Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ديبلوماسية المازوت على النار؟

2021 تشرين الثاني 05 مقالات وأراء النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب راجح خوري في النهار:

عندما دانت الجامعة العربية تدخّل إيران في أحداث دوّار اللؤلؤة في البحرين عام 2011، رفض وزير الخارجية آنذاك جبران باسيل الموافقة على البيان قائلاً: “إذا خُيّرنا بين الوحدة الوطنية وعلاقات لبنان العربية، نختار الأولى ولا نفرط بالثانية”، ولكن لبنان منذ ذلك الحين، لم يحفظ أو يكسب الوحدة الوطنية، لكنه فرّط لا بل دمّر علاقاته مع الدول العربية، وآخر فصول هذا التدمير الممنهج، هذا الإنهيار الكارثي المتصاعد للعلاقات مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

لا داعي للتذكير بكل المحطات المخجلة والمعيبة التي سجلتها الديبلوماسية اللبنانية حيال الدول العربية الشقيقة، والتي وصلت إلى حد اضطرار الدولة اللبنانية إلى إقالة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال السابقة شربل وهبي، الذي وجّه اتهاماً على الهواء إلى المحلل السياسي السعودي سليمان الانصاري، ربما يليق به لا بأهل الخليج، وأربأ شخصياً حتى عن ذكره في هذا السياق.

ربما لأننا امام سياق مضاعف، بدأ بتصريح وزير الاعلام عن حرب اليمن، التي كان يفترض أنه مطّلع على تاريخها، وتفاصيل الإدارة العسكرية الإيرانية لوقائعها الحوثية والانقلاب على الشرعية اليمنية، من منطلق السعي لجعلها شوكة مسمومة في خاصرة السعودية ودول الخليج، ثم وصل إلى تصريحات وزير الخارجية عبدالله بوحبيب وهو سفير سابق يفترض ان يكون عليماً وحريصاً على قواعد اللياقات الديبلوماسية الحساسة والضرورية، وخصوصاً وسط الأزمة العاصفة الآن وغير المسبوقة في تاريخ العلاقات بين لبنان والدول الخليجية واستطراداً العربية.

لكن بو حبيب بعد نشر تصريحاته الهمايونية سواء في صحيفة «عكاض» التي قالت رغم نفيه، أنها تملك تسجيلات لكلامه، وسواء في وكالة «فرانس برس»، بدا وكأنّه ينزلق أو أنّه مدفوع إلى إلقاء المازوت الإيراني في نار الأزمة الملتهبة مع الدول الخليجية، ولعل الأسوأ من تصريحاته التي شكّلت طعناً متهوراً موجّهاً إلى السعودية، أوحى فعلاً أنه على غير دراية بتاريخ طويل من التهديدات والافتراءات التي يوجّهها «حزب الله» إلى السعودية ودول الخليج، إضافة إلى ما نُشر عن قيامه بتدريب المقاتلين الحوثيين في لبنان وإدارة محطتي «الساحات» و «المسيرة» الحوثيتين في الضاحية الجنوبية.
الغريب أن بو حبيب صوّر لبنان بلداً مصدّراً للمخدرات، عندما برر تهريبها إلى السعودية بقوله أن سوقها للمخدرات هو الدافع الرئيسي خلف التهريب لا تجار المخدرات في بيروت وضواحيها! غريب... هذا منطق لا يتلفظ به حتى «آل تشابو» في كولومبيا، والأنكى أنه خفف أهمية الدعم المالي الخليجي، الذي لطالما أغرق لبنان، خصوصاً بعد عدوان «عناقيد الغضب»، وفي مؤتمرات الدعم ولكأنّه وزير يهبط من الفضاء الخارجي، ولم يستمع ولو إلى نشرة أخبار واحدة تتحدث عن الكارثة المالية والاقتصادية التي ستعصف بلبنان إذا ما أوقف أبناؤه ال 400 الف في الخليج تحويلاتهم إلى بلدهم!.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أي فكرة مشتركة تصلح لإدارة التعدّدية اللبنانية
المزيد
غرقٌ ... وسهرٌ!
المزيد
وأخيراً رحل عنا... "طَيْفُ البومِ"وتحليقهُ وشؤمهُ!
المزيد
اكتشاف ثقب أسود "قريب" من الأرض.. بالعين المجردة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس