Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
مقالات وأراء

بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!

2021 تشرين الأول 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي " ===خاص "الثائر"===


كثرت التحليلات والتأويلات لكلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي رد فيه على سؤال الصحافية راغدة درغام، في سوتشي الأسبوع الفائت.
منهم من أعتبر أن كلام بوتين عن تسليم لبنان صور الأقمار الصناعية الروسية لانفجار مرفأ بيروت، هو رسالة إلى إسرائيل، قبل الاجتماع الذي جمعه برئيس وزرائها نفتالي بينيت الجمعة في سوتشي، واعتبر هؤلاء أن بوتين ألمح بذلك إلى كشف تورّط إسرائيل في إنفجار مرفأ بيروت.
أما البعض الآخر فقرأ في كلام بوتين رسالة إلى حزب الله، رداً على الأحداث الأخيرة التي جرت في بيروت في منطقة مسيحية تحديداً، وأن الصور ستكشف تورط حزب الله في هذا الانفجار.

الحقيقة أن كل هذه التحليلات والتأويلات هي من بنات أفكار وخيال اللبنانيين، فالرئيس بوتين لم يتطرق في خطابه وحديثه الطويل إلى الوضع اللبناني سوى من باب الرد على سؤال الصحافية راغدة درغام، التي حاولت تجاوز خطوط الصحافي المدرك والعارف بقواعد سياسة وخطاب الرئيس الروسي والدبلوماسية الدولية فحاولت مقاطعته أثناء حديثه برفع يدها عدة مرات لتطلب منه أخذ موقف في موضوع لبناني داخلي، مما دفع بالرئيس بوتين إلى إعطاء درغام إشارة تأديب واضحة، حيث قال لها «أسمعي أيتها الزميلة المحترمة! نحن لا يمكننا التعليق على أي من العمليات السياسية الداخلية التي تتحدثين عنها.
أما بالنسبة لصور الأقمار الصناعية فتساءل بوتين وقال:
أنا لا أفهم حقًا كيف يمكن أن تساعد بعض الصور الفضائية ، هل لدينا هذه الصور؟ لكنني أعدك: بالطبع سأقوم بإجراء استفسارات، وإذا كان لدينا ذلك وتمكنّا من المساعدة في التحقيق ، فسنقوم بذلك. أحتاج أولاً إلى التحدث مع الزملاء الذين قد تكون لديهم مثل هذه المعلومات.

أما الأمر الخطير والمهم الذي ذكره الرئيس بوتين، فهو عن سبب إفراغ النترات في مرفأ بيروت وبقائها طيلة تلك المدة، حيث قال بوتين: أنه تم إفراغ النترات بهدف بيعها وتحقيق الربح، ثم حصل خلاف على من سيأخذ هذا الربح، فبقيت النترات حتى وقعت كارثة الانفجار. وإذا صحّ هذا الكلام فهذا ينسف نظرية المؤامرة الخارجية، ويُلقي بالمسؤولية على مسؤولين لبنانيين، تسببوا بجشعهم بتفجير المرفأ وتدمير قلب بيروت وقتل المواطنين الأبرياء، وهذا يُفسّر طبعاً الهلع الذي ساد مؤخراً من استمرار تحقيقات القاضي بيطار.

ولمزيد من الدقة والإيضاح، ننشر لكم النص الحرفي الكامل للحوار الذي دار في سوتشي حول هذا الموضوع:


اسمي راغدة درغام وأنا المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد بيروت. أتيت إلى سوتشي من لبنان، البلد الذي طالت معاناته. كما تعلمون بشأن الانفجار الذي حدث في مرفأ بيروت وهو ميناء مدني. كانت هناك محاولة للتحقيق في ما حدث. كان هناك قبطان روسي للسفينة.

أسألك سيادة الرئيس، والطلب أرسله الجهاز القضائي لبلدنا إليكم لمشاركة المعلومات معنا، عبر صور الأقمار الصناعية، حتى نتمكن من التعامل مع هذه القصة المروّعة التي أدت إلى دمار شبه كامل للعاصمة. هل أنت مستعد الآن لمشاركة المعلومات، وتحديداً صور الأقمار الصناعية ، لبدء التعاون في هذا التحقيق؟ لأن القيم التي تحدثت عنها مهمة في هذه الحالة.

السؤال الثاني عن حزب الله وإيران. يحاولون الآن عزل القاضي الذي كان يحقق في القضية، وحذر حزب الله القاضي. هو كان في الحقيقة صديقاً لميشال عون ورئيس الوزراء ميقاتي. لذا، إذا لم يُعزل قاضي التحقيق من منصبه، فسوف تسقط الحكومة. هل تؤيد هذا الموقف بالنظر إلى أن البلاد على شفا حرب أهلية؟ يقولون أن 100 ألف مقاتل، جاهزون، في حالة تأهب، ويمكن أن تبدأ الحرب. هذا مرتبط بطريقة ما بالوضع في سوريا.

فلاديمير بوتين: أستميحك عذراً، انتظر. إشرحي من فضلك بداية أي حرب تتحدثين عنها؟ لم أفهم.

ر. درغم: حرب أهلية لأن المسلحين نزلوا إلى الشوارع.

تتذكر الحرب الأهلية في لبنان، وحزب الله ليس الجماعة المسلحة الوحيدة، ولا أقول إنها الوحيدة، فهناك الكثير من الجماعات المسلحة في البلاد الآن.

اسم المحقق طارق بيطار، وحزب الله يريد التخلص منه ويريد التورط في هذا الفصل بين السلطات. وهذا يقود إلى المواجهة في الشوارع، إلى احتمال نشوب حرب أهلية. يجب ألا نلغي هذه الاحتمالية، بل يجب أن نأخذها بعين الاعتبار. وربما تكون روسيا مهتمة أيضًا بحل هذه المشكلة، لأن هذا ينطبق أيضًا على المشكلة السورية، نظرًا للقيم التي تحدثت عنها اليوم.

فلاديمير بوتين: أولا. أما عن الانفجار في مرفأ بيروت. لأكون صادقًا، عندما حدثت هذه المأساة - (أود أن أقدم تعازيي مرة أخرى للشعب اللبناني في هذا الصدد)، فهناك الكثير من القتلى، والأضرار جسيمة - علمت بها، بالطبع، من وسائل الإعلام.

منذ سنوات عديدة ، تم جلب نترات الأمونيوم وتفريغها في الميناء، وللأسف لم تقم السلطات المحلية بمعالجة الأمر، إذا رغبت ببيعها كون ذلك مربحاً، كما أفهمها. وتعارضت الرغبة في البيع بشكل مربح مع امكانية القيام بذلك في السوق، ومع بعض التناقضات الداخلية المرتبطة بمن سيأخذ هذا الربح، وما إلى ذلك. في رأيي، ترتبط المأساة بشكل أساسي بهذا، هذا كل شيء.

إذا استطعنا المساعدة في التحقيق ... بصراحة، أنا لا أفهم حقًا كيف يمكن أن تساعد الصور الفضائية في ذلك، هل لدينا هذه الصور؟ لكنني أعدكي: بالطبع سأقوم بإجراء استفسارات، وإذا كان لدينا ذلك وقادرون على المساعدة في التحقيق، فسنقوم بذلك. أحتاج أولاً إلى التحدث مع الزملاء الذين قد تكون لديهم مثل هذه المعلومات.

الآن فيما يتعلق بحزب الله وإيران وغيرهما، والوضع في لبنان. حزب الله: - أطراف متنوّعة في عدة بلدان يتعاملون مع هذا الموضوع بأشكال مختلفة، وأنا أعرف ذلك جيدًا. حزب الله قوة سياسية حقيقية مهمة في لبنان نفسه. ولكن، دون أدنى شك، نحن نتحدث دائمًا، بما في ذلك ما يتعلق بلبنان، عن ضرورة حل أي نزاعات من خلال الحوار. لقد حاولنا دائمًا القيام بذلك بطريقة أو بأخرى. نحن على اتصال عملياً بكل القوى السياسية في لبنان، وسنحاول القيام بذلك في المستقبل على وجه التحديد من أجل حل الوضع دون أي إراقة للدماء. لا سمح الله. لأي غرض؟ لا أحد يريد ذلك. وهكذا كان الوضع مؤخراً في الشرق الأوسط، دائمًا على وشك الوقوع في خطأ. بالطبع، سنبذل قصارى جهدنا لإقناع جميع أطراف العملية السياسية الداخلية بضرورة البقاء على منصة الأفكار السليمة والسعي للتوصل إلى اتفاقات.

من فضلك خذ ميكروفون.

ر. درغام: فخامة الرئيس!

هل تؤيد الانذار الذي أصدره حزب الله؟ يقول حزب الله إنه إما أن يتنحى قاضي التحقيق السيد بيطار وإلا ستسقط الحكومة. هل تؤيد هذا الانذار الذي طرحه حزب الله؟

فلاديمير بوتين: اسمعي أيتها الزميلة المحترمة، لا يمكننا التعليق على أي عمليات سياسية داخلية كالتي تتحدثين عنها - هل نؤيد الإنذار النهائي لأحد الأطراف أم لا نؤيده؟ أو نؤيد موقف طرف آخر. فهذا يعني أننا نقف إلى جانب أحد الأطراف المتخاصمة، وهذا من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية من حيث الفعالية المحتملة لجهودنا في المصالحة. لذلك، اسمحوا لي أن أمتنع عن هذه التعليقات. أكرر: الأهم هو إيجاد منصة يمكن على أساسها الاتفاق. دون إطلاق نار (لا سمح الله). نحن، في روسيا، مهتمون بذلك بالتأكيد.


نص الحوار الحرفي الكامل باللغة الروسية

Меня зовут Рагида Дергам, я основатель и исполнительный председатель Бейрутского института. Я приехала в Сочи из Ливана – многострадальной страны. Вы знаете о взрыве, который произошёл в порту Бейрута, гражданском порту. Была попытка провести расследование того, что произошло. Был российский капитан судна.

Прошу Вас, господин Президент, и запрос был послан судебной системой нашей страны поделиться с нами информацией, а именно спутниковыми изображениями, для того чтобы мы смогли разобраться с этой ужасной историей, которая привела практически к уничтожению столицы. Вы готовы сейчас поделиться информацией, а именно спутниковыми снимками, для того чтобы начать сотрудничать в рамках этого расследования? Потому что ценности, о которых Вы говорили, имеют значение в этом случае.

Второй вопрос о «Хезболле» и Иране. Сейчас пытаются сместить судью, который проводил расследование дела, и «Хезболла» предупредила этого судью. Это был, по сути, друг Мишеля Ауна и Премьер-министра Микати. Итак, если судью-расследователя не сместят с поста, правительство падёт. Вы поддерживаете эту позицию, учитывая, что страна находится на грани гражданской войны? Говорят о том, что уже 100 тысяч человек, солдат, готовы, приведены в боевую готовность, и может начаться война. Это так или иначе связано с ситуацией в Сирии.

В.Путин: Прошу прощения, подождите. Поясните, пожалуйста, о начале какой войны Вы говорите? Я не понимаю.

Р.Дергам: Гражданской войны, потому что вооружённые люди вышли на улицы.

Вы помните гражданскую войну в Ливане, и «Хезболла» – это не единственная вооружённая группировка, я не говорю о том, что она единственная, очень много вооружённых группировок в стране сейчас.

Следователя зовут Тарек Битар, и «Хезболла» хочет, чтобы его сместили, и хочет, чтобы вмешались в этот процесс разделения полномочий. И это приводит к конфронтации на улицах, к возможности начала гражданской войны. Мы не должны списывать со счетов эту возможность, мы должны учитывать её. И, может быть, Россия тоже заинтересована в решении этой проблемы, потому что это касается и сирийской проблемы, учитывая те ценности, о которых Вы сегодня говорили.

В.Путин: Первое. Что касается взрыва в порту Бейрута. Честно говоря, когда эта трагедия случилась – я хочу ещё раз принести свои соболезнования ливанскому народу в связи с этим, много погибших, ущерб колоссальный, – я узнал об этом, конечно, из средств массовой информации.

Много лет назад завезли селитру, разгрузили в порту, и, к сожалению, местные власти этим не занимались, при желании, насколько я понимаю, выгодно продать. И желание выгодно продать вступило в противоречие с возможностями это сделать, с рынком и с какими-то внутренними противоречиями, связанными с тем, кто может прибыль от этого получить и так далее. На мой взгляд, в основном с этим связана трагедия, вот и всё.

Если мы можем помочь в расследовании… Честно говоря, я не очень понимаю, как могут помочь какие-то космические снимки, есть ли они у нас? Но я обещаю вам: конечно, я наведу справки, и, если это у нас есть и мы в состоянии оказать содействие в расследовании, мы это сделаем. Мне сначала нужно переговорить с коллегами, которые могут располагать такой информацией.

Теперь что касается «Хезболлы», Ирана и так далее, ситуации в Ливане. «Хезболла» – к ней разные люди в разных странах относятся по-разному, мне это хорошо известно. «Хезболла» является серьёзной политической силой в самом Ливане. Но, без всяких сомнений, мы выступаем всегда, в том числе применительно к Ливану, за разрешение любых конфликтов с помощью диалога. Мы, так или иначе, старались это делать всегда. Мы в контакте практически со всеми политическими силами в Ливане, и будем стараться это делать в будущем именно с тем, чтобы урегулировать ситуацию без всякого кровопролития. Не дай бог. Зачем? В этом никто не заинтересован. И так ситуация на Ближнем Востоке в последнее время на гране фола почти всегда находится. Конечно, мы будем всё делать для того, чтобы убедить все стороны внутриполитического процесса в том, что необходимо оставаться на платформе здравого смысла и стремиться к договорённостям.

Пожалуйста, возьмите микрофон.

Р.Дергам: Господин Президент!

Вы поддерживаете ультиматум, который был выдан «Хезболлой»? «Хезболла» говорит, что либо судья-следователь господин Битар должен уйти со своего поста или же правительство падёт. Вы поддерживаете этот ультиматум, который «Хезболла» выдвинула?

В.Путин: Послушайте, уважаемая коллега, мы не можем комментировать какие-то внутриполитические процессы, о которых Вы говорите, – поддерживаем мы ультиматум одной из сторон или не поддерживаем; поддерживаем ли мы позицию другой стороны. Это означало бы, что мы принимаем сторону одной из противоборствующих сторон, и это было бы контрпродуктивно с точки зрения возможной эффективности наших усилий по примирению. Поэтому позвольте мне воздержаться от этих комментариев. Повторяю: самое главное – в том, чтобы была найдена платформа, на базе которой можно было бы договориться, упаси боже, без всякой стрельбы. Мы, Россия, в этом точно заинтересованы.
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لبنان القوي: منح الثقة للحكومة مرتبط بما سيتضمنه بيانها الوزاري
المزيد
باسيل: سنطعن بموضوع اقتراع المغتربين وما حصل اليوم مجزرة تشريعية
المزيد
الراعي استقبل شيا وفتفت ويونان ووفد المجلس الماروني: لبنان بحاجة للعودة الى هويته القائمة على الحياد والعيش المشترك
المزيد
وزارة التربية: لا بد من ملء الشواغر في التعليم الثانوي وتسييس الامور لا يخدم التربية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة