Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء - باسيل يرفع شعار التعطيل - مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟ - ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين - تحذيرات غربية لعون: لا تساوم على القاضي البيطار - لا جلسات للحكومة البنانية... والراعي يرفض بقاءها ‏‏"رهينة‎"‎ - سليمان: لم يفت الأوان ..! - لا للتّطيير نعم للتغيير - الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟ - البطريرك الراعي: الاستقواء داخليا وخارجيا والسلاح لا يبني وطنا.. وذاهبون باتجاه تغيير جذري لصيغة لبنان - وزير التربية كلف مديري المدارس إتخاذ القرار بترك مدارسهم مفتوحة أو إقفالها غدا - لائحة نقابتي سندي تكتسح معركة الصيادلة... جو سلوم نقيبًا - القوات اللبنانية: الغريب أن يعمد مسؤولو حزب الله على استثمار دماء مقاتليهم في غير مكانها الصحيح - لقاء حول التماسك الاجتماعي ولاهوت الشأن العام، والتوصيات ركزت على التغيير وصناعة السلام - مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية" - بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق - رعد: نشمّ رائحة انقلابٍ على الطائف - "ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً - غداً ثورة الغضب: هل استفاق اللبنانيون؟ - مركز دراسات جديد في الأردن بحضور كبار الشخصيات

أحدث الأخبار

- للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
مخزومي: "الأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية"
المزيد
"ما خلّونا"... باسيل: لا يريدون عهداً قوياً ولا رئيساً قوياً
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
بعد فوضى واشكالات.. إلغاء الانتخابات في نقابة اطباء الأسنان.. الجميل: عناصر من "الحزب" حطموا الصناديق
المزيد
مقالات وأراء

ديبلوماسية المازوت على النار؟

2021 تشرين الثاني 05 مقالات وأراء النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب راجح خوري في النهار:

عندما دانت الجامعة العربية تدخّل إيران في أحداث دوّار اللؤلؤة في البحرين عام 2011، رفض وزير الخارجية آنذاك جبران باسيل الموافقة على البيان قائلاً: “إذا خُيّرنا بين الوحدة الوطنية وعلاقات لبنان العربية، نختار الأولى ولا نفرط بالثانية”، ولكن لبنان منذ ذلك الحين، لم يحفظ أو يكسب الوحدة الوطنية، لكنه فرّط لا بل دمّر علاقاته مع الدول العربية، وآخر فصول هذا التدمير الممنهج، هذا الإنهيار الكارثي المتصاعد للعلاقات مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

لا داعي للتذكير بكل المحطات المخجلة والمعيبة التي سجلتها الديبلوماسية اللبنانية حيال الدول العربية الشقيقة، والتي وصلت إلى حد اضطرار الدولة اللبنانية إلى إقالة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال السابقة شربل وهبي، الذي وجّه اتهاماً على الهواء إلى المحلل السياسي السعودي سليمان الانصاري، ربما يليق به لا بأهل الخليج، وأربأ شخصياً حتى عن ذكره في هذا السياق.

ربما لأننا امام سياق مضاعف، بدأ بتصريح وزير الاعلام عن حرب اليمن، التي كان يفترض أنه مطّلع على تاريخها، وتفاصيل الإدارة العسكرية الإيرانية لوقائعها الحوثية والانقلاب على الشرعية اليمنية، من منطلق السعي لجعلها شوكة مسمومة في خاصرة السعودية ودول الخليج، ثم وصل إلى تصريحات وزير الخارجية عبدالله بوحبيب وهو سفير سابق يفترض ان يكون عليماً وحريصاً على قواعد اللياقات الديبلوماسية الحساسة والضرورية، وخصوصاً وسط الأزمة العاصفة الآن وغير المسبوقة في تاريخ العلاقات بين لبنان والدول الخليجية واستطراداً العربية.

لكن بو حبيب بعد نشر تصريحاته الهمايونية سواء في صحيفة «عكاض» التي قالت رغم نفيه، أنها تملك تسجيلات لكلامه، وسواء في وكالة «فرانس برس»، بدا وكأنّه ينزلق أو أنّه مدفوع إلى إلقاء المازوت الإيراني في نار الأزمة الملتهبة مع الدول الخليجية، ولعل الأسوأ من تصريحاته التي شكّلت طعناً متهوراً موجّهاً إلى السعودية، أوحى فعلاً أنه على غير دراية بتاريخ طويل من التهديدات والافتراءات التي يوجّهها «حزب الله» إلى السعودية ودول الخليج، إضافة إلى ما نُشر عن قيامه بتدريب المقاتلين الحوثيين في لبنان وإدارة محطتي «الساحات» و «المسيرة» الحوثيتين في الضاحية الجنوبية.
الغريب أن بو حبيب صوّر لبنان بلداً مصدّراً للمخدرات، عندما برر تهريبها إلى السعودية بقوله أن سوقها للمخدرات هو الدافع الرئيسي خلف التهريب لا تجار المخدرات في بيروت وضواحيها! غريب... هذا منطق لا يتلفظ به حتى «آل تشابو» في كولومبيا، والأنكى أنه خفف أهمية الدعم المالي الخليجي، الذي لطالما أغرق لبنان، خصوصاً بعد عدوان «عناقيد الغضب»، وفي مؤتمرات الدعم ولكأنّه وزير يهبط من الفضاء الخارجي، ولم يستمع ولو إلى نشرة أخبار واحدة تتحدث عن الكارثة المالية والاقتصادية التي ستعصف بلبنان إذا ما أوقف أبناؤه ال 400 الف في الخليج تحويلاتهم إلى بلدهم!.
اخترنا لكم
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
لا للتّطيير نعم للتغيير
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
الاحتجاجات عادت إلى الشارع... فما هي الطرقات المقطوعة؟
المزيد
اخر الاخبار
كركي: 46 مليار ل.ل للمستشفيات والأطباء
المزيد
مَنْ انتمْ يا "ملوكَ الفسادِ"... لتقهرونا الى هذهِ الدرجةِ؟
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
ثبوت الشبهة على القمح الأميركي: واشنطن تُسمّم حقول السوريين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
مستشفى الهراوي الحكومي: نتائج فحوصات الـPCR لليوم سلبية
المزيد
بري يطلع من وزير الخارجية على نتائج زيارته لروسيا بو حبيب: لم نر الصور الفضائية حتى الآن وسأسلمها لخوري الإثنين
المزيد
دياب من السفارة اللبنانية في قطر: لبنان في خطر شديد ولم يعد يمكنه الانتظار ونتوقع من الإخوة العرب أن يكونوا إلى جانبنا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا