشاطات خارج الرقابة
واستطردت: لعل من أبرز وجوه التقييم الوطني الفعال للمخاطر أن يغطي النشاطات التجارية عالية المخاطر التي لم تقنن حتى الآن، وثبت سوء استغلالها أو إمكانية حدوث ذلك من خلال مجمل ما تناوله الإعلام المحلي على مدى السنوات الثلاث الأخيرة من قضايا أبرز فيها قيام العديد ممن اتهموا بارتكاب جريمة غسل قيامهم باستغلال القطاعات والأعمال غير المنظمة لتمويه مصادر أموالهم، ومن أبرز هذه القطاعات الأعمال والنشاطات التجارية المرتكزة على التعاملات النقدية (الكاش) أو تلك التي لا يقيدها قانون أو تعليمات بسقف أو متطلب إفصاح عن المصدر أو إثبات للملكية.
وبينت أن مجموع النشاطات المنظمة بموجب قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عالمياً يبلغ 52 نشاطاً، في حين عددها بحسب ما ورد في القانون يبلغ 18 نشاطاً فقط، ما يعني وجود نحو 34 قطاعاً لا تخضع للرقابة من قبل القانون الكويتي، وبناء على ذلك فإننا نعتقد أنه سيكون لعدم شمول التشريعات الكويتية لتلك النشاطات بالرقابة حيز مؤثر في التقييم المتبادل المقبل، ناهيك عن ضعف مخرجات جمعية المحامين الكويتية، وهي التي تم تسميتها كجهة «ذاتية التنظيم» في قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذلك «مدققي الحسابات»، حيث لم يثبت وجود أي تقارير اشتباه حسب الاحصائية الواردة بالتقرير الأخير لوحدة التحريات المالية تعكس تطبيق القانون. ويعتبر المحامون أحد أطراف مثلث حماية النظام المالي، بالإضافة إلى البنوك والمؤسسات المالية، والمحاسبين ومدققي الحسابات، وكلا الفئتين تخضع للقانون المذكور.
وأكدت أن إدراج أسماء البلدان غير الملتزمة بتطبيق قوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قائمة الدول عالية المخاطر ينطوي على آثار سلبية على سمعة تلك الدول، وعلى الثقة في أنظمتها الرقابية والمالية، مما قد ينتج عنه ردود فعل مختلفة في حدتها وشدتها من قبل الجهات التنظيمية في دول العالم، وبالأخص الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك من قبل العاملين في الأسواق والقطاعات المالية ووكالات التصنيف العالمية، بالإضافة إلى احتمالية اتخاذ إجراءات مضادة تجاه تلك الدول المدرجة قد يصعب التنبؤ بأبعادها وعمق تأثيرها، خصوصاً فيما يتعلق باستقرار سعر صرف العملات، والاستثمار الأجنبي، والمعاملات المصرفية، والتبادل التجاري، وغيرها من العوامل الاقتصادية والسياسية.

هنا الانفوغراف

أمثلة للقطاعات غير الخاضعة للرقابة

● السوق الموازي للسيارات والسيارات المستعملة

● الفنادق والمطاعم

● الصالونات

● تجارة القوارب واليخوت

● «كاش» محطات الوقود

● مكاتب التاكسي وشركات النقل

● شركات التأجير

● أصحاب المزادات

● تجار التحف والأعمال الفنية

● الجمعيات التعاونية

● وسطاء التصدير والاستيراد

تصنيف جزر الكايمن «عالية المخاطر».. لأول مرة

أشار التقرير إلى أن تقييمات مجموعة العمل المالي أصبحت أكثر تشدداً عما كان الأمر عليه في السابق، وأن جزر الكايمان التي ظلت لسنوات طويلة ملاذاً آمناً لعمليات غسل الأموال والتهرب الضريبي، تم إدراجها لأول في قائمة الدول العالية المخاطر.
اخترنا لكم
سلامة: قدّمت كل الأوراق للتدقيق ولا أعلم ماذا ينتظرون
المزيد
"اوهامُ النجيبِ العجيبِ"!
المزيد
لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
اخر الاخبار
نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة والنقل!
المزيد
الصحة العالمية تكشف الفئة العمرية الأكثر إصابة بكورونا
المزيد
في اتصال فيديو.. بايدن يعبر لبوتن عن القلق ويهدد بالعقوبات
المزيد
مصرف لبنان: جميع أوراق الدولار صالحة... و"OMT" تنفي رفضها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قوى الامن: توضيح حول انتحال شخصين صفة عناصر أمنية في طرابلس وتعميم صورة أحدهم
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
فهمي: تنسيق لبناني سعودي أدى الى كشف عملية تهريب الكبتاغون الى جدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو
الفقر عدو البيئة
علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة
بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر
وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى